محمد كريم Ýí 2015-02-05
شرح ممتع جزاك الله خيرا .
أخ كريم ناقشت بعض الملحدين بنفس الفكرة وبصراحة كان جوابهم عجيب:أنه هذا النوع من الحجج ألثي قدمتها تسمى "الجدال البيزنطي" يعني تقارن ما ليقارن.مثال:
---هل هناك شيء لا يستطيع ربك أن يفعله: الجواب ؛لا إذا فربك يعجز أمام " لاشيء"--- ---هل يستطيع ربك إن يخلق شيء كبير لدرجة أنه لا يستطيع حمله : الجواب ؛لا إذا فربك يعجز أمام " لاشيء"---
فالملحدين لم يقولو أن كل شيء خلق (صدفة random).انما تاثير الاشياء على بعضها البعض يجعلها تمر بمراحل من (فوضى=chaos) إلى (نضام=order) إلى ما يسمى (cognitive intelligence) والتي باختصار هي "العقل".
إذن المشكلة ألثي بيننا وبينهم هي "بدء الخلق" وليس "كيفية الخلق". وإذا وصلنا إلى (أرضية مشتركة=common ground) هنا يمكن أن نصل إلى الخالق بسهولة. والله أعلم
أما عن إذا كان الله "موجود" فهدا في تعليق جديد.
الضمائر المنفصلة : أنا ( للمتكلم ) وأنت ( للمخاطب ) وهو ( للغائب )
يحير كيف قريش كانت تؤمن بالله كخالق و الملائكة كبناته وأولياء شفاعته....و نفس الوقت لاتؤمن بالبعث و اليوم الاخر لماذا؟
شكرا لمرورك وتعليقك أخي سعد، لقد أجبتك عن أسئلتك في المقالات الأخرى فلا أدري هل أقنعتك أم لا
بخصوص أسئلتك في التعليق الأول سأحاول الإجابة عنها في مقال آخر وإن كان لك أسئلة أخرى إطرحها
أما ما يخص تعليقك التاني شكرا للإضافة ، لكن ليس موضوعي، وأنظر في مقالي لم أستند للقرآن فلا يمكن إجابة شخص لا يؤمن بكلام ما لا يؤمن به للذلك خاطبت العقل
بالنسبة للفراع أنها تفوق 99% المعلومة صحيحة لكن نسبته أن تكون 99،9999 أو 99،99999 لا أحد يستطيع الجزم
أرجو أن تكتب حول الإنفجار العظيم و تدخل في نظرية بداية المكان و الزمن
ننتضر بكل شوق
جزاك الله كل خير على جهادك
Théorie d'évolution et l'Islam 2/3
Théorie d'évolution et l'Islam 1/3
دعوة للتبرع
الاباضية : انا اباضي مهتم بقراء ة مقالا تك ومقال ات ...
اخى ابراهيم دادى: أخي الحبي ب الدكت ور أحمد تحية من عند الله...
البقرة 177 محمد 4: الآية 177 من سورة البقر ة : ( لَيْس َ الْبِ رَّ ...
القضاء و القدر: هل لك ان تكتب لنا عن عقيدة القضا ء والقد ر ...
هذه الاتهامات : سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...
more
مقالة قيمة استاذ كريم .وهى تذكرة بأدلة منطقية هادئة ،قالها السابقون ايضا على وجود الله سبحانه وتعالى ولكنك اصغتها بطريقة فيزيقية معملية ... ورغم تفهمى لما تريد قوله والوصول إليه إلا أنى أعترض فقط على مُصطلح (موجود ) لأنه يدل على أن (الموجود) لابد أن له احد اوجده .ولا ادرى هل هُناك مُصطلح فى اللغة العربية يحمل نفس الجذر (و ج د ) غير (واجد ) يؤدى الغرض المقصود أم لا ،ولكن واجد ليست من اسماءه الحُسنى ، فلذلك أعتقد أن الأقرب للفكرة هو مُصطلح (خالق الأكوان ) ...