آحمد صبحي منصور Ýí 2009-04-16
أولاً : لمحة عن الأحلام فى القرآن
1 ـ عرض القرآن الكريم للمنامات والأحلام فى مواضيع متفرقة, ولكن تميزت سورة يوسف وقصة يوسف بقيامها على ثلاثة أحلام ، بتأويلها أى بتحقيقها فى دنيا الواقع تسير أحداث القصة من البداية إلى النهاية.
2 ـ وقبل التوقف مع الأحلام والمنامات فى قصة يوسف نعطى لمحة عنها من خلال السياق القرآنى:
قولكم أنتم: أما النبى الذى لم يعط علم الغيب فإنه يعلن ذلك بكل ضراحة ووضوح , كما فعل نوح عليه السلام (وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ)( هود31) . وكذلك أمر الله تعالى خانم النبيين محمداً عليه السلام أن يعلن ويقول : (قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ)( الأنعام 50) ( قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) ( الأعراف188)
قولنا نحن: أولاً: لا يوجد نبي واحد أعطي علم الغيب حتى تفرق بين الأنبياء على هذا الأساس: أنبياء أعطوا علم الغيب وأنبياء لم يعطوا علم الغيب!! وفي نفس الوقت لا يوجد نبي واحد لم يطلعه الله على جزء من الغيب!! ما هذا النبي الذي لا يطلعه الله على جزء من الغيب؟ وكيف يصير نبيا دون هذه الخاصية؟ بصراحة قولك السابق نوع من القفز على الحقائق فالثابت هو أن الأنبياء جميعا لديهم علم ببعض الغيب ولا يجوز إستثناء أحد من الأنبياء لا سلبا ولا إيجابا فالعلم ببعض الغيب من لوازم النبوة ولكن يجب التأكيد على أن إطلاع أي نبي على شيء من الغيب يتم بإذن الله ثانياً: النبي الأمي محمد عليه الصلاة والسلام لا يشذ عن هذه القاعدة؟ أصلا لماذا يشذ عنها _وكمان علشان تكمل معه نوح عليه السلام_ يعني إثنين من الرسل أولي العزم!! لماذا تحاول دوما نزع صفة ملازمة للأنبياء عن الرسول النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟ هل تنكر أن رؤية النبي للمشركين في منامه قبل معركة بدر هي علم بالغيب؟ وإذا كنت تعترف بأنها علم بالغيب فكيف عرفت أن المرات التي رأى الرسول فيها رؤىً صادقة هي فقط تلك التي جاء ذكرها في القرآن؟ هل لديك أنت يا دكتور علم بالغيب حتى تعرف هذا؟ هل قرأت آية واحدة في القرآن فهمت منها هذا المعنى!؟ القرآن يؤكد على حقيقة مطلقة وهي أن الله وحده يعلم الغيب وأنه يطلع من يشاء من عباده على ما يشاء من الغيب لا يجوز أبدا لعالم مثلك أن يقع في هذه المغالطة لو قالها غيرك لمررناها له على مضض ولكن مثلك لا نمررها له أبدا أبدا ومهما كان الثمن!! أنت جعلت معرفة النبي يوسف عليه السلام لتأويل الأحاديث علما بالغيب بإذن الله (وأنت محق) فيوسف عليه السلام لا يعلم الغيب ولكن الله أطلعه على بعض الغيب هذا كلام جميل ومنطقي ولكنك عندما تتطرق للنبي محمد عليه الصلاة والسلام يحلو لك أن تشير إلى أنه لا يعلم الغيب وبالتالي تستننج من ذلك أن أي حادثة أو رواية تقول: "النبي محمد عليه الصلاة والسلام قال كذا وتوقع كذا فكان ما قال حقا وصدقا" هي حكاية ملفقة ورواية موضوعة والسبب الوحيد الذي تضعه لنا حضرتك هو أن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام لا يعلم الغيب!! بالله عليك يا دكتور هل هذا منطق مقبول؟ لماذا علم يوسف النبي ببعض الغيب لا يتعارض مع حقيقة أن الله تعالى هو وحده عالم الغيب والشهادة في حين يتعارض علم محمد الرسول النبي ببعض الغيب مع هذه الحقيقة؟ (لاحظ أن يوسف نبي وأن محمدا رسول ونبي!!) وهل إذا عرف النبي محمد عليه الصلاة والسلام شيئا من الغيب (بإذن الله) فيجب أن نعلم به نحن أي يجب ان يرد ذكر له في القرآن؟ هل كان مثلا يوسف النبي عليه السلام يطلع الناس على كل ما يعلمه من الغيب؟ أم أن الأحداث هي التي كانت تحدد ما يقول وما لا يقول؟ السلام عليكم
God tells us that Mohammad (specifically) does not know the unseen. Period.
الله قال لنا أنه هو وحده عالم الغيب والشهادة ولم يذكر أن كلامه مخصص وموجه لمحمد عليه الصلاة والسلام دونا عن الأنبياء فيوسف مثل محمد مثل كل الأنبياء لا يعلم الغيب ولكنه يعلم بعض الغيب (بإذن الله) وكلمة نبي جاءت من التنبؤ وهي لا تحتاج لشرح أفلاطوني أو أرخميدسي كي تفهمها وأخيرا الغيب لا يقتصر على المستقبل كما يعتقد بعض محدودي الوعي والإدراك!! فهناك أيضا غيب يخص الماضي وغيب يخص الحاضر هل تعرف ماذا أكل فرعون قبل أن يغرق بساعة؟ أكيد لا تعرف ولكن الله يعلم !! هل تعرف ماذا أكل الدكتور منصور قبل أن يكتب المقالة بساعة؟ أكيد لا تعرف ولكن الله يعلم!!
السلام عليكم
it specifically says that God tells Mohammad to tell US that HE (Mohammad) doesnot know the unseen at all! ..
Others may had been allowed to know something but Mohammad was not.
Peace be upon him
يعني هو يوسف عليه السلام اللي 1كان عنده خزائن الله 2وكان يعلم الغيب 3وكان ملكا 4وكان يتبع غير ما يوحى إليه!!!؟؟؟ هذه الآية تنطبق على كل الأنبياء دون إستثناء صدق الله إذ قال "هل يستوي الأعمى والبصير أفلا تتفكرون" تفكروا يرحمكم الله
Prophet
( نبي)
In Quran means: Extraordinary or Holly or Unusual or Chosen Man
The word has nothing to do with
(متنبئ)
which means a person who predicts
عن يوسف ( قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي) ..يعني الله أعطاه جزء بسيط من علم الغيب
عن عيسى (وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ) يعني الله أعطاه جزء بسيط من علم الغيب...
أما النبي محمد فلم يعط َ شيئا... و هذا الكلام كله مذكور في مقالة الدكتور أحمد هذه.. جزاه الله خيرا.
محمد بن عبد الله هو نبي والنبوة هي الشيء الذي تبحث عنه وتزعم أنه لم يعطه بمجرد أن عرفنا أن محمدا بن عبد الله هو نبي فقد عرفنا أنه يعلم جزءا من الغيب العلاقة لازمة وصميمية أعيدها كمان مرة كيف يكون الرجل نبيا ثم لا يطلعه الله على جزء من الغيب!! أليس الوحي هو بحد ذاته علم بالغيب؟ كلامك معناه أن يوسف علم الغيب من نفسه وأنه يعلم الغيب وهو معارض للمنطق لأن الله هو وحده عالم الغيب والآية لم تقل أن الرسول لا يعلم شيئا من الغيب بل قالت أنه لا يعلم الغيب والفرق بين التعبيرين لو تعلمون كبير والأمر ينطبق على يوسف وعلى كل الأنبياء عليهم السلام فلا أحد يعلم الغيب إلا الله وأيضا الأنبياء كلهم بشر وليسوا ملائكة وكلهم ليس عندهم خزائن الله وكلهم يتبعون ما يوحى إليهم كلهم مثل بعضهم البعض
النبي محمد أعطي القرءان فقط ..و قد أرسله الله له عن طريق وحي ..(بغض النظر عن الوسيلة) ....و كل ما أوحي اليه من امور هي مذكورة في هذا الكتاب فقط .. و من أجل هذه الفكرة تم إنشاء الموقع لكي يثبت للقاصي و الداني أن النبي محمد لم يكن ليأتي بشيء من عند الله غير القرءان .. في حين مثلا النبي يوسف كان عنده علم بسيط بالغيب يمكنه من الحكم على الامور بدون وحي مباشر .. و هي كله مما علمه الله إياه.. اما النبي محمد فكان ينتظر الوحي بخصوص مسألة يسأل فيها (غيب أم لا) و كان الوحي ينزل قرءاناً فقط.
القرآن نفسه يشهد في عدة مواضع على أن الرسول علم ببعض الأمور الواردة في القرآن قبل أن ترد في القرآن!! القرآن رسالة وصلتنا من الله مع الرسول والرسول يكون ملاكا ويكون بشرا محمد رسول الله وجبريل رسول الله تقدر تقول: "ما يصحش كدة حرام يا عمار" طبعا ما تقدرش طب تقدر إنت تقول: "محمد نبي الله وجبريل نبي الله" طبعا ما تقدرش فهمت العبارة ده الوقت؟ الأنبياء كلهم من البشر ولم نسمع عن نبي من الملائكة يعني القرآن كرسالة هو ما أعطي لمحمد الرسول أما النبوة فهي لا علاقة لها بالقرآن يعني محمد نبي ولو لم ينزل عليه القرآن لبقي نبيا يعني مثل يوسف تماما ولما نزل عليه القرآن صار رسولا ونبيا .
الفرق بين النبي و الرسول أن النبي قد اختاره الله للتذكير و الدعوةو قد يعطيه أدلة و معجزات لتسهيل مهمته و إظهار بموقف يسهل تصديقه.. فهو في مهمة عامة و بسيطة لا تتعدى الانذار و التذكير بالله وحده دون تفاصيل ..و النبي لا يعلم الغيب أصلا سوى ما أراده و طلبه الله منه تبليغه حصراً ...
أما الرسول فهو نبي مختار و لكنه يحمل رسالة ذات تفاصيل و ذات إطار زمني و مطلوب منه توصيل تلك الرسالة و تبليغها ... و الرسول قد يعلم الغيب (مثل نبي الله عيسى و يوسف و غيرهم عليهم السلام) و قد لا يعلم غيباً (مثل النبي محمد عليه السلام) ... و لذلك فإن الله سبحانه قد يطلع من ارتضى من رسله على بعض الغيب حتى يتأكدوا هم و يعلم الله أنه قد أبلغوا الرسالة تمام الابلاغ ... إقرأ قوله (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا ، إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ، لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا) جن.
أما بخصوص محمد عليه السلام فلدينا أية (عرضت سابقا) واضحة و صريحة و غير قابلة للمراء أنه لم يكن يعلم غيباً
و الله من وراء القصد
سيدنا محمد بن عبد الله لم يعلم ألغيب ولكنه علم ما لم يعلمه الا نبي أو معاصر لحدث ما و أضرب مثالا واحدا:
آلمن الذي انزله او من به الله على بني اسرائيل لا يعرف أحد ماهيته يقينا حتى اليوم…
روي عن سيدنا محمد قوله :
الكمأة من المن الذي انزله الله على بني اسرائيل…
(و الكمأة فطر بري ينمو في الصحراء)
اليوم هناك شبه اجماع عند باحثي التوراه علي انه نوع من الفطر. وبعضهم وان انكر عزز قناعته بهذه الروايه.
و هذه الروايه ليست في البخاري ولا مسلم..
والله أعلم.
أعتقد أنه لا فرق كبير بين من يدعون تفسيرهم للأحلام وبين من يدعون إخراج الجن من جسد بني الإنسان فهؤلاء وهؤلاء يستخدمون نفس المنهج ونفس العقيدة ونفي الفكر ونفس الأسلوب وهو الضحك على خلق الله والاستهتار بعقولهم من أجل مكاسب مادية دنيوية ذائلة ولا يحتاج لتوضيح ما يحدث في الدول الإسلامية من انتشار الدجل والدجالين الذين يرتزقون بهذه الخرافات بالضحك على مخاليق الله جل وعلا بدعوى تفسير الأحلام او إخراج الجان فكلها مشاريع مربحة جدا تدر ربحا كبيرا على أصحابها كما انها تعطي صاحبها قداسة قد لا يحلم بها لو عاش بين الناس إنسان عادي... هذا من ناحية ومناحية اخرى هي الأهم ومن خلال قراءة شرح الدكتور منصور لهذا العرض الواضح للأحلام في القرآن الكريم استوقفتني آيتين عظيمتين إحداهما تكفي لتوضيح المر ووإنهائه تماما لمن يريد الحق والحقيقة يقول تعالى (((وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاء)( آل عمران 179) (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ )( الجن 26 :27) .)) ومن خلال القراءة الواعية لتلك الآيات يتضح امرا هاما جدا ألا وهو أن الله جل وعلا قد قرر مسبقا أنه لا يظهر على غيبه احدا من البشر إلا من ارتضى من رسول وهذا الرضى في حد ذاته غيب لا يعلمه إلا الله جل وعلا ولا يمكن لنا نحن البشر أن نعلمه إلا إذا ذكره المولى عز وجل في القرآن مثلما وضحت آيات سورة يوسف عليه السلام بأن الله تعالى علمه من تأويل الأحاديث ، لكن لا يمكن لنا نحن البشر أن نعلم بعقولنا المحدودة أي من الرسل أو الأنبياء قد أنعم الله عليه وأعطاه علم بعض غيبه سبحانه وتعالى هذه واحدة والثانية لا ينكر أحد ان الأحلام والمنامات الرمزية الغير واضحة التي تحتاج لتفسير والتي تعبر عن أحداث تحدث فعلا في المستقبل هيغيب لا يعلمه الا الله جل وعلا وعليه فإن هذه المنامات لا يمكن لأحد من البشرتفسيرها إلا إذا كان نبيا او رسولا ونال رضى الله بأن أعطاه علم بعض غيبه سبحانه وتعالى ، أما ما يحدث اليوم في الدول الاسلامية لهو الخرافة بعينها وبعد تام عن آيات الله جل وعلا ..
وهو منافي حتي لتفسير اقرار الدكتور احمد للصلاة كما نصليها اليوم .. و تفاصيلها لم تأتي بالقرآن ..
فهل اخترعها سيدنا محمد .. أم أوحيت اليه ..
هذا التساؤل يعني انك لم تعرف رأي الكتور احمد ( الذي يفسر القرآن بالقرآن ) في موضوع الصلاة
أقرا بحث الدكتور بعنوان الصلاة في القرآن الكريم على الربط التالي
www.ahl-alquran.com/arabic/book_main.php
وقد قال له أبوه حين كان يوسف طفلاَ ورأى المنام (وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ)( يوسف 6) وقال رب العزة جل وعلا عن يوسف (وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ)( يوسف 21 ) وعبر يوسف فى قمة سعادته عن الحمد والشكر لله تعالى على ما انعم عليه من نعم وفضل ،وكان منها معرفته بتأويل الحديث(رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ)(يوسف 101 )
وشأن كل نبى أعطاه الله تعالى آية أن يعلنها للناس ,وهكذا أعلن عيسى عليه السلام (أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )( آل عمران 49).
االدكتور أحمد تطالعنا بعض القنوات الفضائية بما يسمى تفسير الأحلام حتى أصبح هاجسا عند كثيرين ليس فقط معرفة تفسير الأحلام بل لتوقع المستقبل والتنبؤ بالغيب من فرص عمل وزواج و..و .. الخ ، حتى أصبح مشروعا يدر أرباحا وفيرة . فهل هي ملكة عند البعض ؟ أو كما ذكرتم مجرد توقعات قد تصيب وقد تخطئ
إذا كانت هذه آيات أعطاها الله سبحانه وخص بها بعض أنبياؤه دون غيرهم .هل يجب أن نسأل عن سبب تلك الخصوصية ؟؟ ولم نسأل ؟؟
ولكن لي سؤال آخر هناك آية تتحدث عن التأوييل : ( يوم يأتي تأويله ) ما هذا اليوم هل هو يوم القيامة ؟
كل ما أقرأ لك أستاذنا الكريم كل ما أتعلم جديداً .. ربي يعطيك الصحة وطولة العمر .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5118 |
اجمالي القراءات | : | 56,905,502 |
تعليقات له | : | 5,451 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
تدبر آيات 32 : 34 من سورة الشورى
جريمة الإبادة الجماعية بين ( إسرائيل ) والعرب والمحمديين
القاموس القرآنى : ( البشر والانسان )
( من مات قامت قيامته ) تلك الأُكذوبة السلفية الكافرة بالقرآن الكريم
دعوة للتبرع
هجصهم فى الصلاة .!: حسبما علمت من كتابا تكم في الموق ع أن...
الحفظ الالهى للقرآن: عمي وأخي د. أحمد هل السؤا ل التال ي يناسب ه ...
الأول والآخر: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...
كورونا والضلال : مع الاسف الشدي د ؟ ـ منذ قرابة العشر ين سنة...
أهلا ابنتى الغالية : انا اتولد ت بأسرة من اهل القرأ ن وعدم...
more
في البداية أحب أن أشكر الدكتور صبحي منصور على بحوثه وإجتهاداته في سورة "يوسف" والتي شملت حوالي ستة بحوث عن الأحلام ، ولدرجة أن من يقرأ هذه المقالات والبحوث يكون لديه منهجا قرآنيا علميا يمكن به أن يضع موضوع الأحلام في موضعها الحقيقي في حياتنا اليومية ، وأن يحكم عليها الحكم الصحيح !! وعلى هذا المنهج يمكن إقرار حقيقة قرآنية أصيلة والإيمان بها كركيزة من ركائز المنهج العقيدي للمسلم المؤمن بالقرآن الكريم كمصدر وحيد للإسلام ، هذه الحقيقة القرآنية وهذة الركيزة هى أنه لا أحد من المسلمين بجميع طوائفهم لا يعلمون الغيب منذ أيام الرسول وفي حياته وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وبالتالي الكلام في الغيبات خارج القرآن هو ضرب الدجل والجنوح عن الحق القرآني ، وبالتالي كل من يتخصص في تفسير الأحلام في الفضائيات العربية التي تتحدث بإسم الإسلام ، هم لا يعلمون الغيب ولايفقهون حديث القرآن على لسان الرسول عندما قال " ولا أعلم الغيب" فكيف بهم يزايدون على الرسول وعلى القرآن ويزعمون تفسير الأحلام على أساس مرجعية دينية ويبيعون للناس الأوهام وصكوك الغفران !؟ إن من يلجأ إلى القرآن الكريم في هذا الموضوع سوف يهديه الله تعالى إلى الحق .
وفي النهاية سؤال إلى الدكتور الفاضل : هل في التعبير القرآني بقوله تعالى على لسان يوسف يصف رؤياه لأبيه : {{وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }يوسف100 وهل سجود الأب والأم والأخوة الأحد عشر ليوسف سجود بمعناه الذي نعرفه أم هو سجود معنوي وهل يجوز استخدام هذا اللفظ في علاقاتنا اليومية والإجتماعية ؟؟