هل فى القرءان آيات منسوخة ؟؟ نعم .

عثمان محمد علي Ýí 2024-04-28


هل فى القرءان آيات منسوخة ؟؟ نعم .
سؤال يُخطئون فى توجيهه وفى الإجابة عليه .
السؤال :: هل فى القرءان آيات منسوخة ؟؟
إجابتهم يُجيبونها بطريقتين . طريقة التراثيون نعم فبعض من آيات القرءان منسوخة بالروايات والأحاديث .
وطريقة الفريق الآخر يقول لا وألف لا فليس فى القرءان آيات منسوخة .. فما هو الصحيح فيهما ؟؟
===
التعقيب ::
الإثنان على خطأ كبير لأنهما مُشتركان فى فهم خاطىء لمعنى النسخ .فهو عندهم بمعنى المحو والإزالة ،وإلغاء حكم شرعى قرءانى وإستبداله برواية من روايات لهو الحديث .... وهذا خطأ ،وهما الإثنان وقعا فى سوء فهم لمعنى (النسخ ) ....... فالنسخ هو الإثبات والكتابة .بمعنى أنى كتبت كلمة أو جملة أو شطرا أو موضوعا أو كتابا فهذا نسخ وإثبات .وهو على عكس النسيان والمحو والإزالة كما قال القرءان الكريم فى شرح هذا المعنى فى قوله تعالى .((مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا)) فننسخ هنا بمعنى نُثبتها ونكتبها ونجعلها موجودة وجودا دائما .على عكس (ننسها ) فننسها تعنى محوها وإزالتها من الوجود ومن ذكر البشر لها ..
ومن هُنا فالإجابة المُثلى والصحيحة على سؤال ::: هل هناك نسخ فى القرءان ؟؟؟
هى نعم والف نعم ومليون نعم فكل آيات القرءان العظيم منسوخة ومكتوبة ومُثبتة ومجموعة من لدن العزيز الحكيم الذى جمع القرءان وحفظه منسوخا مكتوبا مُثبتا كما أنزله سُبحانه وتعالى إلى يوم القيامة ( ﴿إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ﴾))
((﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾)) [الحجر: 9]
فيا صديقى العزيز المُستنير عندما يسألك أحد عن النسخ فى القرءان فقل له نعم القرءان كُله منسوخ ،وإشرح له المعنى القرءانى للنسخ ،وإنصحه بأن يتدبر معانى مُصطلحات القرءان من القرءان نفسه ومن سياق الآيات التى ورد فيها وليس من القواميس العربية ،فللقرءان معان خاصة بمُصطلحاته لا تُفهم إلا من خلال آياته هو .
اجمالي القراءات 1031

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق