دعوة ابراهيم للحج

الثلاثاء 24 ابريل 2007


نص السؤال:
كيف كان نبي الله إبراهيم عليه السلام يؤذن في الناس للحج؟
آحمد صبحي منصور :
قال تعالى فى قصة ابراهيم (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ

وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) ( الحج 26 ـ ) أى أرشد الله تعالى ابراهيم الى مكان البيت وأمره أن يطهره مما بنى فوقه من رجس الأوثان والأصنام والأضرحة ( ألأنصاب ) ثم أمره ببنائه ، وثم أمره بدعوة الناس الى الحج اليه. فى القصة تفصيلات كثيرة سكت عنها القرآن الكريم ، فاذا سألنا كيف بناه وكيف رفع قواعده ؟ وكيف دعا الناس للحج ، وكيفية الاتصال بمن حوله داخل وخارج الجزيرة العربية .. لن نجد الاجابة داخل القرآن،وليس هناك خارج القرآن سوى الخرافةوالجهل والكذب، وهو المتوقع طالما يتكلم الانسان فيما لا يعرف وبدون كتاب منير. نحن نأخذ علمنا مما هو مذكور فى القرآن بالاجتهاد فى فهم النصوص القرآنية، و ما سكت عنه القرآن نسكت عنه.
والله تعالى المستعان.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 21312
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الثلاثاء 24 ابريل 2007
[6077]

النهي عن الخوض فيما سكت عنه القرآن

الخوض فيما سكت عنه القرآن الكريم منهى عنه بنص هذه الآية الكريمة{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ }المائدة101.
فلو سلكنا مسلكاً نستقي منه تعاليم إضافية في هذا الموضوع سوف يصل بنا إلى التصديق بالخرافات والأساطير والتي نهاناً القرأن عنها.

2   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الأربعاء 25 ابريل 2007
[6088]

معنى الآذان بالحج طهارة .. وطهارة .

عندما أمر الله تعالى نبيه ابراهيم أن يطهر البيت عند الآذان في الناس بالحج ففي اعتقادي أن الآذان هنا له معنى الطهارة وهى طهارة البيت من الأوثان التي كانت مشيدة ومقامة فيه سابقا، يقول تعالى ً وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) . و طهارة النفس من الشرك بالله وارتباط الشرك بقول الزور وبالرجس من الأوثان، وتختتم الأيات بقوله تعالى " ويطهركم تطهيراً" يقول تعالى:
وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33. إذن طهارة البيت هى إخلاء ساحته من الأوثان وهو الرجس كما جاء بالقرآن. وطهارة النفس هىّ إخلاء النفس من قول الزور والإيمان بالأوثان والإعتقاد فيها يقول تعالى { فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ }الحج30
.

3   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الأربعاء 25 ابريل 2007
[6093]

الأذان هو الأعلان و الاعلام

الاستاذ / محمدشعلان ...
1-هل الآية ( الاحزاب 33 ) تخص البيت الحرام ام تخص بيت النى و آله صلى الله عليه و سلم (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً )
2- الأذان هو الاعلان و ليس الطهارة و هى مشتق من ألاذن حاسة السمع( و كتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس و الانف بالأنف و الأذن بالأذن و السن بالسن )المائدة
-(فأن لم تفعلوافأذنوا بحرب من الله و رسوله)البقرة
- ( فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ )
3- (ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ )
4- (وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِن شَهِيدٍ )
و الايات السايقة و غيرها كثير تؤكد أن الاذان هو الاعلام أو الاخبار أو السماح .... و ليس الطهارة حتى و لو كانت الطهارة المعنوية
هذا و الله اعلم

4   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الخميس 26 ابريل 2007
[6153]

لبيك اللهم لبيك ... لبيك لا شريك لك لبيك

أحاول ترتيب الموضوعات المُرسلة اليكم ... ولديَ موضوع بعنوان ( لا توجد شهادتين في الإسلام ) وفيها رد واضح يجيب على التساؤل ( كيف كان نبي الله إبراهيم عليه السلام يؤذن في الناس للحج؟ ).
تقبلوا تقديري

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3791
اجمالي القراءات : 31,504,288
تعليقات له : 4,199
تعليقات عليه : 12,617
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أهلا بك وسهلا : طیب الله اوقاتکم یا سادة انا .....من کوردستان-ا لعراق کنت طالبا...

ذو النون المصرى: منذ شهور و أنا تائه بين المصادر التاريخية و الصوفية أبحث عن دور ذى النون المصرى فى تأصيل...

طقوس الجنازة: • فقدنا عزيزا علينا - أسأل الله العلي العظيم الرحمه له – ولم يستسيغ عقلي - لطقوس - تشيع...

الزكاة فورية: شاهدة خطبة نسبة الزكاة لفضيلتكم وتعلمت الكثير منها ولكن لابد ان توجد اسألة. هل يجوز ان...

صوم النساء: عندي ثلاثة أسئلة خاصة، يخصن عالم النسوان وشيءٍ من فقههنّ فأرجو منك حضرة الدكتور، التفضل...

لا بد من العدّة ..: زرتها و أحضرنا شاهدين أوربيين و قلنا لهما أننا نريد الزواج لمدة أسبوع فقط...

كتابة الاعمال للبشر: ( بسم الله الرحمن الرحيم وَيَقُولُو نَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ...

حفظ القرآن وتجويده: اود منك د/احمد افادتي بخصوص احكام حفظ القرآن وقراءة وتجويده حيث اقوم بتحفيظ اولادي...

شهادة الاستثمار : ورثت مالا فاودعته في البنك كشهادة استثمار هل اخرج الزكاة من اصل المال ام انتظر حتي اول عائد...

تحريفاتهم فى الصلاة: ( وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِك َ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ...

أئمة النصف الأسفل : تعليقا على برنامج ( لحظات قرآنية ) عن أئمة الجنس كتب الاستاذ عبد الله : ( والله العظيم لقد...

عن صديقك النمساوى: اذا عمل الانسان الصالحات وهو لا يؤمن بوجود الله تباركه وتعالى هل يدخل الجنه بعد ان يعرف في...

(أم ) و ( أو ) : ما الفرق بين ( أم ) و ( أو ) فى قواعد اللغة العربية . ؟ يقولون انهما للتخيير بين شيئين ، بمعنى :...

الدعاء بسورة (يس ): Salamu laikum Dr. Ahmed one of my friends advice me to read Surrah Alyaseen...

الرسول والنبى . : تقول ان الرسول عليه الصلاو والسلام ليس من حقة ان يحرم شيء، الله سبحانه وتعالى هو الذي يحرم...

more