توبة آدم

السبت 18 يونيو 2011


نص السؤال:
في مقال من إعجاز القرآن في أعجمي القرآن (6)بقلم: و. الشاذلي يقول الله عز وجل {قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (23) سورة الأعراف. طلبا التوبة فلقنهما الله عز وجل ما يسألان به التوبة: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} (37) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى [طه : 122] سؤالي هو لماذا خص الله بالتوبة آدم فقط دون زوجه حيث اقترفوا المعصية مع بعض وتابا مع بعض. وجزاكم الله خيرا
آحمد صبحي منصور :
هناك خلط فى الآيات . ونرتبها كالآتى :
فى سورة طه ( 116 :  122 ): ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى ). واضح هنا أن الخطاب لآدم فقط من البداية للنهاية ،أى من التحذير الى العصيان الى التوبة .
فى سورة الأعراف 19 : 24 ( وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ   ). الواضح هنا إن الحديث عن عصيانهما معا وتوبتهما معا والنتيجة هبوطهما الارض معا . وبعدها جاء الحديث موجها لآبناء آدم .
فى سورة البقرة 35 : 37  : ( قُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ  ) واضح هنا أن آدم بعد هبوطه مع حواء للآرض قد أوحى الله جل وعلا له وحيا مرتبطا بتوبة جديدة فى الكوكب الأرضى ، وهذا يدعّم الرأى القائل بأن آدم كان أول رسول تلقى الوحى على هذا الكوكب يعد هبوطه اليه. يؤكد هذا قوله جل وعلا (  إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ  ) ( آل عمران 33 ). وبالتالى لا صلة لهذا بالتوبة فى موضوع أكل الشجرة .

والله جل وعلا اعلم



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 19664
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 18 يونيو 2011
[58536]

جانب آخر تظهره تلك الآيات البينات

من المعتقدات الخاطئة عند معظم المسلمين اتهامهم للمرأة بأنها ناقصة عقل ودين وأنها السبب في إخراج آدم من الجنة بعد أن ضحكت عليه وتسببت في خروجه من الجنة بعقلها الصغير الناقص ودينا الغير كامل حسب ما يعتقد معظم المسلمين ، وهذا الاعتقاد الخاطيء الظالم للمرأة ترد عليه هذه الآيات السابقة وتنسفه نسفا وتجعله كذبا وافتراء وظلما للمرأة التي هي مثل الرجل في كل شيء ، ولا تنقص عنه شيء ولا تختلف عن الرجل إلا في شيء واحد فقط وهو الجنس


الآيات تبين أن الشيطان خدع آدم وحواء معا وأقنعهما معا وأخرجهما معا مما كانا فيه ، وفي نفس الموقف والحدث ـ خروجهما من الجنة ـ الذي تسبب في خروجهما من الجنة وهبوطهما إلى الأرض تابا معا لله واستغفرا ربهما معا ، لأنهما شركاء في نفس المعصية أو الخطأ الذي وقعا فيه بالتساوي ولا فرق بينهما ، ولذلك جاءت جميع الآيات تتحدث عن الموقف الذي استخدمه المسلمون لضرب المرأة في دينها وعقلها وجعلها نصف الرجل ، وجعلها كائن ناقص الآيات القرآنية حين تتحدث عن هذا الحدث تتحدث عن آدم وحواء معا وهذا دليل قاطع على ظلم معظم المسلمين للمرأة وهجرهم لآيات القرىن الكريم..


2   تعليق بواسطة   وداد وطني     في   الأحد 26 يونيو 2011
[58637]

ءادم اوّل رسول أم نوح؟ عليهما الســـــــــــــلام

 تعقيبي يتمحور حول ادم "عليه السلام" ترى هل هو اول الانبياء أم أول الرسل؟ ثمة اختلافات كثيرة واجتهادات سديدة وتأملات وجيهة حول هذه المسئلة لكنني اجنح الى أن ءادم "عليه السلام" هو اول الانبياء وليس اول رسول ولاداعي للتفصيل وبيان الاستدلال فليس هنا مكانه. ويبدو واضحا وجليّاً من إجابة الدكتور احمد صبحي هنا، أنه يميل الى الرأي القائل: بأن آدم كان أول رسول تلقى الوحي من السماء. وأكّد بالاية الكريمة ((إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى ءادَمَ وَنُوحًا وَءالَ إِبْرَهِيمَ وَءالَ عِمْرَنَ عَلَى الْعَالَمِينَ)) "آل عمران 33" على رسالة أو رسولية ءادم ــ ان صح التعبير.. وحول قصص الأنبياء والمرسلين في القرءان الكريم، هذه السلسلة التي انتهت بخاتمهم محمد "عليه السلام" أحببتُ أن أنقل لكم كلام محمد شحرور، لتعم الفائدة حيث يتطرق من خلال ما سطره يراعه المتألق حول بداية انفصال الانسان عن مملكة الحيوان! الى أنّ نوح "عليه السلام" هو اول رسول حسب التنزيل الحكيم ــ طبعا ــ بعد الاستئذان من أخي دكتور احمد، حيث صفحته الشخصية:


يقول شحرور: (يبدأ القصص بآدم، وهي قصة بداية انفصال البشر عن المملكة الحيوانية، وقصة بداية الأنسنة بنفخة الروح، ثم تأتي قصة نوح أول رسول حسب التنزيل الحكيم لتشرح لنا أمرين. الأول هو بداية تعرف الإنسان على اجتياز الحواجز المائية بمعجزة إلهية اختص الله تعالى بها نوح، والثاني قصة امرأة نوح وابنه التي تشير بكل وضوح إلى أن النبوة والمعصومية لا تكون بالنسب. ثم تتوالى قصص الأنبياء لترسم لنا خط التطور الإنساني، ففي زمن نوح لم تكن هناك لا صناعة ولا تجارة، أما في زمن شعيب بمدين، فنراه يقول لقومه (ياقوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) وهي نفس العبارة التي يرددها الأنبياء جميعاً، لكن شعيب أول من يضيف قائلا (ولاتنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط).

إلى أن انتهت السلسلة بمحمد (ص) خاتم الأنبياء. وإذا كان نوح يمثل في عصره مرحلة الطفولة الإنسانية، فإن محمداً (ص) يمثل مرحلة النضج الإنساني، ومرحلة التجريد، ومرحلة اعتماد الإنسان على نفسه في التشريع وفي التعرف على علوم الكون.

إننا نجد في القصص القرآني أن التشريع خضع للتطور، والمثل العليا خضعت للتراكم، والشعائر خضعت للاختلاف، وأن الإسلام دين الأنبياء الواحد، دين بدأ بنوح واكتمل بمحمد (ص). ولولا القصص لما عرفنا هذا
).

انتهى كلام شحرور..


وعن عصيان ءادم وزوجه ومن ثم غفرانهما وندمهما وقبول التوبة منهما وبالاخص من ءادم "عليه السلام" الزم التسلسل والترتيب في التنزيل الحكيم، وتأمل القصة من أوله الى آخره بأمعان وهدوء، فلن تضل ولن تشقى. ولن تتخبط في الضَلال اذا شرعتَ وعشتَ في ضِلّ وحدة تسلسل القرءان الموضوعية المتكاملة!!


شكرا لمجهودات العزيز الأخ "احمد" الفردية الرائعة..


اخوكم/ وداد وطني

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4244
اجمالي القراءات : 38,340,866
تعليقات له : 4,524
تعليقات عليه : 13,287
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ذرية ابليس : وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِ كَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ...

فى الميراث والعول: المرجو من سيادتكم ورجاءا مني إعادة مراجعة هذه الفقرة في"كتاب الميراث" , حسب ما تبين لي...

زوج سىء: She is married to a guy for few years. They moved to the US couple of years ago, and...

حديث ابن مظعون: استشهدت انت فى كتابك ( المسلم العاصى ) المنشور هنا بحديث موت عثمان بن مظعون الذى يثبت أن...

ابنى يذهب للكنيسة : اعيش فى أمريكا ، أنا مسلم غير متدين متزوج من مسيحية متدينة ولى طفل ، رفضت ان ابنى تاخذه امه...

الملاعنة والتكنولوجي: اخي الفاضل سلام من الله ورحمة و بركاته. جزاكم الله خير فما تقومون ثورة بحق ومن اجل الحق ....

حديث رواه حمار : بسم الله الرحمن الرحيم عَن أَنَسٍ رضي الله عنه قَاْلَ : قَاْلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله...

سورة الانعام: القرأن الكريم كلام الله تعالى واقدر واجله كاملا ولكني احب سورة الانعام اكثر من اي سورة في...

دولة لكل الكرد: ديننا دين السماحة واليسر ومتأكدون من ذلك . جزاكم الله خيرا. ونحن معجبون ومعي الكثير...

حماتى ملعونة: حظى نحس . إختار لى أبى بنت ابن عمه زوجة. مات أبوها وعاشت فى القاهرة فى رعاية أمها . وأبوها قبل...

مناظرات: لماذا لا نجد مناظرات ل رئيس المركز العالمي للقران احمد منصور مع السلفية فهو يطعن فيهم فى...

دستور يا أسيادنا .!: هل تحتاج الدولة الاسلامية الى دستور ؟ وهل لا تكفى القوانين الموجودة بدون الحاجة الى دستور...

عن لحظات قرآنية : عنوان الحلقات هو لحظات قرآنية ، ولكنك فى حلقات كثيرة ركزت على الدين الذكورى السنى ولوعتهم...

موظفو الازهر: .. شاهدت حوار المذيعه بسمة وهبة مع شيخين من الازهر هما جمال قطب وعطية مبروك حول مشروعية ما...

النسخ من تانى .!!: يستدل القايلون بالناسخ والمنسوخ في القرأن بايات ومن ضمنهاهذه الاية {أن تبدوا مافي...

more