ليس كمثله شىء

الخميس 11 اكتوبر 2018


نص السؤال:
قال الله تعالى : فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ .. السؤال هو ..ماذا لو كان ضمير الغائب في كلمة كمثله ، والضمير هو يعودا على الكائن او الشيء الذي يذرؤنا الله فيه ، فلو ان الضميرين يعودا على الله تعالى كما هو شائع ومعروف لكل العلماء ، فان قوله هو السميع البصير في هذا المقام وهذه المناسبة التي تصف الله وتعرف عباده به ، تظهر وتبدو لنا بسيطة وضعيفة ( والعياذ بالله ) ,فهلا قال ..وهو العزيز الحكيم او اعظم من ذلك ؟
آحمد صبحي منصور :

الكلام هنا عن رب العزة جل وعلا ، وهو وحده فاطر السماوات والأرض ، وهو وحده الذى جعل لنا من أنفسنا أزواجا ومن الأنعام أزواجا ، وهو وحده الذى ليس كمثله شىء . (فاطر ) لا تأتى وصفا أو إسما إلا لرب العزة جل وعلا ، وهو الذى فطر أو خلق الأشياء من لا شىء. والآية الكريمة تؤكدها سورة ( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ). هذا من وجهة نظر قرآنية. ومنشور لنا مقال عن ( ذرأ ) . برجاء الرجوع اليه. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1464
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   على احمد الغدرة     في   الأحد 14 اكتوبر 2018
[89435]

الله فاطر السماوات والارض وما عليهما ..


 


لاشك بان الله هو فاطر السماوات والارض وماعليهما ، وخالق كل شيء ..


 


ولقد وجدت  اربع آيات قرآنية تنتهي بأسمي الله الحسنى ..السميع البصير .


وفي الاولى والثانية يذكر أسم الله صراحة قبل الضمير المنفصل ، هو السميع البصير  ... هو ..يعود على الله لانه ( الله )  اقرب اسم مذكور صراحة قبل الضمير ، هو..


وفي الثالثة والرابعة لم يذكر اسم الله صراحة قبل لضمير المنفصل ، هو السميع البصير  وانما ذكر  ضمير متصل لغائب ،( يذرأكم فيه ، باركنا حوله ) ..ذلك بحسب تطبيق قاعدة عودة الضمير الى اقرب اسم مصرح به او ضمير ...الخ 


 


1..  والله يقضي بالحق والذين يدعون من دونه لا يقضون بشيء ان الله هو السميع البصير .


 


2..  ان الذين يجادلون في ايات الله بغير سلطان اتاهم ان في صدورهم الا كبر ما هم ببالغيه فاستعذ بالله انه هو السميع البصير ..


 


 


3..  فاطر السماوات والارض جعل لكم من انفسكم ازواجا ومن الانعام ازواجا يذرؤكم فيه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ..


 


4.. سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير ..


 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4379
اجمالي القراءات : 41,021,889
تعليقات له : 4,654
تعليقات عليه : 13,539
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عيد الفصح: كيف يتم تهنئة الصديق النصراني بعيد الشعانين والفصح .؟. لا اعرف ماذا اقول له بحيث لا يكون...

صلاة البشر : السلام عليك يا سيد أحمد صبحي. لقد استفدت من موقعكم الكثير و الحمد لله بعد سنوات من الضلال....

السمك والجراد. تانى: ما رايك - قول الله عز وجل: (حُرّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَة َ وَالدَّمَ وَلَحْمَ...

واذا النفوس زوجت : ( واذا النفوس زوجت ). هل هناك زواج فى الآخرة ؟...

الأخ رشيد .!: رجاء الرد على ما أشار اليه (الاخ) رشيد حول ما ذكره عن تأليف القران الكريم والمسابقة التي...

صحف ابراهيم : تكلم الله عن صحف ابراهيم في القرآن و نحن لم يصلنا منها شئ فكيف نعلم بالافعال التي علي ملة...

معتكف فى بيتى : اود ان اسألك .. هل صادفت في حياتك شخص رجل او امرأة مسيحيون في امريكا او غير امريك في مصر او...

إجتراء على الرحمن: مقولة:(انت قل إلى رحمةالله)ع ند وفاة أحد سواء نصرانيا أو مسلما. هل يجوز هذا ؟ ...

قرآنية تكره زوجها: أنا قرآنية ، تدبرت في الآية الكريمة ( وَعَاشِرُو هُنَّ بِالْمَعْر ُوفِ فَإِنْ...

أمّة قائمة : ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون ( 113 ) يؤمنون...

قتال المشركين كافة: ماتعني الاية "وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم" ومتى ممكن استخدامها في الحرب هل هي...

الحب العفيف : هل الزوجه التي تعيش فراغ عاطفي من حقها ان تشعر بالحب العفيف مع احد اخر غير زوجها لان الحياه...

ليس حراما: سألك سائل عن التبرع بالأعضاء (القلب, العين, الخ) بعد الوفاه , فأجبته بأن هذا عمل صالح يدخل...

النجم الثاقب: ما معنى النجم الثاقب فى سورة الطارق ؟...

ذو القرنين : السلام عليكم ابى الفاضل د احمد سمعت خطبه لاحد الشيوخ الكبار وهو د عدنان ابراهيم عن ذى...

more