الديون أولا

السبت 24 مارس 2012


نص السؤال:
توفى أبى وكانت عليه ديون ، فقام أخى الأكبر بتأجيل دفع الديون ، ووزع علينا التركة ، بعد أن خصم مقدما نسبة عشرة فى المائة من نصيب كل منا ، وتكفل هو بدفع الديون ، ونحن لا نعلم مقدار الديون ومدى ما سدده أبى قبل وفاته . وعلمنا أن تصالح مع بعض الدائنين وتنازلوا له عن بعض الديون ..ما رأيك فيما فعله أخى الأكبر .. وهو بالمناسبة من علماء الأزهر ، ويخطب فى المسجد يلعن القرآنيين ..
آحمد صبحي منصور :

لا بد قبل توزيع التركة من قضاء كل الديون وتنفيذ الوصية ، وهذا ما تكرر فى آيات الميراث . وأخوك قد خالف القرآن فى هذا . وهو أيضا إن كان يؤمن بالتراث فلقد خالف ما جاء فى طبقات ابن سعد عن توزيع تركة الصحابى المشهور الزبير بن العوام ، وكان الذى تولى توزيعها ابنه الأكبر عبد الله بن الزبير . يقول ابن سعد "

إن الزبير بن العوام قد قتل ، وكانت عليه ديون تبلغ ألفي ألف ومائتي ألف دينار . ولم يترك أموالا سائلة كثيرة وكانت تركته بيوتا ودورا في الحجاز والأمصار بالإضافة إلي الغابة ، وهي ضيعة هائلة كان قد اشتراها بمائة وسبعين ألفا .. وقبل توزيع التركة قام عبد الله ببيع الغابة بألف ألف وستمائة ألف دينار ، ثم أعلن أنه من كان له دين فليأت ليأخذه ، فجاء عبد الله بن جعفر واسترد دينا له قيمته أربعمائة ألف دينار ، وأخذ به أرضا من الغابة ، وكذلك فعل الآخرون ، كل منهم أخذ أرضا بقيمة ديونه ، منهم عمرو بن عثمان وابن  زمعة ومعاوية ، فلما قضي ابن الزبير ديون أبيه طالبه الورثة بتقسيم باقي التركة فقال : لا والله حتي أنادي في الموسم أربع سنين : ألا من كان له دين علي الزبير فليأتنا ، فلما مرت أربع سنوات قسم بينهم التركة ، وكان للزبير أربع نسوة فأخذن الثمن ، فأخذت كل امرأة منهن ألف  ألف ومائة ألف ، هذا بالإضافة إلي ما أخذه الأولاد والبنات ، وكان له من الأولاد أحد عشر ذكرا وتسع نسوة .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7688
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الخميس 29 مارس 2012
[65475]

"من بعد وصية يوصى بها أو دين "

آية المواريث تتحدث بالتفصيل عن نصيب كل من الأنثى والذكر وتقول  الآية : "من بعد وصية يوصى بها أو دين "  يعني الدين متقدم على توزيع التركة وهي من بدهيات توزيع المواريث !!!!!!!!!!!


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4342
اجمالي القراءات : 40,371,578
تعليقات له : 4,624
تعليقات عليه : 13,476
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الرسول بمعنى القرآن : لقد جاء في موضوع القاموس القرآني حول فهم كلمة ظلمات ونور ما يلي: في فقرة رقم 4/1/2: كلمة...

يحرم إغتصاب الزوجة: زوجى يحب إغتصابى ، ويجد متعته أن أكون مقهورة وهو يمارس الجماع . ويختار الأوقات التى لا أكون...

نكاح زوجة الاب: هل يجوز الزواج من أرملة الاب و إن كان لا فما معني قوله تعالي ( ولا تنكحوا ما نكح أبنائكم من...

الأنبياء والنبيين: هل يوجد اختلاف في المعني بين ==ذكر كلمة -الانبياء -النبيين -النبيون في الايات ==؟وشكرا ...

Sisi and reform: 1. Some Egyptians belief that Sisi has become a murtadd with that speech earlier this...

الصلاة وذكر الرحمن : بعض الأوقات فی التشهد فی الصلاة مکان آیه 18 من سورة آل عمران أقول:...

مرحبا بك : أنا سجين سياسي سابق في إحدى الدول العربية , وفي خلال فترة سجني حفظت القرآن وقد عملت على فكرة...

معذور.!!: من حوالى ثلاثين سنة إتصلت بى طالبة من طلبتى فى الجامعة وطلبت أن ابحث لها عن عريس مناسب . كنت...

الدعاء للميت: افيدونا جزاكم الله خيرا هل الادعية للميت والصدقات تصل اليه؟ ماذا يفيد المؤمن من خيرات إذ...

مولد وصاحبه غايب: سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور انا ليس من اهل القرآن ولکن انا اسئل منکم: ما هو رايکم...

الصلاة على النبى : تنبيه هام عند ذكر النبي والصلاة عليه لا يصح أن تقول (ص ) بإختصار وذلك تقديراً للنبي صلى الله...

عقوبة اللواط: سألني أحدهم إن كان القرآن يمكن الإستغناء به عن السنة _كما يدعون_ فأين هي عقوبة اللواط؟ ومن...

الارهاب فى الاسلام: أود سؤالك بخصوص مصطلح "الإرهاب" حيث توصف به العديد من الجماعات الإسلامية المسلحة, وحتى...

قتل المسلم بالقبطى: سمعت قول السلفيين بأن المسلم لو قتل القبطى لا يُقتل قصاصا لأن القبطى أقل من المسلم . فهل هذا...

الفاتحة فى الصلاة: هل إذا قرأ المصلي مثلاسورةال كوثر بدل الفاتحةركع ته باطلة ....

more