تقديس الراشدين

الأربعاء 26 يوليو 2017


نص السؤال:
• اشكر مجهودك الكبير فى توضيح الكثير مما التيس علينا ومما كنا نعتقد انه حقيقة مسلم بها و كل ذلك من خلال فهم و تدبر ايات القران الكريم ، استاذى الفاضل نحن ننكر الاحاديث لتناقضها و اختلافها مع ايات القرات الكريم و من اسباب عدم مصداقيتها هو تدوينها كما يزعمون بعد اكثر من 200 عام ولذا استاذى الفاضل فانا ارفض كل ما تم تدوينه عن غزوات الرسول ( ص ) و كذلك الفتوحات الاسلامية فـ بالتاكيد اغلبها غير حقيقى و تم اضافات لاظهار صورة البطل القوى الذى يصرع خصمه و ذلك على الصحابة ، فلذلك كما انكرنا ما دون عن الاحاديث فيجب ان ننكر ما دون عن الفتوحات و اذا كان هناك مرجعية لنفد الاحاديث الا و هى القران الكريم ، لكن لا توجد مرجعية لبحث مضدافية ما كتب عن الفتوحات فلذا ( فلنترك هذه الفترة وحسابها عند الله ) فلا نقول غزو و نشهر بها لان من الممكن ان يكون اهل هذه البلاد استنجدوا بالمسلمين ( جائز ) فلم يتم تدوين اخبار هذه الفترة لدرجة اختلافهم فى تواريخ كثيرة حتى فى عهد الرسول لا نعرف تاريخ تحويل القبلة ولا الاسراء و لا ........... ولم اقراء اعتراض اى من الصحابة على هذه الفتوحات ، فلو لم تكن فتوحات لاعترض بعض الصحابة و لم يشاركوا فيها فليس من المعقول ان كل من عاصروا الرسول صلى الله عليه و سلم نسوا تعاليم الدين و انخرطوا فى القتال ، ولكم تحياتى و شكرا على سعة صدركم.
آحمد صبحي منصور :

من أُسُس البحث التاريخى أن نتعامل مع كتابات المؤرخين كما هى ، أى لا نفرض أُمنياتنا على تاريخ السابقين ، وهذا هو الفارق بين كاتب القصة وبين الباحث التاريخى . الكاتب القصصى يخلق شخصياته وخلق أحداثها ويضع الحوار على لسان أبطالها ، وكل هذا من صُنع خياله . والقارى يعرف هذا ويتفاعل مع خيال الكاتب القصصى . أما الباحث التاريخى فهو يدخل حجرة ــ مثلا ـ هى حجرة تايخ الخلفاء الراشدين ، وعليه أن يقرأ متمعنا ما كتبه المؤرخون لعصر الخلفاء الراشدين . ليس أن يكتب تاريخهم من خياله ، بل يتعامل مع الموجود فقط كما هو . غاية ما هنالك أن له منهجا للبحث عليه الإلتزام به ، فى فحص الروايات ـ من واقع فهمه للعصر ، وتوضيح ما بينها من تناقض أو تداخل ، وبحث الرواية من حيث السند ، ومنهم المؤرخ ( الطبرى ، ابن سعد ، ابن الأثير ، ابن الجوزى ) فى التأريخ ، وما ينقله عن الآخرين ومدى صدقه فى النقل ، ومذهبه الذى ينتمى اليه والى مدى يؤثر فى تأريخه ، فالمؤرخ الشيعى ـ مثلا ــ  يتحامل على ابى بكر وعمر وعثمان ، والمؤرخ السُّنّى قد يضع روايات فى تقديس ابى بكر وعمر وعثمان . لا بد من توخى الحذر فى التعامل مع هذه الروايات . وهذا ما إلتزمنا به فى بحثنا عن الخلفاء الراشدين والفتنة الكبرى الثانية ( ابن الزبير ) ومذبحة كربلاء . إعتمدنا على ما كتبه المؤرخون السنيون فقط . ومن كلامهم ورواياتهم أظهرنا المسكوت عنه من تاريخ الراشدين والسلف الصالح . ولا يستطيع أى مُنصف أن يتهمنا بالافتراء عليهم . لأنه تاريخهم الذى أوضحناه مما كتبه السنيون الذين يقدسونهم . لم نكتب عنهم مما قاله الشيعة أو مما قاله المستشرقون .

القرآن الكريم هو الدين وهو الحقيقة المطلقة التى لا ريب فيها . الحقيقة التاريخية حقيقة نسبية تحتمل الصدق والكذب ، سواء ما سجله المؤرخون أما ما يصل اليه الباحث التاريخى . فالتاريخ ليس دينا ، بل هو صناعة بشرية مكتوبه . وما فعله البشر فى حياتهم ـ كل البشر ـ ليس دينا بل تصرفات بشريه فيها العمل الصالح والعمل السىء . التاريخ الحقيقى هو الذى سيظهر يوم القيامة فى كتاب أعمالنا .  

من أسف أن ما تقوله هو إنعكاس لتقديسك للخلفاء الراشدين ، وهذا التقديس يعنى إما وإما . إما ان يكونوا معصومين من الخطأ آلهة منزهة عن الخطأ وإما أن نلغى تاريخهم المكتوب بيد أتباعهم .

أرجو أن يكون تقديسك لرب العزة جل وعلا وحده .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2432
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4344
اجمالي القراءات : 40,438,169
تعليقات له : 4,627
تعليقات عليه : 13,483
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


متى تجب الصلاة؟: هل وجوب الصلاة على البالغ فيزيلوجيا أم هو بلوغ الرشد، أي النضج العقلي والعاطفي؟...

(على ) لم يكن مؤلفا: ابحث عن كتاب تكلم فيه عن رائيه في الإمام علي هل هو نفس كتابه(ما لا يقال ) ...

العرب وصحف ابراهيم : بأي لغة كان العرب يقرأون صحف ابراهيم قبل بغتة النبي. ودمتم في سلام...

شكرا جزيلا: فرق شاسع بين تشريع الرحمان جل وعلا وافتراءات اصحاب الدين الارضي لشيوخ المحمديين فالله...

يا خالتى يا عمتى .!: في تعاملنا اليومي مع الذكوروالإ ناث الأجانب نستعمل لفظ: ياخال ،ياخالتي وياعم ،ياعمتي...

ويخلق ما لا تعلمون : ما معنى قول الله جل وعلا ( ويخلق ما لا تعلمون ) صدق الله العظيم ...

مصحف على وابن مسعود : كيف يؤخذ بمصحف عثمان وحفصه ويترك ويحرق مصحف على بن ابي طالب وابن مسعود وهما اكثر تدينا منه...

صلاة الصبح: هل صلاة الصبح قبيل شروق الشمس بثلاث د قائق صحيحة ؟ ...

لا نساء فى الجنة: أنا أدعو لأمى فاٌقول : اللهم اجعل امى من سيدات أهل الجنة . هل هذا الدعاء مستجاب ؟...

تقديس العربية : هل اللغة العربية لغة مقدسة؟ ...

ليس قتلا للنفس: ارجو افادتى لى ابنه لديها طفل فى عمر 6 اشهر وقد حملت والحمل فى بدايته من عشرة ايام هل يجوز...

الافرازات : سؤالي اخي الحبيب عن بعض الافرازات التي يجدها المسلم على ملابسه الداخلية عند الاستيقاظ من...

مولد وصاحبه غايب: سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور انا ليس من اهل القرآن ولکن انا اسئل منکم: ما هو رايکم...

تعليقات من عبد الله: Jبخصوص قراءة الاستاذ عثمان هي خير من ألاعثيب الضالين المضلين.لو تكرمت لا تتسرع في...

( علم ) النبى : • هل يعتبر محمد من (الراسخون فى العلم) الذين يعلمون تاويله كما تتحدث الاية 7 من سورة ال...

more