النقاب يسر لا عسر

الثلاثاء 01 مايو 2012


نص السؤال:
هجومك يا استاذ قاسى جدا على المنقبات . أنا اخترت النقاب لأنه أسهل وأرخص لى . أنا موظفة حكومية ، من عشر سنوات كان نصف مرتبى يضيع فى المواصلات و العناية بالشعر والوجه والاكسسوارات وخلافه . استريحت بالنقاب ووفرت ، واكتسبت احترام الناس . ما هو العيب فى هذا ؟
آحمد صبحي منصور :

نحترم حقك فى حرية العقيدة والعبادة والزى ، ولكن علينا أن نقول ما نعتقده حقا ، وهى مسئولية  علينا أن نتحملها ، ولن نجنى شيئا من النقاب أو الحجاب او المايوه ، ولكنها كلمة حق نقولها ابتغاء مرضاة الله جل وعلا.

ليس الموضوع هنا  تكلفة السفور و توفير النقاب . وليس من الانصاف أن تنفقى نصف دخلك على الماكياج والزينة والاكسسوارات فهذا إسراف وهو أيضا منهى عنه وسنتعرض له فى حلقة فى البرنامج عن زينة المرأة . لا يصح  الاختيار بين نقيضين إمّا النقاب الذى لا يكلف وإما التبذير فى الزينة. كلاهما تطرف . الوسط هو  الحشمة ، وجه متألق بلا مساحيق ، أعضاء طاهرة بالوضوء ، أبتسامة بالرضى وبالاحترام ، وتعامل بالتى هى أحسن .

النقاب  يحتاج الى تسويغ دينى وتشريع باطل يفترى على الله جل وعلا كذبا ويعتدى على حقه جل وعلا فى التشريع . وهو هنا شرك وكفر. وارى أنك قد جئت بمسوغ ( إقتصادى ) يجعل النقاب وسيلة للتوفير . وهو تسويغ باطل . وحتى لو كنت ترتدين النقاب لأجل هذا فقط  فأنت مخطئة . هذا رأينا مع احترام حقك فى حرية الزى والاعتقاد .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 11953
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء 01 مايو 2012
[66257]

من قال أن النقاب أوفر في كل الحالات .؟

هذه الحالة الفريدة من نوعها التي أقرأ أو أسمع عنها انها فضلت النقاب من أجل التوفير وهنا لابد من الرد بكل واقعية وحسب ما أرى بعيناي في الشارع في كل مكان في مصر ولابد تقسيم المنتقبات إلى أقسام وليس منهم بالطبع منقبات من أجل التوفير لأن هذه حالة قليلة وشاذة جدا عن القاعدة العامة لمن يلبسن النقاب:


1ــ منقبات من أجل الحفاظ على البشرة من آشعة الشمس وهذه الأعداد كبيرة جدا


2ــ منقبات بالإجبار بمجرد الزواج وهي شابة تزوجت من متطرف وفرض عليها النقاب ووضعه في كفة وطلاقها في كفة


3ــ منقبات منخدعات بأن النقاب جزء من الدين وفرض وأنه الفضيلة وما سواه فحشاء ومنكر


4ــ منقبات جاهلات مخدوعات تم غسل امخاخهن جيدا بالفكر السلفي المتطرف وإقناعهن بالنقاب في سن المراهقة أو سن اليأس


ولا أجد أبدا فئة كبيرة تلبس النقاب من أجل التوفير


بل على العكس تماما من خلال مشاهدتى لمنقبات في الشارع أرى أن معظمهن ينفقن أموالا كبيرة جدا على الملابس ويفترض أن أي منقبة هي تبحث عن العفة والطهارة الشكلية والبساطة والتقشف والزهد في اللباس لكن على العكس نسبة كبيرة جدا جدا من المنقبات يلبسن ملابس فاخرة وعباءات غالية جدا جدا وأقمشة غاليةجدا للزينة يضعونها بألوان مختلفة تحت النقاب فهن يردن كل شيء يردن لبس النقاب وفي نفس الوقت يردن الظهور بمظهر المرأة الجذابة المتبرجة ، وإلا ما هو الداعى لأيس سيدة تلبس نقابا أن تلبس أكثر من ثلاثة أو أربعة ألوان من الطرح المطرزة بالترتر والخرز وأشياء اخرى ناهيك عن المكياج الكامل تحت النقاب ويظهر هذا بالطبع من خلال أعين المنقبات فإذا كن فعلا يردن التطهر والزهد في الحياة فلابد أن يلتزمن بكل شيء لكن هذا تحايل على الدين وتحايل على الحياة


والأكثر غرابة من كل هذا أن نشاهد في الشوارع بنات يلبسن النقاب فوق ملابس ضيقة جدا جدا أكثر وألوان عادية جدا جدا وملابس مثلها مثل أي ملابس أخرى فأين التوفير هنا .؟


2   تعليق بواسطة   اسماء السيد     في   الثلاثاء 01 مايو 2012
[66259]

انت حر مالم تضر الاخرين

اختلف مع الدكتور احمد في حرية اختيار النقاب كزي


ويجب معاقبة وتغريم كل من ترتديه


فالافضل للمنقبه ان تقر في بيتها على الخروج وايذاء المجتمع


كم حالة سرقه واغتصاب وقتل تمت باستخدام مجرمين لهذا الزي والتنكر فيه


يجب ان تعرف كل منتقبه انها مزنبه لانها تسببت في جرائم كثيره في المجتمع


يجب ان تعرف انها تحمل بجهلها وزر من تم قتله ومن هتك عرضه عن طريق انخداعه في مجرم ارتدى النقاب على انه امراءه


يجب ان نجرم كل من يرتدي هذا الزي ونقول لها حرام ارتدائه من اجل حماية المجتمع من جرائم اخرى بسبب هذا النقاب


3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 03 مايو 2012
[66279]

النقاب أاختيار عليها تحمل تبعاته

لازلت أقول إن النقاب حرية ولكن بشرط أن تتحمل الفتاة تبعاته وتكاليفه فمن حق أي جهة رسمية أن تقلق من إثبات شخصيتها أن تتشك فيها ، لذا لا تنزعج وتعدها مشكلة أن تكشف وجهها مثلا في حين التقدم للامتحانات أو التقدم لأي وطيفة أو اإدلاء بالشهادة أو للانتخابات ودعنا نتفق ان السيدات كلهن متشابهات إذا ما ارتدين النقاب فماذا يميز هذه عن تلك في حال محالفة القانون ؟ وهل يضيع الحق لهذا السبب ؟ إن المرأة كيان منفصل في المجتمع له احترامه ودوره في العمل وفي مختلف الميادين أمن السهل ان تعود في ردة حضارية تكون فيها عبارة عن شيء مغطى مجهول الهوية ؟  لها حقها ولكن لا تحمل ذلك للدين فالدين منه براء ، وتتحمل تبعات اختيارها ،والأفضل لها غذا ما أرادت الغياب بهذه الطريقة أن تغيب عن المجتمع بصورة تامة ولا تخرج من بيتها للعمل ! طالما أنه اختيار !.


4   تعليق بواسطة   amr awad     في   الأحد 06 مايو 2012
[66347]

اختي اسماء السيد

السلام عليكم ورحمة الله  طيب الله اوقاتك


اعتقد اختي انك لم تستوعبي رد الدكتور احمد


فهو ضد النقاب كفرض ديني لم يأمرنا الله به وهو يرد علي فكرة ارتدائه للتوفير بأن هناك سبل اكثر وافضل من استخدام شيء يوجهنا الي  فكر تعبدي لم يامرنا به الله


والاولي ان نطبق منهج الله الذي علمنا اياه في مختلف شئون حياتنا ولا نخترع اشياء نسوغ بها امورنا ولو بالمخالفه


فمن غير المنطقي ان نأكل نوع واحد من الطعام طوال حياتنا ونقول لضبط الصحه او التوفبر


او نربي ذقوننا ونقول لتوفير ثمن الحلاقه


الاعتدال وتقوي الله يوصلوننا الي ما نريد بدون ان نزيد او ننقص


 


5   تعليق بواسطة   اسماء السيد     في   الأحد 06 مايو 2012
[66353]

حضرتك يااستاذ عمر من لم يستوعب ردي

انا مقتنعه برئ الدكتور أحمد في النقاب


ولكني أختلف معه في أنه حريه شخصيه


فالنقاب لم يعد حريه هنا عندما يؤدي الى انتشار جرائم في المجتمع


وطالبت من اهل القران تحريم ارتدائه وتجريم من ترتديه


لان هذا نوع من الفساد في الارض


ارجو من سيادتكم اعادة قراءة التعليق فانا لم اقل ان الدكتور احمد مع النقاب


6   تعليق بواسطة   محمود السمنودى     في   السبت 23 مارس 2013
[71418]

لابد من ان يعرفن

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59


لابد للمؤمنات أن يعرفن فلا يؤذين


ووسيلة المعرفة هي الوجه عموما


إضافة للزي المحتشم الذي يميزهن عن غيرهن كما تشير الآية الكريمة


والله اعلم


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4065
اجمالي القراءات : 35,838,706
تعليقات له : 4,424
تعليقات عليه : 13,101
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سئمت من هذا السؤال : Aslam alaykom Dr Mansour, I am sorry to contact you directly as the contact...

اقرأ لنا : يقول الله جل وعلا في سورة التوبه ايه 36 ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم...

أهلا بالنشر عندنا : السلام عليكم ورحمة الله تحية طيبة للدكتور أحمد صبحي منصور ولكل أهل القرءان أود أن أنشر...

الشاهد انثى : هل صحيح ان المراة لا تستطيع ان تشهد على عقد زواج مع شاهد رجل واحد ؟. ...

الغلو : نحن نقول ( الغلو ) فى الدين على التطرف . فهل هذا متفق مع القرآن الكريم ؟ ...

الصلاة بالفيديو: يوجد كثير من الفيديوات على اليوتيوب عن طريقة صلاة القرآنين ومعظمها او حتى كلها ليست كما...

استمرار الرق : لماذا لم يحرم الله جل وعلا ملك اليمين ) الم يكن الأفضل تحريمه مرة واحدة بدلا من نزول تشريعات...

الكبائر و الغفران: : ما هي الكبائر في قوله تعالى في سورة النساء آية: 31 ( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم...

لعب الكرة: هل لعب الكرة ضمن اللهو واللعب الحرام ...

د شحرور: اود سؤال سيادتكم عن رأيكم في دراسات د. محمد شحرور في قرائته المعاصرة للقرآن ، فقد وجدت...

تهنئة مقدما: أتابع حضرتك منذ فترة وكان عندي إستفسار في موضوع زواج المسلمة من غير المسلم وأود التوضيح من...

هذه هى أمّى .!!: لما بقيت عشرين سنة اكتشف أن أمى كانت متجوزة قبل جوازها بابويا ، وأنها أنجبت من جوزها الأول...

السحور: هل للسحور أصل فى صيام رمضان ؟ لان فيه حديث عن تعجيل الفطر وتأخير السحور ؟...

أكرمك الله جل وعلا: قرأت ان أول من فسر القرآن بمنهج عقلي هو احمد خان في الهند يليه عبدالله جكرالوي في باكستان...

دليل صدق القرآن: ما هي الأدلة العقلية علي صدق القرآن و ما هي المنهجية العلميةلإث بات انه فعلا كلام الله و...

more