الأحد ١٢ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
هلا بك وسهلا د. علال
تلك رواية ذكرها محمد بن سعد فى الطبقات الكبرى ، يقول : ( زيد بن حارثة إلى أم قرفة بوادي القرى: ثم سرية زيد بن حارثة إلى أم قرفة بناحية بوادي القرى على سبع ليال من المدينة في شهر رمضان سنة ست من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم. قالوا خرج زيد بن حارثة في تجارة إلى الشام ومعه بضائع لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلما كان دون وادي القرى لقيه ناس من فزارة من بني بدر فضربوه وضربوا أصحابه وأخذوا ما كان معهم. ثم استبل زيد وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم ، فكمنوا النهار وساروا الليل ونذرت بهم بنو بدر ثم صبحهم زيد وأصحابه فكبروا وأحاطوا بالحاضر وأخذوا أم قرفة وهي فاطمة بنت ربيعة بن بدر وابنتها جارية بنت مالك بن حذيفة بن بدر فكان الذي أخذ الجارية مسلمة بن الأكوع فوهبها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فوهبها رسول الله بعد ذلك لحزن بن أبي وهب.. وعمد قيس بن المحسر إلى أم قرفة وهي عجوز كبيرة فقتلها قتلا عنيفا ربط بين رجليها حبلا ثم ربطها بين بعيرين ثم زجرهما فذهبا فقطعاها، وقتل النعمان وعبيد الله ابني مسعدة بن حكمة بن مالك بن بدر وقدم زيد بن حارثة من وجهه ذلك فقرع باب النبي صلى الله عليه وسلم فقام إليه عريانا يجر ثوبه حتى اعتنقه وقبله وسايله فأخبره بما ظفره الله به )
المفهوم من هذه الرواية أن قوما اعتدوا على قافلة تجارية يقودها زيد بن حارثة وسلبوها ، فأرسل النبى زيدا بسرية جند لينتقم منهم ، وفاجأتهم السرية وهاجمتهم ، وقام أحد جنود السرية بقتل سيدة الحى (أم قرفة ) وهى سيدة عجوز ، فقتلها قتلا عنيفا إذ ربطها بين بعيرين وضربهما فتقطعت نصفين . وعادت السرية وقرع قائدها بيت النبى فخرج اليه عريانا وعانقه وهنأه على النصر.
الملاحظ هنا أن هذه الرواية تجعل النبى ـ الذى أرسله الله جل وعلا رحمة للعالمين ـ زعيم عصابة تقوم بقتل إمرأة عجوز قتلا شنيعا بطريقة غير معهودة فى الثقافة العربية ، كما أنه ليس من ثقافة العرب الجاهليين ـ فضلا عن المسلمين ـ قتل النساء ، فكيف إذا كانت إمرأة عجوزا لم تشترك فى حرب ولم تعتد على القافلة .
هى رواية ساقطة بكل المقاييس .
كل ما في هذه الرواية من تزور واضح وافتراء على الرسول الكريم عليه السلام تنطق بالكذب فلا يصدق أن يكون الرسول الكريم الذي أرسله الله سبحانه وتعالى رحمة للعالمين (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) أن يصدر عنه ذلك أو أن يفكر مجرد تفكير في مثل هذه الجرائم ،وفي نفس الوقت تتهم أصحابهبالفظاظة وبقسوة القلب .
فقد وصف الله تبارك وتعالى الرسول بقوله(وإنك لعلى خلق عظيم )وهو مستوحى من القرآن الكريم الذي أنزل ليٌعدل من أخلاقيات البشر ويعلمهم الرحمة والشفقة .
لقد دأب مسلمي اليوم على تبني كل فكر في داخله مخالفة القرآن الكريم وهذا ما نجده في من يقبل بهذه الرواية التي من الممكن أن نصدقها في العصر الأموى أو العباسي والسبب ما قرأناه من تاريخ عن هذه العصور ولا يختلف عليها المؤرخون مما كان يحدث فيها من جرائم قتل فردية وجماعية بشعة !!
ولكن لا نستطيع تصديقها في عصر النبي الكريم عليه السلام الذي أرسله الله رحمة للعالمين
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4966 |
اجمالي القراءات | : | 52,916,245 |
تعليقات له | : | 5,307 |
تعليقات عليه | : | 14,605 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
ست البيت: عندنا فى مصر نقول عن الزوج ة ( ست البيت ) .. هل هذا...
بين خالى ووالدى : خالى موظف فقير ، وبنت خالى فى نفس سنى وجميل ة ...
الصلاة بغير العربية: يقال لنا لا يجوز صلاة بالان جلزية ، لأن...
أعظم تقدير للقرآن: ما هو فى نظرك أعظم تقدير للقرآ ن الكري م ؟...
كتابة المصحف : المصح ف المرق م غير مطابق لرسم المصح ف ...
تفضيل الانسان: هل نحن مجرد خلق حقير من خلق الله ولا نوازي عند...
( أيضا ) عند الموت: اذا مات الانس ان تبشره الملا ئكة بالجن ة او...
حلال مهما قالوا: أنا أعلم من سورة المائ دة إن طعام أهل الكتا ب ...
استعمل محرك البحث: اود مطالع ة البحث الذي كتبه الدكت ور احمد عن...
الزنا والشرك: سؤال عن معنى هذه الايه (ٱل زَّان ِی لَا...
آدم وزوجه والشرك: ( هُوَ الَّذ ِي خَلَق َكُم مِّن نَّفْ سٍ ...
مفهوم الفقر والعلم : هل يجوز أن أعطي مال الزكا ة الواج بة لمن هو...
السجود فى الصلاة: هل يجوز للمصل ي في السجو د ان يضع مرفقي ه مع...
أسئلة عن الحج : As-Salamo Alaykom; I have read your article that the way we perform Hajj is...
صديقى علمانى كافر: لي صديق لا يؤمن لا بالقر ان ولا بالكت ب ...
moreب 1 ف2 ج 2 : التدخين ليس حراما ولا يفطر الصائم
ب 1 ، ف 2 ، ج 1 )مقالان ) آيات تشريع الصوم فى سورة البقرة
ب 1 ، ف 2 ، ج 1 )ثلاث مقالات ) آيات تشريع الصوم فى سورة البقرة
ثم أتموا الصيام الى الليل ( الإفطار بغروب الشمس )
ب 1 ، ف 1 ، ج 1 : شهر رمضان بالتقويم القمرى : ( أربع مقالات )
دعوة للتبرع