التدخين والنذر

الأحد ١٥ - أبريل - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل في الإسلام طريقة أُلِزْمُ بها نفسي بترك التدخين، مثل قوله تعالى (و الذين هم لأماناتهر و عهدم راعون) أو هل يكون بالحلف بالله تعالى بالتوقف عن التدخين أمراً مشروعاً في الإسلام. و بالنسبة للنذر فهل يكون فقط بربطه بحادثة أتمنى من الله حدوثها أم أنه يمكن أن أنذر بترك التدخين دون ربطه بحدث ما
آحمد صبحي منصور :

1 ـ فى القسم على أن تفعل شيئا ما : فيجب أن تفعله طالما ليس فيه حرمة . ليس لك أن تقسم أن تقتل فلانا البرىء وتنفذ هذا القسم أو اليمين . يمكن أن تقسم على المباح بأن تتركه أو أن تفعله كالتدخين مثلا .

2 ـ النذر يكون مشروطا معلقا أو بلا شرط ولا تعليق . بمعنى يمكن أن تنذر أن تصوم بضعة أيام ، أو أن تصوم بضعة ايام إن شفاك الله من مرض أو إذا نجحت فى مشروع. المهم أن النذر يكون فقط فى القربات ، أى مما يتقرب به الانسان لله جل وعلا فى الزائد والتطوّع فى العبادات  من صلاة وصوم وصدقات ، وأداء للحج بعد الحجة الأولى للمستطيع ، أو ذكرالله جل وعلا..وقراءة القرآن وقيام الليل . .

الفرائض ليست مجالا للنذر ، كأن تنذر أن تصلى الظهر أو أن تصوم رمضان .

الامتناع عن الحرام ليس نذرا ، لأنه يجب أن تمتنع عن الحرام. هنا تكون التوبة أو العزم على التوبة ، وهذه مختلفة عن النذر أيضا .

المباحات ليست مجالا للنذر ، فليس نذرا أن تمتنع عن الذهاب لماتش الكرة أو مشاهدة التليفزيون ..

ترك التدخين من المباحات ، وليس فيه نذر..كل المطلوب هو الارادة القوية فى الامتناع عن التدخين بلا إلزام دينى .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9118
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   حسين بسام لافي     في   الأحد ١٥ - أبريل - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[65842]


 الى الدكتور الفاضل احمد صبحي منصور 


انت تقول في موضوع قد نشرته مسبقا ان الدخان لا يعد من الطعام والشراب. ولكن الا تعلم ان الدخان عبارة عن نبتة تزرع وتقطف اذا هي من الطعام. 


2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ١٥ - أبريل - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[65847]

الدخان والتدخين

أعتقد استاذ حسام بسام أن المهم هو هل التدخين حرام ،ام مباح ؟؟ وليس هل أنه ناتج عن نبات طبيعى  أو مكون تصنعى تخليقى (عن طريقة العلماء فى المعامل مثل كثير من المواد الكيماوية التخليقية ) .... وبارك الله فيه استاذنا الدكتور منصور -تبنى رآيا قرآنيا فى إباحة التدخين ،وحذر فى مقالات سابقة أن نُحرم ما أحله الله ,ان المُحرمات فى القرآن معروفة ومحددة ومسورة بسياج واضح فى سور القرآن الكريم ،فلا يجب أن نضيف إليها ولا أن نُخرج منها شىء آخر ...... على عكس  مشايخ الأزهر والأديان الأرضية الذين حرموا كل شىء ،وحرموا علينا عيشتنا .


3   تعليق بواسطة   حسين بسام لافي     في   الأربعاء ١٨ - أبريل - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[65903]


 انا قصدت اخي عثمان انه يفطر الصائم ولا شك عندي انه حلال


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4620
اجمالي القراءات : 45,660,635
تعليقات له : 4,804
تعليقات عليه : 13,772
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


خرافات الشيعة : بما ان حضرتك م من متخصص ين في التار يخ ...

الامامة فى قريش: نحن نسمع احادي ث للعرب مع الاسف يلصقو ن صفة...

لسان الوحى: بأى لغة تكلم الله جل وعلا مع موسى ؟...

كتابة القرآن الكريم: هل هناك وجود لأصل ما خطه الرسو ل (صلع) من...

مفهوم الفقر والعلم : هل يجوز أن أعطي مال الزكا ة الواج بة لمن هو...

حق ذوى القربى: هذة الآيا ت مفعول ة المدى كيف نفهم ذو...

خصوصية ملة ابراهيم: أمر الله نبيه محمدا أن يتبع ملة ابراه يم ...

يعقوب هل أخطأ ؟: فى الآية ( 93 ) من سورة آل عمران نفهم أن نبى الله...

على بن ابى طالب: هل صحيح إن علي بن أبي طالب كان إشترا كيا ؟...

أخلاق السنيين .!!: علي عمر سكيف : هل أنت حقير إلى هذه الدرج ة ...

إلا الذين ظلموا منهم: من هم المقص ودون بقول الله سبحان ه وتعال ى (...

ليس نجسا: هل الخنز ير نجس ؟ وهل الكلب نجس ؟ ؟ ...

بسم الله: لماذا لم يكتب في أول البسم لة في القرآ ن في...

تسمية القرآنيين: ألا ترى سيدي الفاض ل ان لفظ "القر نيين" هو حق...

إقرأ لنا لو سمحت: 1 ـ قراءت في احدي الفتا وي سائل يقول القرا ن ...

more