علامات الساعة

الأحد 24 ديسمبر 2006


نص السؤال:
إنني من المؤمنين أن ما يسمى بعلامات الساعة ما هو إلا خرافة، ولكني لم أستطع فهم هذه الآية والتي يعتبرها كثيرون دليلاً على عودة السيد المسيح: (( وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا)) {159} النساء
آحمد صبحي منصور :
ج: علامات الساعة الحقيقية مذكورة فى القرآن الكريم فقط، و سنكتب عنها مقالا مفصلا. أما النبى محمد عليه السلام فلا يعلم الغيب وليس له أن يتكلم فى الساعة وعلاماتها وكل ما يخص المستقبل. ولقد افترى الدين السنى كثيرا من الأحاديث البائسة العاصية التى تتحدث عن علامات الساعة ، ومنها ما هو ترديد للعقيدة المصرية القديمة التى تدور حول اسطورة ايزيس واوزيريس والشرير ست . و قد تأثر بهذه الاسطورة معظم الذين اقاموا لهم أديانا أرضية ممن ينتسبون اسما الى التوراة والانجيل والقرآن. لذا قال اليهود بقدوم المسيا المنتظر ، وقال المسيحيون بعودة المسيح بالملكوت الالهى ، وقال السنيون بنزول المسيح قبل يوم القيامة. ولم ينس أولئك من ذكر عودة النقيض الممثل للشر وهو ست فى الديانة المصرية فجعلوه المسيح الدجال . واضاف آخرون نزول المهدى المنتظر بالاضافة الى نزول عيسى. وكل ذلك خرافات بائسة اخترعها اجدادنا المصريون ثم أعيدت الينا مستترة باحاديث خرافية ، أى أنها بضاعتنا ردت الينا.

ومن الطبيعى أن كل المفتريات السنية و غير السنية يتم ادخالها الى الاسلام عن طريقين أساسيين هما /: اختراع احاديث والتلاعب بالآيات القرآنية. يتجلى هذا فى احاديث نزول المسيح والمهدى المنتظر والمسيح الدجال ، وكلها تنقل ما قاله وكتبه المسيحيون قبل الاسلام ثم عندما اسلم أجدادنا المسيحيون اعادوا كتابة نفس الثقافة المتوارثة بعد نسبتها للنبى محمد عليه السلام كذبا وبهتانا. الطريق الثانى هو تأويل آيات القرآن الكريم ، بتحريف معنى بعض الآيات وتجاهل البعض الاخر كما فعلوا مع قوله تعالى (وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا ).

الآية الكريمة تتحدث عن بعض اهل الكتاب الذين سيكون المسيح عليه السلام شهيدا عليهم يوم القيامة. ومن القرآن نعلم أن المسيح لن يشهد إلا على اولئك الذين عايشهم فى حياته عندما كان حيا بينهم شأن مفهوم الشهادة التى تعنى الحضور والرؤية بالعين والسماع بالأذن. يوم القيامة سيدور حوار بين الرحمن وعيسى عما وقع فيه أولئك الذين عبدوا المسيح بعد موته ومدى مسئولية المسيح فى هذا الذى حدث بعده : اقرأ قوله جل وعلا ( وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ .إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) ( المائدة 116 ـ ) أى كان شهيدا عليهم ما دام حيا بينهم فلما مات وتوفاه الله تعالى انقطعت صلته بهم. وعليه فان قوله تعالى (وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا) يقصد فقط أولئك الذين سيكون المسيح عليهم شهيدا أى اولئك الذين عاشوا معه فقط ، وليس لذلك أدنى علاقة بالمستقبل وعلامات الساعة وآخر الزمان.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 43161
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   حزم الراوي     في   الأحد 25 مارس 2007
[4571]

ويكلم الناس في المهد وكهلا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
هل ما يلي من لآيات دليل على موت النبي عيسى عليه السلام كهلا. أم أنها دليل على عدم موته، وعودته للناس في آخر الزمان إذا صحت الرواية التاريخية في صلبه شابا.

(وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46)) آل عمران

(إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ (110)) المائدة

2   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الثلاثاء 27 مارس 2007
[4652]


ولكني لم أستطع فهم هذه الآية والتي يعتبرها كثيرون دليلاً على عودة السيد المسيح: (( وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا)) {159} النساء


الجواب: هذه الآية التي انظلمت في فهمها من قبل أهل الحديث بسبب معتقداتهم الكنسية التي آمنوا بها كرجوع المسيح وأنه قام من الموت فما زال حيا .. وحتى أهل القرآن بسبب عدم رسوخهم في فهم الآية وتسرعهم ..
معناها بسيط جدا لمن ترك نظرياته وعماه وتسرعه

نص الآية يقول : وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ
ونعيد النص مع توضيح الضمائر بين اقواس
تقول الآية : وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ ( أي بالصلب وقتل المسيح ) قَبْلَ مَوْتِهِ ( أي موت الكتابي أي موت اليهودي والنصراني)

نعيد صياغة الآية : وإن من اليهود والنصارى إلا ليؤمنن بعقيدة الصلب والقتل ( للمسيح) قبل موت ذلك اليهودي أو النصراني

ما معنى ( إلا) ؟
معناها : فقط ، لفترة محدودة ( الإيمان بالصلب) ، سينتهي ، لن يستمر، منقطع

بعبارة حديثة نفهما نحن المساكين تقول الآية :
أن أولئك اليهود أو النصارى الذين يعتقدون بقتل وصلب المسيح ، سيعتقدون فقط ( إلا) بهذه العقيدة الخرافة لفترة وجيزة ، فترة ستنتهي وتنقطع ولن تستمر، لأنها عقيدة كاذبة ، والكذب منقطع لا يستمر ولا يثبت

نعيد الصياغة للمرة الأخيرة :
يقول الله إنكم يا من تعتقدون بعقيدة صلب وقتل المسيح التي آمنتم بها وافتريتموها ، ستظلون فقط ( إلا) مؤمنين بهذا الباطل والخرافة ما دمتهم أحياء في هذه الدنيا ، فلا تظنون أنكم ستظلون متمسكين مؤمنين معتقدين بهذا الوهم ( الصلب) إلى الأبد ، ولكن فقط ( إلا) ما دمتم أحياء لم تذوقوا طعم الموت بعد، ولكن عندما تأتي الملائكة لتنزع أرواحكم في تلك اللحظات ( الغرغرة والاحتضار) ستتبخر تلك العقيدة الكاذبة


فهذا قانون عام لا ينطبق فقط على معتقدي الصلب
بل وينطبق على معتقدي الهندوسية والبخاري والمهدي والرقم 19 الذي ألغى بعض القرآن والبوذية والجاهلية والوثنية والعلمانية والإلحادية وكل عقيدة تخالف القرآن
والسلام

3   تعليق بواسطة   الباحث عن الحق     في   الثلاثاء 08 يناير 2008
[15302]


ارى والله اعلم ان عيسى فعلا قد وضع على الصليب و شبه للكفار آنداك انه قد مات والا فما المغزى من رفعه للسماء حيا و القاء الشبه على انسان آخر فيصلب و في الأخير نحصل على وفيتين و عدم عبرة من ظنوا انهم قتلوا المسيح......فعقلي ضعف الرواية و رجح الأولى


فبعد تركه على الصليب لمدة استعاد وعيه و سافر لبلاد اخرى لتبليغ رسالته والا فما بلغ


و فهم الأستاد عبد الله سعيد للآية يعدل و يفهم بصيغة اخرى و هي انه بعض اهل الكتاب سوف يؤمنون بالكتاب قبل وفاة المسيح ويكون بدلك شهيدا على كل اهل الكتاب الدين بلغهم و ليس على البعض فقط


و الله المستعان


4   تعليق بواسطة   نونو مومو     في   السبت 03 ديسمبر 2011
[62596]


قال الله تعالى (إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا) صدق الله العظيم


القران هو معجزة الرسول وألا وهي خطاب العقل, فجاء ليبين أنه لا تغيير في خلق لله، ورسالته بنشر الإسلام كانت خطاب العقل،


واضح جدا ان عيسى عليه السلام توفاه الله، يكفيكم لوي الايات لتناسب ما تريدونه!!!!


ذكر في التوراة والانجيل الكثير من التحريفات بنزول عيسى مره اخرى وهنا بدات المغالطه، فما ذكر في الكتابين هو تبشير بعثة رسول الحق محمد صلى الله عليه وسلم ، تم تحريفها لتوافق رجوع عيسى عليه السلام، وذلك لتكبرهم وعدم تصديقهم للصادق الامين بانه هو من تم التبشير عنه، وعدم اعتباره رسول ونبيّ، وهنا تم التحريف بان عيسى عليه السلام اتي مره اخرى وهذا قمة البهتان! ومنه بدا الدخول في السنن لتوافق هذا الشيء.


 


لم نظرتم الى رافعك ولم تنظروا الى متوفقيكّ؟؟؟؟ سبحان الله، كما ان الله سبحانه تعالى رفع كل الرسل اليه بدرجات، !!!!


يكفي خرافات واوهام، فدمار هذه الامه منهم وفيهم!


5   تعليق بواسطة   علي العبيدي     في   الإثنين 03 ديسمبر 2012
[70454]

عيسى عليه السلام و الساعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اشكر العاملين على هذه الموقع وهذه اول مشاركه 


اتفق مع الدكتور احمد منصور في هذه الايه الكريمه 


(وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا)


ولكن اريد معرفة مدلول هذه الايه الكريمة 


 


وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ (58) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (59) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ (60) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (62) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (63) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (64) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ (65) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (66) سورة الزخرف


 


6   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 08 اكتوبر 2016
[83376]

معذرة استاذ محمد جابر .


اهلا بك استاذ محمد جابر . ومعذرة أعتقد أن شرحك للآية الكريمة ((( وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ))) فى التعقيب السابق يحتاج إلى مُراجعة ..فهى لا تعنى ابدا ابدا أن الملائكة ستنزل وتظهر ،مُصاحبة لنار عظيمة آخر الزمان كعلامة من علامات الساعة ....ولكنها تُعنى بإختصار .. لو اراد الله أن يجعل من البشر ملائكة فى الأرض لجعل .ولكنه سبحانه لم يشأ ولم يرد أن  بجعل ملائكة من البشر ....وهى تُماثل فى صيغتها وإسلوبها قول الله تعالى فى رده على من زعموا ان لله ولدا -((( لوْ أَرَادَ اللَّهُ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا لَّاصْطَفَىٰ مِمَّا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ سُبْحَانَهُ ۖ هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ))الزمر 4 ... فسبحانه وتعالى يرد عليهم نافيا نفيا تاما أن يكون له ولد سبحانه وتعالى الواحد الأحد ...



 شكرا وتحياتى .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3569
اجمالي القراءات : 28,585,424
تعليقات له : 4,026
تعليقات عليه : 12,212
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


شكرا لكم : 1 ـ ( مساء الخير إسمي شكيب من الجزائر أريد أن اصارحكم اصبحت لا دينيامنذ مدة زمنية طويلة...

اريد العودة اليها: اريد الرجوع الي مطلقتي حيث طلقت ثلاث وهم غالقين جميع الابواب عليا حتي المناقشه معهم ....

الاجهاض والقتل : قرأت لك فتواك التي تبيح الاجهاض للمرأة التي لا تستطيع اعالة او تربية اولادها بدون تعب او...

الاجتناب من تانى : هذا الأزهرى الذى يقول بأن الخمر حلال يكرر ما يقوله البعض بأن لفظ التحريم لم يأت فى الخمر...

صلاة البشر : السلام عليك يا سيد أحمد صبحي. لقد استفدت من موقعكم الكثير و الحمد لله بعد سنوات من الضلال....

ارتفاع الاسعار: كان يعيش في بلده على "الكفاف" يكسب قليلا بعد عمل شاق ، وما يكسبه يكاد يكفيه ، ثم لاحت له فرصة...

معنى ( يقاتلونكم ): استرحت لشرحك قواعد القتال فى الاسلام وأنها لرد الاعتداء و ليس للعدوان ، وأن الأمر بالقتال...

نعيم الجنة: إن حديث القرآن عن نعيم الجنة لا يتقبله عقلي ،أنا أفهم أنه كلام توجه به القرآن لمجتمع...

عايز ينصلح حالى.!!: أنا شاب فوق العشرين ، أصغر إخوتى ، وتعودت على أنه يساعدنى اخوتى الكبار من وقت لما كنت صغير ....

عدة المختلعة: كم تبلغ فترة عدة المختلعة؟؟ ؟ ...

الاستنماء فى الصيام : ما حكم الاستمناء في شهر رمضان ؟ هل يجب اعادة صيام ذلك اليوم؟...

نعذرهم ..ولكن .!!: هناك أئمة للقرآنيين أمثال اسلام وبحيرى والمستشار احمد عبده ماهر والرفاعى السورى...

الخلود هل له نهاية ؟: الخلود هل له نهاية ؟ ...

تعسف .!!: قرات احد الاراء عن صيام رمضان خلاصته ان الصيام اربعون يوما وليس ثلاثون فما راي سيادتكم في...

أم النبى محمد: هل صحيح تاريخيا بأن اسم أم محمد بن عبدالله هو( آمنة )؟ ...

more