زواج الجرين كارد

السبت ١٧ - أكتوبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أنا مواطن مصرى أقيم بأسرتى فى أمريكا . تقدم شاب مصرى لللزواج من ابنتى ، وتم عقد القران ، وحدثت خلافات ، واكتشفنا أنه تزوجها من اجل الاقامة الشرعية فى أمريكا ( عشان الجرين كارد والورق ) . وزادت الخلافات ، وتم الصلح ، ثم عادت الخلافات مرة ثانية ، وابلغنا ضده ادارة الهجرة فألغت أوراقه ، ورفض طلبنا بتطليق بنتى . وهو لم يدخل بها . وهو يريد استعادة الشبكة التى قدمها لابنتى ، ونحن نرفض فما رأيك ؟ هل من حقه استرداد الشبكة ؟ أم من حق ابنتى ؟ هو يقول اننا ضيعنا مستقبله ، والقضية الآن بيننا وبينه فى المحكمة الأمريكية ، ونريد رأيك .
آحمد صبحي منصور :

1 ـ لا أفتى فى موضوع مطروح فى القضاء الأمريكى ، وليست لى خبرة بالقانون الأمريكى فى هذا الشأن .

2 ـ أرى أنه طالما أنتم الذين تريدون الطلاق الى درجة رفع دعوى ضده فليس لابنتك حق فى الشبكة . هى مثل قضية ( الخلع ) فى الفقه ، أو ( الافتداء ) فى القرآن الكريم . التى تريد الخلع أو الافتداء تعيد المهر بعضه أو كله ، وفى حالتكم الشبكة ، وبالاتفاق يتم الطلاق .

3 ـ أرى أنكم تطرفتم فى الخصومة بالابلاغ عنه فى إدارة الهجرة ، وتضييع أمله فى الاقامة فى أمريكا . كان من الممكن التوصل الى تفاهم بدون هذا الاجراء المتطرف .

4 ـ ثم  هذه الحكاية المضحكة : انكم اكتشفتم انه تزوجها من أجل الاقامة . شىء طبيعى ومتوقع أنكم من البداية تعلمون أنه ليست معه إقامة ، أى تأشيرة مؤقتة ( سياحية مثلا ) وأنه بالتالى يريد الزواج من أجل الاقامة الدائمة ( جرين كارد ) . وليس هذا عيبا فيه ، وليس مشينا لبنتكم طالما هو شاب جاد فى الزواج ، ويريد فعلا أن يتزوج زواجا مصريا مستقرا  . ولو كان يريد مجرد الزواج الصورى لأمكنه أن يتزوج بأى أمريكية عادية بمقابل مالى ، وهذا منتشر ومعروف ومألوف، وهى تجارة رابحة للامريكيات من أصل أفريقى  . لكنه أراد أن يتزوج بنتا مصرية ليؤسس بيتا مستقرا للزوجية وليس مجرد الحصول على الاقامة . ومن الطبيعى أن تحدث خلافات بين الخطيبين ، بل بين الزوجين ، وهناك خلافات ومشاكل بينك وبين زوجتك ، وأى زوجين فى العالم . ولكنك تسرعت بتصعيد الخلاف الى نقطة اللاعودة .

5 ـ أنت تسببت فى ضرر ابنتك . زواج البنات المصريات والعربيات ( الأمريكيات ) فى أمريكا شىء متعذر . وجاءت الفرصة لابنتك فى زواج حقيقى ولكنك ضيعتها بحمقك وتسرعك وتشددك . ومستقبل ابنتك المصرية المسلمة الأمريكية سيكون بين العنوسة أو العلاقات غير الشرعية المعهودة فى أمريكا ، أو أن ترضى بزواج من ( أجل الورق ) وقد يكون هذا الزوج محتالا .. وقد يحدث هذا بعد سنين طويلة من الندم ..


 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 11002
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت ١٧ - أكتوبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[79291]

أخطاء مُتبادله .


اتفق مع استاذى الدكتور منصور فى أنه كان هُناك تطرفا ملحوظا فى تفاقم  الأزمة ،من الأب وخطيب البنت معا . فما كان للاب أن يُصعد الأمر لإدارة الهجرة بأى حال من الأحوال ،ومهما كانت الإستفزازت ،ومهما كان خطأ خطيب إبنته .....وكذلك كان على الولد أن يكون صريحا وواضحا معهم منذ البداية  ، و فى وضعه الصعب هذا لا يُطالب  بكلام فارغ (الشبكه وما شابه ) فوضعه ومستقبله اهم من الكلام ده . ويُنهى إجراءات الطلاق بهدوء .



وهنا أقول أن من خلال مُشاهدتى ومعايشتى لبعض من مشاكل  أصدقائى المهاجرين المصريين والعرب ، أن كثيرا من الأولاد المهاجرين غير الشرعيين يكذبون على العائلات الذين يتقدمون لخطبة  بناتهم فى موضوع (هل عنده اوراق ومهاجر شرعى أم لا ) فكلهم يتظاهرون بانهم يريدون الزواج من اجل الزواج  وـن وضعهم فى البلد قانونى ،وبعد فترة يفتضح امرهم فى انهم يريدون الزواج من اجل الأوراق وهنا تكون الكارثة ..لأنه لم يُراع  أن البنت  لها مشاعر وعواطف  يجب أن تُحترم  فلم يحترمها ،ولم  يك  صادقا فى رغبته من الزواج منها لأجلها هى ،وليس من أجل أى شىء آخر ،ومن ثم تبدا المشاكل بكل انواعها وتنتهى بالإنفصال .



وأعتقد انه ليس هُناك أب أو أم أو عائلة ومن قبلهم البنت ستقبل أن تتزوج زواجا مبنيا على الكذب والخداع والمصلحة والتعامل مع البنت كوسيلة مواصلات للوصول لمحطة كذا او كذا .



--الزواج لابد أن يكون خاليا  تماما من أى حسابات عقلية ،ومصالح دنيويه ،سواء كانت مصالح مادية او طمعا فى جاه او سلطة او وظيفة او أوراق إقامة فى دولة ما أو غيره ....



. الزواج يجب ان يكون مبنى على (الحُب ،والإحترام بين الزوجين  منذ اللحظة الأولى فى الخطوبة  ) فقط لا غير . الحب الذى يجعلها كل شىء فى حياته ،ويجعله هو كل دُنياها ودنيتها  ،والإحترام ليكون اساسا فى تعاملهما  مع بعضهما البعض وفى وقت الأزمات والمشاكل بينهما ،او بين احدهما وأقارب ومعارف واصدقاء الطرف الثانى .بدون الحُب والإحترام  ،وبتغليب الحسابات والمصالح الشخصية عليه أيا كان نوع وعُمر هذا الزواج سينتهى حتما بالفشل الذريع ،وغالبا ما ستدفع ثمنه الزوجه   ،او الزوجة  وأولادها لو كان زواجهما  الفاشل اثمرعن وجود اولاد بينهما  .



فأى عريس يأتى لخطبة عروس لأى مصلحة وليس من أجلها هى كبنت وكإنسانه ، يغور فى ستين داهية هو والوسيط ومن وراءه قبل ما يدخلوا عتبة بيت العروس .



2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأحد ١٨ - أكتوبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[79295]

هذا التصرف اضر بالطرفين


السلام عليكم ، اتفق مع الدكتور في تشخيصه لحالة الأب فقد أضر بطرفي العقد ، ابنته وخطيبها معا ، وربما لو كان تراجع بضعة خطوات لتمت الزيجة ، برأيي كان الأولى به وضع شروط  في  العقد   بدلا من أن يتسبب  إفساده ...   هذا الشاب هل سيقدم على الزواج من فتاة عربية بعدما حدث له ، على فرض أنه  لم  يرحل من أمريكا ؟ وهذه الفتاة هل تستطيع محو الأثر السلبي  عندما تحكي لمن يتقدم لخطبتها عن زواجها الأول ؟ لأنه قد تم العقد   ،  نكرر على ضرورة تربية الأبناء وإصقالهم بالتجارب  المفيدة  ،وماذا عن الأهل ؟..



. دمتم بخير وشكرا 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4618
اجمالي القراءات : 45,612,110
تعليقات له : 4,801
تعليقات عليه : 13,767
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أوقات الصلاة : حضرة الدكت ور أحمد منصور , أولا ً إسمح لي...

إنتظروا إنا منتظرون : يتكرر هذا فى القرآ ن ، فهل فيه نوع من التحد ى ؟...

آدم ويأجوج ومأجوج: هل آدم عليه السلا م أول البشر من حيث الخلق ؟ أم...

الخطيب يشتمك ايضا: انا اعيش فى اسوان ، وقرأت الفتو ى الساب قة عن...

النوم والوفاة والموت: ربنا الله يقول عن الكائ ن الذي اماته مائة عام...

أهلا بالنشر عندنا : السلا م عليكم ورحمة الله تحية طيبة للدكت ور ...

سئمت من هذا السؤال : Aslam alaykom Dr Mansour, I am sorry to contact you directly as the contact...

صيام رمضان من تانى: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته ابي...

إحصائية : اسال عن امكان ية الحصو ل على احصائ ية خاصة...

الغسل والصيام : کنتُ جنبا فی (ال® 0;لة) شهر رمضان قبل...

أسماء الأنبياء: حبيبي الدكت ور أحمد السلا م عليكم لقد ...

أنداد : هل هناك فرق بين أنداد لله وآلهة مع الله ؟ ...

قطع يد السارق: السلا م عليكم ارجو منكم سماع حلقه الدكت ور ...

أم تر ...؟ : تكرار قول الله للنبي " أَلَم ْ تَرَ "ما...

أديان الجاهلية: السلا م عليكم ورحمة الله الدكت ور احمد...

more