علي عبدالجواد Ýí 2008-03-27
كتاب صحيح على عبد الجواد
كل الرواة صادقين
لا يوجد متن للحديث فيه شذوذ و لا علة
تمت كتابة الحديث فى وقت الحدث و بيد رسول الله
و قد ضمن الله حفظه
فهل نتركه ؟؟ وهل نهجره ؟؟
لا والله ابدا فقد صدق الله العظيم
كتب القرءان ذات القيمة )رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُطَهَّرَةً) (البينة:2)
)فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ) (البينة:3)
كتاب التدبر و الاطمئنان
قرأت فى القرءان الذى بلغه لنا رسول الله قال اوحى اليَّ جبريل قال انزل الله : <g; :
()أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء:82)
)إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9)
كتاب بدء الخلق
قرأت فى القرءان عن رسول الله عن جبريل عن رب العزة انه قال ()وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ) (هود:7)
عن رسول الله فيما قرأ من القرءان عن رب العزة ()يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) (النساء:1)
كتاب خلق ادم قرأت فى القرءان عن رسول الله قال أوحى الي جبريل عن رب العزة الايات الاتية:
( )وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ) (البقرة:30)
)وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:31)
)قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) (البقرة:32)
)قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ) (البقرة:33)
كتاب معصية ابليس
حدثنا رسول الله قال اوحى الي رب العزة هذه الايات :
)فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) (الحجر:29)
)فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ) (الحجر:30)
)إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ) (الحجر:31)
)وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) (البقرة:34)
)وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ) (لأعراف:11)
)وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً) (الاسراء:61)
)وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً) (الكهف:50)
كتاب الايمان لأهل مكة و ابليس !!
)وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ) (العنكبوت:61)
)وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ) (العنكبوت:63)
)وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ) (لقمان:25)
)وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ) (الزخرف:87)
)قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) (صّ:82)
)قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ) (لأعراف:12)
ولم ينفع ايمان اهل مكة بالله مع اشراكهم الاصنام مع الله
و لم ينفع ايمان ابليس بالله مع معصيته لله
كتاب الشرك بالله
قال رسول الله عن جبريل عن رب العزة :
)وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ) (يوسف:106)
)أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (الشورى:21)
)إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً) (النساء:48)
)لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ) (المائدة:72)
) مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً)(الكهف: من الآية26) ) فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً)(الكهف: من الآية110) )حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ) (الحج:31)
)ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ) (غافر:12)
كتاب اتخاذ علماء الاديان اربابا من دون الله
( و ما علماء الاسلام ببعيد )
حدثنا رسول الله فقال اوحى اليَ جبريل عن رب العزة الايات التالية :
()قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران:64)
)وَلا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) (آل عمران:80)
)اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) (التوبة:31)
كتاب حديث الله
قال رسول الله عن جبريل عن رب العزة :
)تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ) (الجاثـية:6)
)فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ) (المرسلات:50)
)اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً) (النساء:87)
)لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (يوسف:111)
كتاب كفاية القرءان و كماله
حدثنا رسول الله قال اوحى الي جبريل عن رب العزة :
)( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (المائدة:3)
)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ) (البقرة:2)
)وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:23)
)أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (العنكبوت:51)
)وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) (الأنعام:38)
و الخلاصة أن رسول الله تحدث بالقرءان فكان سنته القولية و عمل وطبق القرءان فكانت سنته العملية التى اخذنا منها الدين و العبادات !!
و على هذا المنوال نستخرج من القرءان كل الكتب القيمة !!
فلا يوجد كتاب صحيح فى الاسلام الا القرءان !!
و من العبث وصف اى كتاب بالصحيح الا القرءان !!
حتى ولو قيل اصح كتاب بعد كتاب الله !!
و السلام
جامع الآيات
على عبد الجواد
ا
السلام عليكم.
في البداية تحية حارة للأستاذان علي عبد الجواد على مقالته الطيبة و عثمان محمد علي على تعقيبه الطيب و الغيور على كتاب الله الكريم. و أظن الأستاذ علي أصاب في اختيار العنوان و موضوع المقالة لأن القرآن الكريم صحيح المسلمين و كلهم مأمورون باتباعه و الحفاظ عليه من خزعبلات الظانين في القرآن الكريم ظن النقص و احتياجه لكلام البشر الظني. فالقرآن الكريم صحيح علي عبد الجواد عندما يرى علي عبد الجواد الإعوجاج في سلوكيات المسلمين اللذين ما قدروا كلام خالقهم حق قدره و هجروه لكتب الصحاح. و الله أعلم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
والله انك جبتها في الصميم واقسم بالله ان روايتك سليمة من العله والشذوذ وصحيحه ميه في الميه بس لو طلعت بكتبك هذه في زمن البخاري ومسلم لاكان رجموووووك خخخخخخخخخخخخخخخخخخ
اشكرك شكرا جزيلا لمقالتك
ودمت في خير
استمر أستاذنا الفاضل علي عبد الجواد ..
فنحن في أشد الحاجة لاجتهادكم هذا .. ولتستمر الي كتاب الصلاة والزكاة والأحكام والقتال وهلم جرا ..
تقبل مني تقديري علي مجهودكم القيم .. ولا يسعني إلا قول بارك الله في فكرك ومجهودك وقلمك ..
جزاك الله خيرا استاذنا العزيز
طريقة عرض القرءان بهذا الشكل توحي بأن الترتيب الموجود حاليا لآيات القرءان يمكن مخالفته بحيث يتم تجميع الايات التي لها علاقة ببعضها أو تتحدث عن نفس الوضوع يمكن تجميعها في "كتاب!" واحد - لهذا جاء الاسم - كتب قيمة - ... و اعتقد أنه إذا أعطينا لهذه الكتب أسماء غير أسماء القرءان فإنه هذا لاغبار عليه و قد يكون ذا نفع عظيم لهذه الامة.
سيدي الكريم عثمان محمد علي
بما أن موقعنا هذا إسمه أهل القرأن الكريم فمن المنطق بأن نقول بأننا لانأخذ بغير كتاب الله سبحانه وتعالى هدي ونور ينير دربنا .
ويترتب على قولنا هذا الكثير الكثير غير الحديث ....
فأسباب النزول تابعة للحديث أيضا مما يجعلنا نخطئ في تفسيرنا لبعض من أياته الكريمة بناء عليها .
كما وأنني أضيف على هذا بأنني من الذين لايأخذون به مرتبا ....
أي أنني أفسره أية بأية دون الإعتماد على ماسبق ومالحق من ترتيب الخليفة الراشدي عثمان إبن عفان (ر) وإنما أتتبع أثر الكلمات في الأيات الكريمة لأجد الترابط بينها .
وإعتمادي على عدم أخذي بتفسير أياته مجموعة كما هي مرتبت فيما هي عليه الأن هوا قوله سبحانه وتعالى :
(((وقرانا فرقناه لتقراه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا))) اللإسراء 106
فمن الواضح هنا سيدي الكريم بأن الله سبحانه وتعالى هوا من فرق أياته الكريمة وخلطها ببعضها قبل أن ينزلها على قلب المصطفى مفرقة ليقرئها على الناس على مكث , وليكون للمؤمنين جميعهم متعة البحث عن أياته الكريمة ومقاربتها بعضها ببعضها ليكتشف بهذا كل منهم ماهوا مطابق لنفسه ......
فأهل السلام يجدون في ترتيبه سلامهم وأهل الحروب والموت يجدون فيه مطلبهم .
أما جمعه بصورة نهائية وإعتماده ككتاب واحد كما فعل الخليفة الراشدي عثمان إبن عفان فهذا لايكون أبد سيدي لقوله تعالى :
(((ان علينا جمعه وقرانه))) القيامة17
إذا فإن جمعه في صورته المرتبت النهائية وبيان من فيه من حكمة مطلقة لايكون لغير الله سبحانه وتعالى وهذا مافهمه المصطفى ( ص) ولذالك لم يرتب القرأن الكريم بجمع يديه الطاهرتين وإنما ترك لأمته أن ترتبه وكل بحسب مصحفه ليكون لكل مؤمن مصحفه الخاص به ....... وهذا ماكان فعلا قبل أن يجمع عثمان المصاحف ويحرقها وتضيع الفكرة الأساسية من نزوله مفرقا بحيث يكون لكل مؤمن مصحفه الذي يرتبه بيديه بناء على وجهة نظره في حكمة الله مما يجعل الأمة بكاملها أمة حكماء وأمة علم أثناء مسيرة كل منهم في جمعه لمصحفه الذي هوا طريق عمله وعلمه بترتيبه لأياته الكريمة بتوافق الكلمات مع بعضها وتوافقها مع أحداث القصه وبحسب طالب العلم الذي يجمع مصحفه وكتابه الذي سيمتحن به عند الله سبحانه وتعالى .
((( فاما من اوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤوا كتابيه ))) الحاقة 19 .... وقوله فأما تؤكد بأنه هنك من ليس له كتاب نور لأنه لم يجتهد في جمعه ودراسته , وإنما لديه عمل محفوظ ومكتوب عليه من صالح وطالح ... وأما الذي لديه كتاب قد جمعه ودرسه وفهم محتواه فيقول ( هاؤم اقرؤوا كتابيه )
((( واما من اوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم اوت كتابيه ))) الحاقة 25 ..... كما وأن قوله فأما هنا تؤكد بأنه هنك من ليس لديه كتاب فجار لأنه لم يكن من المفسرين أو الدارسين وإنما لديه عمل محفوظ ومكتوب عليه من صالح وطالح ... أما بالنسبة لمن يأخذ كتابه هنا فيقولها لأنه ممن إتبع سنن الأولين فضل وأضل دون إجتهاد منه بالإعتماد على الله أولا ثم على نفسه بما تحمله من فهم لمعنى العدل والمساوة والرحمة ثانيا , لذالك يقول ( ليتني لم اوت كتابيه ) .
وعليه سيدي فإن مأخذك على السيد علي عبد الجواد فيه شيئ من المغالة لأنه لو رتب كتابه الذي هوا القرأن الكريم وأخذ شكله النهائي بحسب روحه وعلمه لأستطاع أن يقول مصحف علي عبد الجواد وليس مجرد صحيح علي عبد الجواد كما ذكرت .
أرجوا من المولى سبحانه وتعالى أن أكون على الطريق القويم والسراط المستقيم في فهمي الخاص بي لكتابه الحكيم .
طريقة جديدة في الرد على الإفتراءات وجمع لطيف لآيات قرآنية تفيد الإنسان في أبحاثه.
شكرا م. علي
آية
أثناء رحلتي القرآنيّة في الثّمانينات وقعت على كتاب "تفصيل آيات القران الحكيم" للكاتب محمد فؤاد عبد الباقي وهو عبارة عن ترجمة مهذّبة لكتاب
"Le Koran analysé d'après la traduction de Kasimirski et les observations de plusieurs autres savants orientalistes"
للمستشرق الفرنسي " Jules La Beaume " ألّفه سنة 1878
و حتّى السّنوات الأخيرة، كان من مراجعي الأساسيّة عند البحث في المواضيع القرآنيّة إلى أن تركته عندما أصبح البحث أسهل بواسطة الحاسوب.
و في ما يلي رابط يعرّف بالكاتب و بالكتاب
و أعتقد أنّ الفكرة جميلة و تيسّر البحث و الفهم الإجمالي لمعاني آي القرآن كما أنّها تستحقّ أن يبنى عليها مع اجتناب الأفكار المتطرّفة الدّاعية إلى إعادة فهرسة سور و آيات القرآن (و لا حول و لا قوّة إلّا بالله)
تحيه طيبه.
أخ علي ذكرت السند الآتي لصحيحك : محمد عن جبريل عن الله .
محمد ثقه والدليل على ذلك التواتر الخبري البشري
الله: هو مصدر الحق ذاته.
لكن السؤال التالي يطرح نفسه:
السؤال : كيف وثقت جبريل؟
كيف عرفت ان جبريل كان صادقا عندما أخبر محمد ان الايات التي يقولها له هي من عند الله.
قد يكون جبريل كائن أذكى من البشر, وقد يكون قد الف القرآن بهذه الصوره الأعجازيه للبشر, ثم نسب هذا القرأن لله لغايه سيئه في نفسه.
كيف تنفي هذا الأحتمال؟
جبريل غريب بلغه الاسانيد
هناك حلقه مفقوده في سلسله ألاسناد التي ذكرتها
مع التقدير
سيدي الكريم زهير الجوهر .
أعتقد سيدي بأن ماذكرته يعتمد على فهمنا لمعنى الوحي وعلاقته المباشرة بالعقل - والذي لايختص به الإنسان وحده وإن كان من أكثر مخلوقات الله سبحانه وتعالى عقلا ..... .... وأعتقد بأن هذه الأيات الكريمة التالية قد توضح شيئ منه :
((( واذ اوحيت الى الحواريين ان امنوا بي وبرسولي قالوا امنا واشهد باننا مسلمون ))) المائدة 111
والحوارين سيدي لم يكونوا برسل أو أنبياء ومع ذالك أوحى الله لهم .... كما أنه دليل على أن الوحي قد يكون جماعي وليس فرديا حصرا كما درسونا .
((( واوحى ربك الى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ))) النحل 68
كما وأن النحل ليسوا ببشر أصلا ومع ذالك أوحى الله لهم ..... وعليه فالوحي غير خاص بالإنسان وحده وإنما هوا متخصص بكل ماهوا ذي عقل كبر هذا العقل أو صغر .
((( واوحينا الى ام موسى ان ارضعيه فاذا خفت عليه فالقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني انا رادوه اليك وجاعلوه من المرسلين ))) القصص 7
وهنا تراه سبحانه وتعالى يؤكد بأن الوحي ليس خاص بالرجال وحدهم فالنساء أيضا ممن يتلقون الوحي ..
((( اذ يوحي ربك الى الملائكة اني معكم فثبتوا الذين امنوا سالقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الاعناق واضربوا منهم كل بنان ))) الأنفال 12
والملائكة أيضا يوحى إليها مما يؤكد بأن الوحي ليس منها لأنها تتلقى الوحي شانها شأن غيرها من المخلوقات العاقلة ..... فما هوا الوحي ؟؟؟؟؟ وإذا كان جبريل ملاكا فهل هوا الوحي ؟؟؟؟ أم أن كونه ملاكا يؤكد بأنه ليس هوا المقصود بالوحي ؟؟؟ .
((( ولا تاكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وانه لفسق وان الشياطين ليوحون الى اوليائهم ليجادلوكم وان اطعتموهم انكم لمشركون ))) الأنعام 121
وهنا نرى بأن الشياطين أيضا لديها خاصيت الإيحاء هذه مما يجعلها ممن يرسل الوحي ...وعليه , وكما أن الله يوحي لجميع خلقه فإن الشياطين أيضا توحي وحيا معاكس بهدف الضلال .
إذا فلابد لنا أولا سيدي من فهم معنى الوحي والإيحاء وكينونته وعلاقته المباشرة بالعقل والغريزة اللتان هما المهبط الوحيد له ..... وعلاقة هذا بروح الله المنفوخة فينا لقوله سبحانه وتعالى ((( فاذا سويته ونفخت فيه من روحي ))) الحجر 29 ...
ولن أستطيع الإطالة هنا لأنني أقترح فتح موضوع طويل يحمل الإسم الذي ذكرته في بداية مداخلتي ليكون بذالك مدخلنا للموضوع مدخل صحيحا ومناسب .
تحيه طيبه
ماذكرته لطيف. لكنك لم تجب على سؤالي.
مع التقدير
أستاذي الفاضل زهير الجوهر
السلام عليكم ورحمة الله .
لقد ذكرت في مداخلتي السابقة سيدي بأن الوحي ليس ملاك لقول الأية الكريمة التي تقول :
((( اذ يوحي ربك الى الملائكة اني معكم فثبتوا الذين امنوا سالقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الاعناق واضربوا منهم كل بنان ))) الأنفال 12
وعليه فالملائكة أيضا يوحى لها ممايؤكد بأن الوحي ليس منها لأنها تتلقى الخبر من الله سبحانه وتعالى من خلاله شأننا وشأن جميع خلقه ......
ثم تأتي أية كريمة أخرى وتقول :
((( قل من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك باذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين )))البقرة 97
إذا فالوحي يدعى بجبريل أيضا وهوا أحد أسمائه .... وهوا ينزل ما لديه من الخبر على القلب الذي نعقل من خلاله مباشرة .....
أعود وأقول مرة أخرى بأننا بحاجة لفهم الوحي بصورة معمقة للإجابة على سؤالك سيدي ... فالقول القائل بأنه ( أخذه وضمه ثم أطلقه عندما لقنه الوحي ) قول غريب وبحاجة للتدقيق .... أما ظنك بالوحي أو جبريل من أنه مخلوق فهوا بحاجة للمراجعة من كل بد بناء على مفهوم الوحي والإيحاء ...
مثال على ذالك أقول :
القرأن كلام الله سبحانه وتعالى , ولاكنه ليس الله بمطلقه ..... والوحي من الله ولاكنه ليس الله بمطلقه ..... والروح أيضا من الله غير أنه ليس الله بمطلقه .
وبمثال أخر أقول :
ما أشرحه لك بقولي هوا كلام صادر عن عقلي .... غير أنه ليس كل عقلي بمجمله لأن عقلي فيه الكثير الكثير غير هذا الشرح ... ومع ذالك فهذا الشرح من عقلي .
وكيف نتأكد بأن الوحي الذي يأتي للنحل ليس من الله ؟؟؟؟ ........ بما ينتج عنه من عسل صنعه النحل لنفسه ودون أخذه بعين الإعتبار فائدتك أنت منه , ومع هذا فأنت وأنا تستفيد منه سيدي .
أخي الكريم الأستاذ فؤاد بوزواش
ذكرات في نهاية مداخلتك التالي سيدي :
* و أعتقد أنّ الفكرة جميلة و تيسّر البحث و الفهم الإجمالي لمعاني آي القرآن كما أنّها تستحقّ أن يبنى عليها مع اجتناب الأفكار المتطرّفة الدّاعية إلى إعادة فهرسة سور و آيات القرآن (و لا حول و لا قوّة إلّا بالله) *
فمن الذي فهرس كتاب الله ورتب أياته وأعطاها أسماء لسورها ؟؟؟؟
إفتح سورة البقرة سيدي وإنظر كم مرة ذكرة البقرة فيها وكم مرة جاء الذكر الحكيم بكلمة ( الهدى ) وما أسباب تسميتها بهذا الإسم ؟؟؟.
وعندها فقط سيدي تستطيع أن تتقبل ماكنت قد أنكرته سابقا .
مع فائق التقدير والإحترام .
تحيه طيبه
أذن الوحي بنظرك هو شئ قريب الشبه بالألهام. وجبريل بنظرك هو هذا الالهام الذي في بعض الأحيان يتمثل بهيئه بشر وبعض الأحيان بهيئه ملاك وهو أقرب الى روح منه الى كائن فيزيائي. لكن كل هذا لاعلاقه له بسؤالى. ايا كانت ماهيه جبريل من قال انه كما موجود في القرآن. أي دعني اعيد صياغه سؤالي بناءا على فرضيتك في تفسير ماهيه جبريل. من قال ان ذلك الألهام قد جاء من الله ربما قد جاء من قبل كائن اذكى من البشر. من قال أن هناك الهام اصلا ياتي من الله . هذا موجود في القرآن لكن المسأله هنا ان القرآن نفسه قد لايكون اتى من الله لذلك لايمكنك ان تستدل به الا اذا كان الاستدلال موضوعى وانا لم الاحظ اي استدلال موضوعي في ردودك. لذلك فأنت لحد الآن لم تجب على السؤال. لكن بصوره عامه قدمت نظره جميله معمقه للوحي. يبقى السؤال بدون أجابه لحد الآن.
مع التقدير
سيدي الكريم الأستاذ زهير الجوهر
لقد بنيت معطيات مداخلاتي السابقة بناء على قولكم الذي جاء فيه :
محمد ثقه والدليل على ذلك التواتر الخبري البشري ..... الله: هو مصدر الحق ذاته........لكن السؤال يقول : كيف وثقت جبريل؟
وعليه سيدي فإنني أتيت على مناقشتك بالنسبة للوحي فقط , بما أنك موافق على أن الله سبحانه وتعالى هو مصدر الحق وأن محمد (ص) مصدر ثقة بالتواتر الخبري البشري ... أي أنهما بالنسبة لك خارج موضوع التساؤل .... ليبقى تسؤالك عن الوحي والذي أجبتك عليه بقولي وتساؤلي الذي يقول :
وكيف نتأكد بأن الوحي الذي يأتي للنحل من الله أم من كأن أخر أذكى من الإنسان كالشيطان مثلا ؟؟؟؟ ........
وكان جوابي عن تساؤلي بأن قلت : بما ينتج عنها من عسل صنعته لنفسها ودون الأخذه بعين الإعتبار فائدتنا نحن منه كبشر ...... ومع هذا فأنا وأنت نستفيد منه سيدي .
أي أن الدليل على صدق الوحي يكون بما لدينا من نتاج هذا الكتاب الحكيم والدعوى التي يدعوا لها ........ فهل يدعي إلى السلام وصالح العمل من بر وتقوى أم يدعوا للدمار والموت والظلم والفساد ؟؟؟؟
أعتقد سيدي بأن الجواب على تساؤلك هذا وإن لم تقنعك مداخلتي هذه فسيكون بطرحنا لموضوع التسير والتخير , وكيف إستطاع الشيطان الخروج عن طاعة الله بعدم سجوده لأدم مع وإندراج الطاعه ضمن المشيئه مما يؤكد بأن الشيطان خرج عن مشيئة الله سبحانه وتعالى لتكون له مشيئة الخاصة به مع العلم بأن كل شيئ مشيئته وحدها سبحانه وتعالى .
الإخوة الكرام أهل القرآن
تحية طيبة وبعد
أولا :
بالنسبة لطريقة البحث فقد وردت كمحور ثاني في موضوع النسق والتي جاء فيه :
" اقتباس "
وعليه فالقرآن الكريم يعمل كمنظومة متكاملة في كل موحد .
فحين معالجة أي قضية يجب أن ننظر في كل الآيات التي وردت فيها هذه القضية ، لأن كل آية منها تعالج جانب ( زاوية ) ، وبتجميع كل الزوايا من خلال كل آيات الموضوع نجد القضية قد اتضحت بكل جوانبها - انتهى .
فالمشكلة أننا لا ننتبه إلى ما يكتب ويجب البناء عليه
ثانيا : بالنسبة لموضوع العنوان أقول أن هذا الطريقة في البحث منهجية ويجب إتباعها من الجميع ، وعليه لا يجب أن تنسب إلى أحد ، وإلا كان يمكنني القول " صحيح احمد شعبان " ولكني أرى أنه لا يجوز .
ثالثا : من ناحية الترتيب ، لا يجب تغيير الترتيب بأي حال من الأحوال ، ولكن يجب المجاهدة بطرق مختلفة لما هو قائم .
رابعا : بالنسبة لموضوع الوحي : فهو مسألة يجب الاجتهاد حولها ، ورغما عن هذا فنحن مطالبين بأن نؤمن بالغيب ، والوحي غيب عنا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تحيه طيبه
أخ محمد. اولا انا اشكرك لانك حاولت حل هذا السؤال المعضل. لكن موضوع حريه الأراده لاعلاقه له بسؤالي. بالنسبه لي لم أجد اجابه على سؤالي. أعتقد انه واحد من الأسئله المعضله التي لايمكن حلها.
شكرا مره أخرى.
مع التقدير
السلام عليكم
الاصح هو صحيح كل المسلمين الموحدين بالله و كتاب الله
وشكرا
المراد بإطلاق كونه متواترا رواية المجموع عن المجموع من ابتدائه إلى انت
هل لرسول الله محمد عليه السلام معجزات غير القرآن العظيم؟
حسب ما جاء في كتب السنة ومنها صحيح البخاري أن الله تعالى غير قادر على
دعوة للتبرع
القصص القرآني : لماذا برأيك تم تضمين هذا الجان ب التار يخي ...
خمسة أسئلة : السؤ ال الأول : اري رأيك فى الشيع ه ...
المحمديون منافقون: الايه 1 سورة المنا فقون هل تنطبق علي...
الأخ رشيد .!: رجاء الرد على ما أشار اليه (الاخ) رشيد حول ما...
هارون : من هو هارون الذي ذكر في القرا ن انه اخو مريم...
more
استاذنا الكريم .سيادة اللواء على عبد الجواد .بارك الله فيكم وفى إجتهاداتكم القيمه ..مع ان هذه الطريقه فى العرض ممتازه من الناحيه البحثيه وفى إستدلالها للر على خصوم القرآن الكريم .إلا اننى اتحفظ على عنوان المقاله (صحيح على عبد الجواد ) رغم علمى التام بحسن نيتكم وصفائها وإخلاصهه ونبل هدفها ولكن ارجو الا ينسب القرآن الكريم إلى شخص ما .والا نحاكى خصوم القرآن فى طريقتهم .فالقرآن متفرد فى طريقته وفى عرضه وفى اسلوبه وفى نسبته إلى الله سبحانه وتعالى ...( معلش -- جايز اكون انا اللى حساس قوى ناحية إختيار الألفاظ والتعامل مع االله ورسوله وكتابه )..وقد تكون هذه الطريقه مقبوله من الآخرين ..لكن هذا رأى الشخصى ..وشكرا جزيلا على سعة صدركم .وعلى إجتهاداتكم المحموده فى القرىن الكريم والتى نتعلم منها كثيرا .