الباب الأول : منامات السنيين فى زعم رؤية الله جل وعلا ورسوله . كتاب ( المنامات : الكذب الشيطانى فى دين التصوف السنى ):
الفصل الثالث : فى مناماتهم الكاذبة عن الرسول محمد عليه السلام

آحمد صبحي منصور Ýí 2025-01-01


  الفصل الثالث  : فى مناماتهم الكاذبة عن الرسول محمد عليه السلام  

الباب الأول : منامات السنيين فى زعم رؤية الله جل وعلا ورسوله . كتاب ( المنامات : الكذب الشيطانى فى دين التصوف السنى )

مقدمة :

إفتروا حديثا يقول : ( مَن رَأَني في المنامِ فسيراني في اليَقَظَةِ . أو لكأنما رآني في اليَقَظَةِ ، ولا يَتَمَثْلُ الشيطانُ بي.) . وهذا هو الأساس فى أكاذيب المنامات التى يزعمون فيها رؤية النبى محمد عليه السلام فى المنام . ونعطى تفصيلات مما ذكره ابن الجوزى فى المنتظم .

المزيد مثل هذا المقال :

أولا : عن الحسين بن على :

1 ـ هذا المنام الذى تم صُنعه تعليقا على مقتل الحسين ـ يحظى بموافقة الشيعة والسنة والصوفية ، فهم جميعا يؤلهون الحسين ويقدسونه ، ويحجون الى ( قبوره ) المقدسة . قال ابن الجوزى فى المنتظم تعليقا على مقتل الحسين : ( أخبرنا أبو منصور القزاز قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرنا ابن رزق قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر محمد بن عمر الحافظ قال‏:‏ حدثنا الفضل بن الحباب قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله الخزاعي قال‏:‏ حدثنا حماد بن سلمة عن عامر بن أبي عمار عن ابن عباس قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرى النائم نصف النهار أشعث أغبر بيده قارورة فقلت‏:‏ ما هذه القارورة قال‏:‏ ‏"‏ دم الحسين وأصحابه ما زلت ألتقطه منذ اليوم ‏"‏ فنظرنا فإذا هو في ذلك اليوم الذي قتل فيه الحسين‏.‏

2 ـ ( أخبرنا القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن عثمان بن مياح قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي قال‏:‏ حدثنا محمد بن شداد المسمعي قال‏:‏ حدثنا أبو نعيم قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏ أوحى الله تعالى إلى محمد صلى الله عليه وسلم إني قتلت بيحيى بن زكريا سبعين ألفًا وإني قاتل بابن ابنتك سبعين ألفًا وسبعين ألفًا‏.‏)

3 ـ وأحاديث أخرى فى تقديس قبر الحسين : ( وأخبرنا ابن ناصر قال‏:‏ أخبرنا المبارك بن عبد الجبار قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد العتيقي قال‏:‏ سمعت أبا بكر محمد بن الحسن بن عبدان الصيرفي يقول‏:‏ سمعت جعفر الخلدي كان بي جرب عظيم فتمسحت بتراب قبر الحسين فغفوت فانتبهت وليس عليّ منه شيء‏.‏ وزرت قبر الحسين فغفوت عند القبر غفوة فرأيت كأن القبر قد شقّ وخرج منه إنسان فقلت‏:‏ إلى أين يا ابن رسول الله فقال‏:‏ من يد هؤلاء‏.‏).

ثانيا : عن دين السُنة :

 

1 ـ  ( أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أحمد بن يعقوب أخبرنا محمد بن أحمد بن يعقوب أخبرنا محمد بن نعيم الضبي قال‏:‏ سمعت أبا بكر محمد بن جعفـر يقـول‏:‏ سمعـت أبـا الحسـن السـراج يقـول‏:‏ سمعـت الحسيـن بـن أبـي زيـد يقـول‏:‏ رأيـت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت‏:‏ يا رسول الله ادع الله أن يحييني على الإسلام فقال‏:‏ إيه والسنة وجمع إبهامه وسبابته وحلق حلقه وقال ثلاث مرات‏:‏ والسنة والسنة والسنة ) الله جل وعلا يقول : ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ  )(19) آل عمران ) وهم يقولون السُنة ثلاث مرات ... آه يا بقر .!!

2 ـ ( حكى العلاء بن صاعد قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام ودخل عليه أبو العباس فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فصافحه وقبل بين عينيه وقال‏:‏ مرحبًا بالذي يعمل بسنتي وأثري ‏.)

3 ـ عن الشافعى : ( أخبرنا أبو ظفر بإسناد له عن أبي بيان الأصفهاني يقول‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقلت‏:‏ يا رسول الله محمد بن إدريس الشافعي ابن عمك هل نفعته بشيء أو خصصته بشيء قال‏:‏ نعم سألت الله تعالى أن لا يحاسبه فقلت‏:‏ بماذا يا رسول الله قال‏:‏ إنه كان يصلي عليً صلاة لم يصل بمثل تلك الصلاة أحد فقلت‏:‏ وما تلك الصلاة ‏.‏قال‏:‏ كان يصلي علي اللهم صل على محمد كلما ذكره الذاكرون وصل على محمد كلما غفل عنه الغافلون ‏.‏) .جعلوا الشافعى معافا من الحساب ، وجعلوا الصلاة على النبى عبادة تفوق عبادة الرحمن جل وعلا .

ثالثا : أكاذيب منسوبة عن الشفاء :

1 ـ (  ذكر رجل من أهل سوق يحيى يقال له‏:‏ أخو جمادى وكانت يده اليسرى قد خبثت وأشرف على قطعها أنه رأى النبي صلى الله ليه وسلم في منامه كأنه يصلـي فـي مسجد بدرب داود فدنا منه وأراه يده عليها فأصبح معافى وانثال الناس لمشاهدتـه وكـان يغمـس يـده فـي المـاء فيقتسمونـه وستأتـي قصتـه مستوفـاة في السنة التي مات فيها إن شاء الله تعالى‏.‏ ) .

2 ـ في سابع رمضان‏:‏ رأى إنسان زمن طويل المرض من نهر طابق رسوله الله صلى الله وعليه وسلـم فـي المنـام قائمـًا مـع أسطوانـة وقـد جـاءه ثلاثـة أنفـس فقالـوا له‏:‏ قم فإن رسول الله صلى الله وعليه وسلم قائم فقال لهم أنا زمن ولا يمكنني الحركة فقالوا‏:‏ هات يدك‏.‏وأقاموه فأصبح معافى يمشي في حوائجه ويتصرف في أموره‏. ) .

رابعا : منامات فى تكريم الأشخاص :

 1 ـ ( أنبأنا زاهر بن طاهر قال‏:‏ أنبأنا أبو بكر البيهقي أنبأنا الحاكم أبو عبد الله النيسابوري قال‏:‏ سمعت أبا الحسن محمد بن الحسن السراج الزاهد - وكان شديد العبادة - قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام كأنه قد أقبل إلى أن وقف على قبر يحيى بن يحيى وتقدم وصف خلفه جماعة من أصحابه فصلى عليه ثم التفت إلى أصحابه فقال‏:‏ هذا القبر لأمان لأهل هذه المدينة ‏.‏) . هنا تقديس لقبر هذا الشخص ، جعلوا الرسول يصلى على القبر ومعه الصحابة ، ويجعل القبر أمنا وأمانا لأهل هذه المدينة ن أى يتوسل به الناس .

2 ـ ( الشيرازى : وكان قشف العيش متورعًا ورأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال له‏:‏ ياشيخ فكان يفتخر بهذا ويقول‏:‏ سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم شيخًا‏.‏ ). الشيرازى يقيم حفل تكريم لنفسه ، الشيرازى يزعم أنه تلقى شهادة علمية بالمشيخة من الرسول . 

3 ـ فيلم هندى مُملّ عن إسلام هلال الصابئى ت 448 :

  ( ذكر سبب إسلامه : أنبأنا محمد بن ناصر الحافظ حدثنا الرئيس أبو علي محمد بن سعيد بن نبهان الكاتب قال‏:‏ قال هلال بن المحسن‏:‏ رأيت في المنام سنة تسع وتسعين وثلثمائة رسول الله صلى الله وعليه وسلـم قد وافى إلى موضع منامي والزمان شتاء والبرد شديد والماء جامد فأقامني فارتعدت حين رأيته فقال‏:‏‏:‏ لا ترع فأني رسول الله وحملني إلى بالوعة في الدار عليها دورق خزف وقال‏:‏ تؤضأ وضوء الصلاة‏.‏ فأدخلت يدي في الدورق فإذا الماء جامد فكسرته وتناولت من المـاء مـا أمررتـه علـى وجهـي وذراعـي وقدمي ووقف في صفة وصلى وجذبني إلى جانبه وقرأ الحمد وإذا جاء نصر الله والفتح وركع وسجد وأنا أفعل مثل فعلـه وقـام ثانيـًا وقـرأ الحمـد وسورة لم أعرفها ثم سلم وأقبل علي وقال‏:‏ انت رجل عاقل محصل والله يريد بك خيرًا فلم تـدع الإسلـام الـذي قامـت عليـه الدلائل والبراهين وتقيم على ما أنت عليه هات يدك وصافحني فأعطيته يدي فقال‏:‏ قل أسلمت وجهي لله وأشهد أن الله الواحد الصمد الذي لم يكن له صاحبة ولا ولد وأنك يا محمد رسوله إلى عبادة بالبينات والهدى‏.‏ فقلت ذاك ونهض ونهضـت فرأيـت نفسـي قائمـًا فـي الصفـة فصحت صياح الانزعاج والارتياع فانتبه أهلي وجاءوا وسمـع أبـي فقـال‏:‏‏:‏ مالكـم فصحـت بـه فجـاءوا وأوقدنـا المصبـاح وقصصـت عليهـم قصتـي فوجمـوا إلا أبـي فإنـه تبسـم وقـال‏:‏ ارجـع إلى فراشك فالحديث يكون عند الصباح وتأملنا الدورق فإذا الجمد الذي فيه متشعث بالكسر وتقدم والدي إلى الجماعة بكتمان ما جرى وقال‏:‏ يا بني هذا منام صحيح وبشرى محمودة إلا أن إظهار هذا الأمر فجأة والانتقال من شريعة إلى شريعة يحتاج إلى مقدمة وأهبة ولكن اعتقد ما وصيت به فأنني معنقد مثله وتصرف في صلاتك ودعائك على أحكامه ثم شاع الحديث ومضت مدة فرأيت رسول الله صلـى اللـه وعليـه وسلـم ثانيًا على دجلة في مشرعة باب البستان وقد تقدمت إليه وقبلت يده فقال‏:‏ ما فعلت شيئًا مما وافقتني عليه وقررته معي فقال‏:‏ لا وأظن أ قد بقيت في نفسك شبهـة تعـال‏.‏وحملنـي إلـى بـاب المسجـد الذي في المشرعة وعليه رجل خراساني نائم على قفاه وجوفه كالغرارة المحشوة من الاستسقاء ويداه وقدماه منتفختان فأمر يده على بطنه وقرأ عليه فقام الرجل صحيحًا معافى صلى الله عليك يا رسول الله فما أحسن تصديق أمرك وأعجز فعلك . وانتبهت‏.‏ فلمـا كـان فـي سنـة ثلـاث وأربعمائـة رأيـت فـي بعـض الليالي كأن رسول الله صلى الله عليه وسلم راكبًا على باب خيمة كنت فيها فانحنى على سرجه حتى أراني وجهه فقمت إليه وقبلت ركابه ونزل فطرحت له مخدة وجلس وقال‏:‏ يا هذا كم آمرك بما أريد فيه الخير لك وأنت تتوقف عنه‏.‏ قلت‏:‏ يا مولاي أما أنا متصرف عليه قال‏:‏ بلى ولكن لا يغني الباطن الجميل مع الظاهر القبيح وأن تراعي أمرًا فمراعاتك الله أولى قم الآن وافعل ما يجب ولا تخالـف قلت‏:‏ ك السمع والطاعة‏.‏ فانتبهت ودخلت إلى الحمام ومضيت إلى المشهد وصليت فيه وزال عنـي الشـك فبعـث إلـي فخـر الملـك فقـال‏:‏ مـا الذي بلغني فقلت‏:‏ ك هذا أمر كنت أعتقده وأكتمه حتى رأيت البارحة في النوم كذا وكذا‏.‏ فقال‏:‏ قد كان أصحابنا يحدثون أنك كنت تصلي بصلاتنا وتدعو بدعائنا وحمل إلي دست ثياب ومائتي دينار فرددتها وقلت‏:‏ ما أحب أن أخلط بفعلي شيئًا من الدنيا فاستحسن ما كان مني وعزمت أن أكتب مصحفًا فرأى بعض الشهـود رسـول اللـه صلـى اللـه وعليـه سلـم فـي المنـام وهـو يقـول له‏:‏ تقول لهذا المسلم القادم نويت أن تكتب مصحفًا فاكتبه فيه يتم إسلامك‏.‏ قـال وحدثتنـي امـرأة تزوجتهـا بعـد إسلامـي قالـت‏:‏‏‏ لمـا اتصلـت بـك قيـل لـي انـك علـى دينـك الـأول فعزمت على فراقك فرأيت في المنام رجلًا قيل انه رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه جماعة قيل هم الصحابة ورجل معه سيفان قيل انه علي بن أبي طالب وكأنك قد دخلت فنزع علي أحد السيفين فقلدك إياه وقال‏:‏ ها هنا ها هنا‏.‏وصافحك رسول الله صلى الله وعليـه وسلـم فرفـع أميـر المؤمنيـن رأسه إلي وأنا أنظر من الغرفة فقال‏:‏ ما ترين إلى هذا هو أكرم عند الله وعند رسوله منك ومن كثير من الناس وما جئناك إلا لنعرفك موضعه ونعلمك أننا زوجناك به تزويجًا فقري عينًا وطيبي نفسًا فما ترين إلا خيرًا فانتبهت وقد زال عني كل شك وشبهة‏.‏قال أبـو علـي بـن نبهـان فـي أثـر هـذا الحديـث عـن جـده لأمـه أبـي الحسـن الكاتـب‏:‏ ان النبـي صلـى اللـه وعليه وسلم قال له في المرة الثالثة‏:‏ وتحقيق رؤياك إياي أن زوجتك حامل بغلام فإذا وضعته فسمه محمدًا‏.‏فكان ذلك كما قال وأنه ولد له ولد فسماه محمدًا وكناه أبا الحسن‏. ).

هذا الهلال الصابئى لم يدخل الاسلام ولم يعرفه . انتقل من دين الصابئة الى دين التصوف السنى ، وأقام لنفسه حفل تكريم بهذه المنامات .

اجمالي القراءات 452

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5138
اجمالي القراءات : 57,506,904
تعليقات له : 5,465
تعليقات عليه : 14,848
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي