يوم السبت وصيام عرفة .

عثمان محمد علي Ýí 2024-06-12


يوم السبت وصيام عرفة .
حوار حول صيام يوم عرفة ،وعن إنه يوم السبت فهل يجوز صيام يوم السبت أم لا .
صباح الخير دكتور -عثمان .ممكن سؤال ؟؟
أنا :: صباح الفل أهلا وسهلا تفضل .
هو :: أنا عارف إنك لا تؤمن بالأحاديث لكن أنا بأخد الأحاديث الصحيحة فقط وعندى سؤال .
أنا:: تفضل ، لكن لازم تعرف أنى سأُجيبك بما أؤمن به وليس بما تؤمن به أنت .
هو:: أنا سأصوم يوم عرفة ولكن شيخ الجامع قال أن صيام يوم السبت لوحده من غير ما يكون فى رمضان لا يجوز ،وقال لازم نصوم يوم قبله أو يوم بعده ،وأنا مش قادر علشان حرارة الجو ولازم أشرب مياة كتير علشان الكلى أعمل إيه ؟؟
أنا :: طيب وأنت عايز تصومه ليه ؟؟
هو :: لأنه سُنة عن النبى وأنه يُكفّر ذنوب سنة ماضية وسنة لاحقة .
أنا:: من اللى قال لك كده ؟؟
هو:: فى أحاديث بكده .
أنا:: طيب أنت عارف أنى لا اؤمن بالأحاديث فإجابة سؤالك مش عندى .
هو :: لا وحياة أولادك ترد عليا لأنى بأقتنع بكلامك فى أوقات كتيرة .
أنا:: أشكرك ::: على كل حال .. خلينى أقول لك قواعد عامة عن الصيام وعن الحج .. فمن حقك تصوم فى أى يوم فى السنة سواء كان يوم سبت أو جمعة أو أربعاء اياكان اليوم تطوعا وتقربا لله رب العالمين وبشرط ألا يكون تشريعا بشريا إستنادا لرواية أو حديث أو أو فهنا سيكون شرك بالله (بالرغم من أنه ظاهره عمل صالح وهو الصيام ) . ومن هُنا فصيام يوم عرفة على أنه سُنة عن البخارى وووووو فسيدخل تحت الشرك بالله فى تشريعاته وسيُحبط عملك كُله يوم القيامة لو لم تتب منه إلى الله قبل وفاتك وتعزم على ألا تعود إليه أبدا وتستغفر ربك منه .
أما عن الحج ... فليس هناك يوما مُحددا للوقوف بعرفة .ولكن مواقيت الحج 4 شهور و4 ايام تبدأ من 28 ذى القعدة وتنتهى بنهاية اليوم الثانى من شهر ربيع الثانى ، وأن الحج فريضة فردية يستطيع كُل قادر على أدائها أن يؤديها منفردا مثلها مثل صلاة الظهر ما بين أذان الظهر وصلاة العصر مثلا . والوقوف بعرفة هو منسك من مناسك الحج يؤديه الحاج أثناء تأديتة لمناسك الحج وليس يوما مُحددا للجميع ... فمثلا أنت ستحج هذا الإسبوع وستقف على عرفة فى يوم ما من هذا الإسبوع ، وأنا سأحج الإسبوع القادم وسأقف على عرفة فى يوم ما الإسبوع القادة ، وغيرنا سيؤدى الحج الشهر القادم ،وغيرنا سيؤدى الحج فى الشهر الأخير أو فى الإسبوع الأخير من ميقات الحج وسيقف على عرفة فى يوم من أيام الإسبوع الأخير ، وهكذا وهكذا .... فلكل حاج من الحجيج يومه الخاص به هو ،والذى سيكون ضمن جدوله هو فى أداء مناسكه هو للحج ............................................................... فهل ستصوم مع كل يوم يقف فيه حاج من الحجيج على جبل عرفة ؟؟؟؟؟ فأنت بهذا ستصوم 4 شهور و4 أيام ههههههههههههههه وبالرغم من هذا فصيامك باطل وشرك بالله سيُحبط عملك يوم القيامة لأنك آمنت بتشريع لم يأذن به الله وإتبعت فيه روايات فلان وفلان وفلان من أتباع روايات الشيطان ولهو الحديث .
==
أنا عارف إن رأى مش حيعجبك لكن أنت اللى سالت . هههههههههه لو عايز تعبد ربنا سُبحانه وتعالى صح فلازم تكون عبادتك من خلال ما أمرك به فى تشريعات القرءان ،وليس من تشريعات عنعنات أهل الحديث والروايات وفقه الضلال والتضليل .
هو :: لا أبدا أشكرك على كل حال وعلى أنك تجاوبت معى فى الرد على سؤالى .
اجمالي القراءات 1044

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق