مهدي مالك Ýí 2023-09-14
حوار صحفي خيالي مع فقيه امازيغي من مدينة تنغير بالجنوب الشرقي ؟
مقدمة قصيرة
يعتبر الحقل الديني الرسمي ببلادنا موضوع طويل حاولت التطرق اليه بشكل مطول في كتابي الامازيغية و الإسلام و أيديولوجية الظهير القامعة لهما وفق مقاربة تستهدف في نهاية المطاف الى إعادة تاهيله على اساس امازيغية المغرب و لا على أساس العروبة و اسلام المخزن الذي تحرك منذ ثلاثينات القرن الماضي نحو اختراع ما يسمى بالسلفية الوطنية لقمع او إبادة اسلام الامازيغيين الأصيل تحت ذريعة اكذوبة الظهير البربري المشؤومة و تحت ذريعة تطبيق الشريعة الإسلامية في المغرب المستقل حسب دعاة السلفية الوطنية وقتها .
لكن بعد استقلال المغرب الشكلي عن فرنسا سنة 1956 قامت السلطة العليا باعتماد القانون الوضعي الفرنسي في مختلف مناحي الحياة العامة باستثناء قوانين الأحوال الشخصية و تدبير الحقل الديني الرسمي وفق العروبة و الإسلام حيث ان هذا التدبير الاولي للحقل الديني لم يصمد كثيرا امام فقهاء اهل سوس الحقيقيين الذين انخرطوا في الحركة الثقافية الامازيغية عبر الجمعية المغربية للبحث و التبادل الثقافي ايمانا من هؤلاء الفقهاء الكرام رحمهم الله ان هويتهم الاصيلة بكل تفاصيلها ليست ضد الإسلام او ليست نعرة جاهلية او مشروع استعماري لتنصير البرابرة كما كانت تدعي ما يصطلح عليه بالحركة الوطنية قديما او الحركة الإسلامية الى حدود يوم الناس هذا بمعنى ان الحركة الثقافية الامازيغية في 13 سنة الأولى تقريبا من عمرها كانت تتعامل مع فقهاء اهل سوس في جمع تراثنا الديني الامازيغي و المكتوب بالحرف العربي من طبيعة الحال ثم طبعه و في انجاز دراسات جامعية حول العرف الامازيغي و علاقته بالشريعة الإسلامية مثل البحث الشهير في منتصف سبعينات القرن الماضي للمرحوم امحمد العثماني تحت عنوان الواح جزولة و التشريع الإسلامي لفائدة دار الحديث الحسنية و كتاب العمل السوسي في الجزءين للمرحوم عبد الرحمان جسثيمي و الذي لم اقراه بعد لان هذا الكتاب كان سبب المشكل الذي حدث بين المرحوم جسثمي و الراحل المكي الناصري كما شرحته في كتابي الأخير..............
لكن السلطة العليا قررت ادخال الوهابية الى المغرب ابتداء من سنة 1979 بغرض القضاء على قوى اليسار القومي المعارضة و تقوية أيديولوجية الظهير البربري و بالتالي القضاء على أي وعي ديني بأهمية الهوية الامازيغية باعتبارها هوية إسلامية منذ اسلم اجدادنا الامازيغيين على يد الرسول الاكرم بالمدينة المنورة كرواية تاريخية موجودة على كل حال في عدة مصادر مثل كتاب مفاخر البربر لكاتب مجهول في العصر المريني و في كتاب سيدي الحسين جهادي اباعمران كما اسميه حول الدولة البرغواطية.
ان مصطلح سيدي نطلقه عادة على الفقيه او والي من أولياء الله الصالحين و ليس على شيوخ اخر الزمان الذين يخوضون في اعراض الناس بغير دليل او برهان او يحطمون رموز الثقافة الامازيغية و تقاليدها ارضا لاسيادهم من رموز التيار الإسلامي ببلادنا او بالمشرق العربي .........
و هكذا اصبح اسلام المخزن وهابي منذ سنة 1979 مع اعتزازه بالطرب الاندلسي الذي يؤديه الرجال و النساء معا أي الاختلاط المحرم في الوهابية الاصلية بمعنى ان اسلام المخزن قد استعمل الوهابية اكثر من 40 سنة بغية تحصين أيديولوجية الظهير البربري داخل حقلنا الديني الرسمي و محو معالم اسلامنا الامازيغي من حياة المغاربة تقريبا مع ترك بعض العادات من قبيل قراءة الحزب الراتب و إقامة المواسم الدينية الخ.
لكن لا تذكر الامازيغية نهائيا داخل حقلنا الديني الرسمي منذ تأسيس المعهد الملكي للثقافة الامازيغية سنة 2001 الى يناير 2021 تاريخ اول خطبة جمعة تشيد بالامازيغية و تدعو الى الاحتفال بالسنة الامازيغية من طرف سيدي الحاج لحسن بن إبراهيم سنكفل رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة الصيخرات تمارة و الذي اكن له كل الاحترام و التقدير باعتباره له برامج متميزة سواء على الإذاعة الامازيغية او على إذاعة محمد السادس للقران الكريم او على قناة السادسة الخ...
الى صلب الحوار الخيالي
يشرفني ان استضيف لكم في هذا الحوار الصحفي سيدي الحاج عبد القادر ايت سليمان من مدينة تنغير و المقيم حاليا في العاصمة الفرنسية باريس و هو مواليد سنة 1947 في اسرة المقاومة و العلم .
السؤال 1 من تكون ؟
الجواب أولا ارسل احر التعازي و المواساة الى عائلات شهداء زلزال 8 شتنبر 2023 المؤلم الذي ضرب عدة مناطق من وطننا الغالي حيث انا لله و انا اليه راجعون ..
ثانيا انني عجوز قد بلغ مبلغ الشيوخ هنا في عاصمة الانوار وسط اولادي و احفادي حيث ولدت سنة 1947 في مدينة تنغير داخل اسرة المقاومة و العلم و قد ادخلتني امي الى مسجد مدينتنا و انني مازلت طفل صغير ذو 5 سنوات كجميع الأطفال في البوادي الامازيغية و المعتزة بانتمائها الى الإسلام و الى الوطنية المخلصة و حافظت كتاب الله العزيز في سن العاشرة و بعد ذلك انتقلت مع الوالد الى جامع القروين بمدينة فاس بهدف استكمال العلوم الإسلامية و العربية و ذلك سنة 1959 ..
لقد كانت الأجواء هناك معادية لكل ما هو امازيغي حيث كان الفقهاء الذين كانوا يدرسونا يقولون ان البربر هم قوم رضوا بقوانين فرنسا المسيحية عبر الظهير البربري سنة 1930 لو لا يقظة حركتنا الوطنية الباسلة في مقاومة الاستعمار و مده التنصيري لاصبح هؤلاء البربر ذوي الإسلام السطحي مسيحيين يشربون الخمور الفاخرة و يمارسون الفواحش ما ظهر منها و ما بطن .
السؤال 2 اين اتجهت بعد محطة القروين ؟
الجواب كنت ادرس بالتفوق و بالايمان المطلق باعتباري كنت امازيغي وحيد وسط أبناء العائلات الفاسية الحضرية بضرورة التفوق و النجاح عليهم لان اجدادي و ابائي قد قاوموا الاستعمار الفرنسي بالحديد و النار في معركة بوكافر الشهيرة سنة 1933 في منطقتنا من منطلق ايمانهم العميق بهويتهم الامازيغية و بدينهم الإسلامي بطبيعة الحال..
و بعد محطة القرويين اتجهت الى مدينة تيزنيت سنة 1968 قصد الشرط بأحد مساجدها حيث كان ابن خالي سيدي طاهر بن الحاج عبد الله مشارطا هناك منذ سنة 1950 و كان مهتم بجمع تراثنا الامازيغي الديني و المكتوب بالحرف العربي.
السؤال 3 كيف وجدت مهنة الامامة وقتها ؟
الجواب انني وجدت ظلتي في مهنة الامامة في تيزنيت حيث أقوم بوظيفتي كفقيه أي اصلي بالناس في المسجد خمس الصلوات المفروضة و اقرا الحزب الراتب في بعد صلاة الصبح و بعد صلاة المغرب و اعلم الصغار كتاب الله و ارشد الناس الى الطريق المستقيم الخ من هذه المهام المفروضة على أي فقيه فان الفقيه هو ابن بيئته التاريخية و الثقافية ..
السؤال 4 متى بدات مسارك النضالي من اجل الثقافة الامازيغية ؟
الجواب كنت انتظر هذا السؤال منك لانني ادركت دونية ثقافتي الامازيغية في محطة جامع القرويين بفاس حيث كنت اخفي انتمائي الامازيغي امام الجميع وقتها مخافة اتهامي كوني ضد الإسلام و الوحدة الوطنية و بعد انتقالي الى مدينة تيزنيت تحدثت مع ابن خالي سيدي طاهر عن هذه الأمور العالقة في خاطري و رد علي بكلام طويل و غايته النهائية هو جعلي اعي ان الامازيغية لم تكن في يوم من الأيام ضد الإسلام طيلة 14 قرنا من الجهاد و الاجتهاد و تعاقب دولنا الامازيغية الإسلامية على حكم المغرب و الجزائر و تونس الخ من دول المغرب الكبير و الاندلس و جنوب الصحراء الافريقية الخ من كلام سيدي طاهر الطويل .
و بعد ذلك بدات التاليف حول اعراف ايت عطا و صلتها بالشريعة الإسلامية و لذلك سافرت الى منطقتنا أي الجنوب الشرقي صيف سنة 1977 بغية جمع المعلومات و المخطوطات و الوثائق من الناس او من خزانات المساجد و الزوايا الصوفية .
و رجعت الى تيزنيت في شتنبر سنة 1977 و كتبت كتابي تحت عنوان اعراف ايت عطا و الشريعة الإسلامية سنة 1983 ..
السؤال 5 اين طبعت كتابك القيم ؟
الجواب في اول الامر لم اكن اعرف بوجود جمعيات مهتمة بالثقافة الامازيغية ببلادنا الى غاية سنة 1984 حيث سافرت الى مدينة الرباط في مارس 1983 لزيارة مقر وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية للحديث معها حول طبع كتابي لديها باعتباري فقيه اعمل تحت اشرافها و استقبلني مدير التواصل بالوزارة و يظهر من كلامه انه فاسي اصيل.
و عرضت عليه الطلب ثم رد بالقوة و بالاحتقار تجاه الامازيغية انصرف يا ابن الكلبة فان طلبك الحقير هو مرفوض من حيث الشكل و المضمون لان كتابك التافه أصلا يدعو الى احياء الظهير البربري و الى احياء الجاهلية في بلاد امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني نصره الله..
و أضاف قائلا ان وزارتنا الموقرة تدافع عن العروبة و الإسلام و ليس عن الوثنية الحقيرة و هيا اصرف من مكتبي هذا و اذا كتب كتاب حول المرحوم علال الفاسي او محمد ابن عبد الوهاب فمرحبا بك لدينا في وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ..
لقد خرجت من مكتب هذا المسؤول غاضبا للغاية من حجم الاهانات و الكلام الجارح في حق شرف امي و في حق شرف هويتي الام الامازيغية و جلست في المقهى الى وقت صلاة العشاء فدخلت الى احد المساجد قصد الصلاة و بعد ذلك ذهبت الى احد الفنادق قصد قضاء ليلتي البيضاء حيث لم انام الى السابعة صباحا الخ ...............
و في اليوم التالي رجعت الى بيتي بتيزنيت حيث قبلت طفلي محمد ذو عام واحد ....
و بعد مرور سنة من هذه الواقعة سمعت ان هناك جمعية مهتمة بالثقافة الامازيغية بالرباط و هي الجمعية المغربية للبحث و التبادل الثقافي فاتصلت بها عبر الهاتف التابث بالبيت آنذاك فقالوا لي ان جمعيتهم قد فقدت احد فقهاءها البارزين الا و هو المرحوم امحمد العثماني و انها ترى ان أجواء الثمانينات كانت لا تسمح بإصدار كتاب من هذا النوع أي العرف الامازيغي و صلته بالشريعة الإسلامية..
السؤال 6 متى تم اللقاء بينك و هذه الجمعية المناضلة ؟
الجواب كنت اتصل بها باستمرار حتى صيف سنة 1992 حيث ثم دعوتي للحضور في ندوة حول الثقافة الامازيغية بالرباط على ضوء التوقيع على ميثاق اكادير صيف سنة 1991 و هكذا تعرفت على أعضاء الجمعية من قبيل المرحوم إبراهيم اخياط و الأستاذ محمد مستاوي و الأستاذ الحسين جهادي الخ .....
و في سنة 1995 ثم طبع كتابي لديها و نظم حفل توقيعه بمدينة اكادير و عرفت وقتها سر مهم الا و هو ان الأستاذ الحسين جهادي عمل آنذاك على ترجمة معاني القران الكريم الى اللغة الامازيغية و ستعلن الجمعية عن هذا الخبر السعيد امام الملا قريبا ....
السؤال 7 هل تستمع الى أغاني الروايس ؟
الجواب انني انسان قبل كل شيء و فقيه مغربي معاصر أي يقود سيارته و يشاهد الأفلام الناطقة بالامازيغية او الدارجة و يحضر مع زوجته سهرات فن الروايس بعد صلاة العشاء بمسجدي لان مفاتيح الجنة لا يملكها أي احد الا الله سبحانه و تعالى.........
ثم انني عاشق لاغاني الروايس القدامى أمثال المرحوم الحاج بلعيد و المرحوم الحاج محمد البنسير الخ حيث من قال ان الغناء هو حرام ؟الا شيوخ التكفير و الخوض في اعراض المسلمين و المسلمات بغير دليل او برهان حيث لا حول و قوة الا بالله العالي العظيم....
السؤال 8 ماذا تفعل في فرنسا الان ؟
الجواب منذ سنة 1996 ترسلني وزارتنا العربية كما اسميها الى الديار الفرنسية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لأداء صلاة التروائح و الارشاد الديني للجالية المغربية و تعليم ابناءها اللغة العربية و الثقافة المغربية حسب المنظور الأحادي الذي كان و مازال موجود في عقول مسؤولي وزارتنا الى حد الان رغم من كل القرارات الملكية لصالح الامازيغية منذ سنة 2001 الى الان .
ان من الطبيعي ان يتجه الشباب ذوي الأصول المغربية هناك نحو التطرف الديني العنيف عبر الوقوع في ايادي الجماعات الإرهابية مثل داعش او نحو الالحاد أي عدم ايمان باي شيء أصلا ............
السؤال 9 هل تم دعوتك من طرف المعهد الملكي للثقافة الامازيغية باعتبارك باحث في الثقافة الامازيغية في عهد الرصاص ؟
الجواب انني لا اريد الجواب على هذا السؤال حاليا ..
السؤال 10 ما رايك في قناة السادسة المغربية ؟
الجواب انني احب الاستماع للقران الكريم عموما و للحزب الراتب بصوت جماعي حيث هذا يذكرني عندما كنت صغير في تنغير و اشاهد برامج قناة السادسة المتميزة لكنها تتجاهل الامازيغية كثقافة و كتاريخ و كمعمار الخ من معالم هذه الهوية الإسلامية .
و على المسؤولين بهذه القناة الدينية ان تدرك اننا نتوفر على اسلام امازيغي وسطي و معتدل تم اقباره رسميا منذ سنة 1956 الى الان لان السلطة مازالت تريد ان يبقى اسلام المخزن هو السائد رسميا و منذ صعود الإسلاميين لتسيير الشأن العام ظهرت بوادر لتكفير الامازيغية بشموليتها و حركتها المدنية و الفنية و السياسية .....
السؤال 11 هل هناك امل في رجوع الوعي الامازيغي الى فقهاء سوس العالمة ؟
الجواب دائما هناك امل في الله سبحانه و تعالى ان تتغير الأوضاع و الأحوال الى احسن لكن ما نراه الان من طغيان طيور الظلام الدامس و الرجعية الدينية في منطقة سوس لا يبشر باي امل او خير في هذا السياق ..
السؤال الأخير ما هي كلمتك الأخيرة ؟؟؟؟
الجواب الله يحفظ المغرب من الكوارث الطبيعية و من الفتن ما ظهر منها و ما بطن و الله يحفظ امير المؤمنين الملك محمد السادس لاسرته الشريفة و لشعبه العزيز و انا لله و انا اليه راجعون.
توقيع المهدي مالك
فاطمة تاباعمرانت ملكة الالتزام الفني على الاطلاق
محمد بوذهان مناضل امازيغي في منطقة الريف الجريحة
ما مدى تاثيرات مواقع التواصل الاجتماعي السلبي على هوية المغاربة الإسلامية الاصيلة؟
دعوة للتبرع
استاذ مصطفى غفارى : أكرمك الله تعالى أستاذ ي وحفظك ورعاك لاحظت...
الحشرات أمثلة : ان الله لا يستحي ي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما...
ليس بالهوى : انا فقط لدي طلب، هو أن تعيد النظر بخصوص زواج...
الحيض والصلاة: تعرضت لحادث واصاب نى نزيف وادى لطول فترة...
قاعة البحث (4): بالنس بة للموض وع التشر فت بالتك ليف ...
more