مفيش فايده -أكشاك "كشف الكذب" قريبا في المطارات لتحديد الإرهابيين المحتملين

اضيف الخبر في يوم الأربعاء 04 يناير 2017. نقلا عن: روسيا اليوم


مفيش فايده -أكشاك "كشف الكذب" قريبا في المطارات لتحديد الإرهابيين المحتملين

قد يكون المسافرون الدوليون قريبا على موعد مع أكشاك روبوت للكشف عن "الكذب" قبل عبور الحدود.

يُعرف هذا النظام الجديد باسم " Automated Virtual Agent" المتخصص بالكشف عن الحقائق في الوقت الحقيقي، وقد بدأت التجارب فعليا مع وكالة خدمات الحدود الكندية.

ويأمل الباحثون في أن يساعد النظام الحديث في الكشف عن المجرمين أو حتى الإرهابيين المحتملين.

يستخدم الروبوت برمجيات كشف العين مع مجموعة من أجهزة الاستشعار لالتقاط الإشارات الفسيولوجية، والتي تشير إلى وجود شخص يكذب، وبالتالي إجراء تحقيقات إضافية مع الراكب.

كُشف عن نظام " AVATAR" للمرة الأولى عام 2012 من قبل الباحثين في جامعة ولاية أريزونا، ومنذ ذاك الحين أصبح النظام أكثر تقدما مع إدخال أجهزة استشعار إضافية، والقدرة على تحليل البيانات بشكل أكبر.

ووفقا لفريق البحث، يتميز الروبوت بأنه مهذب ومزود بلغتين، ولا يحتاج إلى أخذ قسط من الراحة، على عكس الإنسان.

وقال ارون الكينز، أستاذ نظم المعلومات الإدارية في جامعة ولاية سان دييغو: "يوجد لدى الروبوت شاشة على الواجهة الأمامية، حيث يطرح العديد من الأسئلة على المسافرين ويمكنه الكشف عن التغييرات في وظائف الأعضاء والسلوك في أثناء إجراء المقابلة".

وأضاف موضحا: "يمكن للنظام الكشف عن التغيرات في حركة العينين والصوت والإيماءات، بالإضافة إلى السلوك من أجل تحديد المخاطر المحتملة".

ويأتي نظام الروبوت عبارة عن كشك يمكن للمسافر الوقوف عليه من أجل الإجابة على عدد من الأسئلة، مثل: "هل تحمل أي أسلحة؟ أو هل يوجد لديك فواكه أو خضار في أمتعتك؟".

وفي هذه الأثناء، يقوم النظام باستخدام برنامج كشف العينين والحركة، وكذلك أجهزة الاستشعار لرصد علامات الكذب. ويعمل النظام على طرح عدد من الأسئلة الأساسية الضرورية للفصل بين الكاذبين وأولئك الذين يعانون من رهاب الطيران.

وقال الكينز: "يمكن استخدام هذا النظام لتطبيق القانون ومقابلات العمل وغيرها من تطبيقات الموارد البشرية، ونحن مستمرون في إضافة التحسينات لتحليل البيانات المجمعة".

وأوضح الكينز أن النظام جاهز بشكل تام لتقديم المساعدة في وقف تدفق السلع المهربة، وإيقاف المجرمين والكشف عن الإرهابيين المحتملين، وكل الإجراءات الأخرى من أجل تأمين الحدود.

المصدر: ديلي ميل

اجمالي القراءات 506
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق




مقالات من الارشيف
more