هجص سلفى

الجمعة 10 ابريل 2015


نص السؤال:
ساقني قدري لأداء صلاة الجمعة فى أحد المساجد المشهورة وكان الخطيب موجها أول اللغة العربية والدين ـ وموضوع خطبته " المحبّة فى الله " دلل على أهميته بحكاية أصابتني بالتقزز والقرف ـ فقد روى أن اثنين تحابا فى الله وافتهما المنية فكان مصير احدهما الجنة والآخر النار . ولكن الذى مصيره الجنة رفض وصمم على دخول جهنم بشدة ـ وقال ـ أين جهنم ـ لا أريد لها بدلا وعندما سأله خزنتها عن سبب رفضه أجاب أين عبد السميع ؟ أليس فى جهنم ـ أريد أن أدخل معه طالما فرقتم بيني وبينه فنادي الله ملائكته أن أخرجوا له عبد السميع من النار إلى الجنة فقد تحابا فى الله . ما رأيك فى هذا الكلام
آحمد صبحي منصور :

هذا هجص . و( عبد السميع ) على رأى المثل ( راح فى الرجلين ) وكان يجب على الحاضرين فى المسجد طرد هذا الخطيب ، ويكفيه إفساده لعقول التلاميذ .

هذا الهجص يمكن بسهولة الرد عليه بالآتى :

1 ـ الله جل وعلا وحده هو صاحب الحق فى الكلام عن القيامة لأنها لم تقم بعدُ . فمتى حدث هذا الكلام الذى ليس موجودا فى القرآن الكريم ؟

2 ـ النبى لا يعلم الغيب ، فمن قال هذا الكلام ؟

3 ـ الله جل وعلا لا يبدل كلامه ، يقول جل وعلا عن يوم القيامة ودخول اهل الجنة الجنة ودخول اهل النار النار (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلْ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ (30) وَأُزْلِفَتْ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) ق  )

4 ـ الله  جل وعلا يقول : (الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ (67)  الزخرف ) أى الأصدقاء الأخلاء المتقون يدخلون الجنة ، وحتى لو كانوا أعداءا فى الدنيا ولكن ماتوا متقين يصبحون فى الجنة أخلاء (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمْ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (43) الاعراف ) (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ (46) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) الحجر ).

 أما إذا كان هناك أخلاء فى الدنيا وسيدخلون النار  فسيكونون أعداء فيها ، يتلاومون ويتلاعنون وتتحول مودتهم الدنيون الى عداء أبدى وهم فى النار ، يقول جل وعلا : (  وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (25) العنكبوت   ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3629
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3417
اجمالي القراءات : 27,233,265
تعليقات له : 3,927
تعليقات عليه : 11,945
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حداد المرأة: لي اخت توفي زوجها فأعلنت الحداد اربعة اشهر و عشرا و من مظاهر هذا الحداد الذى الزمت به نفسها...

الختان : نشرت الصحف أن قوافل السلفيين ذهبت للعيد فى مصر لتقوم بختان البنات .. ثم تراجع السلفيون عن...

حديث القرآن فقط: هذه الآيةالشري فة جيئت بمرتين في القرآن العظيم.( فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ...

الجنة الملاكى : سبحان الله جعلوا في الجنه اسياد الحسين سيد شباب اهل الجنه أبوبكر سيد كهول اهل الجنه...

الاخوان سرطان : بطريقه الخلايا السليمه وحتى العلاج الكيميائي يقتل الخلايا السليمة . والله وعهدي بكم...

اسلام البحيرى: أستاذنا يوجد تشابه بين مشوارك ومشوار الباحث إسلام البحيرى أرى أن إسلام البحيري كان أقوى...

الوادى المقدس : سلام علیک م یادک تور قرأتُ کثیر اًمن موقعکم لا...

ومبروك مقدما: افتني شيخي اعزكم الله في مشروعية أخذ قرض لإقتناء سكن لأنه ضرورة قصوى بالنسبة لحالتي...

التاتو : أعمل فى رسم التاتوه على الأجساد ـ رجالا ونساء . فهل عملى حرام ؟. ...

إقرأ لنا : بعضهم مثل الشيخ الشعراوي يرى جوازبناءال مساجدعلى القبورودلي له (قال الذين غلبوا...

الأكثرية وليس الجميع: انا بين نارين اريد منهما مايرضي الله عز وجل ..الاول منها وهو الاقتناع التام بما تكتب وبما...

مات جوعا : تقول إن الله جل وعلا يضمن لكل مخلوق رزقه وتستشهد بالقرآن . إذن لماذا يموت الناس من الجوع ....

تكلفة الرضاعة: أرجو التفضل بتفسير قوله تعالى من سورة البقرة الآية 233 : لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا...

الوصية والميراث: الوصية واجبةللمحت ضر وهي أصل وأحكام الإرث تابعةلها وللاحتياط. أي:من وصى خلاص لايطبق...

الخمار : ما حكم لبس الخمار ؟ ...

more