الدين يسر

الجمعة ١٩ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
زوجي لا يصوم رمضان بحجة انه لا يطيقه و لا يتحمل الجوع اذ انه يسبب له الدوار و الوهن و الحال انه يحتاج الى طاقته يوميا كباحث ىصبو الى المزيد من درجات الرقي المعرفي و العلمي٠ زوجي لا يفعل ذلك من منطلق ما تقرؤونه انتم من ايات الصيام في القران الكريم ولكنه يعتبر نفسه عاص لاوامر الله الذي امرنا بالصيام في شهر رمضان ويتامل مغفرته سبحانه بدعوى انه لا يؤذي احدا بعدم صيامه بل في المقابل هو يخدم العلم٠ بالمناسبة عمل زوجي و بحوثه في العطلة الصيفية تكون في المنزل وهو مكيف و جميع سبل الراحة متوفرة٠ فما رايكم و شكرا جزيلا٠٠
آحمد صبحي منصور :

 

العبادات علاقة خاصة بين الفرد وربه جل وعلا . 
والله جل وعلا أباح الفطر لمن يستطيع الصوم ولكن يرهقه الصوم ـأى لا يطيقه . ويمكن لزوجك أن يفطر ويدفع عن كل يوم فدية طعام مسكين من المستوى الذى يعيش فيه، ولا يعتبر نفسه عاصيا طالما يدفع الفدية ويخلص لله جل وعلا قلبه.
 

الاسلام مبنى على التيسير ورفع الحرج والمشقة  . المهم أن تكون العقيدة خالصة لله جل وعلا بلا تأليه لنبى أو غيره .

ولكن أئمة المسلمين فى دياناتهم الأرضية  يقدسون البشر و الحجر وفى نفس الوقت يجعلون العبادات مجرد حركات سطحية و عادات بشرية و يؤسسونها على التزمت و اللعنت والمشقة ، وبذلك يتعبون المسلمين  جسديا  فى الدنيا ويحرمونهم من الجنة  فى الاخرة ـ أى يخسرون الدنيا والآخرة.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13306
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الجمعة ١٩ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[59636]

تحويل العبادات لحركات بدنية

كما في الصيام وتحويله لعمل بدني الغرض منه الجوع والحرمان المن الطعام والشراب ومباشرة الزوجة دون الأخذ في الاعتبار أن الصيام عبادة هدفها الأساسي تنقية النفس وتطهيرها من الخبث والسيئات والارتقاء بالإنسان لأعلى درجات السمو الإنسلني والخلقي ، والبعد عن الفحشاء والمنكر ، نفس الشيء في الصلاة الصلاة عبادة وصلة بين العبد وربه وهي وسيلة لإنهاء الإنسان عن الفحشاء والمنكر ، ووسيلة أيضا لتعليم الإنسان الالتزام والصدق والتقوى التي هي جوهر الإسلام ، لكن المسلمين حولوا الصلاة لعمل بدني صرف حين ألفوا أحاديث وصدقوها فقالوا فيها أن خاتم النبيين كان يظل ساجدا حتى تتورم قدماه ، وهذه الأيام نسمع الصلاة في مكبرات الصوت لساعات طويلة يقرأون فيها أجزاء كاملة من القرآن الكريم ، وهي عملية اعتقال للمصلين إجباريا ، واعتقد أنه لو تم مناقشة هذا الأمر مع المصليين لتحديد عدد الآيات التي سيتم قراءتها في الصلاة لن يوافق معظمهم على عليها ، ولكن الإمام يفرض عليهم الصلاة وتحويلها لعمل بدني شاق جدا لا علاقة له بالهدف الأصلي للصلاة ..


2   تعليق بواسطة   ابراهيم ايت ابورك     في   السبت ٢٠ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[59655]

ثواب الدنيا وثواب الآخرة ..

 وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآَخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ - آل عمران- 145


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4987
اجمالي القراءات : 53,573,646
تعليقات له : 5,332
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الراسخون فى العلم : ما تفسير قول الله تعالى ( وما يعلم تفسير ه إلا...

القرآن والسريانية: ما رايك فيمن يقول إن فى القرآ ن الكري م كلمات...

الارهاب فى الاسلام: أود سؤالك بخصوص مصطلح "الإر اب" حيث توصف به...

عقوبة السارق: يا دكتور صبحي ارجوك قل لي رايك في جزاء السار ق ...

الضيوف الثقلاء: ما حكم تناول طعام شخص لا يريد حضورك لبيته ولا...

نقد سريع لنا : الدكن ور احمد صبحي ، يطرح قضية سليمة باسلو ب ...

بيتنا ومسجدنا : هل يوجد قرآني ون عندنا في الأرد ن وخصوص ا ...

مدى حرية السوق: ما هو موقف الاسل ام من تدخل الدول ة لصالح...

حديث القرآن فقط: هذه الآية الشري فة جيئت بمرتي ن في القرآ ن ...

أبو حنيفة: إستم عت للمنا ظرة بين طارق حجي و يوسف...

الخطيب يشتمنا : النها رده الخطي ب قعد طول الخطب ه اللي...

علم النحو والحديث: ما هي الأعم ال التي يمكن أن تفيدن ي في موضوع...

أوائل السور: مامعن ى الحرو ف التى تذكر فى بعض السور مثل...

إلا قليلا: يقول جل وعلا : ( وإِذَ ا جَاءَ هُمْ أَمْر ٌ ...

الشطاف والصوم: انتشر ت فتوى الشيخ الأزه رى بأن إستعم ال ...

more