جذور الارهاب فى الوهابية

الأخوات والأخوة الأعزاء,

الموضوع المطروح اليوم للمناقشه فى رواق اهل القرآن, وهو الموضوع السابع, سيكون ان شاء الله موضوع " جذور الارهاب فى الوهابية" , للدكتور أحمد صبحى منصور. وكنا قد منحناه أجازة بناء على طلبه, وناقشنا خلال أجازته موضوعين أخرين لبعض من كتابنا الكرام, وقد إنتهت أجازته من الرواق, وعاد الينا برغبته ( او بدون رغبته اذ لم يكن أمامه خيار) والحمد لله.

وقد إختارت لجنة رواق أهل القرآن هذا الموضوع لما له من أهمية بالغة, خاصة وقد تزايد الإرهاب فى العالم, وإن لم يكن كله بأيدى المسلمين, غير ان أغلبه للأسف, يتم بأيدى من هم يدعون بإنتمائهم الى الإسلام , بل وأكثر من ذلك فهم يبرورنه بأنه دفاعا عن الإسلام وبأنه من جذور الإسلام وأنه ,اى ذلك الإرهاب, يقع حسب تسميتهم تحت خانة الجهاد فى الإسلام. ومن السخرية التى تدعو الى العجب أيضا ان ضحايا ذلك ( الجهاد المزعوم) غالبيتهم العظمى من المسلمين!!!!

واعتقد ان هذا الموضوع سيتيح للكثير من الأخوه والأخوات ان يضعوا ما لديهم من اسئلة بهذا الشأن, كما اعتقد وأرجو ان يثمر عن مناقشات شيقة ومفيدة للجميع.


الرابط لهذا المقال على اهل القرآن هو :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/book_main.php?page_id=10


مرة أخرى اود ان الفت نظر الأخوة والأخوات الى أن تكون الأسئلة فى صيغه سؤال , اى ان لكم مطلق الحريه فى التعليق كيفما شئتم, غير انه ان كان هناك سؤال, فيجب ان يوضع فى نهاية التعليق (( كسؤال)), اذ انه من الصعب احيانا على ان استشف وأستنتج او استخلص السؤال من التعليق. ومعذرة ان كنت سأتجاوز التعليق الذى لاينتهى بسؤال واضح.


مرة أخرى, ارجو ان كان المعلق او السائل يود الإجابة من د. أحمد صبحى , ان يضع سؤاله فى صيغة((((ســـــــؤال ))))) فى نهاية تعليقه.

تحياتى للجميع وتمنياتى بحوار مثمر.



مقالات متعلقة :
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 17 اغسطس 2007
[10205]

اسئلة الفصل الأول

أخي واستاذي الدكتور أحمد
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكركم على رسالتكم (جذور الارهاب في الوهابية) والتي ألقت الضوء على الناحية التاريخية في تأصيل الفكر العنيف تحت مسمى الجهاد والذي تسمى في آخر مراحله بالفكر الوهابي ، ولكن لي بعض الاسئلة
أ‌- لقد اعتبرتم سيادتكم أن الحركة الوهابية في نجد هي أمتدادا طبيعيا لثورة الخوارج على الامام علي بن أبي طال وكذلك أمتداد لكل من حركتي (ثورة الزنج) و (القرامطة) مع أنه لا يخفى عليكم الاختلاف العقائدي بينهم ، فنرجوا من سيادتكم توضيح التطور العقائدي لأهل نجد وكيفية حدوثه من الناحية التاريخية والاشخاص التاريخية المؤثرة في هذا التحول العقائدي؟
ب‌- قلتم سيادتكم أن الفكر الوهابي قام على تكفير الآخر ، ومما لا يخفى عليكم أفعال الطرق الصوفية من التبرك بالشجر والحجر والايمان بمن في القبور ، وكذلك بعض العقائد الباطنية كالحلول والاتحاد ، فماذا تقولون فضيلتكم عن كل ذلك ألا تعتبر هذه الافعال من أفعال الكفار؟
ت‌- قلتم فضيلتكم (يتحدث القرآن عن كراهية المشركين المعتدين الذين اخرجوا المسلمين من ديارهم واموالهم وأذوهم وقاتلوهم بسبب انهم اختاروا دينا غير دين الاجداد (البقرة :217)(التوبة 15:8،24:23) (الانفال 30،40:38)(المجادلة 22:20)(الممتحنة 9:8)أي ان مقياس الكراهية هو الاعتداء والظلم، أي ان المشرك الذي لا يعتدي ولا يظلم فلا مجال لكراهيته او الاعتداء عليه،) ونحن نتفق مع فضيلتكم تماما ، ولكن عندما يقوم الداعية بالدعوة لتنقية الدين والعقائد من الشرك دعوة سلمية ، ثم يقوم الطرف الآخر بالتعدي عليه (كما يتم التعدي على بعض الشباب في مصر بالقبض عليهم ووضعهم السجن وتعذيبهم) فلو ملك الداعية القوة ألا يعتبر تعديهم عليه مسوغا شرعيا لرد الاعتداء بمثله؟
ونشكركم على سعة صدركم
أخوكم / شريف هادي

2   تعليق بواسطة   Abo Al Adham     في   الأحد 19 اغسطس 2007
[10253]

الاسلام دين السلام

الاخوه الكرام سلام الله عليكم ورحمته وبركاتة . واد ان اثير اعجابي الشديد بهذا المقال الرائع للكاتب فضيلة الشيخ الدكتور / احمد صبحي منصور. وهذا هو المتوقع من مفكر اسلامي اخلص وجهه لله (وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ )( سورة لقمان الاية 22 ) سائل المولى عز وجل ان يتقبل صالح اعماله ويغفر له زلاته وهو الغفور الرحيم ( إِنَّا نَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَن كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ ) ( سورة الشعراء الاية 51 )
اما بعد...،
مشكلتنا كمسلمين اننا نحكم بالعكس تماما - بالفعل هذا ما يتم الان لدينا الكثير والكثير من سوء النيه اتجاه الاخر نحكم عليه ونكفره اذا اختلف معنا لا نقبل الاخر لا نقبل الا صوت انفسنا واضيف بان هذه مشكلتنا كأعراب وليس فقط كمسلمين كما قال المولى عز وجل ( الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) ( سورة التوبة الاية 47 ) نعم صدقت يارب العالمين هذا ما نراه الان. فاذا امنا بان القران يخاطب كل العصور فهذا الخطاب قائم الان نراهم الان فهم اشد كفرا ونفاقا وهم الاجدر بالا يعلموا حدود ما انزل الله على الرسول الا وهو ( القران الكريم ) ولقد عاشوا من قبل في صحراء نجد كما اشار الكاتب على قطع الطريق وكما قال ابن خلدون في مقدمته ( أن الأعراب هم أسرع الناس للخراب، وأنهم يحتاجون إلى دعوة دينية يستطيعون من خلالها استحلال الدماء والأموال والأعراض وإسباغ الشرعية على ثوراتهم واعتدائهم ).
ومع تحفظي في استخدام الكاتب للكثير من الدلائل التاريخية التي لا يعلم صحتها الا الله وبعض الاحاديث المنسوبة زورا لرسولنا الكريم فالكاتب هنا يخاطب السنيين الوهابيين بتاريخهم وكان من الممكن مخاطبتهم بالقران فقط مع عدم تحليل تاريخهم الدموي لاستنتاج التحريف الواضح الذي تم والادعاءات التي انسبوها للرسول الكريم فأني اعلم بان الكاتب يريد ان يفضحهم من خلال اقوالهم وافعالهم وتاريخهم المؤرخ والمخطوط بأيديهم وانا اؤيده في ذلك حيث ان ذلك يزيدنا ايمانا والتزاما بكتاب الله وحده لنكون بذلك ( أهل القران ) فقط. جزاك الله كل الخير على هذا المجهود العظيم الذي قمت به.
- إن عناصر فكر الارهاب لدى الاخوان النجديين وهي كراهية الاخر و تكفيره و استحلال دمه وماله.
كراهية الاخر : يقول ابن عبد الوهاب (ان الانسان لا يستقيم له اسلام ولو وحد الله وترك الشرك الا بعداوة المشركين والتصريح لهم بالعداوة والبغض )
التكفير للآخر : حكم عبد الوهاب بكفر الشيعة كلها ،واعتبر بلادهم بلاد حرب ، وقال(وان كلهم يشهدون ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ويصلون الجمعة والجماعة ،فلما اظهروا مخالفة الشريعة في اشياء دون ما نحن فيه اجمع العماء علي كفرهم وقتالهم وان بلادهم بلاد حرب، وغزاهم المسلمون حتي استنقذوا ما بايديهم من بلاد المسلمين ) [ رسالة كشف الشبهات :12].
بالاضافة الى ذلك يوجد هذا الحديث المنسوب للرسول ( امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله محمد رسول الله )
كل هذا اللغط والفكر الهدام لا يؤدي ابدا الى اي اصلاح كما ينادي الاخوان المسلمين الان. فالاصلاح ياتي باتباع ما انزل الله. والدعوة الى سبيل الله والجهاد في سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة هذا هو الجهاد الحق (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) ( سورة النحل الاية 125 ) وليس قتل النفس التي حرمها الله الا بالحق ولا يسمى هذا جهادا انه قتل ( وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا ) ( سورة الاسراء الاية 33 ) هذه الاية وما قبلها وما بعدها اوامر الى المؤمنين كي يتنفذوها في دنياهم كي يلقوا ربهم لقاءا حسنا.
اخيرا اضم صوتي الى صوت اخي محمد صبحي منصور للدعوه الى عقد مؤتمر خاص لاصلاح الأزهر لكى يكون حصنا حقيقيا يدافع عن الاقباط والديمقراطية والعدل والحرية.
(((( سؤالي الى الدكتور احمد )))) كيف يتم تحقيق اعتقادك بفرض الاصلاح السلمي من الخارج مع تأييد قوي من الداخل في ظل كل الظروف التي نمر بها وهل سيتقبل شعبنا الحبيب هذا الفرض ؟
وفقنا الله واياكم لما فيه الخير لنا ولامتنا
والسلام عليكم
صديقكم يوسف المصري

3   تعليق بواسطة   صالح عليان     في   الإثنين 20 اغسطس 2007
[10259]

الفكر الوهابي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لأنني نجدي الأصل و المنشأ وقريب من الحركة الوهابية دعوني أدلي بدلوي:

كانوا يعلموننا في الصغر الكثير عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب وكيف بدعوته تلك أنقذ الجزيرة العربية من الشرك الذي تفشى حينها ووصل بأهلها إلى عبادة القبور والشجر والحجر وكنا نتخيل تلك الشجرة التي سموها بفحل الفحول ونتصور دوران المرأة العانس حولها وهي تردد" يا فحل الفحول أريد زوجا قبل الحول" وهذه الجملة صيغت بلغة عربية فصحى رغم أن العامية كانت هي الدارجة وقتها. لا أحد ينكر أن نجدا عاشت قرونا تفتقد إلى القائد الموحد فالتف أهلها حول قبائلهم وأن همهم هو مقاومة حياة الصحراء القاسية وأن موارد الرزق كانت ضئيلة يحصلون عليها عن طريق السفر خارجها إلى البلدان المجاورة وكذلك احتراف قطع الطريق وأخذ أموال المسافرين والتجار بالباطل وهذه تعتبر المصادر الوحيدة للبقاء لأن حرفة الزراعة لم تكن موردا كافيا للعيش لأنها تعتمد على منتجات موسمية غير كافية. وفي المقابل كانت البلدان المجاورة تنعم بحياة كريمة كالشام ومصر والعراق وقد نبغ فيها العديد من الذين يشار إليهم بالبنان في العلم والمعرفة. وبقيت نجد تعاني من شظف العيش فانتشر الجهل المطبق والعقلية النجية عقلية صحراوية تميل إلى العناد والعداء وعدم تقبل الآخر مع الاعتزاز بالنفس على مبدأ نحن الأصل وغيرنا الفرع ويبقى الفرع خادما مطيعا للأصل ومن خالف هذا المبدأ سيقيم اعوجاجه السيف الباتر. ففقدان من يلم شمل هذه القبائل المتناحرة تحت لواء واحد هو السبب الذي جعل نجدا تبقى قرونا معزولة عن العالم والتعنصر القبلي عامل مهم في عدم الخضوع لأحد ولن يكون غير الدين جامعا لهؤلاء الأعراب لذلك قوبلت دعوة ابن عبدالوهاب بالقبول والذي لم يختلف عنهم كثيرا فكانت ثقافته محدودة حتى مؤلفاته على صغرها وقلتها قد كتبها باللهجة العامية لا ليفهمها عامة الناس لأن الغالبية أميون بل كان ذاك أقصى ما توصل إليه من المعرفة وبالطبع قد أعاد صياغتها إلى العربية الفصحى محبوه ومريدوه. لقد أدرك ابن عبدالوهاب أنه لوحده لايمكن أن تستمر دعوته فسيسها بعد اتفاق أبرمه مع محمد ابن سعود وهذا السبب الذي أبقى دعوته حية إلى عصرنا الحالي. لقد رأى تقبل الناس لدعوته والتي في مضمونها نشر الدين ولكن في الحقيقة لم تتخلص من النفسية الصحراوية التي تؤمن بمبدأ الكل أو فلا فسعى إلى إرسال رسائل النصح إلى جيرانه في الجزيرة العربية وهذه الرسائل يعتبرها مريدوه وأتباعه مصدرا مهما لثقافة الشيخ وبالرغم من ضحالتها فقد توسعوا فيها وأوسعوا خيالهم ليستنبط مابين السطور حتى أصبحت مؤلفات تضج بها المكتبات.
لقد استخدم الشيخ مبدأ أن الناس قد أشركوا بالله وابتعدوا عن دينه الحنيف وأن الذين لم يشركوا فقد خالط معتقداتهم شيء من الشرك ويتوجب عليه وعلى الذين حملوا لواء دعوته أن يرجعوا الناس إلى العقيدة الصافية وفي ظنهم أن العقيدة الصافية هي دعوته فقط والتي هي امتداد لما جاء به السلف المسمى بالصالح وكأن من خالفهم هم السلف الفاسد. والعقلية الصحراوية لا تؤمن بالحوار للوصول إلى الحق بل تؤمن أن ماهي عليه هو الحق وأن الطرف الآخر ضال لابد أن ينصاع لما تؤمن به ومن يأبى هذا المبدأ ليس له غير السيف ليقيم اعوجاجه وبالطبع هذا يعني القتل. وللأسف الشديد أن هذا المفهوم الضال استمر إلى وقنا الحاضر بل أصبح هو العمود الفقري للدعوة الوهابية حتى مع الذين تعلموا وحصلوا على أعلى الشهادات الدينية وغير الدينية.

4   تعليق بواسطة   امجد الراوي     في   الإثنين 20 اغسطس 2007
[10260]

ليس دفاعا

الاخ صالح العليان تحيه طيبه
ولست من الذبن ىيحبون او يتبعون محمد ابن عبد الوهاب ولست سلفيا او وهابياولكن لكل شئ محاسن ومساوئ وان اختلفت النسبه ولا اتفق معك على جهل هذا الرجل او اميته او انه ليس ضد الشرك او انه لا يدعوا بالعوده الىاصل الدين ولكن اتفق معك على انه مثل اكثر اصحاب الفكر والدعوات والحركات سار ومعه اخطاء وانحراف في الفهم للقران الكريم مع وجود كثير من الحق في دعوته لذلك ينبغي ان نكون في غايه الانصاف والدقه في انتقاد الاخرين وان كانوا مخالفين مصداقا لقوله تعالى (ولا يجرمنكم شنان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى) هذا ولكم مني الاحترام والتقدير.

5   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الإثنين 20 اغسطس 2007
[10265]

الى الاستاذ امجد الراوى

لست محقاً فيما ذهبت اليه بأن لدعوة بن عبد الوهاب محاسن و للعلم كانت تلك الدعوى محل اعتراض و نقد شديد من العلماء المعاصريين لمحمد بن عبد الوهاب فى الجزيرة العربية فى حينها و هو بالفعل كان ضحل التعليم حيث أن التعليم كان غير متوفر فى حينه فى تلك البقعة النائية من الجزية العربية و لا اخفى عليك سراً اننى بالبحث فى شبكة النت تعرفت على موقع صادم يشرح فيه تاريخ الوهابية و علاقتهخا با سعود و لن ادعى صدق هذة المعلومات من عدمها و لكن اليك الرابط و الى الاخ صالح العليان للتعليق عليها
http://hassan2007.nireblog.com/post/2007/06/13/ouuoo-ou-ocu-oouo-ouuuuooususu-uocooo-ouuoo-ououo-uus-ouuuuoousuo-4

6   تعليق بواسطة   صالح عليان     في   الإثنين 20 اغسطس 2007
[10273]

رد على ما تفضل به الأستاذان أمجد الراوي ومحمد عطية

أستاذي أمجدأولا ليس قولي أن محمد بن عبدالوهاب ضحل التفكير خطأ بل أيضاأعطي أكثر من حقه وأن الفكر الذي أتى به هو تلخيص لما جاء به ابن تيمية وابن القيم وعندما قلت تلخيص فأنا أعنيها لأن ما جاء به هو عبارة عن اجترار ناقص لأفكار الذين سبقوه ولكن الدعوة لا قت قبولا بسبب طبيعة أهل نجد العنيفة وحبهم المستميت للصراع على غير علم داعم للفكرة لأن الفكرة اختزلت لتصبح هدفا واحدا واضح المعالم وهو أن الناس ابتعدوا عن العقيدة الصافية وأن السيف هو الوسيلة الوحيدة لإرجاعهم إليها إذا مانساغوا طواعية ربما عامل الخوف سبب في الإنضمام لدعوته.

أما أستاذي الكريم محمد فقد اطلعت على الموقع الذي أشرت إليه وما ورد فيه من معلومات قابلة للصح والخطأ وليست موثقة ومصدرها واحدوهو كتاب تاريخ السعود لناصر السعيد رغم تكرار نشرها في الكثير من المواقع والكتب والمقالات. وناصر السعيد معروف وقد قرأت كتابه مرارا وعرفت الكثير من القصص الملفقة والتي وضعهافي كتابه عنية للإنتقام من آل سعود. أما ماورد أن أصل آل سعود يهودي فهذه اسطوانة مشروخة سمعناها كثيرا من الذين لا حيلة لهم إلا الطعن بالأنساب وقدتناولوا الكثير من الأسر ذات النفوذ كالهاشميين في الأردن وحاكم ليبيا والمغرب. أما قول حميدان الشويعر فلا يؤخذ به لأنه في قصيدة له سب قبيلته وزعم أن فيها عرق من صليب أي يرجعون إلى الغجر أو النور وسب نفسه وابنه. وانا شخصيا لا يهمني أصل المرء أكثر من أهميته في خدمة دينه وعروبته.

7   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 22 اغسطس 2007
[10311]

من هم المستحقون لاسم الخوارج، وعما خرجوا وولوا ظهرهم؟

من هم الخوارج في نظر الشريعة؟
وما هي مذاهبهم المعتمدة حاليا؟
ـ هل كل من تفرد بفكرته وانتقد تصرف غيره يعتبر من الخوارج؟
ـ هل بقي اليوم ممن أطلق عليهم اسم الخوارج في القرون الأولى يمارسون سلطتهم على غيرهم؟
ـ هل الشيعة يعتبرون من يسمون أنفسهم ( بأهل السنة و الجماعة) من الخوارج بالنسبة لهم؟
ـ هل المسمون أنفسهم ( بأهل السنة و الجماعة) يعتقدون أن غيرهم على ضلال ( بما في ذلك الشيعة والإباضية والمعتزلة وغيرهم)؟
ـ بأي حق تصف جماعة نفسها بأهل السنة والجماعة مزكية نفسها ساخرة مكفرة لغيرها؟
ـ ماذا نعمل بقول الله تعالى في الآيات: "125" النحل، "84" الإسراء، "37" القصص، فهل وكلهم الله بالحكم على عباده؟
هناك حديث ينسب إلى من أرسل لتبليغ رسالة ربه قيل فيه: ( ستفترق أمتي إلى (... ) إلا واحدة. فمن هذه الواحدة إن كان هذا الحديث صحيحا لديهم؟
ـ وكل يدعي الحق بجانبه، لكن مصادرهم متعددة ومختلفة و بعيدة عن الصراط المستقيم، فما تعليقكم على هذا الحديث الغريب؟
ـ هل من يسمون أنفسهم بالإخوان المسلمين يمثلون حقيقة الإسلام؟ أم هم يشوهون الإسلام بأعمالهم التخريبية الإرهابية للوصول إلى الحكم لنيل متاع الحياة الدنيا وإذلال خلق الله ؟
ـ ما هو المذهب الأكثر انتشارا في العالم الإسلامي و بم انتشر؟ هل بالعدل والدعوة بالتي هي أحسن أم بالقهر و السيف؟
ـ في نظري لو أن علم المملكة السعودية صمم في هذا الزمان لوضعوا عليه بندقبة ودبابة من آخر طراز ما صنعت أمريكا بدلا من السيفين اللذين يشيران إلى الإرهاب وسفك الدماء، كما تنبأ الملائكة يوم قال لهم ربهم : "إني جاعل في الأرض خليفة". فهل يمكن للملكة السعودية و غيرها ممن يضعون السيوف على أعلامهم الوطنية أن يستبدلوها بباقة ورد؟
ـ من منشئ المذهب الوهابي؟ أليس الإنجليز هم الذين أنشؤا الوهابية على يد محمد بن عبد الوهاب؟ ليضربوا به الإسلام ويكون المسلمون قابلين للاستعمار الروحي والفكري والمادي فيكون شيوخ وحكام المسلمين تحت تصرف أعداء الإسلام و السلام، أليس فيهم رجل رشيد لا يتعدى حدود ما أنزل الله؟
ـ هل يمكن لرسول أو نبي أن يشفع في من غضب الله عليه ولعنه وأعد له جهنم ليخلد فيها أبدا؟
ـ هل بعث الله ملائكة رسلا للناس، أم بعث لهم رسلا بشرا؟ مثلهم يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق، فلا يمكن أن يكون الرسول معصوما إلا في تبليغ الرسالة حتى لا يزيد و لا ينقص منها شيئا، أما غير ذلك فهو مثل باقي خلق الله فهو بشر رسول.
مع أخلص تحياتي لمدير الموقع الدكتور أحمد صبحي، ولرئيس الرواق الأستاذ فوزي فراج.

8   تعليق بواسطة   صالح عليان     في   الأربعاء 22 اغسطس 2007
[10356]

الأنجليز لا دخل لهم

أستاذنا الكريم دادي
لقد كتبت مايلي" من منشئ المذهب الوهابي؟ أليس الإنجليز هم الذين أنشؤا الوهابية على يد محمد بن عبد الوهاب؟ ليضربوا به الإسلام" أعتقد أن هناك خلط ينم عن عدم الإلمام بتاريخ المنطقة أرجو أن لا تردد ما ردده الحاقدون فالموقع يكتب فيه أصحاب فكر وأصحاب الفكر لا يرمون الكلام على عواهنه.. أخي الكريم منطقة نجد لم تستعمر أبد في زمن الإستعمار ولو حصل هذا لتغيرت أخلاق البشر هناك وأصبح لديهم قبول للآخر ولما نشأفيها مثل هذا الفكر الإقصائي.. ابن عبدالوهاب كان مجتهدا وتعليمه يكاد يكون فرديا وقد عاصر وقابل بعض العلماء في العراق ولكن لم يدرس عليهم فما توصل إليه هو مجهود فردي وهنا تكمن الطامة لأن ذلك داع للتشدد وكما ذكرت آنفا أن الطبيعة الصحراوية لها دورها في تفريخ فكر متشدد. أما الأخوان وكما يسمون عندنا "أخوان من طاع الله" فهم مجموعة من البادية تلقوا تعاليم الدين بطريقة بدائية زرعت في نفوسهم حب السيطرة على الآخر الذي وصموه بأنه مخالف فكانوا عونا للملك عبدالعزيز على ضم أجزاء الجزيرة العربية تحت لوائه.. وقد قيل أن هاري فيلبي أو كما سمى نفسه ب عبدالله بعد اسلامه له دور في حشدهم في جيوش الملك عبدالعزيز ولم يكونهم كما يدعي البعض لأنهم امتداد لحركة محمد ابن عبدالوهاب....

9   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الإثنين 27 اغسطس 2007
[10488]

هل هناك أمل

بعد قراءتى لهذا البحث القيم الذي تتبع جذور الإرهاب في الوهابية تبادر إلى ذهني هذا السؤال البسيط وهو هل هناك أمل في إصلاح ورجوع كثير من الشباب المصريين عن هذا الفكر الوهابي بعد ما تغلغل في أذهان الكثيرين منهم وبعد أن أصبحت ظاهرة النقاب تزداد بصورة ملحوظة وخاصة في أحياء قريبة إلى الراقية عنها إلى الشعبية بما يوحي أن هذا الفكر تقتنع به نسبة ليست بالقليلة، فهل هناك أمل في أن هؤلاء الشباب يعود لهم طريقة التفكير التي تدعو إلى التسامح وتقبل الآخر المخالف له في التفكير والعقيدة أم هذه أمنيات مستحيلة التحقيق في ظل هذه الظروف الراهنة الصعبة والحرجة التي تمر بها مصر.
مع خالص تحياتي ودعواتي بالتوفيق لكل القائمين علي موقع أهل القرآن.

10   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء 05 سبتمبر 2007
[10666]

إغلاق باب المناقشة فى موضوع جذور الإرهاب فى الوهابية

الأخوة والأخوات الكرام,

سوف يغلق باب المناقشة فى الموضوع المطروح الأن غدا الخميس الموافق 6 سبتمبر 2007 ان شاء الله بعد عرضه للمناقشة لأكثر من أسبوعين, وكانت اخر اضافة اليه منذ اكثر من اسبوع. وشكرا لجميع من شارك فى المناقشة .

سوف اقوم كالعادة بتلخيص الإسئلة للدكنور صبحى للإجابة عليهابعد إغلاق باب المناقشة.

تحياتى

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق

رواق اهل القرآن هو احد الأبواب الرئيسية والدائمه على موقع اهل القرآن, وقد صمم على نموذج رواق ابن خلدون الذى كان ملتقى للكثيرين من المفكرين مع د. أحمد صبحى, وكانت لقاءاتهم لمناقشة امور ذات اهمية سواء الدينيه او الإحتماعيه والسياسيه.
وقد انشئ رواق اهل القرآن ليتيح الفرصة لجميع اعضاء الموقع لمناقشة كتاب او مقال او موضوع يتم اختياره مسبقا والموافقة عليه من اعضاء لجنة رواق اهل القرآن.
وتتيح منصة الحوار للجميع مناقشة الموضوع المطروح للمناقشة دون الخروج عنه والتطرق الى مواضيع اخرى كما يحدث فى الكثير من المناقشات التى تبدأ بموضوع ثم تتطرق وتتشعب الى مواضيع اخرى, وبالتالى فإن الحوار لا يخرج عن اطار [...]
more