عندما لمسنا الشمس

خالد منتصر Ýí 2021-12-19


العلم هو حلمٌ مزمن وجوعٌ لا يشبع وفضول لا ينتهى وسؤال مؤرق ومغامرة فى المجهول، منذ الإنسان الأول والشمس تمثل له لغزاً وأملاً وحياة، ضوءاً ودفئاً ونفحة حياة لكل الكائنات، دونها سيسكن الأرض الموت والصقيع والصمت، منذ أيام تحقق الحلم واستطاع الإنسان لمس الشمس!! كيف حدث ذلك؟ سننقل لكم ما طيّرته وكالات الأنباء بعد إعلان «ناسا» لهذا الخبر العلمى المذهل الذى شغل العالم، إلا منطقتنا بالطبع، والتى كانت مشغولة بحلاقة شعر شيرين والبحث عن البطة شيماء وما فعلته طليقة مصطفى فهمى، وهى بالطبع أخبار أكثر أهمية، فماذا قالت وكالات الأنباء؟ تمكّنت مركبة فضائية تابعة لوكالة «ناسا» الأمريكية من «لمس الشمس» بالمنطقة الغامضة بالنسبة للعلماء، التى يطلق عليها اسم «الهالة»، وأعلن العلماء عن هذا الإنجاز، الثلاثاء الماضى، خلال اجتماع للاتحاد الجيوفيزيائى الأمريكى. وقال عالم الفضاء نور رؤوفى من جامعة «جونز هوبكنز»: «إن الإنجاز الذى حققه المسبار باركر مذهل للغاية»، وكانت «ناسا» قد أعلنت فى مايو الماضى، أن المسبار باركر اقترب فى 29 أبريل من الشمس ووصل إلى أقرب نقطة ممكنة تعرف باسم «الحضيض»، وهو يسير بسرعة تساوى دوران الأرض 13 مرة فى الساعة الواحدة. وبحلول نهاية مهمة المسبار باركر فى أواخر عام 2025، ستكون المركبة الفضائية على بعد 6 ملايين كيلومتر فقط من سطح الشمس.

من المواقع العلمية العربية القليلة التى غطت الخبر، «موقع الباحثين السوريين»، الذى شرح أهمية هذه الخطوة ومعناها، حيث قال:

«الاقتراب من الشمس، من أهداف البعثة التى انطلقت عام 2018، وقد سُمِّى المسبار «باركر» نسبة إلى الفيزيائى الفلكى يوجين باركر، الذى أراد الإجابة عن الأسئلة عن الرياح الشمسية (تيار من الجسيمات المشحونة المنبعثة من هالة الشمس)، تعد هذه الخطوة قفزةً عملاقة لعلوم الطاقة الشمسية، لأنها تساعد على اكتشاف معلومات مهمة عن أقرب نجم لدينا وتأثيره على الأرض، ليس ذلك فحسب، فكل ما نعرفه عن الشمس قد يساعدنا على معرفة مزيدٍ عن النجوم الأخرى فى الكون».

ما فائدة التحليق عبر الهالة الشمسية؟

تبلغ درجة الهالة الشمسية قرابة مليون درجة كلفن، وتبلغ حرارة سطح الشمس نحوَ 5780 درجة كلفن، سيسمح التحليق عبر الهالة الشمسية بفهم سبب ارتفاع درجة حرارة الهالة الشمسية أضعافاً كثيرةً عن حرارة سطحها، وكيف تُسرَّعُ الرياح الشمسية إلى مائة ألف ميل فى الساعة.

لما يدخل باركر إلى الهالة، لكن هذه الخطوة مهمة جداً لدراسة العمليات المسئولة عن تسخين الهالة الشمسية، وفهم طقس الفضاء وتفسيره والتنبؤ به، من ذلك سبب تعطل الاتصالات والأقمار الصناعية حول الأرض، من المخطط دوران المسبار على بعد 3.9 مليون ميل من سطح الشمس بحلول عام 2024.

أعلنت «ناسا» أن «باركر» أصبح أسرع جسم من صنع الإنسان، إذ بلغت سرعته 532.000 كم/ساعة، محطماً بذلك رقماً قياسياً حققه فى وقت سابق وقد بلغ 393.044 كم/ساعة، ولم يسبق أن سافر أى جسم تم بناؤه بأيدٍ بشرية أسرع من مسبار باركر، وهو مركبة فضائية صغيرة الحجم ومقاوِمة للحرق بحجم سيارة صغيرة و«تلامس الشمس» عملياً، وفى فبراير الماضى، تمكن المسبار باركر من التقاط صور قريبة جداً لكوكب الزهرة، ثانى كوكب يبعد عن الشمس. وسيلتقى المسبار باركر، الذى أُطلق لدراسة الطبقة الخارجية للشمس أو الهالة، مع الزهرة سبع مرات خلال مهمته التى تمتد 7 سنوات.
اجمالي القراءات 1159

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   رضا البطاوى البطاوى     في   الإثنين ٢٠ - ديسمبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً
[93046]

ليس كل ما يقال يصدق خاصة وكالة الكذب الناسا


تستغل الناسا والقوى المخابراتية أو الخفية جهل الناس بالعلوم لنشر أكاذيب كسيارة باركر المزعومة التى اقتربت كما تقول من الحضيض الشمسى حيث درجة الحرارة مليون كلفن ومع هذا لم تذوب السيارة المزعومة وتنصهر مع أن أقوى معادن الأرض البريليوم يذوب عند درجة 941 كلفن = 2345 فهرنهايت طبقا للمواقع العلمية المتخصصة فى علوم المعادن 



وهو ما يعنى أن السيارة تذوب قبل ألف درجة وليس قبل مليون درجة



زد على هذا الكذب كبعد السيارة عن الشمس كما تقول فى مقالك 6 مليون كم وكأنهم أحضروا حبلا وقاسوا المسافة بالضبط 



يا ليتك وأنت تتحدث عن النصابين أصحاب الديانة الفضائية تتحدث عنهم حديثا نقديا كما تتحدث عن نصابينا المتدينين فمن يبحث عن الحقيقة لا يصدق أى شىء يقال له حتى ولو كان صادرا من أعظم جهة نصبية أقصد علمية فضائية



2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ٢١ - ديسمبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً
[93047]

على مهلك استاذ رضا -


فوكالة ناسا للفضاء ليست نصابة  ولا الدكتور خالد ينقل معلومات مغلوطة -- حضرتك فقط تحتاج ان تتعامل مع الامور ومع العلوم بحيادية بعيدا عن مصدرها وناقلها ..... ولو سألت مدرس الرياضيات عندك أو أستاذ جامعى فى قسم الفيزياء والفلك  أو خبير أرصاد جوية أو ملاح فى أى مطار دولى عن كيفية حساب المسافات  رياضيا  لحسب لك المسافة بين الأرض والقمر وبين الأرض والكواكب وبين الأرض والشمس  بمعادلة رياضية بسيطة فى أقل من 3 دقائق ......... وفيزيائا وكيميائيا يستطيع علماء الفلزات ( المعادن ) تخليق خليط من الصلب وبعض المعادن يتحمل درجات حرارة عالية جدا جدا  وبرودة ايضا منخفضة جدا جدا ............ ونروح بعيد ليه ::: أسأل أى عامل فى فرن مصنع من مصانع الحديد والصلب أو الزجاج  عن درجة حرارة الفرن الذى ينصهر ويتشكل فيه الحدي أو الرمل ليُعاد تنقيته وتشكيله  فسيقول لك أرقاما لم تكن تتخيلها .........فرجاءا الهدوء فى نقدك أو ردك على المقالات العلمية ولا تتعرض لأصحابها ولكن ناقش الموضوع .... تحياتى .



3   تعليق بواسطة   رضا البطاوى البطاوى     في   الأحد ٢٦ - ديسمبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً
[93051]



يا أخ عثمان ما قلته ليس من عندى وإنما هو كلام المواقع العلمية كموقع مصفاة دمشق للبتروكيماويات https://damasoil.com/2020/01/11/درجة-انصهار-المعادن-بالترتيب وموقع معرفة https://www.marefa.org/% وموقع الفنية للصناعات المتطورةhttps://ar-ar.facebook.com/sayed.ahmed.shames/posts/440937069992143/



وهذه مواقع أجنبية https://msestudent.com/17-metals-with-the-highest-melting-points-and-why/



وأيضا https://www.refractorymetal.org/metal-with-high-melting-point



وأيضا https://www.washingtonpost.com/news/speaking-of-science/wp/2015/07/28/behold-a-new-record-for-the-worlds-highe



وأيضا https://www.lenntech.com/periodic-chart-elements/melting-point.htm



بالقطع أنا لا أجيد الانجليزية ولكن من النظر للجداول المنشورة وأسماء المعادن والأرقام والمواد يتضح أن كل المواقع فى العالم متفقة مع ما نقلته منها فإما أن كل هؤلاء يكذبون وإما الناسا ما زالت تكذب للنصب والحصول على أموال الشعب هناك فى مشروعات وهمية  ويا ليتك تقرأ كتاب مثل البيولوجيا كايدلوجيه وهو كتاب مؤلفه أحد  كبارعلماء أمريكا عن كيفية النصب العلمى هناك  ر  س  ليونتن وكذلك كتاب ستيفن هوكينج التصميم العظيم ويعترف صراحة بأن كل ما يقال فى علم الفلك نظريات وكل نظرية فيها عيوب كثيرة وأن ما سيأتى سيكون نظريات مثلها والكتاب سبق أن انتقدته فى الموقع  وهناك فيلم اسمه كبريكون ون يدور حول جريمة النصب الكبرى الذهاب لكوكب وهو فيلم من أفلام أمريكا سنة1978 تأليف وإخراج بيتر هيامس


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-12
مقالات منشورة : 404
اجمالي القراءات : 2,685,797
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 393
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt