سابقة في تاريخ الولايات المتحدة.. بايدن يرشّح امرأة مسلمة لتولي محكمة فيدرالية في نيويورك

اضيف الخبر في يوم الخميس ٢٠ - يناير - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


سابقة في تاريخ الولايات المتحدة.. بايدن يرشّح امرأة مسلمة لتولي محكمة فيدرالية في نيويورك

يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء 19 يناير/كانون الثاني 2022، ترشيح امرأة مسلمة لمنصب قاضٍ فيدرالي؛ وذلك لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة، كجزءٍ من جهود الإدارة الأمريكية لإعادة تشكيل القضاء الفيدرالي بتنوُّعٍ تاريخي.

موقع USA Today الأمريكي، قال إن نصرت جاهان شودري، المديرة القانونية لاتِّحاد الحريات المدنية الأمريكية في إلينوي، هي مُرشَّحة بايدن للمحكمة الجزئية للولايات المتحدة للمنطقة الشرقية من نيويورك.

في حال وافق مجلس الشيوخ على الترشيح، ستصبح شودري أول امرأة مسلمة تعمل قاضيةً فيدرالية وأول بنجلاديشية أمريكية في هذا المنصب.

يأتي ذلك بينما يواصل بايدن جهود إدارته لتعيين المزيد من القضاة الفيدراليين النساء والملوَّنين.

يُشير الموقع الأمريكي إلى أن شودري ستكون ثاني قاضيةٍ فيدراليةٍ أمريكية مسلمة بعد أن أكَّد مجلس الشيوخ ترشيح زاهد قريشي- مُرشَّح آخر لبايدن- للمحكمة الجزئية الأمريكية لمنطقة نيوجيرسي في يونيو/حزيران الماضي.

هاجر والد قريشي إلى نيويورك من باكستان في عام 1970، وافتتح عيادة طبية، واستمر بالعمل بها حتى وفاته عام 2020، وفقاً لوكالة الأناضول.

مرشحون من أصول مختلفة
كان 62 من المُرشَّحين للسلطة القضائية الفيدرالية لبايدن من النساء، بمن فيهن سبعة من المُرشَّحين الثمانية الجدد، وتضم المجموعة الجديدة أيضاً امرأتين سوداوين، ومهاجرة تايوانية، وأمريكية آسيوية، وأمريكية لاتينية، ومرشحاً واحداً يُعرف بأنه أمريكي آسيوي ولاتيني وأبيض.

يرشِّح بايدن أيضاً أريانا فريمان، المحامية العامة الفيدرالية في فيلادلفيا، للعمل في محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الثالثة في بنسلفانيا، وهي ثامن امرأة سوداء رشحها بايدن كقاضية استئناف فيدرالية.

كان بايدن في عامه الأول من الرئاسة، قد فاز بتأييد مجلس الشيوخ لـ41 من المُرشَّحين الفيدراليين الذين قدَّمهم، وهو أكبر عددٍ من أيِّ رئيسٍ خلال أول 12 شهراً له منذ رئاسة جون كينيدي.

كان 24 من المُرشَّحين القضائيين لبايدن من السود (29%)، و17 من أصلٍ لاتيني (20%)، و16 من الأمريكيين الآسيويين ومن جزر المحيط الهادئ (19%).

يُذكر أنه في ديسمبر/ كانون الأول 2021 أُعلن عن انتخاب ديقا دهلك، وهي سيدة مسلمة من أصل صومالي، كعمدة لمدينة ساوث بورتلاند، في ولاية ماين الأمريكية التي يقطنها أكثر من 90٪ من ذوي البشرة البيضاء.

ديقا أصبحت أول امرأة مسلمة وأول امرأة من أصول إفريقية تتولى منصب عمدة مدينة في تاريخ الولايات المتحدة كما صوت عليها أعضاء مجلس المدينة بالإجماع.
اجمالي القراءات 270
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق