المصاريف والزكاة

الثلاثاء ٢٦ - نوفمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لدي أم في الجزائر و منذ أن تحصلت على منصب منذ بضعة سنين و بما أنها محتاجة لمصاريف أو طبيب فأنا لم أتوقف ارسل لها مبالغ مالية أحيانا مرة وأحيانا مرتين الى ثلاث مرات في السنة . ولما أسافرلزياراتها أتكفل بالانفاق على كافة أعضاء المنزل بما أنها مقيمةمع أخي و أولاده.هل هذا يعتبر من زكاة أموالي ؟ أنوي ذلك في نفسي طالبة من الله عز وجل لتقبل مني. سؤال اخر ما الفرق بين الزكاة و الصدقات؟ هل يجوز تقسيم مبلغ الزكاة و إعطائها إلى شخصين محتاجين؟ شكرا لكم على الرد
آحمد صبحي منصور :

يجب على المؤمن والمؤمنة معرفة الواجب عليه فى الزكاة المالية . فهى ثلاثة أنواع : خاص للاقارب والوالدين وما يعرفهم من اليتامى والمساكين وابناء السبيل . ما تعطينه لوالدتك هو من الزكاة التى للاقارب ، وأيضا ما تعطينه لأخيك ،أو أى واحد من الأقربين . تنفيذا لقوله جل وعلا (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (215)  ( البقرة ). ثم هناك ثانيا :الانفاق فى الدعوة فى سبيل الله (  وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) البقرة )( هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ (38) ( محمد ). ثم هناك ثالثا الزكاة العامة للفقراء والمساكين أو السائل والمحروم . وهذا بمقدار يحدده المؤمن فى تعامله مع ربه جل وعلا : ( وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) الذاريات ) (وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25) ) ( المعارج )

فى النهاية فالزكاة بكل أنواعها الثلاثة ــ وحدها لا تكفى لأنها جزء من العبادات التى تعبّر عن إيمان صادق ، ويتبعها أخلاف عالية من الصبر والوفاء بالعهد وحُسن التعامل مع الناس . فالتقوى الاسلامية ليست كلاما يقال أو مجرد تأدية مظهرية للصلاة والعبادات ، ولكنها إيمان حقيقى بالله وملائكته ورسله واليوم الآخر وإعطاء المال للأقارب واليتامى والمساكين والوفاء بالعهد والصبر وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة : ( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (177)

وزكاة المال والتصدق بالمال وانفاق المال فى سبيل الله كلها بمعنى واحد .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6006
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4620
اجمالي القراءات : 45,655,303
تعليقات له : 4,803
تعليقات عليه : 13,770
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إضافة من زكريا : عن لحظات قرآني ة 76 ....، اذا اخطرت شريكة...

مصر أم التعذيب: قرأت مقالة مصر ام الدني ا واردت ان اعلق لكن...

مطلوب عريس : هل استطي ع ان اتعرف على احد من القرا نين بهدف...

الشعر والشعراء: هو ايه المقص ود بالشع راء فى الاية...

الفضل لله وحده: هل إذا قلت : الفضل لله ثم لفلان .. هذا يجوز ؟...

وضيع حقير : حين كنت أعيش في شقة ابى في المنص ورة كان هناك...

حرية العرى: اريد ان اسأل ما هي حدود الحري ة في الاسل ام ...

الصلاة من تانى .!!!: سلام عليكم د. احمد صبحي منصور اتمنى ان...

أسئلة متنوعة: لاحظت عندما أتحاو ر مع الناس في وآتيه م بحجج...

لا بد من العدّة ..: زرته ا و أحضرن ا شاهدي ن أوربي ين و قلنا...

البنت وأمها .!!: فى فترة المرا هقة كانت لى علاقة حرام مع امرأة...

ذبائح أهل الكتاب: salam, Sorry for i DON\'T have Arabic keyboard. Anyways, I live in Canada. my question...

الريح : ما معنى الريح فى آية : ( وَلَم َّا فَصَل َتْ ...

إستحبوا : هل كلمة ( إستحب وا ) من الحب الزائ د فى الآية 17...

اكذوبة الرجم للزانى: مسالة مهمة في قضية رجم الزان ي المحص ن اذا لم...

more