سؤالان

الجمعة ٢٥ - نوفمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول إن إنهيار ايران، يعني تعميم الفوضى العارمة، وفتح ابواب جهنم على هذه المنطقة بشكل غير مسبوق. وحينئذ ستتلاشى وتزول كل مقومات الدولة والمجتمع والحضارة في هذه المنطقة، وستكون لعبة بيد القوى العالمية تقلبها فوق فوهات الجحيم . إن الدفاع عن إيران واجب حضاري ووجودي ومستقبلي يتحتم على كل إنسان سوي. والدفاع هنا ليس دفاعا عن النظام الإيراني الملالي أبدا. بل هو دفاع عن وجود وكرامة وحضارة هذه المنطقة التي تتعرض اليوم إلى أبشع إرهاب وإبادة، على يد قوى متغطرسة عنجهية وإرهابية، تريد أن تقيم الحكومة العالمية الديكتاتورية على جماجم البشر وجوهر وجودهم وكرامتهم . بالاختصار الشديد تدمير إيران تدمير المنطقة برمتها واننتحار واندحار للجميع. السؤال الثانى ما معنى : ( قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) عبس )
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

1 ـ تعاقب على إحتلال ايران كثيرون . ولم يحدث بسقوطها إنتحار أو إندحار غير معتاد ، فالانتحار للدول فى هذه المنطقة واندحارها هو المألوف ، ولا جديد تحت شمسها  .

2 ـ  فى الجغرافيا السياسية هناك مناطق ترانزيت ، تقوم فيها دول مؤقتة ، ودول متحركة . أبرزها المنطقة من شرق الصين الى آسيا الصغرى والشام غربا . تأتى من السهول الفسيحة هجرات أو غزوات ، وتظهر قوة تتحول الى امبراطورية مترامية الأطراف ثم تتلاشى ، كامبراطورية المغول ( جنكيزخان / هولاكو ) ( الاتحاد السوفيتى ).

3 ـ  إيران فى وسط هذه المنطقة ، وقد أسست لها امبراطورية قضى عليها العرب ، واصبحت ضمن مناطق أخرى تتبع الخلفاء . وعندما ضعف الخلفاء إستقدموا أفواجا من أقصى الشرق وهم الأتراك ، وسيطروا على الخلفاء واقتسموا الدولة العباسية. تلاشت ايران سياسا حتى فى حكم البويهيين الشيعة الفرس، ثم أعقبهم حكم الاتراك السلاجقة السنيين المتعصبين. وانتهى الأمر بالغزو المغولى الذى إحتل ايران وشرقها وغربها، وأوقفته الدولة المملوكية.

4 ـ كانت إيران فى عصر الأمويين يحكمها والى العراق ، ثم اصبح إسمها التراثى ( عراق العجم ) تمييزا لها عن ( عراق العرب ). فى العصر المملوكى تعاقب على حكم العراق وايران ( إيلخانات ) بقايا من المغول والتركمان . يتقاتلون فيما بينهم ، الى أن ظهر تيمورلنك فأقام امبراطورية ما لبث أن سقطت وعادت الفوضى للمنطقة . وأسس اسماعيل الصفوى دولة ايرانية شيعية دخلت فى صراع مع الدولة العثمانية وانهزمت .

5 ـ  وظلت ايران تقوم فيها الدول وتسقط الى أن إقتسمتها انجلترة والاتحاد السوفيتى ، ثم قامت على بعض أجزائها دولة رضا بهلوى ، ثم دولى الخمينى .

6 ـ ايران الآن ليست فارسية خالصة ، ففيها أكراد وعرب وغيرهم وتنوع دينى ومذهبى . والشيوخ الذى يحكمونها لا يفلحون إلا فى نهب البلاد والتضييق على العباد . ايران مثل الشام والعراق وآسيا الصغرى أسهمت فى تشكيلها السياسة البريطانية بعد الحرب العالمية الأولى . ويتهيأ العالم الآن الى تعديل للحدود بما يحقق مصالح أمريكا واسرائيل .

7 ـ ربما لو نجح الملالى فى إقامة حكم رشيد ، ربما لو نجح العرب فى تأسيس دول ديمقراطية لاختلف الوضع . ولكن الاستبداد هو ارهاص بالسقوط والزوال ، وأسوا الاستبداد ما كان سياسيا دينيا ، مثل ايران .

8 ـ  قد تبقى تركيا ــ بأتراكها وأكرادها ـ فترة بعد سقوط ايران . ولكن لا أعتقد أن نظام الملالى له مستقبل ، خصوصا مع طموحاته النووية وخصوماته لاسرائيل وأمريكا ، وتحالفه مع روسيا التى تتأهب للتوارى والانكماش .

9 ـ هذه رؤيتى . وربما أكون مخطئا .

إجابة السؤال الثانى

1 ـ قال جل وعلا : ( قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) عبس ). الانسان هنا هو البشر العاصى . و ( قُتل ) هو لعن الاهى لهذا البشر العاصى .

2 ـ وتكرر هذا   :

2 / 1 ـ قال جل وعلا عن الكفرة من أهل الكتاب : ( وَقَالَتْ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمْ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (30) التوبة )

2 / 2  ـ وقال جل وعلا عن الكفرة من الصحابة المنافقين : ( وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمْ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمْ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (4) المنافقون )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 525
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4755
اجمالي القراءات : 48,793,609
تعليقات له : 4,969
تعليقات عليه : 14,071
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


شكرا لك : من ذ ثلاثة أيام وأنا منهمك بكليت ي في...

التوريث : اود اولا ان ابلغك اعجاب ي بقلمك م السلس...

العم والعمات : ( يا ايها النبي انا احللن ا لك ازواج ك ...

إستحبوا : هل كلمة ( إستحب وا ) من الحب الزائ د فى الآية 17...

وافد جديد : قبل قليل تقدمت بطلب عضوية و لفت انتبا هي ما...

سيد الخلق ؟؟: هل يصح وصف النبى محمد عليه السلا م بأنه ( سيد...

حضور الخطبة للزواج : الحضو ر للخطب ة واجب ولايو جد دليل من...

كلمة (قل ): ذكرت ان كلمة قل موجود ة في القرا ن و هي تتضمن...

صلاة الفجر فى موعدها: شاب لاينا م حتى يصلى صلاة الفجر في وقته . لكن...

خلق القرآن: شغلت مسألة القرآ ن قديم أم مخلوق علماء...

هل هى طالق أم لا ؟: واحدة طلقت مرة واحدة أمام مازون طلاق رسمى فى...

الفراخ المفترسة : سيدة عجوزة كانت تعيش بمفرد ها فى بيتها فى...

خلع الحجاب: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبحي منصور انا...

تحديد مهر الزوجة: هل هناك حد أدنى لقيمة مهر الزوج ة فالسن يون ...

الحكم المستقبلى : ما قولك فى ان الله جل وعلا قال عن بعض الناس وهم...

more