إلاّ من ارتضى..

الخميس 14 اغسطس 2008


نص السؤال:
قرأت فى التسعينيات هجوم الدكتور (محمد المسيّر ) عليك لأنك تنفى علم النبى بالغيب ن وقد استشهد بآية ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول ) وقال إن الرسول هنا هو الرسول محمد ..فما هو قولك ؟
آحمد صبحي منصور :
قوله تعالى (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا*إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ) فهو يثبت أن الله تعالى لم يعط خاتم النبيين محمدا عليه السلام علم الغيب ـ خارج القرآن الكريم ، لأن الآيات تقول (قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا ) أى امر الهى للنبى محمد أن يعلن أنه لا يدرى و لا يعلم متى سيأتى وعيد الله تعالى للمشركين ،إن كان قريبا أوبعيدا ، وتأنى الآية التالية لتؤكد أن العلم بالغيب هو لله تعالى وحده وإنه جل وعلا يطلع على بعض الغيب بعض الرسل وليس منهم محمد عليه السلام :( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًاإِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ ). وهذا ما أكدته أية أخرى : (وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاء ) ( آل عمران 179)
والتفصيل جاء فى آيات أخرى تؤكد على إعلان النبى محمد عدم علمه بالغيب ، ومنها:
( قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ ) ( الانعام 50)
(يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) ( الأعراف 187 :188 )
(وَيَقُولُونَ مَتَى هَـذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ ) ( يونس 48 : 49 50 )
(قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) ( الأحقاف 9)
(يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا ) ( النازعات 42 ـ )


وقد قلت فى كتاب ( القرآن وكفى ):

هناك حقيقة قرآنية مؤكدة وكررها القرآن، وهى أن النبى لا يعلم الغيب ولا يعلم موعد قيام الساعة ولا ما سيحدث له أو للناس. واقرأ فى ذلك قوله تعالى ﴿قل لا أقول لكم عندى خزائن الله ولا أعلم الغيب﴾ (الأنعام 50) ﴿قل إن أدرى أقريب ما توعدون أم يجعل له ربى أمدا. عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا. إلا من ارتضى من رسول..﴾ (الجن 25: 27) ﴿ فإن تولوا فقل آذنتكم على سواء وإن أدرى أقريب أم بعيد ما توعدون﴾ (الأنبياء 109) وهل هناك أوضح من قوله تعالى ﴿قل ما كنت بدعاً من الرسل وما أدرى ما يفعل بى ولا بكم..﴾ (الأحقاف 9)
ومع ذلك فهناك آيات أخرى كثيرة تؤكد أن علم الساعة عند الله وحده ﴿إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما فى الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غداً وما تدرى نفس بأى أرض تموت﴾ (لقمان 34) ﴿إليه يرد علم الساعة﴾ (فصلت 47) ﴿وتبارك الذى له ملك السماوات والأرض وما بينهما وعنده علم الساعة وإليه ترجعون﴾ (الزخرف 85)
كلها آيات تؤكد أن النبى لا يعلم الغيب وأن علم الساعة لله وحده وكانت تكفى آية واحدة ولكنهم سألوا النبى مرة ومرات عن الساعة، ومع ذلك لم يبادر بالإجابة بأن يقرأ عليهم الآيات السابقة، وإنما انتظر الوحى، وكان الوحى ينزل دائماً بنفس الإجابة وهى أن علم الساعة لله وحده وأن النبى لا يعلم الغيب.
سألوا النبى عن الساعة فلم يبادر بالإجابة وهو بلا شك يعلم أن القرآن لا يمكن أن يأتى بإجابة تناقض ما سبق، وأن الإجابة ستكون نفس المعنى الذى تكرر وتأكد من قبل،.. انتظر النبى الإجابة ونزل قوله تعالى ﴿يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربى لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت فى السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفى عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون. قل لا أملك لنفسى نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء﴾ (الأعراف 187: 188) وهذا توضيح فيه أكثر من الكفاية.
ولكنهم سألوه أيضاً عن الساعة ونرى النبى عليه السلام أيضاً ينتظر الإجابة فنزل قوله تعالى يجيب ﴿يسألونك عن الساعة أيان مرساها. فيم أنت من ذكراها؟. إلى ربك منتهاها. إنما أنت منذر من يخشاها﴾ (النازعات 42: 45) والآيات الأخيرة ملئت بأسلوب الاستفهام الإنكارى ﴿فيم أنت من ذكراها﴾ وجاء أسلوب القصر يقصر علم الساعة على رب العزة ﴿إلى ربك منتهاها﴾ ويقصر وظيفة النبى على الإنذار ﴿إنما أنت منذر من يخشاها﴾.
كان ذلك فى مكة ثم فى المدينة سألوا النبى عن الساعة، وانتظر النبى أيضا نفس الجواب من رب العزة ﴿يسألونك عن الساعة قل إنما علمها عند ربى وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا﴾ (الأحزاب 63)
كان بإمكان النبى أن يجيب، ولديه الكفاية من الآيات، ولكنه كان ينتظر الإجابة، وينزل الوحى بالإجابة المعروفة سلفاً، ثم يسألون النبى نفس السؤال وينتظر النبى إلى أن تأتى الإجابة.. وتأتى نفس الإجابة ثم يسأله آخرون نفس السؤال، وأيضاً ينتظر الإجابة التى يعرفها إلى أن ينزل الوحى.. وهكذا.. ولو كان من حقه الاجتهاد لأجاب منذ السؤال الأول.
على أن هذه التأكيدات القرآنية لم تأت عبثاً- وتعالى الله عن العبث- فمع كل التأكيدات التى كانت تكرر وتكرروتؤكد أن النبى لا يعلم الغيب ولا يعلم شيئاً عن الساعة وموعدها وأحداثها- مع ذلك فإن الناس أسندوا للنبى بعد موته عشرات الأحاديث عن علامات الساعة وأحداثها والشفاعات وأحوال أهل الجنة وأهل النار. وهذه الأحاديث التى ملأت الكتب (الصحاح) تؤكد اعجاز القرآن لأننا نفهم الآن لماذا كرر القرآن تلك التأكيدات سلفا ومسبقا ليرد عليها سلفا ومسبقا. هذه الأحاديث الضالة تضعنا فى موقف اختبار أمام الله تعالى فإما أن نصدق القرآن ونكذبها، وإما أن نصدقها ونكذب الله وقرآنه.. ولا مجال للتوسط.. ونسأل الله السلامة والهداية..


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 22970
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا البطاوى البطاوى     في   الثلاثاء 19 اغسطس 2008
[25871]

الغيب والنبى(ص)

الأخ الكبير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :


إن علم النبى (ص)محمد بالغيب مسألة أتيت فيها بالجواب الشافى وهو أنه لا يعلم غيب شىء إلا ما أوحاه الله داخل القرآن نفسه مثل أخبار يوم القيامة وانهزام الروم بعد انتصارهم ولا أجد ما أقوله هنا سوى ما قلت فهو جواب كامل تام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


2   تعليق بواسطة   احمد المندني     في   الخميس 04 سبتمبر 2008
[26527]

اضافة ربما تفيد نفس السياق

نشكر دكتورنا العزيز احمد منصور على مقالاته وابحاثه التي تنم عن علم ومنطق كبير .

فالله تعالى يقول في الآية {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا*إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدً }, فرصدا كلمة اتت في القرآن عن الشهب التي تضرب اهل الجن عند صعودهم الى السماء لاستماع الغيب في نفس السورة وهي الجن , وهذا له دلالة وبلاغة آلهية ككل , {وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً }الجن9

فالملائكة هي التي لديها من علم الغيب الذي تتصرف بها بأمر الله تعالى مثل ملك الموت الذي يأخذ من الله تعالى الآجال لتطبيقها على الناس مقدما والله اعلم , او للروح جبريل عندما ينزل بالرسالة الى الرسول محمد , فيأخذ من علم الغيب استباقا لاسئلة الرسول له اثناء تلقينه حتى يتأكد الله من تبليغ جبريل للرسالة وهذا احتمال قوي آخر واحتمالات لملائكة آخرين لا نعلمهم , فهؤلاء الملائكة الرسل من جبريل الى ملك الموت الى غيرهم عندما ينزلون الى سماء الدنيا فإن الله تعالى يؤمن لهم الرصد حماية لهم من الجن المستمعين .


وسياق الآيات كما يقول استاذنا احمد منصور يؤكد ان النبي محمد ليس معني بهذا الغيب المحمي بالرصد  بل كما ذكر المقال اعلاه لايعلمه ابدا .


وفقنا الله جميعا . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3706
اجمالي القراءات : 30,306,608
تعليقات له : 4,113
تعليقات عليه : 12,445
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


فى قراءة القرآن: أنا مقيد بحصة قرآنية يومية لابد عنها كى أظل محتفظا بكتاب الله تعالى, أحيانا أؤديها بصدر...

الاجتناب من تانى : هذا الأزهرى الذى يقول بأن الخمر حلال يكرر ما يقوله البعض بأن لفظ التحريم لم يأت فى الخمر...

إطعام القطط والكلاب: هل من يطعم الحيوانات كالقطط والطيور له أجر؟ وشكرا....

هل هو أب ظالم ؟: لدي استفسار بخصوص حرماني من الميراث من قبل والدي . طبعا لدي ثلاثة اخوة ذكور و اربع إناث .تم...

علم الله جل وعلا: اذا كان الله يعرف ماذا سافعل و لماذا و هو يعرف نتيجتي و اذا كنت.سادخل النار او الجنة اذن...

شبهات عن التجسد : ورد باحدى القنوات الفضائيه المسيحيه ان المسلمين يقولون بان الله لايمكن له ان يتجسد مع...

الأنفال 57 : ما معنى قول الله سبحانه وتعالى فى سورة الأنفال الآية 57 : ( فَإِمَّا تَثْقَفَنّ َهُمْ ...

الصلاة بالحذاء: ما حكم الصلوةبالح ذاءأو بالجزمة خلال عمله؟...

العالم سبيط النيلى : لطالما اذهلتني بحوث نصر حامد ابو زيد ومحمد اركون وحسن حنفي الى ان وجدت ضالتي في موقعكم موقع...

زواج المحلل : اسال حول حلك لمشكلة الزوجين المطلقين في نهاية مقالك عن نكاح المحلل بان يعلن المأذون فراق...

قضاء الصوم: لقد تمنيت كثيرا لو كنت أعرف موقعكم المنير. هذا الموقع الذي من خلاله ولد معنى جديد وحقيقي...

اطلاق اللحية : -هل اطلاق اللحية واجب في الاسلام استنادا الى الحديث ( حفوا الشارب واطلقوا اللحى) ...

صدقية السيرة: So do you believe that the sira's are true accounts? Or do you believe that they are false?...

طعام أهل الكتاب: تقول طعام اهل الكتاب حل لنا ؟ هذا لإتراء لأنهم يأكلون الخنزير فهل نأكل الخنزير ، وهل...

زواج البدل: إذا كان زواج البدل مع إعطاء الصداق لكل بنت هل يكون صحيحا؟ ومتى يكون زواج البدل صحيحا ومتى...

more