محمد خليفة Ýí 2015-06-19
نبذة عن المنهجية الجِذرية : لتحليل الجِـِذر ( سـ . خـ , ر )
تنقسم كلمات الله التي وردت في كتابه الكريم إلى نوعين رئيسين :
النوع الأول :
وهي الأدوات التي لا تقيم بمعنى بذاتها، مثل من،على، إن، ثم، قد، ...الخ
النوع الثاني :
وهي الكلمات التي تشير إلى معنى قائم بذاته وهي تنقسم داخليا إلى ثلاثة أقسام
القسم الأول : السوابق مثل الـ التعريف، سـ ، كـ ، لـ ، ...الخ
القسم الثاني : متن الكلمة
القسم الثالث : اللواحق من الضمائر مثل ..ي، ..ك، ..هم، ..هن ،...الخ
وكل من الأربع تقسيمات له تصنيف خاص به في منهجية ذات خطوات محددة لتصنيف وحصر وإحصاء كل منهم.
وسوف نركز في هذه العجالة على شرح مختصر للمنهجية الجِذرية والتي بها سوف نقترب من المعنى المراد باللفظة في موقع بذاته من آيات الله المسطورة في كتابه الكريم، وهي منهجية ذات خطوات سبع، يصير التعامل بها مع أي لفظة قرآنية، على أن يتم تسجيل ذلك التحليل في قاعدة معلومات خاصة قابلة للتعديل المستمر، لنحصل في النهاية بإذن الله على معجم الجذور القرآنية، وهو أحد الأدوات المساعدة للإنسان المتدبر، للوصول إلى التأويل الأقرب إلى الصحة ويتماشى مع الحكمة والعقل والمنطق، وذلك باستخدام منهجية شاملة للتأويل القرآني.
تبدأ أولى خطوات المنهجية الجِذرية في أولى خطواتها باستخراج الجِذر الذي يشتق منه اللفظ قيد البحث، ثم يكتب بطريقة خاصة ( حرف يليه حرف وبينهما فواصل من النقط ) مثلا ( فـ . عـ . ل )، ثم في خطوة تالية نستخرج بيانات هذا الجِذر، وذلك يعني معرفة ترتيب هذا الجِذر من بين جذور الحرف الهجائي الذي بدأ به الجِذر، وأيضا أرقام الصفحات التي تظهر فيها الجذور المنتمية للحرف الهجائي، على أن نميز الصفحة التي ظهر فيها الجِذر قيد البحث بوضع خط أسفلها مثلا
أولا : الجِذر ( سـ . خـ , ر ) هو الجِذر (24) من (112) جِذر هي جذور حرف السين،
ويقع في الصفحات 336 – 347 – 376 من صفحات المعجم المفهرس لألفاظ القرآن.
بعدها ترد الخطوة الثانية، حيث تحدد ومن المعجم عدد اشتقاقات هذا الجِذر، أي الكلمات القرآنية التي ظهرت لهذا الجِذر في القرآن الكريم، كما نقف على عدد الآيات وكذا عدد السور التي استخدم فيها اشتقاقات الجِذر قيد البحث، وهذه ستكون البند ثانيا.
ثانيا : الجِذر ( سـ . خـ , ر ) له (17) اشتقاق ، (42) استخدام ، وله (3) معنى مشترك
وظهر في (35) آية ، (21) سورة.
يلي ذلك الخطوة ثالثا، وفيها يتم سرد اشتقاقات الجِذر كلها مرتبة وكما وردت في المعجم الفهرس لألفاظ القرآن، للأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي، مقترنا بكل اشتقاق الآيات التي ظهر فيها أي من الاشتقاقات، وقد تتعدد الآيات ويتحتم حينها ذكرها كله، كي تكمل أدوات البحث والتمحيص.
وبعد الحصول على الآيات مجتمعة تأتي الخطوة رابعا
حيث نقوم بقراءة الآيات قراءة هادئة عميقة والتفكر في معانيها جميعا ونعيد قراءتها المرة تلو المرة، حتى يتشربها وجداننا، وتعي معانيها قلوبنا، حينها نستطيع أن نلمح المعاني المشتركة المستخدمة في الآيات، وذلك بغض النظر عن توحد الاشتقاقاتأو تواجد الآيات في تصنيف واحد تحت اشتقاق بعينه، فيمكن أن تحتوي آيات مختلفة الاشتقاقات على معنى مشترك واحد، يصير بعدها إنشاء حزم من الآيات التي تحتوي كل منها على معنى مشترك بعينه، وتنحصر بذلك اللفظة قيد البحث في إحدى هذه الحزم، وتتحدد حينها معناها.
وتعتبر الخطوة خامسا: ملخصا مجدولا للسور التي وردت بها الآيات، مرتبة حسب ترتيبها التوقيفي، ويظهر قيد كل منها الاشتقاقات التي وردت فيها، وكذا ترتيب الآيات التي ظهرت فيها هذه الاشتقاقات.
أما الخطوة سادسا : فهي الأخرى تلخيص مجدول للمعاني المشتركة، وقيد كل معنى منهم تظهر السور والآيات التي تضمنها كل معنى بذاته .
ثم وفي النهاية تأتي الخطوة سابعا : وهي خطوة إظهار النتائج والاستنتاجات العامة، وفي نظرة تحليلية شاملة، لكل ما ذكر آنفا، ونخرج بعدها إلى لفظة جديدة تلي اللفظة السابقة، ونجري عليها نفس الإجراءات السابقة، لننتخب معناها من ضمن حزم المعاني المشتركة الخاصة بها، وهكذا دواليك إلى أن تنتهي كلمات الآية قيد البحث.
وسنقوم بعرض نموذج لتطبيق خطوات هذه المنهجية على
جِـِذر ( سـ . خـ , ر )
ملحوظة مهمة: سوف يظهر ترميز سداسي الرقمية، خاص بترتيب الآيات والسور، الثلاثة أرقام اليمنى هي أرقام الآية ، والثلاثة اليسرى هي ترتيب السورة التوقيفي
مثلا : الرمز 017056 تعني الآية (056) من السورة (017) وهي سورة الإسراء.
البحث من إعداد
المهندس / محمد عبد العزيز خليفة داود
استشاري تصميم وبناء نظم معلومات الحاسـب الآلي
معهد الدراسات والبحوث الإحصائية - جامعة القاهرة
الإصدار الأول مايو 2015
محمول : 01119900005 & 01005050321
mabazkhalifa@gmail.com Email ;
الجِـِذر ( سـ . خـ , ر )
أولا : الجِذر ( سـ . خـ , ر ) هو الجِذر (24) من (112) جِذر هي جذور حرف السين،
ويقع في الصفحات 336 – 347 – 376 من صفحات المعجم المفهرس لألفاظ القرآن.
ثانيا : الجِذر ( سـ . خـ , ر ) له (17) اشتقاق ، (42) استخدام ، وله (3) معنى مشترك
وظهر في (35) آية ، (21) سورة.
ثالثا : اشتقاقات الجِـِذر
009079 { الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (79) } التوبة
006010 { وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (10) } الأنعام
011038 { وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38) } هود
021041 { وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَسَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (41) } الأنبياء
011038{ وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38) } هود
011038 { وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38) } هود
011038 { وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38) } هود
049011 { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) } الحجرات
002212 {زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (212) } البقرة
009079 { الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (79) } التوبة
037012 { بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ (12) } الصافات
013002 { اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2) } الرعد
014032(2) { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ (32) } إبراهيم
014033(2) { وَسَخَّرَلَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33) } إبراهيم
016012 { وَسَخَّرَلَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12) } النحل
016014 {وَهُوَ الَّذِيسَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14) } النحل
022065 { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (65) } الحج
029061{ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (61) } العنكبوت
031020 {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ (20) } لقمان
031029{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (29) } لقمان
035013 { يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) } فاطر
039005 { خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (5) } الزمر
043013 { لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِيسَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) } الزخرف
045012 { اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) } الجاثية
045013 { وَسَخَّرَلَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (13) } الجاثية
021079 { فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آَتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ (79) } الأنبياء
038018 { اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ (17) إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ (18) } ص
038036 { وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34) قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) } ص
022036 { وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) } الحج
022037 { لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ (37) } الحج
069007 { وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7) }
037014 { وَإِذَا رَأَوْا آَيَةًيَسْتَسْخِرُونَ (14) } الصافات
039056 { أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56) } الزمر
023110 { فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ (110) } المؤمنون
038063 {وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ (62) أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ (63) إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64) } ص
043032 { أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (32) } الزخرف
002164 {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164) } البقرة
007054 { إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) } الأعراف
016012 { وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12) } النحل
016079 { أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (79) } النحل
رابعا : المعاني المشتركة للجِـِذر
# |
آية/سورة |
اسم السورة |
الجزء من الآية حيث ظهر الاشتقاق |
عدد |
1 |
المعني المشترك (1) : السخرية بمعنى الإستهزاء، والاستخفاف وعدم التقدير وجاءت على أربعة أوجه، وظهرت في (17) آية. |
16 |
||
1.1 |
009079 |
التوبة |
سخـِر الله من... "..فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ .." |
1 |
1.2 |
006010 011038 011038 021041 037012 037014 |
الأنعام هود هود الأنبياء الصافات الصافات |
السخرية من الرسل "..فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا .. " ".. سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا " " فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ" ".. فَحَاقَ بِالَّذِينَسَخِرُوا مِنْهُمْ.." { بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ } { وَإِذَا رَأَوْا آَيَةًيَسْتَسْخِرُونَ } |
8
|
1.3 |
002212 009079 023110 038063 039056 049011 |
البقرة التوبة المؤمنون ص الزمر الحجرات |
سخرية قوم من قوم "..الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا.." {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ .. فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ .." ".. فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ.." "..أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ.." ".. وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ } ".. لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى.." |
6
|
1.4 |
039056 |
الزمر |
السخرية من النفس { أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ } |
1
|
|
||||
2 |
المعنى المشترك (2) : السُخـْرة بالضم : ما تـَسـَخـَّرْتَ من خادم أو دابة بلا أجر ولا ثمن ( أي بالقهر والاستضعاف حيث لا مقاومة )، ووردت في (1) آية |
1 |
||
2.1 |
043032 |
الزخرف |
".. لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ.." |
|
|
المعنى المشترك (3)
# |
آية/سورة |
اسم السورة |
الجزء من الآية حيث ظهر الاشتقاق |
عدد |
3 |
المعنى المشترك (3) : التسخير من الله للكائنات غير العاقلة، وهو اجراؤها على ما يوافقهم وأن ينتفعوا بها مختلف وجوه الانتفاع، مذللة لهم فضلا من الله ومنة منه، ووردت في كتاب الله على (12) وجه، وظهرت في (29) آية |
|||
3.1 |
|
الشمس والقمر |
8 |
|
|
007054 |
|
"..وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَوَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ.." |
|
013002 |
|
"..وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي.." |
||
014033 |
|
{ وَسَخَّرَلَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ .." |
||
016012 |
|
{ وَسَخَّرَ لَكُمُ .. وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ.. مُسَخَّرَاتٌ .." |
||
029061 |
|
"..وَسَخَّرَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ.." |
||
031029 |
|
"..اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي.." |
||
035013 |
|
"..وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي.." |
||
039005 |
|
"..عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ.." |
||
|
||||
3.2 |
|
النجوم |
2 |
|
|
007054 |
|
".. وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ.." |
|
016012 |
|
{ وَسَخَّرَ لَكُمُ .. وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ .." |
|
|
|
||||
3.3 |
|
الليل والنهار |
2 |
|
|
014033 |
|
{ وَسَخَّرَلَكُمُ .. وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ.." |
|
016012 |
|
{ وَسَخَّرَلَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ .." |
|
|
|
||||
3.4 |
|
الأنهار |
1 |
|
|
014032 |
|
"..وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ .. وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ.." |
|
|
||||
3.5 |
|
البحر |
2 |
|
|
016014 |
|
{وَهُوَ الَّذِيسَخَّرَ الْبَحْرَ..." |
|
045012 |
|
{ اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ .." |
|
|
|
||||
3.6 |
|
الفلك |
2 |
|
|
014032 |
|
"..وَسَخَّرَلَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ .." |
|
022065 |
|
{ .. اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ .. وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ |
|
|
|
||||
3.7 |
|
الجبال |
2 |
|
|
021079 |
|
"..وَسَخَّرْنَامَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ .." |
|
038018 |
|
".. وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ .. إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ |
|
|
|
||||
3.8 |
|
الريح |
2 |
|
|
038036 |
|
"..{ وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ .. فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ.." |
|
069007 |
|
"..فَأُهْلِكُوابِرِيحٍ صَرْصَرٍ .. سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ .." |
|
|
|
||||
3.9 |
|
|
السحاب |
1 |
|
002164 |
|
"..وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ.." |
|
|
||||
3.10 |
|
مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ |
3 |
|
|
022065 |
|
{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ .." |
|
031020 |
|
{..سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ.. |
|
|
045013 |
|
{وَسَخَّرَلَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ .." |
|
|
|
||||
3.11 |
|
الأنعام والبدن |
3 |
|
|
022036 |
|
{ وَالْبُدْنَ ..... كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ.." |
|
022037 |
|
"..كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ .." |
|
|
043013 |
|
"..سُبْحَانَ الَّذِيسَخَّرَ لَنَا هَذَا.." |
|
|
|
||||
3.12 |
|
الطير |
1 |
|
|
016079 |
|
"..وَسَخَّرْنَامَعَ دَاوُودَ .. يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ .." |
|
اجمالي |
29 |
خامسا : جدول توزيع ظهور الاشتقاقات في الآيات والسور
م |
ت |
اسم |
ترتيب الاشتقاقات والآيات داخل السورة |
عدد |
1 |
002 |
البقرة |
164 الْمُسَخَّرِ & 212 يَسْخَرُونَ |
2 |
2 |
006 |
الأنعام |
010 سَخِرُوا |
1 |
3 |
007 |
الأعراف |
054 مُسَخَّرَاتٍ |
1 |
4 |
009 |
التوبة |
079(2) فَيَسْخَرُونَ ، سَخِرَ |
2 |
5 |
011 |
هود |
038(4) سَخِرُوا، تَسْخَرُوا ، نَسْخَرُ ، تَسْخَرُونَ |
4 |
6 |
013 |
الرعد |
002 سَخَّرَ |
1 |
7 |
014 |
إبراهيم |
032(2) سَخَّرَ & 033(2) سَخَّرَ |
4 |
8 |
016 |
النحل |
012(2) سَخَّرَ ، مُسَخَّرَاتٍ& 014 سَخَّرَ & 079 مُسَخَّرَاتٍ |
4 |
9 |
021 |
الأنبياء |
041 سَخِرُوا & 079 وَسَخَّرْنَا |
2 |
10 |
022 |
الحج |
036 سَخَّرْنَاهَا & 037 سَخَّرَهَا& 065 سَخَّرَ |
3 |
11 |
023 |
المؤمنون |
110 سِخْرِيًّا |
1 |
12 |
029 |
العنكبوت |
061 سَخَّرَ |
1 |
13 |
031 |
لقمان |
020 سَخَّرَ & 029 سَخَّرَ |
2 |
14 |
035 |
فاطر |
013 سَخَّرَ |
1 |
15 |
037 |
الصافات |
012 وَيَسْخَرُونَ & 014 يَسْتَسْخِرُونَ |
2 |
16 |
038 |
ص |
018 سَخَّرْنَا& 036 فَسَخَّرْنَا& 063 سِخْرِيًّا |
3 |
17 |
039 |
الزمر |
005 سَخَّرَ & 056 السَّاخِرِينَ |
2 |
18 |
043 |
الزخرف |
013 سَخَّرَ & 032 سُخْرِيًّا |
2 |
19 |
045 |
الجاثية |
012 سَخَّرَ & 013 سَخَّرَ |
2 |
20 |
049 |
الحجرات |
011 يَسْخَرْ |
1 |
21 |
069 |
الحاقة |
007 سَخَّرَهَا |
1 |
المجموع |
42 |
سادسا : وهو تلخيص مجدول للمعاني المشتركة، وقيد كل معنى منهم تظهر السور والآيات التي تضمنها كل معنى بذاته, وقد أدمجت هذه الخطوة في الخطوة رابعا، نظرا لطبيعة عرض المعاني المشتركة للجِذر ( سـ . خـ . ر ).
سابعا : النتائج المستنتجة
معجم المقاييس في اللغة : سَخـِرَ يدل على احتقار واستذلال واستهزاء،
سَخـِر منه : هزئ ( وهذا يعبر عن الاستخفاف وعدم التقدير ).
سَخـَّرَ الله : وذلك إذا ذلّـَله الله لأمره وإرادته، ومنح المخلوق المعرفة التي تتيح له الانتفاع به ومنه، وتسخير الله للأرض وما فيها والشمس والقمر ومثيلاتها، هو اجراؤها على ما يوافق الحيويات عموما، وأن ينتفعوا بها مختلف وجوه الانتفاع، مذللة لهم فضلا من الله ومنة منه، وكلما ذَّل وانقاد وتهيأ لك على ما ترى فقد سـُخـِّر لك.
وليس في القرآ ن من التركيب إلا ما هو من السُخرية أو التسخير.
المعني المشترك (1) : السخرية بمعنى الإستهزاء، والاستخفاف وعدم التقدير وجاءت على أربعة أوجه، وورد في (16) آية.
المعنى المشترك (2) : السُخـْرَة بالضم : ما تـَسـَخـَّرْتَ من خادم أو دابة بلا أجر ولا ثمن ( أي بالقهر والاستضعاف حيث لا مقاومة ).
سُخْريا : كلفه ما لا يريد وقهره، أو كلفه عملا بلا أجر، أي عبيد وأجراء
وورد هذا المعنى في آية واحدة.
المعنى المشترك (3) : التسخير من الله هو اجراؤها على ما يوافقهم وأن ينتفعوا بها مختلف وجوه الانتفاع، مذللة لهم فضلا من الله، ووردت في كتاب الله على (12) وجه، وورد في (29) آية.
( ملحوظة عابرة : (29) هو نفس عدد كلمات سورة الفاتحة، وهو أيضا عدد السور التي استفتحت بالاستفتاحات المقطعة.)
دعوة للتبرع
الغسل والصيام : کنتُ جنبا فی (ال® 0;لة) شهر رمضان قبل...
عصيان الملائكة : هل ابليس هو الملا ك الوحي د الذي عصي الله...
شفاك الله جل وعلا.!: انا عبد االله الذي جاء لكم شاكيا قبل قليل من...
الحياة الطيبة: مامعن ى الحيا ة الطيب ة فى قول الله جل وعلا :...
الانفصام والحساب : لا اعرف اذ كنت تؤمن بمرض انفصا م الشخص ية ام...
more