الروك

الثلاثاء ١٠ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أقوم باعداد بحث ماجيستير عن طبقة الفلاحين فى مصر فى العصر المملوكى. وأريد ان أسألك عن معنى كلمة تتردد فى الوثائق المملوكية هى ( الروك ) وألاحظ ارتباطها بسياسة السلطان المملوكى فى الاقطاعيات الزراعية ، ويحدث فيها مؤثرات سياسية .. فهل الروك هو هذا المعنى ؟ وكيف أعثر على المصادر الأصلية التى تفيدنى فى معرفة الألفاظ الرسمية للعصر المملوكى ؟
آحمد صبحي منصور :
1 ـ الروك كان أسلوب السلاطين المماليك فى إعادة توزيع الأرض الزراعية فى مصر و الشام.
2 ـ وقد ساد هذا المصطلح في العصر المملوكي الذي حكم معظم العالم الإسلامي العربي، واتبع النظام الإقطاعي في سياسته الاقتصادية الزراعية ، وقد ورث السلاطين المماليك النظام الإقطاعي عن الدولة الأيوبية حيث كان السلطان يوزع الاقطاعات الزراعية على كبار القادة ، وعلى الأجناد ، ويحدث أحيانا حين يتولى سلطان جديد أن يغير عملية التوزيع لمراعاة الظروف السياسية والمحلية ، وهنا يقوم السلطان بعملية مسح جديدة للأرض الزراعية بشكل شامل لحصرها وتقدير درجة خصوبتها وهذه العملية تسمي (الروك).
3 ـ وعرفت مصر نظام ( الروك ) قبل العصر المملوكي بسبب ارتباط اقتصادها بالزراعة وبسبب تطلع الحكام إلى إحكام قبضتهم على ثروتها الزراعية وأرضها الخضراء ، بل إن كلمة ( روك) أصلها مصري فرعوني تعني (روش) ومعناها الحبل ، ثم استعملت للدلالة على عملية قياس الأرض بالحبل ، وانتقل هذا المصطلح إلى الشام وأصبح مستخدما في قياس الأرض وحصرها في سجلات وتثمينها وتقويم العقارات الثابتة .
4 ـ وسجل التاريخ المعروف حالات للروك تم فيها قياس الأرض الزراعية في مصر قبل العصر المملوكي، الأولي سنة 97هـ التي قام بها ابن رفاعة والي مصر للخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك ، والثانية سنة 125 هـ في أيام ابن المدبر عامل الخراج في خلافة المعتز العباسي ، ثم الروك الأفضلي سنة 501 في عهد الخليفة الفاطمي الآمر ، ثم الروك الصلاحي نسبة للسلطان صلاح الدين الأيوبي سنة 572 هـ وأشهرها في عصر المماليك كان الروك الحسامي نسبة للسلطان حسام الدين لاجين 697هـ والروك الناصري سنة 715هـ نسبة للناصر محمد بن قلاوون.
5 ـ وقد يأتي الروك بإصلاحات اقتصادية يتم بها رفع المظالم عن الناس، وقد ترتبط به أسباب سياسية ، ويتجلى ذلك على سبيل المثال بالروك الحسامي الذي نفذه السلطان حسام الدين لاجين الذي نظر في إقطاع نائب السلطنة الأمير منكوتمر فأخرج ما فيه من الاقطاعات المغتصبة ، وأخرج باقي الاقطاعات المغتصبة من باقي الأمراء ، بالإضافة إلي تخفيف الضرائب على الأراضي قليلة الإنتاج، وتعديل الضرائب على الأراضي التي زادت إنتاجيتها. وإنشاء ضرائب جديدة على الأراضي الجديدة التي تسمي طرح البحر. وانتهز السلطان لاجين الفرصة للانتقام من خصومه السياسيين فصادر اقطاعاتهم مثلما حدث مع الأمير بكتمر السلحدار الذي فر إلى بلاد التتر وقد وزع اقطاعاتهم على الموالين له .. وحدث في الروك الناصري الذي نفذه الناصر محمد بن قلاوون أن استخدمه السلطان الناصر في الحد من نفوذ بعض الأمراء الذين يتخوف منهم.
وهكذا كان الروك في خدمة السياسة .
6 ـ ولمعرفة المصطلحات الرسمية للعصر المملوكى علسك بقراءة ( صبح الأعشى فى صناعة الانشا ) للقلقشندى ، ومثله كتاب ابن فضل الله العمرى..



اجمالي القراءات 16435
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4726
اجمالي القراءات : 47,975,679
تعليقات له : 4,921
تعليقات عليه : 13,985
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


قاتلوا ..اقتلوا: اسمحل ي بملاح ضة لفضة ( قاتلو ا ) تختلف عن...

الدم المحرم بالطعام: ما هو الدم المحر م فى الطعا م ؟...

مسجد الطور الأقصى: ماهو تدبرك م للايا ت الكري مة من سورة...

للمؤمنين فقط: هل كل من يقتل في سبيل الله ويحيا عند ربه جل وعلا...

قناة تليفزيونية: ، أتأسف كثيرا كلما تصفحت النت اجد شيوخ...

أربعة أسئلة: السؤا ل الأول السل ام عليكم سيدي الاست اذ ...

تحتاج لأن تقرأ لنا : انت تقول ان القرآ ن سهل وبيّن وميسر للفهم...

ورود الجنة : ما معني قوله تعالي \"و ان منكم الا وارده ا " ...

الفدية عن الميت: أمى -رحمه الله - توفيت بعد مرض طويل،...

أتمنى التعرف به : الاست اذ صبحي منصور دام توفيق کم سلام عليکم...

الاجابة مرة أخرى: انا طبيب عرفت الاسل ام منذ اكثر من 30 سنة وكنت...

موجز الاصلاح: هل الخلا ص هو احياء اصلاح دينى شعبى فعال فى...

وصية وغير واجبة.!!!: لماذا الوصي ة الواج بة؟ الابن يرث إذا مات...

( عبء ) الصلاة.!!: تأثرت بمقال ك عن السهو فى الصلا ة وعن...

إقرأ لنا لو سمحت: لوسمح ت مامعن ي قوله جل وعلا" ستمت وا ...

more