أنت مصري ولا قبطي ؟؟

عثمان محمد علي Ýí 2024-05-01


أنت مصري ولا قبطي ؟؟
لا أنا مصرى ولم أكن قبطيا وأعوذ بالله من أكون قبطيا فى يوم من الأيام .
لماذا ،فالمصريون كُلهم أقباط ؟؟
هذا خطأ كبير شائع وللاٍسف إبتلعه المصريون وشربوا عليه خمورا أسكرت عقولهم جعلتهم لم يُفكروا فيه .
كيف ذلك ؟؟
لأن المصريين عبر تاريخهم منذ موسى عليه السلام (على الأقل )وحتى يومنا هذا وهم مؤمنون بالله (بغض النظر عن كون إيمانهم غير نقى ويحتاج إلى إخلاص دينهم وإيمانهم بالله ) ولا يدينون بدين الجبت والطاغوت .
وما دخل (الجبت والطاغوت ) بتسمية مصر ب(ايجيبت أو شعبها بالقبط أو الأقباط ؟؟
مصر طول عُمرها ومنذ أن وضع آدم عليه السلام قدمه على أرضها ليعيش فيها ويُعمرها هو وزوجته وذريته وهى إسمها (مصر ) ،وذكرها القرءان الكريم فى مواضع كثيرةبإسمها (مصر ) ، وفى مواضع أُخرى (بالأرض ) كناية عن كونها أقدم بقعة عاش عليها الإنسان فى الكورة الأرضية وحدد لها معالم وحدود جُغرافية لم تتبدل منذ فجر التاريخ وحتى يومنا هذا من أسوان جنوبا حتى إسكندرية وسيناء فكانت وكأنها هى الكورة الأرضية كُلها لمن يعيش فيها ولجيرانها .حتى أن العرب إتخذوا من إسمها إشارة على المدن الحضارية التى جاءت على إثر حضارتها فسموها (الأمصار ) .
أما عن موضوع الجبت أو إيجيبت - أو القبط فهو كالتالى ::
كانت فى مصر القديمة ديانات متعددة ،منها أنهم كانويدينون بدين أو بطريقة دينية يدينون فيها لغير الله كانوا يُطلقون عليها (الجبت ) ،وهى ديانة يؤمنون فيها بالأصنام ووووو ،ومعها كانوا يؤمنون ويدينون بالولاء والطاعة للطُغاة من حُكامهم وفراعينهم وقوانينهم وكانت هذه التشريعات والقوانين تُسمى ب(الطاغوت ) وإستمرت هذه الديانة (الجبت ) والإحتكام إلى الطاغوت إلى أن إجتل الإغريق والرومان مصر ،فنقلواعن المصريين ديانتهم (الجبت ) وأطلقوا على مصر إسم (الجبت - أو الجيبتوس ) نسبة لديانتهم ثم تحور الإسم فى مصر أو اُعيد تمصيره وأطلقوه على المصريين تحت إسم (القبط ) ،ثم جاء العرب وجعلوا إسم (القبط ) إشارة على غير المُسلمين ثم أخذها الإنجليز عنهم وبدلا من أن يسموا مصر بإسمها الحقيقى (مصر ) أطلقوا عليها (إيجيبت ) ولم يلتفت أحد من المصريين لهذا الخطأ الكبير الخطير ولم يُصححوه لهم ولم يقولوا لهم لا هى إسمها (مصر ) وليست (إيجبت ) وأن (الجبت ) كان إسما لديانة أو لطريقة تعبدية للمصريين فى حقبة ماضية من الزمن ولم يكن إسما لمصر ولا لهذه المنطقة الجُغرافية من العالم التى تُسمى مصر . وما زال للأسف حتى يومنا هذا هو إسمها فى كل قواميس ولغات العالم (إيجبت ) مع إختلاف طرق الكتابة والنُطق ...وما زال المصريون يتشدقون ويتفاخرون بجهل بتسميتهم (اقباط ) ويقولون نعم (انا قبطى مُسلم ) و(انا قبطى مسيحى ) ......... فحبيبى وعزيزى وأخى المصرى أنت مصرى مصرى مصرى ولست قبطيا فأنت مصرى مسيحى أو مصرى مُسلم أو مصرى يهودى أو مصرى لادينى . ولكنك لست (قبطيا ) فأنت لا تدين اليوم بديانة (الجبت ) . ومصر لا تدين بديانة (الجبت ) .وتذكر أنك دائما تُنسبا لوطنك وليس لدينك .
==
فهل تقوم وزارة الثقافة بدعوة رسمية عالمية تطالب فيها العالم بتغيير إسم (إيجيبت ) ورفعه من كل القواميس اللغوية ومن على كل الخرائط والمعاملات الدولية والعلمية وتستبدله ب(مصر ) فكثير من دول العالم فعلت هذا وأصبح إسمها فى الآن بالتسمية التى إختارتها لنفسها؟؟؟
أتمنى هذا وأتمنى من كل مصرى ألا يفتخر ويتفشخر بأنه قبطى ،وأن يتحرى فى ردوده فى التعريف عن نفسه بأنه مصرى وأن إيجيت ليس هو الإسم الصحيح لمصر .
وتأكيدا على هذا المعنى وشرحه قرءانيا فقد جاء القرءان الكريم يلوم (بنى إسرائيل ) وأهل الكتاب بان منهم من مازال يدين ويؤمن ب(الجبت والطاغوت ) رغم نزول رسالات رب العالمين لهم تأمرهم بعبادته وحده سبحانه وتعالى فى قوله تعالى (((أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبٗا مِّنَ ٱلۡكِتَٰبِ يُؤۡمِنُونَ بِٱلۡجِبۡتِ وَٱلطَّٰغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَٰٓؤُلَآءِ أَهۡدَىٰ مِنَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ سَبِيلًا (51)) النساء .
===
فالجبت (ومنها إيجبت ثم القبط ) هى ديانة وليست قومية ولا إسما لدولة أو بُقعة جغرافية على الكورة الأرضية . ومصر هى مصر منذ أن أطلق عليها آدم وأولاده وذريته هذا الإسم وستظل به إلى قيام الساعة وأهلها مصريون وليسوا أقباط .
اجمالي القراءات 1109

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق