محمد صادق Ýí 2008-10-25
هذه هى الأبحاث الرصينة التى يجب الالتفات اليها و الحوار حولها ..
بورك فيك أخى الحبيب محمد صادق.. والى المزيد ..
جزاك الله خيرا يا أستاذ محمد صادق على هذا المقال الرائع
إن رمي الجمرات لهو من الامور السخيفة حقا وكان وصمة عار على جبين المسلمين ومثار سخرية من قبل مسلمين وغير مسلمين
إن الذي يرجمه المسلون اليوم هو قبر أبو رغال الذي دل ابرهة الاشرم على الكعبة ثم مات أبو رغال هذا وأصبح مثال للخيانة والعار فكانت العرب تقول للشخص الخائن أنت أبو رغال , فأصبح مثل للخيانة ثم أخذت العرب ترجم قبره , فحول أتباع الدين السني الارضي الرجم الى فريضة كبرى , وهذا من الكذب والاحتيال على الناس وعلى دين الله , ثم ما الفائدة من رمي الحجارة على حجارة , والادهى من ذلك أن سلطات الثعبان الافرع تقوم بأعمال توسعة لهذه الكذبة .
كما قالها سادة قريش سابقا يقولها زعماء الوهابية اليوم (( آلهة هذا العام من ذهب ))
السلام عليكم.
شكرا أستاذنا خالد حسن على هذه المعلومة التي أسمعها لأول مرة في حياتي، و بارك الله تعالى في مثل هذه المشاركات التي تثري المقالات و تزيدها علما.
أخي الكريم محمد صادق
بقي لي بضعة أيام لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة، وبعدها لن أعود قادراً على المشاركة معكم أو حتى القراءة لكم فأرجو أن تصفحوا عني إن كنت قد أسأت لأيٍ منكم فما في قلبي ضغينة ولا عصبية، إن هي إلا طبيعة جبلت عليها تقوم على الصراحة والتزام الحق أنى دار ومهما ضَعُفَ _خصوصاً في أمور الدين والعقيدة. أما بعد:
كنا نتمنى لو أنك _أخانا الأستاذ الكريم محمد صادق_ طرحت ما يجول في خاطرك على شكل تساؤلات لا أن تخرج علينا بتحليلات ونظريات يستشف المرء من طريقة صياغتها أن صاحبها يدعونا إليها وكأنها الحق المطلق. جزمك بأن رمي الجمرات هو مجرد طقوس وثنية، كلام خطير فيه تجرؤ غير مقبول على مناسك الحج التي أخذها المسلمون عن نبيهم محمد عليه الصلاة والسلام وتناقلوها بالتواتر العملي خلفاً عن سلف، وجيلاً بعد جيل. كان يمكنك أن تبدي ما في قلبك من شك وأن تدعو إخوتك إلى النقاش بغية الوصول إلى ما يشرح الصدور وتطمئن به القلوب. مشكلة أهل القرآن المستعصية هي أن كل من خطرت له فكرة يسارع إلى بث أفكاره بطريقة تجعل كل من خالفه الرأي فيها كافراً مشركاً، أما من وافقه فأصحاب النعيم. حتى صار كل كاتب لديه ألف نظرية ونظرية، وتعددت الأحزاب على قدر عدد النظريات، والرقم في إزدياد! وإذا قمنا بعملية تقاطع بين ما يقول الواحد منهم مع ما يقول غيره فسنجد أن المؤمن الوحيد هو الكاتب (أي كاتب) ومن سواه من الناس هم الكفار! نعم لا تعجبوا من كلامي. إذا كان السيد صادق سيكفر من يقوم برمي الجمرات وربما كفر من قبل من يقول بالشهادتين فإنه سيجد نفسه هو والدكتور منصور في حزب الله لوحدهما، وسيكون كل من عداهما حزب الشيطان. وعندما سيخرج علينا (ربما في القريب العاجل) أحد الأستاذين صادق أومنصور بنظرية جديدة لا يوافق عليها أحدهما فسينفصل الدكتور منصور والسيد صادق من جديد وسيضم حزب الله عندها شخص واحد لا غير. هل كلامي واضح أم أنه مشوش؟ إذا رأيتموه مشوشاً فلكم علي حق الإعادة، فقط إسأل تُجَبْ.
ما الفرق بين الطواف بالكعبة ورمي الجمرات؟ لماذا رأيت رمي الجمرات ممارسة وثنية ولم تر الطواف كذلك؟ لا تقل لي هذه وردت في القرآن وتلك لم ترد، لأن مثل هذا الجواب هو جواب في غير محله. السؤال هو: ما الشيء الذي تراه في الطواف ولا تراه في رمي الجمرات؟ الطواف بالكعبة المشرفة هو ممارسة وثنية إذا نظرنا بنظارتك (ولا أقول عينك) العظيمة. عندما يطوف المسلمون بالبيت الحرام هم في الظاهر يطوفون حول حجارة فهل هناك مظهر أكثر وثنية من هذا المظهر!؟ ولكن هم في الحقيقة يمتثلون لأمر الله الذي فرض الحج ومناسكه ولا يمكن أن نقول للناس كفوا عن هذا الطواف لأنه لا يليق بالعاقل أن يطوف بغير العاقل من الحجارة والصخور. هل سألت نفسك ماذا لو بنيتُ (تاء الفاعل المتكلم) بناءً مشابهاً للكعبة المشرفة في حديقة منزلي فهل يمكن لي أن أطوف حولها تيمناً بالبيت العتيق؟ (وقد فعلها أبرهة فكانت طيور الأبابيل له بالمرصاد) بل أزيد هل لو قمتَ (تاء الفاعل المخاطب) بنقل حجارة الكعبة من مكانها وشيدتَ (نفس تاء قمتَ) بها كعبتك في حديقة
يتبع ....
منزلك يحق لك أن تحج إليها وتطوف بها أنت وأتباعك!؟ وكذلك الأمر بالنسبة لرمي الجمرات، فلا تقم يا سيد صادق بإنتزاع المنسك من مكانه ومن ثم تزعم لنا أنه ممارسة وثنية إشراكية. كان عليك يا أستاذ محمد صادق أن تتريث قبل أن تطلق أحكاماً لا سند لها ولا منطق فيها، وأن تطرح أفكارك للنقاش لا أن تكفر الناس وتسفه الحج والحجيج لمجرد عارضٍ أصابك! ما دمت قد جئت بأفكارٍ خارجة عن الإجماع فاسأل وشاور وتريث قبل الهجوم. القليل والقليل جداً جداً من مثل هذه الأفكار الخارجة عن الإجماع يمكن أن يكون صحيحاً. فإجماع المسلمين على مر العصور لا يُنقضُ بكلمةٍ من هذا وفكرةٍ من ذاك! ليس الإسلام بهذه الميوعة كي نشكله على هوانا وحسب ما يريد الذي أغوانا.
إليكم المثال التالي كي تتعرفوا أكثر إلى المنهج الذي ندعوكم لإتباعه كلما طرأت لكم فكرة أو نازغة (المخاطب أهل القرآن)، وهو أسلوب يحميكم من إثم التطاول على شرع الله ومن تهمة الإعجاب بالنفس "يا أرض اتهدي ما عليكي قدي".
طرح أحد أبنائي علي السؤال التالي:
قال تعالى: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا}الجن1. فلماذا جاءت عبارة "أوحي إلي أنه" في هذا الآية فقط في حين أن هناك مئات أخرى من الآيات (آيات قل) جاءت مباشرة دون فاصل مثل قوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}الكهف110. وقوله تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}الناس1. فلم تأت هذه الآيات كما في سورة الجن ( قل أوحي إلي أنه إنما أنا بشر مثلكم....) أو (قل أوحي إلي أنه أعوذ برب الناس). قال ولدي: هل معنى ذلك أن الآية الوحيدة التي أوحيت للنبي من بين كل هذه الآيات هي آية سورة الجن!؟ لاحظ أخي صادق كيف تمت صياغة السؤال بطريقة تدل على أن السائل يحاول أن يسمع صوتاً غير صوت نفسه، ويحاول أن يتغلب على فحيح قرينه، قبل أن يخرج بنظرية جديدة. ما غاب عن بال وعقل الواحد منا قد يحله له سواه. ولو قال لي هذا الولد: ((معنى ذلك أن الآية الوحيدة التي أوحيت للنبي من بين كل هذه الآيات هي آية سورة الجن)) (أي على شكل نظرية دون هل الإستفهام) لصفعته على وجهه، ليس فقط لأنه تطاول على ثوابت الدين، ولكن لأنه خرج عن المنهج السليم في طريقة الوصول إلى النظريات الصحيحة، فليس الأمر مجرد أفكار تخطر لنا فتصير نظرية ملزمةً للناس ومن خرج عنها فقد كفر!
ليس هذا هو كل ما وقعتم فيه من أخطاء في هذه المقالة ولكن وضعتُ لكم مثالاً واحداً لتراجعوا أنفسكم ومنهجكم. أدعوك صادقاً (ليست حالاً لي، بل منادى نكرة غير مقصودة لك) كلما قرأت لك، فأرجوك لا تكن من الجاهلين. قد يكون كلامي قاسياً لكنه ليس أقسى مما قلت في حق مناسكنا _مناسك إبراهيم وإسماعيل والأنبياء والرسل والمؤمنين، عليهم جميعاً وعلى من تبعهم بإحسان الصلاة والسلام.
والله الموفق.
بارك الله فيك يا أستاذ - محمد صادق . وأنا انصرك فى الحق الذى كتبته عن وثنية رمى الجمرات فى الحج ،فلم يأذن بها الله العلى الكبير الذى أمر الناس أن يذكروه وحده لا شريك له فى الحج كذكرهم أيائهم أو أشد ذكرا، وعلى المعترضين أن يراجعوا كتاب الله العلى الكبير ،وأن يقرأوا ما نزل به من الحق فى تفصيلات الحج والعمرة ،وليتقوا الله ربهم إن كانوا يؤمنون بالله واليوم الآخر،والا يقولوا على الله ورسالته إلا الحق . فالإسلام لم يأمرنا برجم بشر أو حجر كما يدعون ،وليست هناك مقارنة بين الطواف بالبيت العتيق ورمى الجمرات عند من كان له قلب وألقى السمع وهو شهيد ،فذاك أمر الله جل جلاله ،والآخر أمر الشيطان اللعين ..وأخبرك أستاذنا الحبيب.أن الله جل جلاله كتب لى أن أحج بيته العتيق عام 1992 ولم أرم الجمرات اللعينة كما يدعون ،ونزلت من عرفات إلى بيت الله الحرام بعد ذكر الله عند المشعر الحرام ،وقمت بطواف الإفاضة ،ثم صلاة الفجر وبعدها صلاة العيد ،ثم سافرت من مكة فوراً.وعندما كنت أتعرض للسؤال عن رمى الجمرات ،كنت أقول لهم لقد وكلت عنى من سيقوم بها ،خوفاًعلى نفسى وعلى حياتى فى مملكة بنى سعود من أن يقتلونى حداًً للردة ولإنكارى ما هو معلوم من الدين بالضرورة فى نظرهم وهو رمى الجمرات كما يؤمنون بها....... وفى النهاية أقول للجميع - تفصيلات مناسك الحج والعمرة موجودة كاملة ومفصلة فى القرآن الكريم وعليكم أن تراجعوها وتكتشفوها فقط لاغير ،وتقبل الله منكم صالح أعمالكم .
بارك الله فيك يا أستاذ – واصل عبد المعطي . وأنا انصرك فى الحق الذى كتبته عن تسرّع فئة من كتّاب الموقع في إطلاق الأحكام بما تمليه عليهم رؤاهم وكأنه الحق المطلق .. وعلى المعترضين أن يراجعوا كتاب الله العلى الكبير ،وأن يقرأوا ما نزل به من الحق فى إتباع الحقيقة ،وليتقوا الله ربهم إن كانوا يؤمنون بالله واليوم الآخر،وألا يقولوا على الله ورسالته إلا الحق .
وأضم صوتي إلى صوت الأخ احمد إبراهيم في الطلب منكم عدم ترك الموقع ..(أرجو الله أن يكون المانع خيراً )فقد وجدت من آرائكم الأقرب إلى العقل كما الإخوة نجوم هذا الموقع شريف هادي وفوزي فراج ود.حسن عمر وغيرهم من الأخوة كتاباً ومعلقين , فانا كنت ولا زلت وسأظل أنهل من علومكم .
وها أنت تكشف عن حقيقة كنت أراها نقيصة في بعض أرائك الحادة بقولك:( فأرجو أن تصفحوا عني إن كنت قد أسأت لأيٍ منكم فما في قلبي ضغينة ولا عصبية، إن هي إلا طبيعة جبلت عليها تقوم على الصراحة والتزام الحق أنى دار ومهما ضَعُفَ _خصوصاً في أمور الدين والعقيدة ) بوركت الأم التي أنجبتك وبورك الأب الذي رعاك ..
وتقبل الله منكم صالح أعمالكم .
أولا أخص بالشكر كل من قطع من وقته وقرأ هذا الجزء من البحث وأدلى بتعليقات مفيدة وتستحق النظر فيها بعين الإعتبار.
أشكرك استاذى الكريم د.أحمد منصور على هذه الكلمات الطيبة والتى تشجع على الإستمرار وباللــه التوفيق.
أخى محمد البرقاوى أشكرك من كل قلبى على هذه اللفتة الطيبة التى ذكرتها فى موضوع الجمرات وسأحاول قدر إستطاعتى تلبية رغبتكم إن شاء اللــه.
شكرا أخى العزيز الأستاذ خالد حسن بارك اللــه فيك وأشكرك على اللفتة الطيبة التى ذكرتها وأشكرك مرة ثانية وأرجوا أن تفيدنا بما لديك من معلومات لكى نستفيد من علمكم ولك منى كل تقدير.
أما الأخ والكاتب وهو أحد الكتاب الذى أكن له كل إحترام الحاج عثمان محمد على، كيف أقدم لكم عن تقديرى لشخصكم الكريم وعلمكم الذى أستفيد منه خلال كتاباتكم القيمة، وأشكرك على تعليقكم للآساتذ واصل عبد المعطى، بارك اللــه فيك أخى الكريم وأرجوا ان لا تبخل علينا بما أفضى اللــه عليكم من العلم.
وفقنا اللــه وإياكم لما فيه صالح الأمة وطمعا فى محبتة اللــه ورضاه.
أخى الكريم الأستاذ واصل اشكرك على قراءة هذا الجزء من البحث وتعليقاتكم التى يجب النظر إليها بعين الإعتبار.
وأن خبر أنك ستغادر الموقع خلال أيام معدودة فهذا لا يسعدنى على الإطلق وأرجوا ان تُعيد النظر فى هذا القرار والأمر لك. أما ما قدمته سيادتكم من تفسيرات مختلفة عما جاء فى البحث المتواضع أقول: أنا لا أدعى العلم ولكن هو إجتهادات مبنية على كتاب اللــه الوحيد والمصدر الأول والأخير لما أعتقده وأؤمن به وقد أخطئ واصيب. وسوف لا أدخل معك فى مجادلات لاتنتهى بأى نتيجة فلكم ما تعتقدون ولا غبار على ذلك ولى ما أعتقده واننا جميعا سنلقى اللــه على ما نؤمن به وهو سبحانه الذى يفصل بيننا.
أما بخصوص المثال الذى ذكرته والذى حدث مع إبنك لو كان هذا حقيقة فأرجوا ان تقرأ قول اللــه فى سورة النور الآية رقم 1 :
" سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1) فهنا سؤال لسيادتكم ولإبنكم، هل هذه السورة التى أنزلها اللــه وهل هذه السورة هى التى فرضها اللــه من دون باقى سور القرءآن الكريم؟
وأخيرا شكرا لكم ولكل من عضض رأيكم فلا غبار على ذلك ولك أن تتذكر قول اللــه سبحانه " كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) المدثر
وباللــه التوفيق
بعد التحية والسلام
قال تعالى :
{ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ } . الزمر 18
لقد قرآت ذهاب المقال للسيد الكاتب المحترم محمد صادق ..
وقرآت الأراء المعارضة لهذا المقال ..
وها أنا أعلن موقفى بأننى من المعارضين لما جاء بهذ المقال ..
وها أنا ذا مرة اخرى .. أعيد ما سبق أن كتبته من قبل للدكتور أحمد صبحى منصور .. بخصوص ذهاب سيادته بأن من يردد الشهادتين هو كفرا بالأسلام .. للسيد محمد صادق .. بقولى لسيادته أيضا ..
{ لك ما تؤمن به ولى ما أؤمن به .. ولنا ميعاد يوم الدين للفصل بيننا .. }
وأزيد على قولى السابق للدكتور أحمد صبحى منصور هذه المرة الأتى .. بقول سبحانه تعالى :
{ وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً } .. الأسراء 13 -15 .
والسلام على الجميع ..
هل تواتر عمليا عن رسول الله أنه رجم أثناء تأدية مناسك الحج ؟
إن كان هذا حدث .. يصبح هذا المقال اتهام مباشر لرسول الله بالشرك .. معاذ الله .. ويجب حذفه فورا ..
وإن لم يكن حدث .. يمكن عندها مناقشة الكاتب في مقاله..
فهل من مجيب
أخى العزيز لم أقم بالرد على تعليقكم السابق لأنه كان موجه إلى الأستاذ عثمان فأرجو أن اوضح ذلك حتى لا يُفسر على أنى تجاهلت تعليق سيادتكم
أما بالنسبة لتعليقكم الأخير أود أن أُوضح الآتى:
لا يمكن بأى حال من الأحوال أن يُفهم من كلامى انى أتقوّل على الرسول الصادق الأمين وحاشا للــه أن اتلفظ بأى لفظ يسيئ الى الذى وصفه اللــه سبحانه بأنه على خلق عظيم والذى حذر سبحانه رسولنا الكريم فقال: " وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ* لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ * وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ * وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ*
وبما أن هذا التحذير بالعقاب لم يحدث فالإستنتاج هنا أنه أى الرسول عليه السلام لم يفعل من ذلك من شئ بل إتَبَع وتمسّكَ بكتاب ربه المنزل وقام باداء كل ما أُنزل عليه من ربه بكل صدق وأمانة ولم يزد أو ينقص منه شيئا قط. ولكن كل ما اقوله هو عن ما كُتب عنه وأُسند إليه من ألآف الأحاديث التى توحى بالشك فى الذين تبنوا كتابة هذه القيل والقال وعن وعن ثم قيل و قلت...الخ
وأيضا نجد فى القرءآن الكريم فى أكثر من سورة، مراسم الحج كاملة بالتفصيل عدا عدد أشواط الطواف والسعى. والسؤال الذى يفرض نفسه هنا هو لماذا قبلنا ان نأخذ بعدد الأشواط ولم نأخذ بغيرها؟ فأقول لم يأتى فى القرءآن الكريم ما يتعارض مع ذلك أما إذا تعارض فلا أخذ به وأتبع ما جاء فى كتاب ربى، اما بخصوص رمى الجمرات فليس أنا الوحيد الذى قلت هذا الرأى ولكن هناك الاف من المسلمين بداية من الهند الذى كانت أول طائفة مسلمة نادت بإتباع القرءآن فقط، يعتبرون عدم شرعية رمى الجمرات وغيرهم كثير وليس فقط رمى الجمرات ولكن هناك ألاف المواضيع التى نُسبت الى الرسول الكريم ظلما وعدوانا ونحن نعلم بماذا وصف اللــه من يتبع غير كلام اللــه ،فوصفهم بالكفر واالفسوق والظلم ونقرأ ذلك فى سورة المائدة فى ثلاث آيات فى صفحة واحدة من المصحف الشريف. القرءآن الكريم يحدد لنا كيف نتعامل مع الشيطان واللـه اعلم بأمور دينه فقال : " وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ *" هذا ما اعتقده وأؤمن به وسوف ألاقى ربى على ذلك، وأنا أقدم الخطأ قبل الصواب واللــــه أعلم.
تقبل منى كل تقدير وإحترام
لا أعارضكم فيما تؤمنون به .. فطائركم فى عنقكم وليس فى عنقى .. اما التضارب المنطقى فيما تذهبون به فمن حقى ميت مرة الأعتراض عليه ..
إقتباس :
{ لا يمكن بأى حال من الأحوال أن يُفهم من كلامى انى أتقوّل على الرسول الصادق الأمين وحاشا للــه أن اتلفظ بأى لفظ يسيئ الى الذى وصفه اللــه سبحانه بأنه على خلق عظيم والذى حذر سبحانه رسولنا الكريم فقال: " وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ* لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ * وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ * وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ*
وبما أن هذا التحذير بالعقاب لم يحدث فالإستنتاج هنا أنه أى الرسول عليه السلام لم يفعل من ذلك من شئ بل إتَبَع وتمسّكَ بكتاب ربه المنزل وقام باداء كل ما أُنزل عليه من ربه بكل صدق وأمانة ولم يزد أو ينقص منه شيئا قط.}
أعترض على هذا القول وبالذات الجزئبة التالية :
{ ولم يزد أو ينقص منه شيئا قط }
فالصلاة المكتوبة بالقرآن ثلاثة .. ونحن نصلى خمسا ؟؟ فأنت تذهب هنا إلى الرسول قد أزاد صلانين !! .. وفرضا وليس تطوعا !! .. وكيف بالله عليكم أن تنفى أنه أزاد شيئا فى جملتكم ؟؟ ..
وأيضا قولكم نفس الجزئية :
{ ولم يزد أو ينقص منه شيئا قط } يتعارض مع قولكم { وأيضا نجد فى القرءآن الكريم فى أكثر من سورة، مراسم الحج كاملة بالتفصيل عدا عدد أشواط الطواف والسعى. والسؤال الذى يفرض نفسه هنا هو لماذا قبلنا ان نأخذ بعدد الأشواط ولم نأخذ بغيرها؟ فأقول لم يأتى فى القرءآن الكريم ما يتعارض مع ذلك } ..
كيف هذا بالله عليكم؟؟ .. عندما لا يتم تحديد عدد مرات أشواط الطواف فيكون الفرض مرة .. وكمثال .. لا نستطيع سؤاء سيادتكم أو أنا أو غيرنا ان نتهم من طاف شوطا واحدا أنه لم يطوف .. لآنه فعلا طاف .. إذن أنت هنا تقول أن الرسول عليه الصلاة والسلام أزاد سته أشواط من عنده فرضا وليس تطوعا فى جملتكم هذه .. وفى نفس الوقت تنفى أنه أزاد شيئا فى جمله أخرى ؟؟ ..
إقتباس :
{ وبما أن هذا التحذير بالعقاب لم يحدث فالإستنتاج هنا أنه أى الرسول عليه السلام لم يفعل من ذلك من شئ }
أنت تذهب ضمنيا إلى أنه إذ خالف الرسول ( عليه الصلاة والسلام ) ما نزل بالقرآن فوجب نهيه .. وهذا سليما وجاء بالآية { يا ايها النبي لم تحرم ما احل الله لك تبتغي مرضات ازواجك والله غفور رحيم } .. التحريم 1..
ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ..
أولا : فى الناحية الآخرى لم تأخذوا فى أعتباركم العكس .. فأيضا الله يامر الرسول بأوامر خارج الايات القرآنية .. ولم نعلم بها إلا بعد مخالفة الرسول لها ...
وهذا يقود إلى أن هناك أوامر من الله للرسول لم يأتى ذكرها بالقرآن ولم نعلمها كما قيل إلا بعد مخالفة الرسول لها ..
أكرر .. فأيضا الله يأمر الرسول بأوامر خارج الايات القرآنية .. ولم نعلم بها من القرآن إلا بعد مخالفة الرسول لها .. حسب نص الآية { واذ تقول للذي انعم الله عليه وانعمت عليه امسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله احق ان تخشاه }.. الأحزاب 37..
ثانيا: كيف لكم أن تأخذوا حركات الصلاة نفسها من الرسول وهى غير موجودة بالقرآن .. كونكم أخذتموها فهى تقود مباشرة إلى أنكم تعترفوا بأن الرسول على إتصال بالله فى أشياء لم يأتى بذكرها فى القرآن ..
الخلاصة:
نفى أن الرسول كان يتلفى اى إرشادات من ربه أو وحيا خارج القرآن هذا غير سليما .. لأن الرسول ( بخلاف الأحزاب 37 التى من الممكن الأختلاف عليها كالعاده هنا ) أضاف اشياء عده لم تجئ بالقرآن
وبالتالى كل ما اجمعت أمه لا إله إلا الله على ان الرسول فعلا قد فعله أو قاله وقال عنه عليه الصلاة والسلام أنه من الدين وليس تطوعا .. فهو من الدين .. ودليل ذهابكم أستخدمه انا ضدكم الأن .. ففعلا إن كان الرسول اضاف شيئا لا يقرة الله فأن الله سوف ينهاه .. وبالتالى إن كانت إمه لا إله إلا الله فى عصر الرسول قد شهدت بانه عليه الصلاة والسلام قد رمى الجمرات وقال عنها انها من الدين وفى نفس الوقت ليس هناك نهى بالقرآن لفعله الرسول هذه .. فهذا أصبح من الدين حسب برهانكم أنتم شخصيا الذى استخدمته أنا الفقير لله ضدكم الأن ..
( إضغطوا هنــــــــــــــــــــــــــــــا )
تحياتى وأحترامى لشخصكم والسلام ..
لا تجعلنى انتظر للغد حتى أقرأ ردكم .. فمن يذهب ذهابا وجب أن تكون الأجابه لديه حاضرة ..
أما ردكم فوجب أن يكون شاملا جميع النقاط التى تعرضت لها .. ليس على سبيل المثال .. التطرق للأختلاف على مفهوم آية الأحزاب 37 وترك الباقى ..
أستحلفك بالله ألا تغادر .. فالجهاد فى سبيل الله فى أيامنا هذه هو جهادا بالكلمة وليس جهادا بالسيف .. وأشهد أمام الله أن لكم الحسن والطيب والمؤثر من الكلام ..
تحياتى العطرة القلبية لكم ..
لماذا تم حذف تعليقى الأخبر والذى أناشد فيها أخى المسلم واصل عبد المعطى واستحلفه فيها بالله بألا يغادر الموقع ..
أهذا أيضا خارج شروط النشر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وأتمنى أن تتراجع عنه
كما أتفق معك في تعليقك على هذا الموضوع
الأخ محمد صادق والأخ واصل عبد المعطي بعد التحية :
تبين لنا يا أستاذ محمد صادق أنك متسرع بعض الشيئ وتأخذ الأمور على عجل فقد أعطيت جواباً لولد السيد واصل عبد المعطي في موضوع اية الجن غير صحيح بتاتاً. لأن الاية تم تقسيمها من قبل ولد عبد المعطي الذي سأل هذا السؤال إلى جزئين الأول (قل أوحي إلي أنه) والثاني (استمع نفر من الجن .. وحتى نهاية الاية) وهو ما وقعت فيه أيضاً عندما جاوبت على السؤال. لأن التقسيم الصحيح هو الجزء الأول كلمة (قل) لوحدها والجزء الثاني (أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن .. وحتى نهاية الاية) وبالتالي يفهم المعنى كما يلي: الله تعالى يقول لمحمد أن يقول للناس حكاية سبق ان أوحيت له فكان شاهدا عليها مثلا وهي حكاية استماع الجن للقرآن وايمانهم به. أي أن محمد عليه السلام لم يعرف هذه الحكاية من القران كما عرفها بقية المسلمين وانما عرفها قبل نزول هذه الاية بوحي سابق عليها وهذا يؤكد وجود وحي اخر يوحى به لمحمد عليه السلام وينقض كلام القرآنيين على ان محمد عليه السلام لم يوحى له الا القران.
أما اخي واصل فقد انزعجت منه كثيرا لانني واقول له انتظرت منكم رداً للأستاذ صادق كما انتظرت رداً من نوع آخر وهي الدعوات التي وجهت لكم للبقاء في الموقع ولم تلق أي جواب منكم فما أعلمه انكم في مكان ما على هذا الموقع سارعتم إلى انتقاد السيد أمير منصور لعدم استجابته لدعوة وجهت له للحوار من قبل السيد أنيس محمد صالح , وكما تعلم " كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تعملون "
أتمنى من الله أن تكونوا عند حسن ظن البعض بكم كما اتمنى بقائكم كما عهدناكم واصلاً معطاءاً .
قرأت تعليقاّ منذ لحظات للاخ واصل كنت أتمنى أن لا يتم حذفه وان تراعي الإدارة حق الآخر في التعبير لاسيما اني فهمت ان وجوده ليس طويلا في الموقع هذا من ناحية ومن ناحية أخرى انه ليس تعليقه مؤذيا او مخالفا لشروط النشر
ويبدو انه نحن من دفعنا الاخ واصل كي يعلّق بإلحاحنا عليه .. اتمنى ان لا نتبع سياسة التكميم التي كانت اخر شواهدها امس مع عالئلتكم الموقرة في مصر
ولله الامر من قبل ومن بعد
سلام اللـه عليك، أشكركم على هذا التعليق الجيد وسوف أعيد قراءة ما جاء فى تعليق الأستاذ واصل وردى عليه مرة ثانية وثالثة للتأكد مما جاء فيهما ونصحح الخطأ إن وجد أى خطأ بإذن اللــه تعالى
أشكرك مرة ثانية وبارك اللــه فيك وتقبل منى كل احترام وتقدير
أخوك محمد صادق
أخ شريف صادق
لقد ذكرت فى تعليقكم رقم 29022 " إضغطوا هنا " فذهبت إلى الرابط وإقتبست هذا المقطع :
مقالة " المعقول والامعقول "
أذا ما هو العقلي والمنطقي للخروج من هذا المطب .. في رأيي .. وهذا الرأي قد لا يكون منطقيا ولاعقلانيا في رأي الآخرين .. العمل برأي الإمام حعفر الصادق الموافق للعقل والمنطق .. اعرضوها (السنة القولية ) على كتاب الله فان تطابقت فخذوا بها والا فاضربوا بها عرض الحائط .. والله أعلم
عمرو اسماعيل
أخى شريف، أوافق معكم مائة بالمائة فيما إستشهدت به (لا أعارضكم فيما تؤمنون به .. فطائركم فى عنقكم وليس فى عنقى ) وقد قلت ذلك فى تعليقى السابق " كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) المدثر ولكن لم تلتفت إليه وفى النهاية بعد ما قرأت فى الماضى للحوارات الجارية خلال الأشهر الماضية أقول لسيادتكم ليس لدى الوقت للدخول فى محاورات أعلم أنها سوف لا تجدى لأن الرأى الذى إقتبسته من مقالة الأستاذ عمرو إسماعيل هو ما اطبقه فى حياتى على أى معلومة مهما كان من قال هذه المعلومة وإلا أعرضها على كتاب اللــه أولا وأنى ليس على علم مسبقا بما قاله الأستاذ عمرو فى مقال " المعقول والامعقول " فلكم ما تعتقدون به ولنا مثل ذلك.
أتمنى لكم كل التوفيق وزاد كم اللــه علما وفى الختام.. السلام عليكم ورحمة اللــه وبركاته
مرة اخرى .. أعيد ما سبق تقديمة لكم ..
لا أعارضكم فيما تؤمنون به .. فطائركم فى عنقكم وليس فى عنقى .. اما التضارب المنطقى فيما تذهبون به فمن حقى ميت مرة الأعتراض عليه ..
ولكن يبدو ان التضارب المنطقى أصبح يُصنف هو الأخر للأيمان به او من عدمه ..
والسلام ..
الأستاذ الكريم - محمد عودة - بداية انا لا أرد نيابة عن إدارة الموقع ،وإنما لتعلق الأمر بتعقيب لى سابق . بخصوص تعقيبات (واصل) .فقد كتبت تعقيباً على بحث الأستاذ الكريم - محمد صادق - حول رمى الجمرات . ففوجئت بتعقيب سخيف ومقيت ومخالف لكل قواعد الأداب والأخلاقيات فضلا عن مخالفته لشروط النشر على الموقع -من (واصل) بحقى ، فأتصلت بإدارة الموقع ونوهت عن التعليق ،فحٌذف التعقيب المخالف ،فعاد وكرر التعقيب ،فحٌذف التعقيب وإضطرت معه الإدارة أن تلغى عضويته على الموقع ..فعاد وكتبه ثانية ،فتكرر نفس السيناريو ،ولم يلتفت إلى خطأه البين فى تعقيباته الذى لا يتحمله أحد ، والذى لم يكتب مثله من قبل على الموقع .فأعاد كتابته مرة أخرى .فتعاملت معه الإدارة بنفس الطريقة ،... وفى الحقيقة إنى لأتعجب من أنكم لم تلاحظون سبابه ومخالفته الأخلاقية التى لا يوافق عليها أحداً ،لا فى مجال الأخلاقيات ولا فى مواقع النشر المختلفة!!!!! .وبالتأكيد الموقع كما هو عادته يرحب بكل المعقبين ،ولكن مع إحترام أدب الحوار ،وشروط النشر . ويرفض الإخلال بالأخلاقيات على صفحاته مهما كانت مكانة ودرجة المخل بها ...
.وشكراً لكم ،وتأكد أن الموقع وإدارته لا يتخذون مواقف من أحد ،ولا يتجنون على أحد ،
قال السيد محمد عودة :
{ قرأت تعليقاّ منذ لحظات للاخ واصل كنت أتمنى أن لا يتم حذفه وان تراعي الإدارة حق الآخر في التعبير لاسيما اني فهمت ان وجوده ليس طويلا في الموقع هذا من ناحية ومن ناحية أخرى انه ليس تعليقه مؤذيا او مخالفا لشروط النشر }
وقال السيد عثمان محمد على :
{ ففوجئت بتعقيب سخيف ومقيت ومخالف لكل قواعد الأداب والأخلاقيات فضلا عن مخالفته لشروط النشر على الموقع -من (واصل) بحقى ، فأتصلت بإدارة الموقع ونوهت عن التعليق ،فحٌذف التعقيب المخالف ،فعاد وكرر التعقيب ،فحٌذف التعقيب وإضطرت معه الإدارة أن تلغى عضويته على الموقع ..فعاد وكتبه ثانية ،فتكرر نفس السيناريو ،ولم يلتفت إلى خطأه البين فى تعقيباته الذى لا يتحمله أحد ، والذى لم يكتب مثله من قبل على الموقع .فأعاد كتابته مرة أخرى .فتعاملت معه الإدارة بنفس الطريقة ،... وفى الحقيقة إنى لأتعجب من أنكم لم تلاحظون سبابه ومخالفته الأخلاقية التى لا يوافق عليها أحداً ،لا فى مجال الأخلاقيات ولا فى مواقع النشر المختلفة!!!!!}
الخلاصة :
لدينا شهاداتان متضاربتان 180 درجة ..
نحتكم .. للقرآن .. ما قول الشرع الاسلامى عندما تتعارض الأدعاءات .. أليس البية؟؟ .. أين هى البينة حسب الشرع الأسلامى ؟؟ ..
وخصوصا أنه كان هناك تحاملا واضحا وصريحا على السيد واصل يعلمه الجميع وليس سرا .. من البعض هنا .. فقد تم إتهامه مرة إنه شريف هادى .. وتارة أخرى أنه شريف صادق .. بدون بينة على الإطلاق .. ولم يتم النظر مُطلقا من الموقع فى هذه الآتهامات التى بدون بينة على سيادته .. ولماذا لا نعلم ..
وتنوية صغير جدا .. أتحدى أن يثبت المشرف على موقع آهل القرآن أن تعليقى المحذووووف والذى كتبته أمس قبل تداخل السيد واصل بساعات طوال ( أطالبه فيها بالثناء عن المغادرة ) أن به حرفا واحدا مخالفا لشروط النشر ..
تحية مباركة طيبة وبعد
أناشد حضراتكم جميعا في أن نتناقش بهدوء ، لأننا لا نملك طرف المنازعة ، وكلنا هنا يجتهد ليس لصالحه ، ولكن نجتهد ابتغاء وجه الله سبحانه وتعالى ، فيجب ألا ننتصر لذواتنا ، ولكن يجب أن يكون الانتصار لخدمة هدفنا المشترك وهو تقديم دين الله في أحسن صورة .
وإن كان لي ملاحظة حول موضوع النقاش فهو من الأمور التي ليس من المفيد الاختلاف حولها ، يقول المولى عز وجل " خذ العفو وءأمر بالعرف وإعرض عن الجاهلين .
والمناسك الحالية هى ما تعرفت عليه الأمة الإسلامية ، وعليه يجب النظر في : هل يضر أو ينفع مسألة رمي الجمرات خارج إطار هذا التعارف أم لا ، ومن هنا يجب أن نتجه لما هو أكثر فائدة من ذلك وهو تدارس كتاب الله فيما ينفعنا في حياتنا الدنيا والحياة الآخرة .
وأود أن أنظر إلأى إيجابية في المقال وهى معالجة موضوع الحجاب ، فهذا جهد يشكر عليه صاحبه .
وأناشد من أراد ترك الموقع في ألا يفعل ، وإلا يكون هذا هروب من المسئولية أمام الله سوف يسأل عنها .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
إنتهى ..
رغم الخوف والقلق، رغم الإنكسار والألم. أضطر للكتابة تبرئةً للذمة وطلباً للدعاء.
يا أخي عثمان ما الذي كان خارجاً عن قواعد الآداب والأخلاقيات وما الذي كان مخالفاً لشروط النشر على الموقع في تعليقي الأول الذي تم حذفه منذ بضعة أيام؟ تذكر أنني حتى عندما اتهمت من غير واحد بأنني فلان وبأنني علان إلتزمت الصمت ولم أتجاوز حدود الأدب وأخلاقيات المسلم. وحتى عندما هاجمتني الأخت أمل هوب بشكل قاسٍ جداً رددت عليها بتعليق فيه من الحب وتلطيف الأجواء أكثر مما فيه من الدفاع عن النفس ورد الصاع بالصاع. وكي لا يبقى الموضوع بهذا التشويش سأوضح ما حدث من وجهة نظري رغم أنني لا أحب موقف الدفاع عن النفس في الصغائر لأن فيه إنتقاص للمروءة والنبل، فالأمور الصغيرة لا تستأهل أكثر من إبتسامة ومداعبة، فنحن لسنا تلاميذاً في الإبتدائية كي أشكوك وتشكوني، وتقول وأقول! ولكن يبدو أنني يجب أن أوضح لأن الأمر صار محتاجاً للتوضيح.
عندما تم حذف التعليق للمرة الأولى كان عنوانه "كم لفة لفيت يا لفوف؟" وكلمة لفوف وضعتها للمداعبة، وهي صيغة مبالغة لإسم الفاعل على وزن فعول، كصدوق وقتول واشتققتها من الفعل لف يلف فهو لفوف أي كثير اللف. وورد في هذا التعليق تعبير"---------- وكان هذا التعبير في سياق تشبيه حال الطائف بالكعبة والذي لا يعرف كم شوطاً عليه أن يدور ومتى عليه أن يبدأ ومتى عليه أن يتوقف بحال ----------------. لأن الطواف إما أن يكون لعدد محدد من الدورات أو لزمن معين معروف أو إلى أن يتعب الطائف، وأي من هذه الثلاثة لم ترد في القرآن وأخذنا العدد سبعة أشواط عن النبي محمد عليه السلام الذي أخذها بدوره بوحي من الله. والتشبيه لا تطاول فيه على أحد لأنه تشبيه حال بحال وليس تشبيه إنسان بحيوان _معاذ الله_ وقد شبه الله نوره الذي أشرقت له السموات والأرض بمصباح في مشكاة وضرب البعوضة مثلاً على قدرته وخلقه، فما لكم كيف تحكمون! ولكن لما حذفتموه للمرة الأولى قلت في نفسي لعل هذا العنوان لم يرق لهم فحذفتُ كلمة لفوف منه وبقي العنوان كالتالي "كم لفة لفيت؟" فتم حذفه للمرة الثانية فقلت: إذن تعبير "----------------- هو السبب فقمت بحذفه وهممت بتنزيل التعليق ولكنني فوجئت بإلغاء إشتراكي دون أي تعقيب أو إشارة، وهنا شعرت بالقهر والغضب، وكرد فعل جاء تعليقي الثاني الذي تم حذفه مرتين حتى الآن (عبر إشتراكين جديدين تم إلغاؤهما أيضاً) وكانت غايتي الأساسية منه هي توديع أخي شريف صادق وتوضيح نقطة مهمة للجميع وهي أن غيابي ليس إختياراً مني بل هو أمر خارج عن رغبتي وإرادتي. وسأعتذر عن التجاوز الذي فيه والذي كتبته عامداً متعمداً كرد فعل على فعل إستفزني وأغضبني إذا تم التراجع عن الفعل المسبب، أي إذا تم تفعيل حسابي الأصلي، فخطوة للوراء تقابلها خطوتين مني للوراء.
يتبع ...
على أية حال أنا الآن أكتب عبر الحساب الرابع والأخير وأحب أن أوضح مرة ثانية أنني أترك الموقع مرغماً ولا خيار لي في ذلك. سأدخل المشفى يوم الإثنين القادم لإجراء عملية جراحية نسبة النجاح فيها ليست مطمئنة، فالمورتاليتي عالية وهي لن تكون أول عملية أجريها مما يزيد من المخاطر، لكن الأعمار بيد الله. وإذا قدر الله لي أن أعيش وأحكي من جديد فسأعود إليكم إنشاء الله بعد حوالي شهر ونصف تقريباً لأنه من المتوقع أن أقضي أسبوعاً في المشفى قبل العملية وسأحتاج شهراً للنقاهة بعد العملية. أما إذا مرت هذه الفترة ولم تسمعوا مني فسيكون العبد الفقير لله قد صار تحت التراب في التي منها خرج الإنسان وإليها يعود. لا أكتمكم أنني خائف وأشعر أنني مفارق .... ولهذا أسألكم بالله ألا تدعوا علي إذا لم تكونوا قادرين على الدعاء لي. عشت حياتي تعلمت وتزوجت وأنجبت وربيت والشيء الوحيد الذي أندم عليه ويحزنني هو العلم الديني الذي حصلته! كم أتمنى لو بقيت مثل كل المسلمين البسطاء الذين يحفظون بضع آيات يرددونها في صلاتهم ولا يسرقون ولايقتلون ولا يزنون .... ويعملون ويكدون ويدخلون السرور على من حولهم ويزوجون بناتهم وأولادهم وعندما يموتون .... يموتون مطمئنين لرب غفور كريم . أنا خائف لكن ليس من الموت فالموت كأس للجميع لكنني خائف مما بعد الموت، فما بعد الموت جنة أو جحيم. كل شيء تساءلت عنه ولم أجد إجابته أو أجبت عنه جواباً قاصراً خاطئاً سينكشف لي في لحظات، ولن يبقى هناك سؤال دون جواب، حقيقة ترعبني وأحس بقشعريرة عندما أفكر بها. هل سأقول "يا ليتني كنت ترابا" .... لست أدري .... هل سأقول "ليت أم واصل لم تلد واصلاً" .... لست أدري. أفكار تدور في ذهني وتسيطر علي، ورغم أنها قديمة لكنها اليوم تتجسد لي وكأنها بشرٌ يحاورني ولهذا أحس فعلاً أنها إشارة على أنه قد آن الرحيل.
أوصيكم يا "أهل القرآن" (وقد إختلفت معكم كثيراً، لكنني عندما أناقش الناس وأسمعهم يكفرونكم فإنني أدافع عنكم كما أدافع عمن تكفرونهم أمامي) أوصيكم ألا تقيموا السدود والجواجز فعندنا منها كثير كثير .... وأن تبنوا بدلا منها جسوراً وجسوراً. ليس تكفير الناس الذين يصلون ويصومون ويزكون ويحجون، هو السبيل لبعث الأمة من جديد، بل هو أفضل وصفة لمزيد من الضعف والهوان. ولأخي عثمان أقول: كيف تتوضأ قبل الصلاة ألا تتمضمض وتستنشق وتستنثر؟ هل فقط تغسل وجهك ويديك إلى المرفقين وتمسح رأسك وأخيراً تغسل رجليك إلى الكعبين؟ هل تستطيع بفطرتك وغريزتك أن تترك فمك وأنفك دون غسل قبل الصلاة إلا للضرورة القصوى؟ هل تقبل أ ن يقول لك أحد أن المضمضة والإستنشاق والإستنثار كفر بالإسلام ومن يفعلها فهو مبتدع يزيد في دين الله ما لم يرد في القرآن الكريم؟ أنت تأخذ بالسنة شئث أم أبيت فلا تترك الشيطان يتمكن منك بحيث تكفر من يقيم السنة المتواترة، لا تقمها فأنت حر في ذلك. ولكن لا تكفر من يقيمها كما لا نكفر من لا يقيم السنة. حتى في موضوع رمي الجمرات أنا لا أكفر من لا يقوم بالرمي وأسأل الله له أن يتجاوز عنه وهو أعلم بما في القلوب، ولكنني لا أقبل ان يقوم هو بتكفيري لأنني أرمي، رغم أن الرامي حجته أقوى من حجة غير الرامي.
والكلمة الأخيرة من كتاب الله وهو خير القائلين{وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد التحية والسلام ..
نعم با أخى واصل .. كنت أنظر إلى هذه الصفحة كل خمس دقائق حتى أتبين إن كان هناك منكم ردا ام لا .. وبأكون فى منتهى الحزن عندما لا أجد لكم ردا ..
الحمد لله .. بأدعى لكم بسلامة نجاح العملية .. وإن شاء الله لن أتوقف عن الدعاء لكم .. وبأذن الله تعالى الشافى العافى نسمع منكم كل خير بعد نجاح العملية .. والحمد لله ..
أخوكم فى الآسلام شريف صادق ..
ألف سلامة لك يا أخ واصل ،وإن شاء الله تعود إلينا وإلى بيتك وأهلك وأحبابك وأولادك سالماً معافاً إن شاء الله .(ويا ريت توصى دكتور التخدير يرش شوية بنج على لسانك كمضاد حيوى هههههههه) .. عموما كما تعلم عمر الشقى بقى .ونراك على خير إن شاء الله ..ولا تنسى اننا لانكفر أحداً ، ولكننا نقول أن هذه الأفعال ليست من الإسلام أو مناسكه .وفى النهااية الحكم لله الواحد القهار.
ترجع لنا بالسلامة ان شاء الله يا أخ واصل. نعم هناك خلاف شديد على موضوع رمى الجمرات. ولكن بالنسبة لى المهم الأن هو انك تكون بصحة جيدة إن شاء الله.
أخي واصل كنت أتمني أن أكون في مثل إيمانك وعلمك وقدرتك علي التعبير .. اختلفنا أم اتفقنا .. أتمنى لو بقيت مثل كل المسلمين البسطاء الذين يحفظون بضع آيات يرددونها في صلاتهم ولا يسرقون ولايقتلون ..علي فطرتهم البسيطة الصادقة .. أؤيدك تماما ..
ولهدا أقول لك لا تخف ولا تجزع .. فان شاء الله ستمر العملية علي خير وتعود الي أهلك وأولادك ولنا بخير .. ولكن لو كان لله أرادة أخري فلا تجزع .. لأنك ستكون بين يدي ارحم الرحمين الذي يعلم النوايا ويغفر الهفوات والهنات ..
لقد مررت بتجربتك عدة مرات أخي واصل كنت أخاف من ألم مابعد الجراحة .. ولكن ليس من الموت ولا مابعده لأنني سأكون عندها بين يدي ارحم الرحمين .. فما بالك وأنت أكثر ايمانا وبالتأكيد أكثر التزاما ..
أعادك الله سالما لنا بعد جراحة ناجحة بإذنه العلي القدير ..
سر إلى الأمام يا أخ محمد صادق ولا تدخل فى جدال عقيم سيضيع وقتك. والذى يريد أن يرمى الجمرات فليرميها. وأنا شخصيا لا أكفر من يفعلها. بارك الله فيك.
أريد أن اسألك أين الأخ عبد الله جلغوم؟ هل هو طفش من بعض الناس هنا الذين قرفوه لأنهم يكرهون الأرقام؟
وانشاء الله نراك مرة أخرى في الموقع ،فالموقع يحتاج الى المعارضة البناءة وكنت خير من يمثلها.
أسأل الله الشافي أن يزيل عنك المرض و يرجعك الى أهلك و أولادك سالماً معافى .
انه سميع قريب مجيب الدعوات
والسلام عليكم
شكرا للاخ ولكن حتى يكون بحثك في الرجم مكتمل عليك ان تبين لنا من ابتدع شعيرة رمي الجمرات وفي اي زمن ولماذا وهل انكر احد عليه ذلك فليس من المعقول ان يصبح الصبح ويبدء الناس عفويا بالرجم فاما ان امرهم النبي بذلك او امرهم غيره فمن هو غيره ان وجد
ولك جزيل الشكر والاحترام
الأخ الكريم محمد صادق سلام الله عليكم وأشكركم على لطف ردودكم وأسأل الله لي ولكم وللمسلمين الهداية ولنضع نصب أعيننا قوله تعالى " والذين جاهدوا في سبيلنا لنهدينهم سبلنا " والله من وراء القصد.
الأخ عثمان اشكركم على التوضيح , أما بالنسبة لقولكم : ... وفى الحقيقة إنى لأتعجب من أنكم لم تلاحظون سبابه ومخالفته الأخلاقية التى لا يوافق عليها أحداً ،لا فى مجال الأخلاقيات ولا فى مواقع النشر المختلفة!!!!!
فأقول إذا عُرف السبب بطُل العجب هذا من ناحية اما من ناحية أخرى ومن باب المداعبة أقول لايمكن ان يتمّ تخدير لسانه لأنه لسان حق والحق دائماً لا ينام ولا يدع أحدا ينام ههههههه ) .
الأخ الكريم واصل تفاجأت بخبر العملية الجراحية، سنفتقدكم وسندعو لكم. تحياتي لكم ودعائي لكم بالشفاء والعودة لذويكم ولموقعكم في صفوف المعارضة بالسلامة ههههههههه.
لا يسعني في هذا المقام الا تذكيركم بقوله تعالى :
{اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ }الحديد20 " نسأل الله رضوانه "
وقوله :" إِن الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ{30} نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ{31} نُزُلاً مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ{32} وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ{33} وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَك وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ{34} وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ{35} وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{36} , لمست استقامتكم ودعوتكم إلى الله وأتمنى دفعكم بالتي هي أحسن بعد عودتكم بالسلامة, وننصحكم بالصبر والتوكل على الله , أعاذكم الله من الشيطان الرجيم (وأعانكم الله على طاعته الحج القادم ويسّر لكم رمي الجمرات وأداء المناسك كما ترونها واجبة ), وأتمنى أيضاً أمنية كأمنية الأخ فوزي فراج في أن أرى لكم مقالات على الموقع في الفترة القادمة ان شاء الله .
حفظكم الله من كل سوء والى الملتقى قريباً بإذنه تعالى
أرجو الله عز وجل ان تكون الحياة زيادةً لي في كل خير وأن يكون الممات راحةً لي من كل شر
حسبي الله وحسبكم
سلام اللــه عليك أخى الكريم صلاح
شكرا على مداخلتكم والكلمات الطيبة التى جاءت فيه أما بخصوص الأخ الكريم عبد اللــه فهو فى فترة النقاهة من إجراء عملية فتح قلب وندعوا اللــه له بالشفاء العاجل إن شاء اللــه. وبخصوص إنقطاعه عن الكتابة فى الموقع فقد أصبت فيما قلت. سأحاول معه مرة ثانية للبقاء معنا ولك ان تعلم إذا لاحظت أنى توقفت عن نشر أى مواضيع عن الأعداد فى القرءآن من مدة وستستمر إلى مدة أطول، ولكن نحن الإثنين إنتهينا من كتاب مفصل ولم تنشر هذه الإعجازات العددية فى القرءآن من قبل والكتاب فى دوره النهائى للطباعة إن شاء اللــه فى أقرب فرصة والكتاب يحتوى على 120 صفحة تقريبا وسأعلن عنه فور طباعته لمن يريد وباللــه التوفيق
تقبل منى كل تقدير وإحترام
سلام اللــه عليك أخى العزيز محمد عودة
أشكرك على حُسن مداخلتكم الطيبة وكما قلت لسيادتكم إنى سوف أحاول تكملة النقاط التى ذكرتها فى تعليكم السابق إن إستطعت وستأخذ فترة لإنهاءهذا الموضوع.
تقبل منى كل تقدير وإحترام
سلام اللــه عليك أخى العزيز ميثم
شكرا على مداخلتكم الطيبة وإنشاء اللــه قريبا سأحاول الرد على إستفساركم بقدر المستطاع وأرجو من اللــه ان يوفقنى فى الإجابة فى أقرب وقت ممكن وما توفيقنا إلا باللــه العلى القدير.
شكرا مرة ثانية ولك من كل تقدير وإحترام
أرجو أن تسلم على الأخ الكريم عبد الله جلغوم وقل له إنى أدعو له بالشفاء العاجل.
بالنسبة للأرقام، فأرجو أن ترجعا تكتبان فى الموقع مرة أخرى. وأنا أتابع الأخ الكريم عبد الله جلغوم من موقع الأرقام. ولاحظت أيضا إختفاء الأخ مراد الخولى. ويبدو انه لا يملك موقع شخصيا. فقد بحثت ولم أجد شيئا. وأنت هل لديك موقع للأرقام؟ لقد بحثت أيضا ولا حظ.
أيضا أتابع مركز نون ولكن لا جديد تحت الشمس.
عموما ليس كل ما أقرأه مقتنع به، ولكن هناك إكتشافات باهرة لا يمكن تجاهلها. وللأسف البعض هنا يستنكر كل الأرقام ويدخل فى جدال سخيف. وبعضهم لا يملك حتى أدب الكلام!! لذلك لو رجعتم إن شاء الله فأرجو تجاهلهم.
مع خالص تحياتى.
أخى الكريم صلاح
أشكرك على هذا التعليق ذات الكلمات الطيبة وإنشاء اللــه سأحاول مع الأخ عبداللــه بالرجوع للكتابة فى الأعداد ولكن بعد مرور فترة النقاهة لعلها تكون قريبة بإذن اللــه تعالى . أما بخصوص رجوعى للكتابة فى الأعداد، إن شاء اللــه، بعد الإنتهاء من الكتاب الذى أشترك فيه مع الأخ عبد اللــه. أما بخصوص الأستاذ مراد الخولى فأنا على إتصال دائم معه عن طريق التليفون أو على النت.
أشكرك أخى الحبيب صلاح ولك منى كل تقدير وإحترام.
الموروث قال لنا أن الصلاة عماد الدين"”
وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ
دعوة للتبرع
الميسر حرام قطعا: انا اتسائ ل عن السرع ة التي تجعل العلم اء ...
نكاح زوجة الاب: هل يجوز الزوا ج من أرملة الاب و إن كان لا فما...
لا يجوز زواج الصبية: تزويج ابن العم بابنة عمه حفظا للمير اث وهما...
غشاء البكارة: ما فائدة العذر ية أو غشاء البكا رة؟؟؟ هل...
حرام قتل الجنين: السلا م عليكم ، دكتور منصور اود كطبيب أمراض...
more
السلام عليكم.
شكرا أستاذ محمد صادق على بيان السلوكيات الخاطئة لدى المسلمين و محاولاته لإصلاحها بما يستطيع من علم و وقت. القسم الثاني من البحث كان رائعا و ممتازا و أجاب على بعض الإشكاليات التي كان حاجزا يحول بين معرفة الحجاب المذكور في القرآن الكريم و الحجاب البشري المصطنع الذي جعلوه رمزا للتدين. أما في القسم الأول فأرى أنه ينقصه بعض اللمحات التاريخية لبيان مدى خطإ رجم أصنام الشيطان المفتراة و التي يروح من أجلها عديد الضحايا كل سنة مع بعض المضحكات المبكيات التي يقوم بها الحجاج عند رمي الجمرات مثل أن يرمي أحدهم صنم الشيطان المفترى بمقص و الآخر يرميه بنعله و الآخر يسب الشيطان بكلمات نابية حتى يعبر عن سخطه عن الشيطان الرجيم و إلخ مما نسمعه كل عام من قصص الحجيج الميامين. أرجو أن يفيدنا أستاذ محمد صادق بتلك اللمحة التاريخية لإنطلاق رجم الشيطان و له منا كل الشكر.