سؤالان

الخميس ١٥ - سبتمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
فى سورة النساء يقول جل وعلا عن المنافقين : ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً (145) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ) لماذا لم يقل ( فأولئك من المؤمنين ) ؟ السؤال الثانى هل يستطيع الشخص ان يوصي بقسمة كل ماله بين الورثة حسب ما يراه عدلا دون ان يبقي اي شئ يوزع حسب النسب المذكورة في القرآن. حسب فهمي يتم توفية الدين اولا ثم الوصية ثم ما تبقى يقسم بين الورثة بالنسب المذكورة في القرآن وهل يحق للشخص ان يوصي بماله لبعض الورثة دون البقية اي حرمهم من الميراث ليس بداعي الانتقام بل بسبب سوء المعاملة او الظلم منهم ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ الاجابة فى سورة الحديد فى قوله جل وعلا : ( يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمْ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ (13) يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمْ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (14))

بمعنى أن المنافقين الذين يموتون بكفرهم ونفاقهم سيكونون فى الدرك الأسفل من النار ، وسيكون بينهم وبين المؤمنين أصحاب الجنة سور منيع ، جانبه الذى يلى المؤمنين فيه رحمة ، وفى الجانب الذى يلى المنافقين عذاب . المنافقون من أهل النار سينادون المؤمنين معارفهم اهل الجنة ( ألم نكن معكم ) أى فى الدنيا ويرد عليهم المؤمنون باستحقاقهم النار . أما من كان منافقا ثم تاب وأصلح واعتصم بالله جل وعلا وأخلص لله جل وعلا دينه فسيكون ( مع ) المؤمنين الذين يسعى نورهم بين أيديهم وأيمانهم .

هذا من إعجاز إختيار اللفظ فى القرآن .

2 ـ  جاءت ( مع ) بدلا عن ( من ). مع إن ( من ) تأتى اكثر بما يفيد التبعيض كقوله جل وعلا : (  مِنْ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً (23)   الاحزاب )  . تكررت ( من ) فى الآية الكريمة ثلاث مرات فى حديثها عن المؤمنين ، فكان ( منهم ) الصادقين .  وجاء هذا فى سياق مقارنة بين المؤمنين الصادقين والمنافقين أثناء حصار الكفار للمدينة فى غزوة الأحزاب .

إجابة السؤال الثانى

قال جل وعلا : ( كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ (180)البقرة )

 الوصية فرض مكتوب ، أى لا بد للمؤمن ان يقوم به قبل موته او عند الاحتضار . ويتم تنفيذها هى والديون قبل توزيع الميراث . والوصية تكون للورثة الموصوفين فى الآية الكريمة ب ( الأقربين ) . والأقربون هم الورثة . وضمنهم الوالدان . الهدف من الوصية علاج بعض الظروف ، قد يكون إبن يستحق أكثر من أخيه لأسباب ما ، والتساوى بينهما فيه ظلم له . قد يريد الموصى أن يعطى إبنته زيادة يرى أنها تستحقها . فى كل الأحوال فهناك ضابط فى الوصية ، وهى أن تكون بالمعروف ، أى بالعدل والمتعارف عليه . إذا كانت ظالمة واشتكى بعضهم يجب تدخل أولى الأمر بالاصلاح . قال جل وعلا : ( فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (182) البقرة )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1970
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5080
اجمالي القراءات : 55,936,203
تعليقات له : 5,415
تعليقات عليه : 14,765
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


بالتراضى: ارجوا التكر م بافاد تي عن شخص يريد ان يدخل...

الأذان والتاريخ : Dear i'm read every day your website I like it ,but i've a question you said that...

بالشر والخير فتنة : كيف يكون الابت لاء بالشر والخي ر فتنة ؟ ؟...

القرآن وقواعدالنحو: ما هو تخريج كم اللغو ي لعدم انطبا ق بعض...

الصحابة..الصحابة ..: مرحبا اهل القرا ن رايي بالنس بة للخوض في...

زكاة الذهب: أنا أحتقظ بمشغو لات ذهبية وعملا ت ذهبية . ...

تغسيل جثة الأم : هل يجوز للمسل م تغسيل امه او اخته او بنته ....

المؤمنون والمؤمنات: استوق فتني اليوم اية في سورة الأحز اب عندما...

عفا الله عنك: سكنت في بلد اجنبي وفي الحي اللذي سكنته لم يكن...

الجهر والتخافت: كيف يمكن تحديد الوسط بين الجهر بالصل اة ...

وضيع حقير : حين كنت أعيش في شقة ابى في المنص ورة كان هناك...

لكم دينكم ولنا دين: ( هل اهل القرآ ن مختلف ين عن المسل مين... ام...

مظاهرات المثليين : مرحبا دكتور أحمد صبحي منصور ، من هنا أقدم...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : دعن اصارح ك عن نفسى بكل...

علقة ساخنة لازمة : لا حياء فى الدين ، وشكرا على صراحت ك . وأنا...

more