أ.د.عبدالرزاق منصورعلى:
هل القرآن الكريم يصحح فيزياء الكم ؟

د. عبد الرزاق علي Ýí 2023-02-06


هل القرآن الكريم يصحح فيزياء الكم ؟
أ.د.عبدالرزاق منصورعلى
أنصح بقراءة كتاب "البرزخ" للدكتور أحمد صبحى منصور لكى تكتمل الصوره.
أولا لابد من تذكر مراحل خلق الإنسان قبل الإجابه على السؤال عنوان البحث ونستشفها من قوله تعالى(هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا)- الْإِنسَانِ1 -ومن قوله تعالى(وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا)-نوح14 . فهذه المراحل أوالأطوار يمكن تلخيصها كالتالى:
-مرحلة العدم (اللاشئ) ← مرحلة الشئ الموجود (فى الغيب) ←النفس(فى البرزخ) ← الإِزدواج أى تزاوج النفس مع الجسد لينتج الإِنسان. ← الموت
1-مرحلة العدم (اللاشئ) وهى التى لم يكن الإِنسان فيها شيئا مذكورا على حد وصف الآيه الكريمه.
2- مرحلة الشئ المجرد وهى الذر(الطور الموجى) وهى موجوده فى عالم الغيب وهى التى يكون الإِنسان فيها مجرد معانى أو أشياء مجرده غير محدده, قال تعالى(خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ ۚ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ)-الأنبياء 37 . والعجل تعنى السرعه والسرعه ليست ماده بل معانى مجرده وهى التى يطلق عليها علماء الفيزياء الموجه أو الإِهتزاز. والقرآن يسميها سرعه لأنها أدق فالسرعه تشمل الموجه+ المعنى التجريدى. ولمحه علميه أخرى دقيقه توحى بأن الموجات لديها سرعه شديده تفوق سرعة الضوء ولهذا سميت الموجه سرعه نظرا للسرعة الشديده المميزه لها. بل الأعجب من ذلك تشبيه الطور الموجى بالذر أو الذريه التى تعنى الإِنتشار السريع.
3- مرحلة النفس وتوجد فى عالم البرزخ. وهى المرحله التى يتم فيها إدماج الذاكره فى الموجات(الأشياء والمعانى) لتصبح نفسأ- أى أن موجه + ذاكره= نفس. وهذه المرحله تتميز بأننا أصبحنا شيئا مذكورا. وكما أوضحت سورة الأنعام فى الآية-98 (وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ) والآية67 (لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ) نستنتج أن النفس= مستقر+مستودع. وبما أن لكل نبأ مستقر, إِذن النبأ (المعلومه)= مستودع= شئ مخزن= الذاكره. وكأن الموجات(المعانى) تستقروتصبح ظاهره بمجرد ِإِيداع الذاكره فيها لتتحول من أشياء غيرمحدده إِلى نفس محدده لها وظيفه.
ولكن هل معنى ذلك أن النبات والحيوان والجماد لهم نفس؟ الحقيقه أن لديهم الشئ الموازى للنفس الإِنسانيه وهو برنامج "التقدير والضبط" الذى أودعه الله تعالى فيهم(وخلق كل شيء فقدره تقديرا). إِذن مالفرق بين النفس و برنامج "التقدير"؟ النفس تحمل فى تكوينها الطاعه والعصيان(ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها) أما التقدير فلا يملك غير الطاعه لأنه مبرمج عليها (الذى أعطى كل شئ خلقه ثم هدى)..
ووصفها الله تعالى بالظهور والبروز(وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ شَهِدْنَا ۛأَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ)- أى أخذ الله ذرية بنى آدَمَ من لحظة ظهورهم فى البرزخ وتحولهم إِلى أنفس (بعد تجهيزهم بالذاكره) ثم مثولهم للشهاده على أنفسهم حيث أن ذلك يتطلب وجود ذاكره تحفظ وتخزن المشهد حتى لايتحججوا بالنسيان والغفله يوم القيامه.
والبرزخ ورد فى القرآن الكريم بمعنى الفاصل والحاجز بين شيئين غير متجانسين, قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَـٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَـٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا)- أى أن مرحلة النفس هى المرحله الفاصله بين المرحله السابقه (المعانى المجرده) واللاحقه وهى مرحلة الإِزدواج.
4-مرحلة الإِزدواج أوالتزاوج وتعنى إِدماج وتزاوج النفس(ومصدرها السماء) مع الماده والجسد(ومصدرها الأرض). قال تعالى(والذى خلق الأزواج كلها)-الزحرف 12.
5- مرحلة الموت وهى إِنفصال وتحررالنفس من قيود الجسد فتستعيد النفس خصائصها الأولى مثل حدة الذاكره والحواس(لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ )-ق22.
لكن كيف يصحح القرآن الكريم فيزياء الكم؟ وللِإِجابه على هذا السؤال ينبغى ان نعرف نبذه مبسطه عن فيزياء الكم وآخر المستجدات فيها:
أ- التراكب الكمى: الماده توجد فى صورتين هما الصوره الموجيه والصوره الجسيميه(الجزيئه) والجسيم يحتمل وجوده فى أماكن مختلفه وفى آن واحد(1).
ب- التشابك الكمى: وهى عندما تصبح الأشياء صغيرة ويرتبط جسيمان أو أكثر بطريقة معينة ، تظل حالاتهما مرتبطة وموحدة بغض النظر عن المسافة بينهما في الفضاء
. لذلك يمكن من خلال معرفة معلومات أحد الجسيمات نعرف تلقائيًا معلومات الجسيمات المتشابكة الأخرى.(2) أى أن جسيمات الماده متشابكه مثل الشبكه العنكبوتيه ولكن تتميز بسرعة أكبرفى نقل المعلومات عن الشبكه العنكبوتيه. وبالمناسبه هذه الظاهره تضرب نسبية أينشتين فى مقتل لأن نظرية النسبيه تفترض أن أكبر سرعة فى الكون لاتتجاوز سرعة الضوء.
والآن نجيب على السؤال عنوان البحث وهوأنه من خلال الحقائق التى ذكرتها الآيات عن مراحل وأطوار الخلق نستنتج أن:
1-الطور الموجى أو الموجات هى أصل الخلق وهو سابق على الطور الجسيمى (الجزيئى).
2- الموجه والجسيم ليسوا صورتين لشئ واحد بل هما غير متجانسين ومختلفان عن بعضهما نظرا لإختلاف مصدر كل منهما فالسماء هى مصدر الموجات والأرض هى مصدر الجسيمات(الجسد) والعلاقه بين الموجه والجسيم هى علاقه إندماجيه تزاوجيه للنفس مع الجسد.
3- نظرًا لأن الإلكترونات تدفع للدوران بشكل متزامن ، فإنها تنتج الحرارة والضوء (3) . ينعكس الضوء من الإلكترون مكونًا العديد من الظلال(صورللإلكترون) المتزامنة لنفس الإلكترون في أماكن مختلفة والتي يمكن أن يساء تفسيرها بواسطة كل من أجهزة الرصد والشخص الذي قام بتحليل نتائج الملاحظات لأن ظلال الإلكترون ترصدها كاميرات أجهزة الرصد على أنها إلكترونات فى أماكن أخرى. وبالتالى لا يمكن أن يوجد الإلكترون الواحد في أماكن مختلفة كما يدعى علماء الكم فى ظاهرة التراكب الكمى ، وبالمثل فظلال نفس الإلكترون هي المسؤولة عن ظاهرة "الاحتمال والعشوائية" التى يتبناها علماء الكم لأنها مبنيه على نتائج المراقبة والتحليل الخاطئه فى تجربة الشق المزدوج الشهيره. وتوضيح الظلال هذا نستشفه من القرآن الكريم. قال تعالى (أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَىٰ مَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِّلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ) النحل 48-
فالله تعالى يطالبنا بالتفكر فى شئ دقيق متناهى الصغر تنعكس ظلاله يمينا مره وشمالا عدة مرات وبديهى أن هذا الشئ يدور ويتحرك لأن ظلاله تنعكس منه وتدور, مثلما تلاحظ ظلك يتحرك عندما تتحرك وظلك يكبر ويصغر حسب كمية انعكاس ضوء الشمس من عليك. ماذا يعنى ذلك؟ يعنى أن هذا الشئ الصغير(الإلكترون) تدور ظلاله يمينا وشمالا. ومن أين أتى الضوء المنعكس من هذا الإلكترون والذى يسبب حركة ظلاله؟ يأتى الضوء من الطاقه الحراريه الكامنه المصاحبه لدوران الإلكترون. وأحب أن أنبه بعض المنبهرين بنظريات الكم من مشاهير اليوتيوب الذين يحاولون لى عنق آيات القرآن لإنتزاع إعتراف منها بصحة نظريات الكم ألايستغربوا فالقرآن الكريم هو كلام الله تعالى الذى خلقنا وخلق أينشتين وعلماء الكم وفيزياء الكم وحقا صدق الله العظيم وكذب علماء فيزياء الكم.
References
1- Jay Bennett. PUBLISHED: DEC 28, 2015https://www.popularmechanics.com/science/a18756/atoms-exist-two-places-simultaneously/
2- Paul Sutter What is quantum entanglement? May 26, 2021. https://www.livescience.com/what-is-quantum-entanglement.html.
3- https://www.abc.net.au/science/articles/2010/07/07/2946773.htm.

اجمالي القراءات 5132

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   السبت ١٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93976]

مهداة للدكتور أحمد صبحي وشقيقه عبد الرزاق


 شكرا آل منصور مرارا وجب التكرار علينا



طلعتم معا تنشدون لحنا يحيي رفاة الفكر فينا



فجرتم حجر التاريخ عينا ومخابر العلم عيونا



قلها وكرر: هاكذا كونوا أو لا تكونوا يا مسلمينا



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ١٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93977]

جزاك الله جل وعلا استاذ ربيعى بو عقال :


نرحب بك شقيقا لنا .

أدام الله جل وعلا المحبة والود بيننا . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2016-01-10
مقالات منشورة : 84
اجمالي القراءات : 303,034
تعليقات له : 177
تعليقات عليه : 114
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt