نقد كتاب أمهات النبي صلى الله عليه وسلم
رضا البطاوى البطاوى
Ýí
2020-01-06
نقد كتاب أمهات النبي صلى الله عليه وسلم
مؤلف الكتاب أبو جعفر محمد بن حبيب بن أمية البغدادي (المتوفى: 245هـ)
عنوان الكتاب يخالف موضوعه فالمفترض طبقا للقرآن أن أمهات النبى(ص) هى أمه التى ولدته كما قال تعالى :
" إن أمهاتهم إلا اللائى ولدنهم"
وأمهاته اللاتى أرضعنه كما قال تعالى :
"وأمهاتكم اللاتى أرضعنكم"
وأما ما يتناوله الكتاب فهو أمهات والده وجداته ووالدته وجداتها وأمهات أجداده وجداتهم يقول الكتاب :
"أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن الجهم السمري قال: قرأت على أبي جعفر محمد بن حبيب قال:
محمد صلى الله عليه وسلم
وأمه: آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب.
وأمها: برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي.
وأمها: أم حبيب بنت أسد بن عبد العزى قصي.
وأمها: برة بنت عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب.
وأمها: قلابة بنت الحارث بن مالك بن حباشة بن عادية بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل بن مدركة.
وأمها: أميمة بنت مالك بن غنم بن لحيان بن عادية بن صعصعة بن كعب.
وأمها: دب بنت الحارث بن لحيان بن عادية.
وأمها: ابنة كهف الظلم بن يربوع بن ناصرة بن غاضرة بن حطيط جشم بن ثقيف.
محمد بن عبد الله:
وأم عبد الله: فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم.
وأمها: صخرة بنت عبد بن عمران بن مخزوم.
وأمها: تخمر بنت عبد بن قصي.
وأمها: سلمى بنت عامرة بن عميرة بن وديعة بن الحارث بن فهر.
وأمها: هند بنت عبد الله بن الحارث بن وائلة بن ظرب بن عمرو بن عياذ بن يشكر بن عدوان.
وأمها: زينب بنت مالك بن ناصرة بن كعب بن حرب بن سليم بن فهم.
وأمها: ابنة صهبة بن شبابة بن عمرو بن قين بن فهم.
وأمها: عاتكة بنت عامر بن الظرب.
وأمها: شقيقة بنت قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر.
وأمها: سودة بنت أسيد بن عمرو بن تميم.
ابن عبد المطلب:
وأمه: سلمى بنت عمرو بن زيد بن لبيد بن خداش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن خزرج بن حارثة.
وأمها: عميرة بنت صخر بن حبيب بن الحارث بن ثعلبة بن مازن بن النجار.
وأمها: سلمى بنت عبد الأشهل بن حارثة بن دينار بن النجار.
وأمها: الأثيلة بنت مازن بن النجار.
ابن هاشم:
وأمه: عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن
ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور.
وأمها: ماوية بنت حوزة بن عمرو بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن *****.
وأمها: رقاش بنت الأسحم بن منبه بن أسد بن عبد مناة بن عائذ الله بن سعد العشيرة.
وأمها: كبشة بنت الرافقي بن مالك بن الحماس. وهو ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب.
ابن عبد مناف:
وأمه: حبى بنت حليل بن حبشية بن سلول بن كعب بن ربيعة بن حارثة بن عمرو بن عامر بن خزاعة.
وأمها: فاطمة أو هند، بنت عامر بن نصر بن عوف بن عمرو بن عامر بن خزاعة.
ابن قصي:
وأمه فاطمة بنت سعد بن سيل وهو خير بن حمالة بن عوف بن عامر الجادر،
من الازد.
وأمها: طريفة بنت ذي الرأسين، وهو أمية بن جشم بن كنانة بن عمرو بن قيس بن فهم.
وأمها: صخرة بنت عامر بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن نذير بن قيس بن عبقر بن أنمار، من بجيلة.
ابن كلاب
وأمه: هند بنت سرير بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة.
وأمها: لبابة بنت عبد مناة بن كنانة.
وأمها: هند، ويقال: عاتكة، بنت دودان بن أسد بن خزيمة.
وأمها: جديلة بنت صعب بن علي بن بكر بن وائل.
ابن مرة:
وأمه: وحشية بنت شيبان بن محارب بن فهر.
وأمها: مخشية بنت وائل بن قاسط بن هنب.
وأمها: ماوية بنت ضبيعة بن ربيعة بن نزار.
ابن كعب:
وأمه: ماوية بنت كعب بن القين بن جسر بن شيع الله بن أسد بن وبرة.
وأمها: سلمى بنت ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة.
وأمها: وحشية بنت ربيعة بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة.
وأمها: عاتكة بنت لبيد بن قيس بن جهينة.
ابن لؤي:
وأمه: عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة.
وأمها: الوارثة بنت الحارث بن مالك بن كنانة.
وأمها: ماوية بنت سعد بن زيد مناة بن تميم.
ابن غالب:
وأمه: ليلى بنت الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر.
وأمها: سلمى بنت طابخة بن إلياس.
وأمها: عاتكة بنت الأزد بن غوث.
ابن فهر:
وأمه: جندلة بنت عامر بن الحارث بن مضاض بن زيد بن مالك بن عياض بن جرهم ويقال: بل جندلة بنت الحارث بن جندل بن مضاض بن الحارث.
وأمها: جندلة بنت مالك بن عبد الله بن إلياس بن مالك بن دوس.
وأمها: الخنساء بنت متغسمر بن أسد بن عبادة بن عمرو بن عامر بن الحارث بن مضاض بن الحارث بن عوانة بن عاموق بن جرهم.
ابن مالك:
وأمه: عكرشة بنت عدوان، وهو الحارث بن قيس بن عيلان بن مضر.
وأمها: ماوية بنت سويد بن غطريف، وهو حارثة ابن امرئ القيس بن مازن بن الأزد.
ابن النضر:
وأمه: برة بنت مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر.
ابن كنانة:
وأمه: عوانة بنت سعد بن قيس بن عيلان بن مضر.
ويقال: بل هند بنت عمرو بن قيس بن عيلان.
وأمها: دعد بنت إلياس بن مضر.
ابن خزيمة:
وأمه: سلمى بنت أسلم بن الحاف بن قضاعة.
ابن مدركة:
وأمه: ليلى بنت حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة.
ابن إلياس:
وأمه: الرباب بنت حيدة بن معد بن عدنان.
ابن مضر:
وأمه: سودة بنت الديث بن عدنان.
ابن نزار:
وأمه: معانة بنت جوشم بن جلهة بن عمرو
ابن هلينية بن دوة بن جرهم."
ونلاحظ أن مؤلف الكتاب غير متأكد من النقول فمرة يقول الأم كذا ومرة يقول كذا ومن تلك المواضع:
"وأمها: هند، ويقال: عاتكة، بنت دودان بن أسد بن خزيمة "
"وأمه: جندلة بنت عامر بن الحارث بن مضاض بن زيد بن مالك بن عياض بن جرهم ويقال: بل جندلة بنت الحارث بن جندل بن مضاض بن الحارث"
"وأمه: عوانة بنت سعد بن قيس بن عيلان بن مضر.
ويقال: بل هند بنت عمرو بن قيس بن عيلان"
وأما فى الفقرة التالية فيقول :
"ابن معد:
وأمه: مهدد بنت اللهم بن جلحب بن جديس بن جاثر بن إرم بن سام بن نوح"
والخطأ وجود ابن لنوح (ص)اسمه سام وهو ما يناقض أن ابنه الوحيد مات غريقا كما قال تعالى "ونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن مع الكافرين " ولو كان له أبناء مؤمنين لدعا لهم كما دعا لوالديه مع المؤمنين كما قص الله علينا"رب اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات "كما أن بنى إسرائيل هم نسل من حملوا فى المركب مع نوح مصداق لقوله تعالى "وجعلناه هدى لبنى إسرائيل ألا تتخذوا من دونى وكيلا "فكيف يكون له سام وحام ويافث وهو ليس له بنين بعد غرق ولده الوحيد الكافر
ثم قال المؤلف:
"وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب (واسمه شيبة) بن هاشم (واسمه عمرو) بن عبد مناف (واسمه المغيرة) بن قصي (واسمه زيد) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان."
ويعترف المؤلف بعدم العلم بعدد الآباء فيقول :
"ومن عدنان نيف وثلاثون أبا يختلف فيها:
فبعضهم يعد أربعين.
وبعضهم نيفا وثلاثين.
وبعض أقل."
وهذا الكلام يناقض أن القرون كثيرة بين عاد وثمود وأصحاب الرس فى قوله تعالى :
"وعادا وثمودا وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا"
فكيف يكون عدد الآباء اكثرهم اربعين رغم أنهم بالآلاف المؤلفة ؟
ورغم ما قاله عن عدم معرفة عدد الآباء فهو يذكر التالى:
"وهم بنو: قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن أسرع بن أرعوا بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أحنوخ (وهو إدريس) بن يارذ بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث (وهو هبة الله) بن آدم صلى الله عليه وسلم."
الرجل هنا يخالف نص القرآن فوالد إبراهيم(ص) هو آزر كما قال تعالى "وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة"
ويكرر وجود ابن لنوح(ص) غير الغريق وقد سبق تناول الخطأ وما ذكره هنا هو نقل من العهد القديم والعهد الجديد
اجمالي القراءات
4433