..عن حادثة طرد المسيحيين من بيوتهم:
أعتذر لك أخي المسيحي بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن عقلاء المسلمين

نبيل هلال Ýí 2012-02-17


اطردوهم فتكونوا قد نقضتم ميثاق الله واستوجبتم لعنته , هذا ما جاء في ميثاق النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي تزعمون محبته وتدّعون معرفتكم بدينه :
قضى مجلس عرفي بطرد أسر مسيحية من بيوتها !!! والمجالس العرفية شكل شديد البدائية من وسائل التقاضى والفصل بين الناس ,وهى كانت صالحة في النظم البدوية حيث لا دولة ,وفيها يكون الحُكم لشيخ القبيلة الأكبر سنا وإن كان أقلها علما . ومن العار ,كل العار ,أن يُترك الأمر الآن لمجلس عرفي ليحكم بطرد مسيحيين من بيوتهم . المسيحي وكل من يعيش على أرض مصر له نفس حق المواطنة ,ومتى كان الدين موجبا لنقض هذا الحق ؟ المصيبة في من يجهل ولا يعرف .إليكم عهد النبي محمد (ص) للنصارى ,وذك في وثيقة مودعة بدير الطور بمصر وهي صورة من الأصل الذي نقله السلطان سليم إلى الآستانة .ونص هذا العهد مع بعض الاختصار ,كما يلي :

المزيد مثل هذا المقال :

هذا كتاب كتبه محمد بن عبد الله إلى كافة الناس أجمعين ,كتبه لأهل ملته ولجميع من يدين بالنصرانية من مشارق الأرض ومغاربها ,قريبها وبعيدها , معروفها ومجهولها ,كتابا جعله لهم عهدا ,فمن نكث العهد الذي فيه وخالفه إلى غيره ,كان لعهد الله ناكثا , ولميثاقه ناقضا ,وبدينه مستهزئا ,وللعنة مستوجبا ,سلطانا كان أم غيره من المسلمين المؤمنين .وإن احتمى راهب أو سائح في جبل أو واد أو مغارة أو عمران أو سهل أو بيعة فأنا أكون من ورائهم ذابا (أي مدافعا ) عنهم بنفسي وأعواني وأهل ملتي وأتباعي كأنهم رعيتي وأهل ذمتي .ولا يغيَر أسقف من أسقفيته ولا راهب من رهبانيته ,ولا يهدم بيت من بيوت كنائسهم وبِيعهم ,ولا يدخل شيء من مال كنائسهم في بناء مسجد ولا في منازل المسلمين ,فمن فعل شيئا من ذلك فقد نكث عهد الله وخالف رسوله . وأنا أحفظ ذمتهم أينما كانوا من بر أو بحر ,في المشرق والمغرب والشمال والجنوب ,وهم في ذمتي وميثاقي وأماني من كل مكروه .ولا يُجادلوا إلا بالتي هي أحسن ,ويُخفض لهم جناح الرحمة ,ويُكف عنهم المكروه حيثما كانوا وحيثما حلوا .وإن صارت النصرانية عند المسلمين (أي إن تزوجت المسيحية من المسلم) فعليه برضاها وتمكينها من الصلوات في بيعها (أي كنيستها),ولا يحول بينها وبين هوى دينها . ومن خالف عهد الله واعتمد بالضد من ذلك فقد عصى ميثاقه ورسوله .ويعانون على مرمّة بيعهم (أي ترميم كنائسهم) ومواضعهم . ويكون ذلك معونة لهم على دينهم وفاء لهم بالعهد, ولا يُخالف هذا العهد أبدا إلى حين تقوم الساعة وتنقضي الدنيا .
وشهد على هذا العهد عشرون صحابيا منهم :أبو بكر وعمر وعثمان وعلى والعباس وطلحة والزبير رضي الله عنهم ,والوثيقة بخط على بن أبي طالب ,مكتوبة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في الثالث من المحرم في السنة الثانية من الهجرة . ولمن يريد المزيد من التفاصيل يمكنه الرجوع إلى كتاب مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة – محمد حميد الله – دار النفائس, بتصرف ,ص561


 
 
2

 
   

 

اجمالي القراءات 9392

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الجمعة ١٧ - فبراير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[64597]

دينهم الذي ارتضوه لأنفسهم يأمرهم بذلك .

السلام عليكم ورحمة الله أخي الكريم / نبيل هلال إنه خبر مؤسف ضمن سلسلة أخبار ما بين اعتداء على متظاهرين سلميين أواعتداء على مشجعي كرة القدم النادي الأهلي  في بور سعيد  أو اعتداء على أخوة مسيحيين وطردهم من بيوتهم .


في الحقيقة أن هؤلاء قد ارتضوا لأنفسهم أديان أرضية لا دخل لها بدين الله تبارك وتعالى المعروف في القرآن الكريم  الأخوة المسيحيين هم أخوة لنا في الإنسانية والتاريخ لا يمكن أن يتم فصلهم عنا ولا طردهم ،هذه جناية وجريمة بكل المقاييس ومخالفة لشرع الله تعالى .


 


2   تعليق بواسطة   نبيل هلال     في   الجمعة ١٧ - فبراير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[64600]

تحية للأستاذ فتحي مرزوق

فعلا  أخي الكريم إنها جريمة ومخالفة لدين الله ,سامحهم الله على ما ألحقوه بالإسلام من تشويه .


3   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   السبت ١٨ - فبراير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[64610]

مع فائق احترامي وتقديري لطرحكم الكريم..

الاستاذ المخلص / نبيل هلال ..السلام عليكم ورحمة الله..  شكرا لك على هذه المحاولات الاصلاحية لعقول المسلمين التراثيين ّووأصحاب الأديان الأرضية البدوية الصحراوية.. البعيدة عن دين الله تعالى ودين السماء الاسلام العظيم ودستوره القويم و الوحيد القرآن الكريم..


 أنت تحاول ان تصنع ومعذرة في التعبير البلدي.. أنت تريد أن تصنع من الفسيخ شربات..


 الفسيخ نتن ورميم .. لأنه ترك في العراء وبدون حماية وحفظ بطرق الحماية والحفظ للطهام  ففسد ونتن وترمم..


 وهذا الكلام ينطبق على تراث المسلمين .. ففيه أهواءهم وشهواتهم البدوية القبلية..


 ولم تكن هنناك طرقا حقيقية لحفظ الحق والعدل فيه.. ففسدت القلوب والعقول المتبعة له كما فسد الفسيخ ..!!


 مهما تحاول أستاذنا العزيز لإصلاح العقول والقلوب والعقائد المسلمة والعربية عن طريق تدين فاسد من التراث .. فلن يكون هناك أمل أبدا..


  لابد من الرجوع إلى المصدر النقي المحفوظ بقدرة الله وعلم الله تعالى وهو القرآن الكريم..


 ومهما تحاول ان تنتقي  من الفسيخ ( التراث العربي المسنوب للإسلام) ما تصلح به قلوبهم وعقائدهم فلن يجدي ذلك نفعاًً


وأنا آسف جدا للتعقيب بهذه الكيفية..


 من يكذب على الله تعالى ويحرف تعاليم القرآن عن عمد عن طريق اختراع احاديث وأديان أرضية منسوبة لله تعالى أو للرسول ..


 فمن السهل عليه أن ينقض العهد مع المسيحيين وأية ملة أخرى.. فمن لا يخاف الله لايخاف البشر سواء كانوا مسيحيين أو بهائيين أو هندوس حتى..


 خالص المحبة والتقدير لكم ولكتاباتكم المنيرة للعقول.


شكرا لك وإلى لقاء.


4   تعليق بواسطة   نبيل هلال     في   السبت ١٨ - فبراير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[64620]

تحية للأستاذ الكريم محمد عبد الرحمن محمد

معك حق أخي الكريم في أن من يعتمد على التراث  وينبذ القرآن الكريم فمآله إلى الباطل لا محالة ,ولكن علينا المحاولة .شكرا


5   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   السبت ١٨ - فبراير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[64626]

. زادكم الله حباً لمصر وأملا في إحياء موات النفوس..

 أستاذنا الغالي.. هكذا يكون قلب المصلح وعقله متعلقاً بالأمل في إصلاح قومه وتبصيرهم بالحق والعدل ..


زادكم الله علما.. وأملا في إصلاح موات القلوب (النفوس) .. التي لن تحيا حياة طيبة.. إلا بنور الله تعالى في الكون (القرآن العظيم)..


 فإلى مزيد من المحاولات المخلصة والدائمة.. في إصلاح ذات البين بين أفراد وعناصر الوطن مصر ،من أقباط مصريين ومسلمين مصريين..


والسلام عليكم ورحمة الله.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2011-01-12
مقالات منشورة : 123
اجمالي القراءات : 1,270,937
تعليقات له : 109
تعليقات عليه : 282
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt