الساعة قائمة إلى مرساها:
الساعة قائمة وأثارها قائمة

Abo Al Adham Ýí 2007-09-06


 

 الفصل الثاني
الساعة قائمة وأثارها قائمة

  حوار ساخن بين رجلين احدهما امده الله نعيم الحياة الدنيا والاخر اتاه الله العلم وقدر رزقه في الدنيا قال تعالى ( وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاء إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ )( سورة الشورى الاية 27 ) بدأ الحوار بالذي آتاه الله نعيم الدنيا ( وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً )( سورة الكهف الاية 35 و 36 ) إختال الرجل وظن ان الفقر قد خاصمه ولا يمكن ان يقترب منه فهذه الجنة لن تبيد وظن ان الساعة غير قائمة الان وستقوم فيما بعد وزين له الشيطان عمله فظن انه قد عمل للاخرة وهو مطمئن على صحته منها فهو لا يعتقد انها قائمة ولكنه يؤمن بها مؤجله وظن انه عمل من اجلها فقال بعدها مطمئنا الى الاخره ( وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي ) فهو يؤمن بالردود الى ربه إذاً ويؤمن بربه فكلمة لئن تفيد التأكيد كقول المنافقين ( لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ ) وكقوله تعالى ( وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ )( سورة هود الاية 7 ) فالمنافقون واثقون من رجوعهم الى المدينة والله يثق ان رسوله سيقول للناس إن البعث بعد الموت مباشرة بل في لمح البصر فهذا المحاور يقول لصاحبه ( وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا ) اي انه يثق بانه سيدخل الجنة في الاخرة التي ستقوم بعد عمر طويل ولكنها من وجهة نظره ليست قائمة الان فماذا قال له الرجل المؤمن الذي اتاه الله العلم ( قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا )( سورة الكهف الاية 37 )
يقول المؤمن لصاحبه إن الله خلقك في الازل من تراب واودعك مستودع الاخرة ثم خلقك من نطفة ثم سواك رجلا فانت الان في مستقرك الدنيوي المؤقت وفي مستودعك الاخروي ينتظرك وقد تعلم ذلك من الاولين واعلم ان الانسان في مستقر الى حين وفي مستودع الى حين ايضا فيقول تعالى في القران ( وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ )( سورة الانعام الاية 98 ) فمن اجل ذلك قال لصاحبه اكفرت بربك الذي خلقك في الازل من تراب وقال له خلقك ولم يقل له خلق اباك ادم وإنما خلقك انت من تراب ثم اثنى خلقك من نطفة ثم سواك رجلا في الحالتين فانت الان رجل في ارض الدنيا ورجل اخر في ارض البعث وهذا ما علمه الاولون من المؤمنيين بالساعة القائمة ويوضح الرجل المؤمن لصاحبه عقيدة المؤمنيين فيقول ( لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا )
ان ايماني بيوم القيامة لا اخذه من مصدر غير ما انزل الله فلو اخذته من مصدر غير الذي انزله الله صرت مشركا لكني لا اشرك بربي احدا ويحدثنا القران ان هذا الرجل عندما طارت منه النعمة راجع نفسه واستطاع ان يحدد مكانه من الدين فسمى نفسه مشركا ( وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا )( سورة الكهف الاية 42 ) ياليتني لم اشرك بربي احدا فالاحد هذا هو الذي اضله وجعله يعتقد ان الساعة غير قائمة الان وإنما ستقوم بعد عمر طويل ، وضرب الله لنا مثلا برجل مؤمن بالله ولكنه اشرك معه احدا واخذ عقيدته في الساعة المؤجله منه . فالحقيقة ان الساعة مؤجله فقط بالنسبه للاحياء في الدنيا فهي بالنسبه لهم اتيه اي اتيه عليهم وبالنسبه للاموات قائمة اي قائمة عليهم وقت يموتون يبعثون فالاحياء انفسهم ينتظرون البعث فانتظارهم للبعث هو المهم اما انتظارهم للموت فليس له قيمة عندهم فالموت راحة ولكن البعث هو المأزق الذي يضع الله الناس فيه قال تعالى ( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ )( سورة النمل الاية 65 ) وقال تعالى ( وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ لاَ يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ )( سورة النحل الاية 20 و 21 ) ويتحدث ربنا عن جماعة المشركين انهم عندما يأتي الموت لواحد منهم يطلب من الله ان يرجعه للدنيا ولا يستجاب لطلبه .
فهو قد فارق الدنيا ومن وراء اصحابه الاحياء برزخ الى يوم يبعثون فلا يستطيعون انقاذه حتى يذهبوا اليه ويقعوا في نفس الورطه والعذاب ( حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )( سورة المؤمنون الاية 99 و 100 )
وابليس لما علم من صور الانسان التي عرضها الله على الملائكة انهم ينتظرون البعث قال لرب العزه ( قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) فقد طمع ابليس في إنظاره ليوم يبعث جميع الناس ولكن الله قال له إنك من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم ( قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ ) الذي علمه الله وحده ولم يعلمه ابليس الا يوم ان بعثه الله وادخله النار وقام فيها خطيبا لاوليائه من البشر والانس قال تعالى ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ ) اي لما قضي امره وتولى ودخل النار ( إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )( سورة ابراهيم الاية 22 )
وقد يقول قائل فهل مات ابليس اقول نعم فقد مات من الدنيا وبعث في الاخره مثله كمثل غيره بنص هذه الاية وتبقى ذريته في الارض . يقول لقرينه ياليت بيني وبينك بعدا كبعد مشرق ارض الدنيا ومشرق ارض البعث التي نحن فيها الان إنك أسوأ فريق يقول الله تعالى ( وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ )( سورة الزخرف الاية 36 الى 38 )
وقرينه يوم البعث معه يتشفى فيه فيقول للشاهد والسائق لقد جئتكما بصيد سمين خذاه فالقياه في جهنم لانه كان كذا وكذا ( وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ )( سورة ق من الاية 23 الى 26 ) فقد اغراه قرينه في الدنيا ولكنه تبرأ منه في الاخره ( قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ )( سورة ق الاية 27 الى 29 )
وقد يقول قائل ان هذا يحدث يوم القيامة نعم يحدث يوم قيامة المحترم الذي ذكر فالايات السابقة تفيد ذلك ( وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ )( سورة ق الاية 19 ) وعلى التو دون انتظار وفي لمح البصر ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ )( سورة ق الاية 20 ) وخلال دقائق ( وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ )( سورة الاية 21 ) قال ربه ( لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ )( سورة ق الاية 22 )
وقد دخل قوم نوح النار يوم بعثهم وكان ذلك يوم غرقهم قال تعالى ( مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا )( سورة نوح الاية 25 ) ولما دخلوا النار بحثوا عن انصار فلم يجدوا فلم يقل ربنا لا يجد ولا قال لن يجدوا لان ( لم ) تفيد الماضي ( ولا ) تفيد المضارع و ( لن ) تفيد المستقبل فهم بحثوا ولم يجدوا ( فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا )
وقبل ايماني بالاخرة القائمة بحثت في مصاحف كثيرة فربما تكون الكلمة قد بدلت فعلمت ان كلام الله لم يبدل ولكن الناس هم يلحنون و يحرفون الكلام عن مواضعه والساعة لها علم عند الله ( إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ )
وهناك عينة اخرى جعلها ربنا في النار هم قوم إلياس قال تعالى ( فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ )( سورة الصافات الاية 127 ) وكفار سورة يس قال الله تعالى عنهم ( أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنْ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ )( سورة يس الاية 31 )
اي لا رجوع الى ارض الدنيا بالمرة وانما الرجوع يكون الى السماء ذات الرجع ثم اليه ترجعون وقد رجعوا الى الله ( وَإِن كُلٌّ لَّمَّا جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ )( سورة يس الاية 32 ) ومؤمن نفس الكفار قد دخل الجنة لما قال ( قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ) فكلمة من المكرمين تفيد انه وجد مكرمين قد سبقوه الى الجنة وقطعا ليس هو اخر من دخل فقد دخل بعده من أطاع الله ورسوله ( وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا )( سورة النساء الاية 69 ) وهذا المؤمن دخل الجنة عندما أعلن ايمانه وقال ( إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ )( سورة يس الاية 25 ) وجاء اجله ان كانوا قتلوه او تركوه ( قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ )( سورة يس الاية 26 و 27 )
المجرمون جميعا الان في النار قال تعالى ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ ) فورب العزه ان هذه الاية في ( سورة الزخرف الاية 74 ) ( لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ )( سورة الزخرف الاية 75 ) وما ظلمهم الله في ذلك فهم يستحقون العذاب ( وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ )( سورة الزخرف الاية 76 ) ولم يتركوا بابا الا طرقوه فمرة قالوا ارجعنا نعمل صالحا انا مؤمنون ومرة قالوا ياليتنا نرد ولا نكذب بايات ربنا ونكون من المؤمنين ولما يئسوا من ذلك كله طلبوا التخفيف ولما رفض الطلب طلبوا الموت ( وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ )( سورة الزخرف الاية 77 و 78 ) وعينة اخرى من السعداء ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ )( سورة الدخان الاية 51 ) في اي مكان هذا المقام الامين ياربي ( فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ )( سورة الدخان الاية 52 ) ماذا يلبسون وهل يتقابلون ( يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ )( سورة الدخان الاية 53 ) واحوالهم الاجتماعية كيف ياربي ( كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ )( سورة الدخان الاية 54 ) والاحوال المعيشية كيف حالهم ( يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ )( سورة الدخان الاية 55 ) والامن والامان فهل يخافون من شئ ( لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ )( سورة الدخان الاية 56 ) ويختم ربنا سورة الدخان بقوله ( فَضْلًا مِّن رَّبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ فَارْتَقِبْ إِنَّهُم مُّرْتَقِبُونَ )
يا أهل القرآن ايها المؤمنون بالقرآن هذا كلام ربكم فلو جئت بحرف من خارجه فأعرضوا عنه ولكن هل نشك في كلام الله ؟
معاذ الله ولكن الامر يحتاج منا ومنكم الى تدبر القرآن كما قال تعالى ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا )( سورة محمد الاية 24 )
إن الأقفال التي على القلوب سببها كتب الباطل التي بثها الشيطان فلا يحق حقا الا القرآن الذي نزل على محمد وليس أصدق من الذي قاله محمد للناس قرآنا محفوظا إلى مرسى الساعة ...
يتبع

الفصل الثالث

الساعة أيان مرساها

اجمالي القراءات 15537

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   الجمعة ٢٧ - سبتمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73096]

فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ النازعات (14)

  فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ النازعات (14) تكلم الله عن عن يوم القيامة ووصفه بالساهره أي مستمرة لا تنام و القيامه من (قام- قائمه- مستمره)


الْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ. .................. القيامة (29) -يصف الله عز وجل الموت


إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ.................... القيامة (30) كلمة يومئذ تشير أن يوم المساق هو يوم الموت


2   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الإثنين ٠٨ - مايو - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[86031]

تدبر جميل هناك معلومة


نحن ننبذ الكتب الصفراء لكونها ليست من القرأن وانا اعرف موقفك جيدا من خذا الامر وانت لا تختلف معي لكن لو رجعنا الى ما كتبت في هذا المقال ستجد انك بدأت في تفسير القرأن الكريم وبعد 600 او اقل او اكثر الله اعلم سوف تكون انت احد المراجع الدينية التي نخشاها اليوم علما ان ما كتبت يحتمل الخطأ حيث يمكن تغييره لكونه بقلمك الخاص وهكذا نصبح نحن اعداء انفسنا وانا اعترف بأنني سلكت هذا النهج بالبداية لكن عرفت ان ما يجب ان نكتبه هو الايات فقط ولا ندخل في تفاسير اتمنى ان ترى الصورة الشاملة وأن لا تتسرع بالقرار



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
بطاقة Abo Al Adham
تاريخ الانضمام : 2007-08-02
مقالات منشورة : 21
اجمالي القراءات : 453,621
تعليقات له : 154
تعليقات عليه : 153
بلد الميلاد : United State
بلد الاقامة : United State