أحمد صبحى منصور في الجمعة ٢٣ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
رقم 36
عن المنتظم ج 7 / 180
فقيه جدع وابن حلال
ابن جدعان أو ( ابن أبى مليكة )
هو عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة بن عبد الله بن جدعان التيمي القرشى المتوفى عام 117
كان ابن جدعان هذا مشهورا بالكرم و الثروة ، ( وكانت له جفنة مباحة ) أى كان يفتح بيته لاطعام الناس ( فلما أسن ) أى أصابته الشيخوخة ( حجر عليها رهطه) أى قام أهله بالحجر عليه ( فإذا أعطى رجعوا على المعطي فأخذوه ) أى فاذا أعطى مالا لأحد أخذوا المال ممن أعطاه له. ( فكان إذا جاءه سائل قال له: كن مني قريبًا حتى ألطمك ولا ترضى مني إلا أن تلطمني أوتفدي بلطمتك بفداء رغيب. فلما أعلم أهله بذلك خلوا بينه وبين ماله. ) أى كان يلطم السائل ليعطيه عوضا ـ فيلتزم أهله بدفع العوض للسائل. وأفلحت الحيلة فرفع أهله الحجر عنه.
وكان ابن جدعان يقول:
إني وإن لم ينل مالي مدى خلقي ** وهاب ما ملكت كفاي من مال
لا أحبس المال إلا حيث أتلفه ** ولا يغيرني حال على حال
هذا الفقيه الكريم يلمس بشعره ناحية انسانية خاصة عاشها ، وهى فى الحقيقة اختبار صعب ربما لا ينجح فيه أكثرية من يصبح غنيا بعد فقر ... وهى ببساطة : هل يمكن للثروة أن تغير الانسان ؟ الشاعر هنا يفخر بأن المال لا يغير أخلاقه ، وإنه يظل ( يتلف المال ) أى ينفقه على الاخرين فى السراء والضراء وفى كل حال .
وهناك مثل انجليزى يقول ( الثروة لا تغير الانسان ، وانما تظهره على حقيقته ) وهو مثل يستحق التفكير، وينطبق على هذا الشاعر الجواد . فالمال الكثير لديه لم يغيره، و حين حجروا عليه وأصبح فقيرا فكر فى حيلة ليعطى بها من يسأله صدقة.
ومن الأسف أن هذه النماذج المضيئة فى تاريخنا تقبع بين سطور التاريخ ـ و تحتاج الى بحث جهيد لاظهارها ـ بينما يتمتع الكذابون و المفترون والأفاكون والأفاقون والمجرمون و قطّاع الطرق وأرباب السوابق بعناوين كبرى فى تاريخنا ، و تسبقهم ألقاب فخمة مثل ( الخليفة ) و ( السلطان ) و ( الملك ) و( الأمير ) و ( الشريف ) و( الامام ) و( الحافظ ) و( الحجة ) و( المفتى ) ..و ( شيخ الاسلام ) ..!!
التعليق متروك للقراء
إبنان لعمر بن الخطاب ضلا الطريق
الشاعر العرجى صناعة أموية
التحقيق فى جريمة قتل غامضة حدثت عام 99 هجرية
الطبرى والقرامطة وآل سعود
تعظيم سلام للصوص مصر العظام
الخليفة المأمون وإمرأة مصرية ..وأشياء أخرى
بداية محاكم التفتيش فى تاريخ المسلمين
البوليس السرى فى عهد أحمد بن طولون
بين بلال الأشعرى وحسنى مبارك
بولس الراهب الحبيس
عضد الدولة البويهى (2)
عضد الدولة البويهى
الخوارج
الصاحب ابن عباّد
عبد الله بن المبارك ..شيخ الحديث
الخلفة العباسى ..القاهر المقهور
هل قطعوا خصيتيه ..أم لا ؟
فى أروقة الحريم العثمانى (3 ) الصراع بين أم السلطان ومحظ
فى أروقة الحريم العثمانى (2) (روكسانة وترويض النمر العثم
فى أروقة الحريم العثمانى (1) طقوس الحريم العثمانى
دعوة للتبرع
إبتعد عنه: لى صاحب من أيام الطفو لة والدر اسة وهو جار...
يوم يكشف عن ساق : (يوم يكشف عن ساق ويدعو ن الي السجو د فلا...
(خلف الله ) لا يجوز: عائلت نا اسمها ( خلف الله ) . واعتق د ان هذا...
إهلاك المظلومين : هل يمكن أن يكون المظل وم ظالما ؟ . هذا ما أفهمه...
المعاش والطلاق: توفى ابى وترك معاش 5 آلاف جنيه . وأنا وريثت ه ...
more
بيعطف على المسكين
ويأكل الجعان ................واللي على أد الحال
عمرة ما عمل حساب للزمن
ولا للغدر ..........أى احتمال !!
كرمة وجودة طال الأرض من اليمين للشمال
ميعرفش أيه مخبيله الزمن
من عشيرته والعيال
يا حسرتك ................وأنت عجوز
خليك يا أن أبى مليكه
للهموم شيال
لا عمرك كنت أفاك ولا وصولى ولا طبال
لو كنت زيهم
وجريت جريهم
كان أتكتب فيك الف كتاب وألف قصيدة
وألف موال وعجبي ؟؟؟؟؟!!!!!!!
إيمان خلف