مقالات ذات صلة : الزنا مُباح فى الدين السُنّى : أليس هذا برائع ؟!!

آحمد صبحي منصور Ýí 2023-08-01


مقالات ذات صلة : الزنا مُباح فى الدين السُنّى : أليس هذا برائع ؟!!

مقدمة

لن نتحدث هنا عن إستحلال السبى للنساء وممارسة الجنس الحرام بهن . نتحدث عن موضوع رائع فى إباحة الزنا بالحرائر فى الدين السُنّى ..الرائع .!
( أولا)
  1 ـ عن الامام مالك يقول المؤرخ الفقيه المحدث ابن الجوزى فى تاريخه المنتظم : ( ج 9 / 42 ـ ) :  (حُمِل بمالك ثلاث سنين ). أى إنه ولد بعد موت أبيه بعد أن ظل جنينا فى بطن أمه ثلاث سنين. ولا يمكن لجنين أن يبقى فى بطن أمه ثلاث سنين ، وهنا اتهام لمالك بأنه ابن زنا ، واتهام لأم مالك بالزنا . ومن المستحيل أن يظل الجنين فى بطن أمه عاما وأكثر، ولكن هذا المستحيل جعله الفقه السنى شرعا ، ومعلوما من دينهم بالضرورة .

  2 ـ وهذا بدليل ما جاء فى كتاب ( الفقه على المذاهب الأربعة ) للجزيرى ـ وهو شيخ من عصرنا ـ أوجز ما قالته المذاهب الفقهية السنية: فقد اتفقوا على أن أقل مدة للحمل هى ستة أشهر ، ولكن اختلفوا فى أطول مدة للحمل : فقال المالكية إن أكثرها خمس سنين ، وهذا هو المشهور الذى درج عليه القضاء عندهم . وقال الحنفية إن أكثرها سنتان ، وقال الشافعية و الحنابلة إن أكثرها اربع سنين.( الفقه على المذاهب الأربعة 4 / 523 ، 521 ، 525 ، 527 ). وعليه فان أى امرأة طلقها زوجها أو مات عنها يمكنها ـ خلال سنتين الى أربع أو خمس سنوات ـ ان تنجب من الزنا وتنسب ولدها للزوج المتوفى ، ويرث هذا الابن ما ليس حقا له من نسب وثروة الزوج الذى لا صلة له بذلك الابن.

3 ـ وهذا ما كان يحدث فى الحياة الاجتماعية العباسية و المملوكية ،ولا غبار عليه طبقا لتشريع الدين السنى . وهو الفقه السنى الذى درسناه فى الأزهر ، والذى يعطى المرأة التى توفى عنها زوجها رخصة للزنا وللحمل من الزنا لمدة عدة سنوات بعد موت زوجها .

ولنفترض أن فتاة صغيرة مكيرة طموحة تحب شابا فى مثل سنها ولكنهما لا يستطيعان الزواج ـ كما يحدث الآن فى ملايين الحالات. ماذا يفعلان ؟ هنا يتقدم الفقه السنى بشهامته المعهودة ويقدم لهما الحل الشرعى عنده. يمكنها بجمالها و شبابها أن تتزوج رجلا ثريا يكبرها بأربعين عاما، وبعد موته تمارس الزنا مع حبيبها الشاب ، وينجبان بعد موت الزوج العجوز بسنتين أو أربع سنين أو خمس سنين، حسب رأى أىّ من المذاهب السنية، وولدهما سيكون ابنا شرعيا للزوج المتوفى ، و يرث حقه فى التركة مع أمه .. وتوتة توتة خلصت الحدوتة.!!

 4 ـ  وهناك (حدوتة ) أخرى من كوميديا الفقه السنى كنا ندرسها أيضا فى الفقه فى التعليم الأزهرى. فى عصور التخلف العقلى فى العصرين المملوكى والعثمانى سيطر التصوف على العقول وانعكس اثره على التفكير الفقهى والفتاوى الفقهية وقتها. ومن ذلك انتشار الاعتقاد فى كرامات الأولياء الصوفية. وكان هذا اعتقادا جازما يكون منكره خارجا عن الدين ـ فى ذلك الوقت. وكان من الكرامات المشهورة والمعترف بها للأولياء الصوفية قدرة الولى الصوفى على طىّ المكان و الزمان ؛
طىّ المكان يعنى أن ينتقل من مكان الى آخر فى لحظة ، أى أن يراه الناس فى جبل عرفات و فى الاسكندرية وفى مدغشقر فى نفس الوقت. وبسبب هذا الاعتقاد كانوا يطلقون على بعض الأولياء ( أهل الخطوة ). ومنه أصبح ( أبو خطوة ) من التسميات المنتشرة . أما طى الزمان فهو أن يغوص الولى فى الزمن ، كأن يكون فى القاهرة فيغيب عنها مدة ساعة ـ فى أثناء هذه الساعة يكون قد قضى أعواما فى اليمن أو المغرب ، وعاش وتزوج وأنجب ، ثم يرجع ـ بسلامته ـ الى القاهرة فيجد من كان يجلس معهم لا يزالون فى مجلسهم يتحدثون . ولنتذكر أنه عندما كان المسلمون ينامون أسرى هذه الخرافات الصوفية كانت أوربا تسير فى الأرض ؛ تكتشف أمريكا ورأس الرجاء الصالح و تتوغل فى سواحل الفلبين وجنوب شرق آسيا وتغزو العالم. ولكن الذى يعنينا هنا أن الدين السنى استجاب لهذا التخلف الصوفى ليس بالانكار والتكذيب ولكن بنحت فتاوى مؤسسة عليه تجعله إحدى حقائق الحياة العادية التى تستلزم أحكاما شرعية. من هنا أباحت الفتاوى الفقهية انتساب الطفل لمن كان أبوه من ( أهل الخطوة ) فى المكان أو الزمان . أى أصبح من حق أى داعرة فى المشرق أن تزعم أن الشيخ الولى الفلانى فى ( سياحته ) طار اليها من المغرب وتزوجها وحملت منه، و تذهب للقاضى ومعها شاهدان فيحكم لها بصحة الزواج ولابنها بصحة النسب.

 5 ـ  كفروا بما قاله رب العزة جل وعلا فى القرآن الكريم. فالله جل وعلا ـ وهو الأعلم بما خلق وهو اللطيف الخبير ـ  جعل مدة الحمل و الرضاعة معا ثلاثين شهرا : (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ) ( الأحقاف 15 ) وتعبير (وفصاله ) بالغ الدلالة عن حال الطفل الوليد الرضيع الملتصق بأمه قبل الفطام. أى أنه يكون متصلا بامه وهو جنين قبل الولادة ، ثم يظل ملتصقا بها بعد الولادة فترة الرضاعة . وفترة التصاق الولد بالأم داخل الرحم قبل الولادة ،ثم التصاقه بأحضانها فى الرضاعة مدتها ثلاثون شهرا. إن فترة التصاق الطفل بأمه بعد الحمل مدتها عامان : (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ) ( لقمان 14 ). وهذان العامان بعد الولادة هما أطول مدة للرضاعة : (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ) ( البقرة 233 ). وعليه فحين نخصم سنتى الرضاعة ( 24 شهرا ) من الثلاثين شهرا يتبقى ستة اشهر كأقصر مدة للحمل. فاذا كان الحمل طبيعيا فانه تسعة أشهر ، و يظل هناك متسع للرضاعة خلال 21 شهرا. وفصال الطفل عن أمه يتدرج خلال سنته الثانية الى أن ينفصل عنها وينطلق يلهو ويتعرف على بيئته المحيطة به .
( ثانيا )
وقد يقول قائل : وما شأننا الآن بهذا التاريخ الماضى؟
وأقول : هذا ليس مجرد تاريخ مضى ، إنه تشريع سنى لا يزال يعمل. وعلى سبيل المثال ، فقد أثبتنا تناقض تشريع الطلاق فى القرآن مع تشريع الطلاق السنى. ولكن لا يزال تشريع الطلاق السنى هو السائد، ولا يزال تشريع القرآن مجهولا منكورا . ونفس الحال مع تلك القضية التى أخذت مصطلحا فقهيا هو ( الحمل المستكن ) والذى يدل على جنين استكنّ فى الرحم مدة غير عادية، اختلف فى تحديدها فقهاء المذاهب من عامين الى خمسة أعوام. الأكثر من هذا أن القوانين الوضعية المستقاة من الفقه السنى قد أخذت عنه مصطلح ( الحمل المستكن ) واستعملته فى تشريعاتها .  ونعطى أمثلة :

1 ـ  ففى القانون المدنى المصرى رقم 131 لعام 1948، تقول المادة 29، فقرة( 1 ):(يبدأ شخصية الأنسان بتمام ولادته حيا وتنهى بمـوته (2) ومع ذلك فحقوق الحمل المستكن يعينها القانون).

ـ  وفى مرسوم بالقانون رقم 67 لسنة 1980 : تقول مادة ( 10) : (الحمل المستكن أهل لثبوت الحقوق التي لا يحتاج سببها إلى قبول ، وذلك بشرط تمام ولادته حياً .ومع ذلك تجوز له الهبة الخالصة ، وتجب عليه الالتزامات التي تقتضيها إدارة ماله. ).

3 ـ  وفى قانون الاحوال الشخصية المصري ،تقول المادة (29): (علي الوصي علي الحمل المستكن ابلاغ النيابة العامة بانقضاء مدة الحمل أو بانفصاله حيا أو ميتا ).
4 ــ  فى دولة البحرين فى قانون الولاية على المال ـ قانون رقم ( 7 ) لسنة 1986بإصدار قانون الولاية على المال ـ الفصل الثاني ـ إدارة أموال القاصرين تقول المادة11 (تتولى الإدارة في حالة عدم وجود من ذكروا بالمادة السابقة بناء على قرار يصدر من المجلس بتعيينها : - الوصاية على القصر والحمل المستكن).

كل هذا رائع لأنه يحفظ حقوق الجنين.
ولكنه أيضا ليس برائع لأن (الحمل المستكن ) ينطبق على من يقال أنه يولد بعد أعوام من وفاة الزوج. وليس هذا بالرائع .
(ثالثا )
 1 ـ  دار الافتاء المصرية ( بالتاء وليس بالسين ) تعلم استحالة ولادة طفل بعد حمل يطول الى عشرة أشهر ـ مثلا  . ولقد رجعت الى فتاوى دار الافتاء المصرية ( بالتاء وليس بالسين ) ، وفحصت كل ما جاء فيها فى هذا الموضوع فوجدت فتوى وحيدة يتيمة تحت رقم 1075 بتاريخ 06/13/1963 أصدرها الشيخ أحمد محمد عبد العال هريدي تحت موضوع( 3076 ): ( ميراث الحمل المستكن) وتقول الفتوى (يوقف نصيب الحمل لحين انفصاله على تقدير أنه ذكر. ـ أن ولد حيا ذكرا أخذ ما وقف له. ـ وان ظهر أنه انثى أخذ نصيب الأنثى ووزع الزائد على نصيب الأنثى وعلى باقى اخوته للذكر ضعف الأنثى - إذا ولد الحمل ميتا - أو حيا بعد ثلثمائة وخمسة وستين يوما فلا شئ له فى الحالتين ووزع نصيبه الموقوف على باقى اخوته)
 أى أنها تجرأت وجعلت مدة الحمل سنة واحدة ، وليس سنتين أو خمس سنوات . هذا رائع .

كلا ليس بالرائع. !!

2 ـ لنفترض أن زوجا مات بعد خمس دقائق من معاشرة جنسية لزوجته حملت منها، فان الزوجة لا بد أن تلد بعد موته بفترة من ستة أشهر الى تسعة أشهر وبضعة أيام. ولا يمكن أن تصل المدة الى عشرة أشهر. وعليه فإذا قيل لها أن أمامك عاما بأكمله لتلدى فيه هذا الحمل الذى تدعينه، فان الفتوى ـ المباركة ـ تعطيها ثلاثة أشهر تقريبا بعد موت زوجها لكى تحمل من رجل آخر و تنسب المولود للزوج الراحل وتضمن للمولود الدعى ارثا لا يستحقه .

3 ـ وقد يقول قائل : لا بد لأهل الزوج ان يلزموها بكشف طبى يوضح   هذا رائع .   .
كلا .. ليس برائع لأنه قد سبق للقضاء المصري أن حكم بأنه لا يجوز إجبار المرأة على قبول الكشف الطبي عليها لإثبات حالة الحمل المستكن أو المعاشرة الزوجية إلا إذا كان ذلك بموافقتها الصريحة وذلك لما في ذلك من مساس بكرامتها واعتداء على حريتها الشخصية. 
يعنى أن الدين السنى يشجع على الزنا ، وكذلك القانون المصرى.  
هل هذا رائع ؟
أم ليس برائع ؟؟
أخيرا )  )

1 ـ  نحن فقط ( أهل القرآن ) الذين يتصدون لاصلاح المسلمين     بالاحتكام للقرآن الكريم  . و نتمتع بكراهية الأزهر والتيار السلفى الطامح للحكم. والى هذا التيار ينتمى الاخوان المسلمون وسائر التنظيمات الأخرى العلنية و السرية ـ من القاعدة وداعش الى الجمعية الشرعية .  هذا التيار يحمل شعارات براقة تنادى بتطبيق الشريعة ، فاذا سألتهم عن ماهية هذه الشريعة فأنت فى مأزق معهم ، قد يقتلونك كما فعلوا مع فرج فودة ، وقد يضعونك على لائحة التكفير و المطاردة والسجن كما يحدث معنا.  هل هذا رائع؟ أم ليس برائع ؟.

2 ـ  ولقد دعوت الاخوان المسلمين ( أهل الاعتدال ) الى ترك السياسة و التفرغ للاصلاح, وبدلا من رفع شعار ( الاسلام هو الحل ) لنجلس معا لنبحث كيف يكون هو الحل بينما هو غائب عنا بعقائده و تشريعاته و قيمه وأخلاقياته. وبدلا من رفع شعار تطبيق الشريعة نجلس معا لنتعرف على ماهية الشريعة المراد تطبيقها ، هل هى المذاهب الفقهية السنية كلها أم بعضها ، وهى مختلفة فيما بينها و فى داخلها ولا يمكن التوفيق بينها ، ام نستخلص من القرآن الكريم رأسا قوانين تتفق مع قيم القرآن العليا ومقاصده التشريعية .

وهذا كلام جميل ورائع .

 ولكنه ليس عندهم برائع . لأنهم يكفرون بتشريعات القرآن الكريم ويؤمنون بتشريعات دينهم السُّنّى ، وهم أيضا لا يفقهونها ، ولا وقت لديهم لفهمها ، فوقتهم هو للتآمر والوصول الى ( التمكين ) . يكتفون بما هو معلوم من دينهم بالضرورة ويطالبون بتطبيقه مثل ( حد الرجم وحد الردة و حد تارك الصلاة و الحسبة و وو ) . وملحق به التشجيع على الزنا فيما هو معروف حديثا بالحمل المستكنّ . وإذا أنكرته أصبحت  منكرا للسنة ، أو الدين السُنّى .

وهذا عندهم ليس برائع.!!  
الرائع عندهم هوالوصول الى السلطة عبررفع شعارات براقة دون الدخول فى تفاصيل محرجة .

3 ـ والمشكلة ــ التى ليست برائعة ــ أنهم سينفقون أعمارهم فى سبيل هذا الهدف المستحيل ثم ستكون عليهم حسرة، بدليل ما يحدث لهم الآن فى مصر وغيرها،دون أن يشفق عليهم أحد . والمشكلة أنهم سيظلون طيلة العمر يجرون خلف اتوبيس طائر دون أن يلحقوا به .   
4 ـ ولقد قالتها ـ من قبل ـ قارئة الفنجان للمطرب عبد الحليم حافظ ، فى حديث صحيح كتبه نزار قبانى؛ قالت له قارئة الفنجان ( وستعلم يوما ياولدى .. بأنك كنت تطارد .. خيط دخااااان ).

هو حديث صفيح .. رواه عكرمة .

أليس كذلك يا عكرمة ؟ .

5 ـ بالمناسبة : ما معنى عكرمة ؟.

آه .. يا بقر.!!

اجمالي القراءات 3177

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ٠١ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94613]

هل ممكن إضافة لعنوان المقال ؟


 ربنا يبارك لنا فى عُمرك وعلمك استاذى دكتور منصور ويُجزيك خيرا عنه فى الدُنيا والآخرة .



الموضوع غاية فى الأهمية ،وجزء من أهميته أن حضرتك تعرضت للقانون المصرى والبحرينى المعاصر المعمول بها حاليا فى تشريعاتهما المُحللة والمُبيحة والمُدافعة عن الزنا بالقانون.



فهل ممكن إضافة جملة (وفى القانون المصرى ) إلى جملة  ( الزنا مُباح فى الدين السُنّى)  فيكون العنوان (الزنا مُباح فى الدينى السُنى وفى القانون المصرى )؟؟  للفت الإنتباه أكثر وأكثر لأهمية المقال ولأنه يُناقش ايضا  عوارالقانون المصرى للأحوال الشخصية الحالى لتشجيعه ودفاعه عن الزنا وليس مقالا أصوليا وفقط . فهذه النقطة غائبة عن كل المثقفين المصريين والمُطالبين بالإصلاح التشريعى بوجه عام .



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٠١ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94614]

شكرا د عثمان ، أكرمك الله جل وعلا ، واقول :


1 ـ العنوان طويل أصلا . هو يتكون من جزئين : الأول والذى سيتكرر ( مقالات ذات صلة )، ثم ما يليه .

2 ـ الموضوع أصلا عن الدين السنى ، وهو يشمل تأثيره فى القانون ، وفى الحياة الثقافية والسياسية .

3 ـ وكلما كان العنوان قصيرا كان أفضل . 

3   تعليق بواسطة   خالد التميمي     في   الخميس ٠٣ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94617]

رأي ابن حزم في الحمل المستكن


يعرف أنه مرحلة بدء التكوين بعد حدوث التلقيح والاستقرار فيه، حتى يبلغ الأسبوع الثامن من عمره في بطن أمه، فإن بلغ الأسبوع الثامن يسمى حملًا، وهناك من يرى إمكانية أن تحمل المرأة ويدوم حملها عدة سنوات وليس تسعة أشهر، وقد كان هناك أراء فقهية شاذه كون أن الحمل من الممكن أن يدوم لأكثر من 3 سنوات، وقد حسم ابن حزم الخلاف: حيث قال : "لا يجوز أن يكون الحمل أكثر من 9 أشهر، ولا أقل من 6 أشهر، لقول الله تعالى: وحملُهُ وفِصالُهُ ثلاثونَ شهراً، وقوله تعالى: "والوالدات يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حولَيْنِ كاملينِ لِمَنْ أرادَ أنْ يُتِمَّ الرَّضاعَةَ، فمن ادعى حملاً وفصالاً في أكثر من ثلاثين شهراً فقد قال بالباطل والمُحال، وردّ كلامَ اللهِ عزَّ وجلَّ جهاراً"، ثم قال رحمه الله تعالى عن الأخبار التي تروى عن نساء حملن لعدة سنين :"وكلُّ هذه أخبارٌ مكذوبةٌ راجعةٌ إلى مَنْ لا يَصْدق ولا يُعرف من هو، ولا يجوز الحكم في دين الله تعالى بمثل هذا".   



4   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   الخميس ٠٣ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94618]



 



بارك الله فيكم،  لقد  سلطتم  الأضواء على  الزوايا  المظلمة وما أكثرها  حسب المتوقع، وأتصور أن الأغلبية  الساحقة من المسلمين الأبرياء  المسالمين، أو إن صحّ التعبير، من "القطيع" ما زالوا محتفظين بنوع من الهيبة أو الاحترام لمؤسسة الأزهر، تلك المؤسسة التي لا تٌنطقُ إلاّ بتلك الصفة التي تتبعها لا محالة أي صفة "الشريف"، وبدون أي حرج أو تساؤل، وذلك للجهل المطبق أوللثقة العمياء.



وكأني  بهذا الأزهر (الشريف) وبلسان حاله الذي يصرخ  مستنجدا قائلا:



أنا الأزهر في أحشائه الهراء والمهازل



فهل من غواص ماهر فاضح وكاشف للخبء ولمعاناتي؟



 



وعليه، فحبذا لو تفضلتم بمزيد من كشف المخبوء المدفون في أحشاء الأزهر في سبيل نطهيره حتى يرقى إلى درجة "شريف" ؟ لأن المتوقع أنه ما زال يعاني مما يندى منه الجبين من جراء شطحات ونزوات الفقهاء. وإن لم تخني الذاكرة فقد سبق لكم في إحدى مقالاتكم السابقة أن نددتم بتلك الفتاوى الغريبة الخادشة للحياء، التي تضحك الحزين حسب تعبيركم .  ودمتم  موفقين.



 



 


5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٠٣ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94619]

شكرا استاذ خالد التميمى وشكرا استاذ يحيى نشاشبى . اكرمكما رب العزة جل وعلا


1 ـ استاذ خالد التميمى : رائع ان تأتى برأى ابن حزم . وهو فقيه يستحق الاحترام ، وله اجتهادات فقهية رائعة ، ويمتاز عن الفقهاء الآخرين بتنوع مؤلفاته . والمقال يهدف ليس الى استقصاء الموضوع المطروح ولكن لاظهار المعايب والتنبيه عليها ، فنحن متخصصون فى فضح السيئات وكشف العاهات . وقد كنت فى المستشفى لاجراء فحوصات فسألنى الطبيب عن عملى فقلت له : طبيب بيطرى أعالج الحمير. ولم يفهم المقصود ، فتطوع ابنى حسام بالشرح ضاحكا .

2 ـ استاذ يحيى : كنت اقول عن الأزهر وقت أن كنت فيه ( الأزهر الشريف جدا ) و ( الأزهر الشريف للبلاستيك ) و ( الذى  هرّ ) . وهذه تعبيرات ساخرة يعرفها المصريون. ومهما سخرنا من الأزهر فهو يستحق أكثر ، وهو يستوعب أكثر وأكثر . وسيظل باقيا طالما ظل فراعنة فى مصر المحروسة بالحرامية . ومع هذا لم يوجد شيخ أزهرى فضح الأزهر مثلى.. ومع هذا فهى باق بقاء الاستبداد . 

6   تعليق بواسطة   خالد التميمي     في   الجمعة ٠٤ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94625]

كل الاحترام والتقدير لك د. أحمد صبحي منصور


بارك الله فيك ونفعنا بعلمك.  



7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٠٤ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94626]

استاذ خالد التميمى : أدعوك لأن تنشر مقالات فى الموقع ، لنستفيد بعلمك


وأنت طبعا ستلتزم مثلنا بشروط النشر ، وهى عدم الاستشهاد بحديث إلا بهدف نقده وعدم إنكار حقائق الاسلام واهمها العبادات من صلاة وصوم وحج ..

ننتظر مقالاتك ، فأنت مُقلُّ فى تواجدك فى الموقع ، وهو أحق بك وأنت أحق به . وأكرمك الله جل وعلا . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5117
اجمالي القراءات : 56,870,527
تعليقات له : 5,451
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي