قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا(19). مريم.

ابراهيم دادي Ýí 2021-12-24


قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا(19). مريم.

عزمت بسم الله،

في كل عام يحتفل المسلمون أتباع الرسول عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، بيوم مولده وذلك في نهاية كل سنة، وكان من المفروض أن يشاركهم الاحتفال بمولد المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، المؤمنون الذين يؤمنون بكل الرسل ولا يفرقون بين أحد منهم، لأن وجود وخلق المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، في الدنيا كان كمثل خلق آدم عليه السلام، فقد خلقهما الله تعالى بقدرته التي إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون. إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ(59).آل عمران. لقد أرسل الله تعالى رسوله الروح الأمين ( جبريل) ليهب لمريم عليها السلام، غلاما زكيا. وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذْ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا(16)فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا(17)قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَانِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيًّا(18)قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا(19).مريم. فكانت في ولادة المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، آية من آيات الله تعالى منذ حَمْلهِ إلى ولادته ووفاته. وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ(91). الأنبياء. لقد خُلق كما خُلق آدم عليه السلام لأن الله تعالى لا يعزب عنه من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء. وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ(61).يونس.
أما الاحتفال بغيره من الأنبياء والرسل فمن باب الذكرى فقط، لأن غير آدم وعيسى عليهما السلام فقد ولدوا من والدين كما تولد كل دابة من ذكر وأنثى، لأن الله تعالى خلق من كل شيء زوجين اثنين. قال رسول الله عن الروح عن ربه: وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(49).الذاريات.
إن الله تعالى ختم الرسائل الحسية ( الآيات)، برسالة القرءان العظيم، ليخاطب به العقل البشري، وجعله رسالة ونذيرا للعالمين. تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا(1).الفرقان.
إن الله تعالى لم يجعل لخاتم الأنبياء محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، آيات ( معجزات) حسية كما أرسل الأولون، لقد طالبه قومه بالآيات وكان يضيق صدره من طلبهم فقال له ربه:
فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنْ الْمُشْرِكِينَ* إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ* الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ*وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ*فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنْ السَّاجِدِينَ*وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99).الحجر. فلم تكن لرسول الله محمد عليه السلام آيات حسية أبدا، فجاء لهو الحديث ليفتري له معجزات، مثل نبع الماء من بين أصابعه، ومع ذلك نجد في لهو الحديث تناقض في هذه المسالة بالذات، فإليكم ما قيل عن نبع الماء من بين أصابع النبي، ورواية أخرى تقول أن النبي والصحابة نفد منهم الماء فأجاز لهم الوضوء بالنبيذ، الروايتين في البخاري تتحدث عن معجزة وفرة الماء ونبعها من بين أصابعه عليه السلام، والروايتين الأخيرتين تتحدث عن نفاد الماء حتى أذن الرسول بالوضوء بالنبيذ، فإليكم ما جاء في لهو الحديث:

197 حدثنا مسدد قال حدثنا حماد عن ثابت عن أنس ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بإناء من ماء فأتي بقدح رحراح فيه شيء من ماء فوضع أصابعه فيه قال أنس فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه قال أنس فحزرت من توضأ ما بين السبعين إلى الثمانين.
البخاري ج 1 ص 84 قرص 1300 كتاب.

3379 حدثني محمد بن بشار حدثنا بن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم بإناء وهو بالزوراء فوضع يده في الإناء فجعل الماء ينبع من بين أصابعه فتوضأ القوم قال قتادة قلت لأنس كم كنتم قال ثلاثمائة أو زهاء ثلاثمائة.
البخاري ج 3 ص 1309 قرص 1300 كتاب.

2279 وحدثني أبو الربيع سليمان بن داود العتكي حدثنا حماد يعني بن زيد حدثنا ثابت عن أنس ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بماء فأتي بقدح رحراح فجعل القوم يتوضئون فحزرت ما بين الستين إلى الثمانين قال فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه.
مسلم ج 4 ص 1783 قرص 1300 كتاب.
التيمم والعذر الذي يوجبه 166 أبو عبيدة بن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء انقطع عقد لي فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم التماسه وأقام الناس معه وليسوا على ماء وليس معهم ماء فأتوا إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقالوا ألا ترى ما صنعت ابنتك بالناس أقامتهم على غير ماء فجاء أبو بكر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجده واضعا رأسه على فخذي وقد نام فقال قد حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس ليسوا على ماء ولا ماء معهم قالت عائشة فعاتبني أبو بكر وقال ما شاء الله أن يقول فجعل يطعن بيده في خاصرتي فمنعت نفسي من الحركة لمكان رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح على غير ماء فأنزل الله آية التيمم قالت فبعثنا البعير الذي كنت عليه فوجدنا القلادة تحته.
مسند الربيع ج 1 ص 74. القرص أو ص 44 الجامع الصحيح.

632 أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال الذي يروي عن عبد الله بن مسعود ليلة الجن في إجازة النبي له أن يتوضأ بالنبيذ تقدم في باب الوضوء.
مسند الربيع ج 1 ص 248 قرص 1300 كتاب.

أليست هذه الروايات من لهو الحديث المتناقض، والذي يُخرج الناس من النور إلى الظلمات؟

ختاما ليس لآخر الأنبياء آيات حسية إلا كتاب الله تعالى ( القرءان العظيم) الذي فيه آيات خلق السماوات والأرض وخلق كل شيء سبحانه وتعالى عما يشركون.
وبمناسبة ذكرى مولد الرسول عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، أهنئ المسلمين أتباع عيسى عليه السلام، راجيا من المولى تعالى أن يجمعنا جميعا في جنات عدن . قال رسول الله عن الروح عن ربه:
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ(62).البقرة. والمائدة 69.

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(17).الحج.
فما على البشر إلا أن يتعارفوا ويتعاشروا في ما بينهم، ويبقى الحكم الأخير للوا حد الأحد ملك يوم الدين، الذي سوف يفصل بين عباده فيما كانوا فيه مختلفين.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.
اجمالي القراءات 576

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   السبت ٢٥ - ديسمبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً
[93050]

الشكر الجزيل، اانذكبر بهذه المناسبة الرائعة ..


نعم  إنها  مناسبة  لطالما  تجاهلها  المسلمون ،  وكأنها مناسبة  خاصة  فقط  لمن هو  مسيحي ،  أو كأنها  مروق ،  أو ما يشبه  ذلك  الفهم ؟  أو  كأنها تنكر  للرسالة الخاتمة  التي جاء  بها  محمد  عليه  الصلاة والسلام -  ومن المفارقات  أن  الكثيرين  من المحمديين  ما زالوا  ينتظرون  رجوع  المسيح  عليه  السلام، ولا  أدري  هل  سيحتفلون  برجوعه  أم  لا ؟  .



وكل  عام  وأهل  الكتاب  في  خير..،  وفي  الطريق  المستقيم .



2   تعليق بواسطة   رضا البطاوى البطاوى     في   الأحد ٢٦ - ديسمبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً
[93052]



ومتى نحتفل به هل فى 24 ديسمبر أم فى 6و7 ينايرحسبما يحتفل نصارى العالم المختلفين أم نحتفل به فى تاريخ ليس معروفا حسب العهد الجديد حيث ولد فى الصيف حيث يتعرى الناس من شدة الحر ؟

العهد الجديد يقول لنا ان مريم حملت فى الشهر السادس من السنة وهذا هو كلام ما يسمى سفر لوقا "26وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله إلى مدينة من الجليل اسمها ناصرة، 27إلى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف. واسم العذراء مريم. 28فدخل إليها الملاك وقال:«سلام لك أيتها المنعم عليها! الرب معك. مباركة أنت في النساء». 29فلما رأته اضطربت من كلامه، وفكرت:«ما عسى أن تكون هذه التحية!»

35فأجاب الملاك وقال لها: «الروح القدس يحل عليك، وقوة العلي تظللك، فلذلك أيضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله. 36وهوذا أليصابات نسيبتك هي أيضا حبلى بابن في شيخوختها، وهذا هو الشهر السادس لتلك المدعوة عاقرا، 37لأنه ليس شيء غير ممكن لدى الله». 38فقالت مريم: «هوذا أنا أمة الرب. ليكن لي كقولك». فمضى من عندها الملاك. اصحاح1 لوقا

هذا هو النص الصريح الواضح وهذا معناه أن المسيح(ص) ولد فى شهر مارس أو فى أخر فبراير باعتبار الحمل تسعة شهور 6-7-8-9-10-11-12-1-2-
3



3   تعليق بواسطة   رضا البطاوى البطاوى     في   الأحد ٢٦ - ديسمبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً
[93053]

فى أى تاريخ يتم الاحتفال والمسيح (ص) ولد فى الحر حسب العهد الجديد؟


وهناك إشارة أخرى فى نفس القصة تشير إلى أن الجو كان فى ذلك الوقت حار بدليل أن الرعاة كانوا يبيتون ليلا وبدليل أخر أن الأم تركته فى المذود بعد لفه فى قماط خارج البيت يعنى فى العراء ولو كان مولودا فى الشتاء لغطته بشىء ثقيل وهذا النص أيضا فى سفر لوقا :

4فصعد يوسف أيضا من الجليل من مدينة الناصرة إلى اليهودية، إلى مدينة داود التي تدعى بيت لحم، لكونه من بيت داود وعشيرته، 5ليكتتب مع مريم امرأته المخطوبة وهي حبلى. 6وبينما هما هناك تمت أيامها لتلد. 7فولدت ابنها البكر وقمطته وأضجعته في المذود، إذ لم يكن لهما موضع في المنزل.

8وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم، 9..11أنه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب. 12وهذه لكم العلامة: تجدون طفلا مقمطا مضجعا في مذود». 13اصحاح2 لوقا

المراد قوله "كان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم وقوله فولدت ابنها البكر وقمطته وأضجعته في المذود، إذ لم يكن لهما موضع في المنزل"



أعياد ميلاد محمد(ص) أو المسيح(ص) أو غيرهم لا يوجد لها تاريخ معروف فكلها أوهام فكيف نحتفل بأمور مختلف فيها حتى بين أصحاب الدين الواحد ؟ هل نتبع هؤلاء أم أولئك أم نريح أنفسنا من عبث الميلاد وكونه شىء لم يشرع فى وحى الله



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 449
اجمالي القراءات : 9,748,510
تعليقات له : 1,946
تعليقات عليه : 2,817
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA