هكذا يحدث الطلاق في بعض المجتمعات:
سؤال للدكتور احمد عن الطلاق

محمد على الفقيه Ýí 2018-04-07


د.احمد سؤال عن حالة طلاق في مجتمعنا
نحن أخي احمد في المجتمع لا يفهمون معنى الطلاق مرتان إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان.
نحن في المجتمع لا نشهد شاهدين وقت الطلاق ويتم  أخراجها من البيت وقت الطلاق.
يعتبروا الطلاق بعدد لفظ الطلقات كأن يقول أنتي طالق وان اخرجها من بيته بدون فاحشه مبينة ويرمي بملابسها الى الشارع ويعتبروها طلقه واحده وبقي طلقتين وقد تعدى حدود الله وبما انه قد اخرجها من بيتة فيعتبر طلاق نهائي 
فعندما تخرج من البيت وقت الطلاق و لا نشهد شاهدين ولا تربص ثلاثة قرؤ تتم عندنا الطلاق بهذة الحالة التي سأشرحها لك
يذهب الرجل  الذي عزم على طلاق زوجتة قانعا منها لا يريدها إلى أمين القرية ويقوم بعمل ورقة يكتب فيها الفقيه أن الرجل كذا طلق زوجتة طلا نهائي وهذة الورقة تعتبر قناعة بالطلاق وتسريح لها بإحسان فبما أن هذة الورقة حلت محل تسريح بإحسان فيظن البعض إنها تعتبر طلقة وأحدة فلة حق أن يرجعها فيما بعد بالرغم إن الورقة تعتبر طلاق نهائي وقناعة وإلا فلماذا أخرجها من البيت قبل بلوغ الأجل
ففي المجتمع وقعت مثل هذة الحالة بل ومن ما يؤكد لنا أن هذا الشخص طلق زوجتة وأخرجها من بيتة أنة منع حتى أطفالها أي أبنائة من زيارتها وكانت مرضع في أخر أيام الطلاق حتى أن ثدييها كانت تتورم وتصيح بأعلى صوت من ذلك الورم حين كانت مرضع فتم كثرة الحليب في ثدييها وطفلها بعيدا عنها 
هذا أكبر دليل أنه طلقها بقناعة وعمل ورقة عند أمين القرية ووقع ظنينا أنها تعتبر طلقة واحدة وقد أخرجها من بيتة وأحرمها من طفلها الصغير الذي لا يزال يرضع من أمة
قام تزوج هذا الشخص بأمراءه أخرى فأدعى إنها لن تعجة قال يوجد بها خرسة في الأذن أنجبت له ولد ذكر وقام بظلم أخر طلقها وأخرجها من البيت بحجة أن زوجتة السابقة أجمل منها.
لما أراد إرجاع الزوجة السابقة والذي يعتبر أنه طلاق نهائي بورقة وبصم على الورقة قام بسماح ذلك الطفلين بذهابهما الى أمهم كي يمهد الوضع لإرجاعها وفي الأخير قام بإرجاع الزوجة السابقة التي يعتبر أنة طلقها طلاق نهائي ولا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا  غيرة وإلا فلماذا جعلها معززه مكرمه في بيتة ولما أحرمها من أطفالها وللماذا عمل ورقة بتطليقها نهائيا  بدون حدود الله لا عدة ولا نفقة واخرجها من بيتة بدون فاحشة ولماذا قام بإرجاعها وقد بصم بيدة على الورقة انة قانع منها لا يريدها.
اجمالي القراءات 6520

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت ٠٧ - أبريل - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[88357]

الأستاذ الكريم محمد الفقيه .


اولا .. انا لا أجيب عن استاذنا الدكتور منصور ..



ثانيا - اعتقد الإجابة كاملة موجودة فى كتاب ومقالات الطلاق  للدكتور -منصور -وهو منشور على الموقع ..



  ثالثا -- احاول أن أُفكك الموضوع وأفصل عناصره  بعضها عن بعض لأفهمه ... فإن كنت فهمت صح فالموضوع هو .. زوج تزوج زوجة .ثم أنجب منها ، ثم حلف عليها يمين طلاق  ،ثم اخرجها من بيتها (بيت الزوجية ) بدو ن نفقة ،وقبل أن تُكمل عدتها . ثم ذهب إلى (امين القرية --- عُمدة القرية -) وكتبا ورقة ووقع عليها وبصم عليها انه طلق زوجته نهائيا . .. ثم اراد أن يُعيدها بعد ان إنقضت عدتها (بغض النظر عن انه تزوج غيرها ام لا )) فأعادها لعصمته مرة اخرى. 



 اعتقد  أنه بعيدا عن اخطائه فى تطبيق الشريعة فى الطلاق والتسريح  بعدم تركها تُكمل عدتها  فى بيت الزوجية ،وعدم إعطائها نفقتها ، وحرمانها من طفلها الرضيع .إلا أن طلاقها منها يُصبح طلقة واحدة ،ويحق لها ان تتزوج غيره بعد إكتمال عدتها  ، وكتابة الورقة وإشهاد (امين القرية عليها  وعلم اهلها وأهله يُعتبر بمثابة الشهود ) ،اما وأنها لم تفعل  ،وتزوجا مرة أخرى (هى وطليقها ) فزواجهما صحيح بشرط أن يكون قد تم  بعقد نكاح وصداق جديد . وعليه أن يستغفر ربه جل جلاله على  خطئه فى إخراجها من بيتها قبل العدة فى الطلقة الأولى ، وأن يُحسن رعايتها بالمعروف ويعوضها ويعوض اطفالهما عن الضرر المعنوى الذى وقع عليهم (والضرر المادى الذى وقع عليها بعدم إعطائها نفقتها فى الطلقة الأولى فهى حقها ودين عليه إلا إذا تنازلت له عنها ))....



2   تعليق بواسطة   محمد على الفقيه     في   الأحد ٠٨ - أبريل - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[88363]

شكرا اخي عثمان


على التواضع والوقار وكم تمنيت إنني وجهت السؤال إليك



وإذا تم ارجاعها بدون عقد نكاح جديد ومهر



ولماذا تأخر الدكتور احمد في الأجابة هل لأنني جئتة أسعى أي ليس لي صيت 



د.احمد حاول ان تكسب الذين ليسو هامانات لأنهم من سيبلغوا الحقيقة لأنهم لا يخافوا على مصالحهم ومواقعهم



فمن استغنى اخي احمد اتركة فهو يظن إنه عالم ولن يؤتي من العلم إلا قليلا أما نحن نسألك فتلهى عنا ولو كانت الرسالة من قرآنيين مشهورين فستجيب علية في اقصى وقت



3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ٠٨ - أبريل - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[88370]

الأستاذ محمد الفقيه المُحترم .


ارجو أن نلتمس العُذر لأستاذنا الدكتور - منصور - فهو بارك الله فيه وفى عُمره  رغم ألامه ومعاناته الصحية  إلا أنه يُصر على أن يُنهى ابحاثه ومقالاته وكُتبه التى بدأها ولم تنتهى بعد ، وكل هذا مع كتابة مقالة جديدة يومية ،بالإضافة لتجهيز المادة العلمية لحلقات لحظات قرآنية وتصويرها ، والرد على فتاوى يومية ،بالإضافة إلى الرد على رسائل خاصة على بريده الإلكترونى وأحاديث صحفية ، وكُل هذا وهو وحيدا فليس لديه سكرتارية ولا مكتب ولا مُساعدين . فيا أخى الحمد لله على انه موجود بيننا ومُستمر فى إنجاز كل هذا فى سبيل إصلاح المُسلمين وإعادتهم للقرآن العظيم وحده ....ومن ناحيتنا نحن كُتاب وقراء الموقع  ينبغى أن نوفر له اكبر قدر من الوقت ومن الجُهد والا نُثقل عليه بتكرار السؤال أو الإستفسار فى موضوعات سبقت الإجابة عليها ، او الكتابة فيها من قبل سواء من سيادته أو من إخوة كرام باحثي وكُتاب هذا الموقع المُبارك .....فقبل أن نستفسر أو نسأل فلنبحث فى خانة البحث عن الموضوع ،ونقرأ النتائج وبالتأكيد سنتوصل إلى الإجابة عما نريد السؤال عنه ، فمنها نزداد علما بالموضوع ككل ،ومنها نحصل على الإجابة ، وكذلك نوفر وقت وجُهد الدكتور - منصور - وكُتاب وباحثى الموقع الكرام .



تحياتى والموضوع ليس فيع إستعلاء ولا تجاهل ، ولكن ضيق الوقت الذى لا يسمح بتكرار ما سبقت الإجابة والكتابة عنه . وانا إجابتى سواء فى تعقيبى الأول ،او فى تعقيبى هذا ليس نيابة عن استاذنا الدكتور -منصور - ولكن مُساعدة فى توفير وقته وجهده للبحث والكتابة وإكمال ما بدأه من  ابحاث ومقالات وكُتب لم تنتهى بعد .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2017-06-06
مقالات منشورة : 62
اجمالي القراءات : 442,877
تعليقات له : 85
تعليقات عليه : 61
بلد الميلاد : Yemen
بلد الاقامة : Yemen