8 طرق تعلمك التعبير عن أفكارك دون إثارة غضب الآخرين

اضيف الخبر في يوم الأربعاء 11 سبتمبر 2019. نقلا عن: الجزيرة


8 طرق تعلمك التعبير عن أفكارك دون إثارة غضب الآخرين

أفضل الطرق لإجراء محادثة صعبة بأمان هي التخلي عن مواقفك الدفاعية، ومعرفة كيف يمكنك التعبير عن مشاعرك واختراق النزعة الدفاعية عند مخاطبك؛ مما يمكّنك من علاج الكثير من المشاكل وإيجاد حل لها قبل أن تتفاقم. فعندما تشعر بأن لديك مشاعر جياشة، لن يكون من السهل عليك التعبير عنها بطريقة منفتحة ومباشرة.

وفي ما يلي ثماني طرق تمكنك من التعبير عن أفكارك واختراق النزعة الدفاعية عند مخاطبك، بحسب الكاتبة سوزان ماكويلان في مقال نشرته مجلة "سيكولوجي توداي" الأميركية.

1. تجنب توجيه اللوم
تجنب استخدام العبارات التي تظهر أنك بصدد توجيه اللوم للشخص المقابل. وتشجع اختصاصية العلاج النفسي أليسون كوهين مرضاها على تجنب استخدام عبارات مثل: "لماذا فعلت ذلك؟"؛ "لماذا لم تفعل ذلك؟؛ "أو "يجب عليك...".

وبدل ذلك، استخدم عبارات مثل: "ما شعورك حول...؟"، أو "ماذا تعتقد عن...؟"، و"أنا حقا أحب ذلك إذا..."، أو "شعرت بالاستياء عندما..."، أو "هل يمكننا...؟". نظرا لأن الكلمات تعد مهمة دائما، وهي إما تفتح أفق الحوار أو تغلقه.


لا تجعل الآخرين شماعة تعلق عليها أخطاءك (فري بيك)
لا تجعل الآخرين شماعة تعلق عليها أخطاءك (فري بيك)

2. كن صادقا
يجب عليك أن تكون صادقا مع نفسك ومع الآخرين، لذلك لا تتوانى عن قول الحقيقة لنفسك وللطرف الآخر.

3. اعترف بأخطائك
اعترف بأخطائك حتى لو كان ذلك صعبا عليك، ولا تجعل الآخرين شماعة تعلق عليها أخطاءك.

4. تحدث عن مشاعرك وأفعالك، وليس عن الآخر
بهذه الطريقة ستتجنب وضع الشخص الآخر في موقف دفاعي. فعلى سبيل المثال، إذا صرّح الشخص المقابل بأنه عندما كان صغيرا كان والداه يرغمانه على تطبيق قواعد غير منصفة، فأخبره بما شعرت به عندما كنت طفلاً، وكيف عشت مواقف مماثلة، بدلا اتهامه بارتكاب تصرفات سيئة.


احرص على التركيز على التعبير عن مشاعرك بدل التركيز على المشكلة الفعلية (فري بيك)
احرص على التركيز على التعبير عن مشاعرك بدل التركيز على المشكلة الفعلية (فري بيك)

5. كن مستعدا لسماع وجهة الآخر
ينبغي أن تكون مستعدا لسماع وجهة نظر الشخص المقابل، واستمع جيدًا لما يقوله، وحاول أن تشعر بما يحس ويمر به.

6. عبّر عن مشاعرك لا المشكلة
احرص على التركيز على التعبير عن مشاعرك، بدل التركيز على المشكلة الفعلية، واستخدم عبارات مثل: "أشعر" أو "شعرت" في كثير من الأحيان، لتتجنب أن تجد نفسك في موقف تصادمي مع الطرف المقابل.

7. إذا شعرت بالغضب عجّل بإنهاء المحادثة
تنصح أليسون بأنه إذا شعرت بالغضب أو الشخص الذي تخاطبه، فيجب أن تُعجّل بإنهاء المحادثة، وتقترح تأجيلها لمرة أخرى، نظرا لأنه بدأ يتخذ منحى سلبيا. وسيمنح ذلك الطرف الآخر الشعور بالثقة أن تلك المشاكل ستُحل ولن يتم التغاضي عنها.


مثلما تغفر لنفسك بعض الأخطاء تسامح مع الآخرين (فري بيك)
مثلما تغفر لنفسك بعض الأخطاء تسامح مع الآخرين (فري بيك)

8. استعد جيدا لسماع الطرف الآخر
مثلما تغفر لنفسك ارتكاب بعض الأخطاء حاول أن تكون متسامحا مع الشخص المقابل وتجاوز المشكلة.

إذا وجدت نفسك غير قادر على إجراء حوار مباشر لتناقش فيه المسائل التي تدور في ذهنك، فربما يمكنك كتابة أفكارك على ورقة، وسيسمح لك ذلك بالتنفيس عن مشاعرك وإخراجها من دوامة عقلك وقلبك.

ونوهت الكاتبة إلى أن هذه الخطوة قد لا تكون كافية بالنسبة لك لأنها لن تسمح لك بحل المشكلة في ذلك الوقت، لكنها قد تكون بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح، لأن الكتابة يمكن أن تساعدك في توضيح أفكارك والتنفيس عن غضبك.

اجمالي القراءات 112
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق