هجص الخضر عند ابن الجوزى ( ب2 ف 3 )

آحمد صبحي منصور في الإثنين 11 يناير 2016


هجص الخضر عند ابن الجوزى ( ب2 ف 3 )

 كتاب ( الخضر بين القرآن الكريم وخرافات المحمديين )

الباب الثانى : صناعة اسطورة الخضر فى العصر العباسى الثانى

الفصل الثالث :   هجص الخضر عند ابن الجوزى

مقدمة :

1 ــ بعد خمس سنين من موت الغزالى ولد ابن الجوزى عام 510 ، ومات عام 597 ، حيث كان أشهر شخصية (علمية ) فى القرن السادس الهجرى بعد الغزالى فى القرن الخامس الهجرى . يجمع بينهما الافراط فى الكذب وكثرة المؤلفات والكتابة فى الفقه الوعظى ، ولكن تميز الغزالى بأنه مؤسس دين التصوف السنى ، وأنه مبتكر لفقه جديد ، بينما كان ابن الجوزى أكثر تأليفا وأقل إبتكارا ، بالاضافة الى حيرته بين التصوف والسنة ، فهو صريع للتصوف فى غرامه بالمنامات والكرامات . ومع أن ابن الجوزى كان فقيها حنبليا صبغ كتاباته برؤيته الحنبلية المتشددة حتى فى تأريخه كما يظهر فى موسوعته التاريخية ( المنتظم ) ومع أنه أفرد معظم كتابه ( تلبيس ابليس ) فى الانكار على الصوفية إلا إنه كان متأثرا بالتصوف يقدس أولياءه السابقين كالجنيد ورفاقه .وقد نعذره لأن عصره فى القرن السادس قد بدأت فيه مؤثرات التصوف القوية ومنها شيوع الاعتقاد فى وجود الخضر حيا حياة أبدية ، بل كان بعضهم يقرنه بالأنبياء . ونقرأ هذه النادرة لابن الجوزى فى كتابه ( اخبار الحمقى ) الذى ينقل فيه أخبار عصره : ( قال بعضهم‏:‏ مررت على قوم قد اجتمعوا على رجليضربونه ، فتقدمت إلى شيخ كان يجيد  ضربه ،  فقلت‏:‏" يا شيخ ما قصة هذا ؟ " قال‏:‏ " لا تكوننمنهم . هذا رافضي يقول‏:‏ نصف القرآن مخلوق ونصفه لا وليس في القوم خير من النبيوبعده الخضر. " فبادرني الضحك ، فرددته مخافة الضرب ، وقلت‏:‏ " يا شيخ زده فإنك مأجور‏.‏".! ).

2 ــ  بهذا التخبط  تأثّر ابن الجوزى فى كلامه عن الخضر . فهو فى ناحية يعترف بحياته الأبدية وينقل هجص الصوفية عن الالتقاء به ، ومن ناحية أخرى يتناقض مع نفسه فينكر الأحاديث ( النبوية ) التى وضعها الصوفية فى حياة الخضر الابدية، أى يقتصر به على عصر موسى كما جاء به البخارى . وفى الحالتين وقع ابن الجوزى فى الهجص ، غاية ما هنالك أنه إحتار بين هجص البخارى وهجص الغزالى .

3 ــ  ونعرض فى لمحة لهذا وذاك فى كتبات ابن الجوزى  .

 

أولا : ابن الجوزى مع هجص الحياة الخالد للخضر :

1 ـ يذكر ابن الجوزي في تاريخه المنتظم قصة عن الخليفة أبى جعفر المنصور، وقد أسندها إلى رواة على طريقة المحدثين . وابن الجوزي يروي تلك القصة وهو مصدق لها بدليل أنه يذكرها في تاريخه ضمن أحداث عام 148 هـ ، وموجزها أن رجلا كان يدعو الله جل وعلا  فى الحرم يشكو إنتشار الظلم فسمعه ابوجعفر المنصور فاستدعاه ، فقام الرجل بوعظ المنصور وعظا مؤثرا ومطوّلا فأبكى المنصور ، وخرج الرجل فبعث المنصور حارسا يستدعيه ، فجاء الحارس للرجل الواعظ فعلمه الواعظ دعاءا يستجير به عند الخوف من الحاكم الظالم ، وكتب الدعاء فى ورقة ، وعاد الحارس فوجد ابا جعفر المنصور مبتسما وأخبر الحارس أن هذا الواعظ كان ( الخضر ) . وقد ذكرنا هذه الواقعة بالتفصيل فى إحدى مقالات ( وعظ السلاطين ) وهى منشورة هنا . ومعنى أن يذكر ابن الجوزى هذه الحكاية فى تاريخه المنتظم ضمن أحداث عصر الخليفة أبى جعفر المنصور أنه مؤمن بحياة الخضر حتى عصر ابى جعفر المنصور .

 الطريف أن ابن الجوزى  ــ الذى كثيرا ما إنتقد الغزالى ــ هو الذى ينقل نفس هذه الرواية عن الغزالى ، وقد أوردها الغزالى فى ( إحياء علوم الدين ) فى ( كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) بدون عنعنة وإسناد فجاء ابن الجوزى فصنع لها إسنادا مطولا من خياله ، وذكر القصة وفى نهايتها : (قال الحارس : فأخذته فوضعته في جيبي ، ثم لم يكن لي همٌ غير أمير المؤمنين، فدخلت فسلمت عليه فرفع رأسه ينظر إلىّ ويبتسم، ثم قال لي: ويلك، تحسن السحر؟  فقلت : لا والله يا أمير المؤمنين. ثم قصصت عليه أمري مع الشيخ، فقال:  هات الورق.  ثم جعل يبكي، ثم قال: به نجوت، وأمر بنسخه، وأعطاني عشرة آلاف درهم، ثم قال: أتعرفه؟  قلت لا: قال: ذاك الخضر"!!  ) ، والغزالى فى القصة الأصلية فى ( الاحياء ) يقول فى نهايتها : (  ..فأخذته فصيرته في جيبي ثم لم يكن لي هم غير أمير المؤمنين فدخلت فسلمت عليه فرفع رأسه فنظر إلي وتبسم ثم قال ويلك وتحسن السحر فقلت لا والله يا أمير المؤمنين ثم قصصت عليه أمري مع الشيخ فقال هات الرق الذي أعطاك ثم جعل يبكي وقال وقد نجوت وأمر بنسخه وأعطاني عشرة آلاف ثم قال أتعرفه قلت لا قال ذلك الخضر عليه السلام )...أساتذة فى الكذب ..وفى الهجص لأن دينهم هجص فى هجص ..!!

2 ـ وأفرد ابن الجوزى فى تاريخ الصحابة والتابعين والزهاد وشيوخ التصوف والعُبّاد كتابا خاصا هو ( صفوة الصفوة )، أى جعلهم صفوة الصفوة . وملأه بهجص تضحك منه النساء الثكلى . وضمن هجص الكرامات ورد ذكر للخضر ولقائه ببعض هؤلاء ( الصفوة من الصفوة ) . ونستشهد ببعض هجصه :

2 / 1 : يقول : (  عن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير وكان مصعب يصلي في اليوم والليلة آلف ركعة ويصوم الدهر قال بت ليلة في المسجد بعد ما خر الناس منه فإذا برجل قد جاء إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم فاسند ظهره إلى الجدار فقال اللهم انك تعلم اني كنت أمس صائما ثم أمسيت فلم افطر على شيء اللهم فإني أمسيت اشتهي الثريد فأطعمنيه من عندك قال فنظرت إلى وصيف داخل من خوخة المنارة ليس في خلقه وصفاء الناس ومعه قصعة فأهوى بها إلى الرجل فوضعها بين يديه وجعل الرجل يأكل وحصبني فقال هلم فجئته وظننت أنا من الجنة فأحببت أن آكل منها فأكلت منها لقم فأكلت طعاما لا يشبه طعام أهل الدنيا ثم احتشمت فقمت فرجعت لمجلس فلما فرغ من أكله اخذ الوصف القصعة ثم أهوى راجعا من حيث جاء وقام الرجل منصرفا فتبعته لأعرفه فلا ادري أي سلك? فظننته الخضر عليه السلام. ). المضحك فى هذه الرواية أن ابن الجوزى الذى عاش فى القرن السادس الهجرى ينسب روايتها الى حفيد عبد الله بن الزبير الذى عاش فى العصر الأموى ، فكيف سمع ابن الجوزى من هذا الراوى . هذا هجص عجيب .!!

2 / 2 : يقول عن خير النساج  : ( قال: سمعت إبراهيم الخواص وقد رجع من سفره، وكان غاب عني سنين، فقلت له: ما الذي أصابك في سفرك? فقال: عطشت عطشا شديدا حتى سقطت من شدة العطش ، فإذا أنا بماء قد رش على وجهي ، فلما أحسست ببرده فتحت عيني ، فإذا برجل حسن الوجه والزي، وعليه ثياب خضر، على فرس أشهب، فسقاني حتى رويت، ثم قال: ارتدف خلفي وكنت بالحاجر. فلما كان بعد ساعة قال: أي شيء ترى? قلت: المدينة. فقال انزل واقرأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم مني السلام وقل: أخوك الخضر يسلم عليك.  )

2 / 3 : يقول : (  عمر بن سفيان المنبجي قال: اجتاز بنا إبراهيم الخواص فقلت له: حدثني بأعجب ما رأيت في أسفارك. قال: لقيني الخضر فسألني الصحبة فخشيت أن يفسد علي سر توكلي بسكوني إليه، ففارقته. )

2 / 3 : يقول ابن الجوزى فى ترجمته لداود البلخي هجصا كثيرا منه ما يخص خرافة ( إسم الله الأعظم )  التى شاعت بالتصوف وأنه من يعلمها ويدعو بها تتحق له أمنياته، وأن داود البلخى هذا كان يعلم الاسم الأعظم ، وأنه علّمه لغلام ، وقد قال هذا الغلام للراوى :" إنه يتعاظم علي أن أنطق به ، فإنني سألت به مرة فإذا برجل آخذ بحجرتي ، فقال: سل تعطه، فراعني ذلك وفزعت فزعا شديدا فقال: لا روع عليك أنا أخوك الخضر، إن أخي داود علمك اسم الله الأعظم فإياك أن تدعو به على رجل بينك وبينه نزع فتهلكه هلاك الدنيا والآخرة ....)

2 / 4 : يحكى ابن الجوزى هذا ( الفيلم الخيالى الطويل ) ومن أحداثه أن البطل ( .أبو غسان المؤذن ) قال: "  .. فإذا رجل قد دخل علينا المسجد فسلم وصلى إلى جنب فتح ركعتين وقعد فسلم عليه فتح رسالة، فقال له الرجل: متى عهدك بأبي السري? قال: ما لي به عهد منذ أيام. قال: فقم بنا إليه فإنه معتل.قال: فخرجنا من المسجد وأنا أنظر إليهما حتى مضيا إلى دجلة يمشيان على الماء فقعدت أنظر رجوعهما فجاء أحدهما في آخر الليل فإذا هو فتح فدخلت عليه المسجد فرميت نفسي كأني نائم، فلما أسفر الصبح وصلينا وتفرق الناس قمت إليه فقلت: يا أبا محمد قد قضيت من زيارتك وطرا وقد رأيت الرجل الذي أتاك البارحة وما كان منكما، فجعل يعارضني. فلما علم أني قد علمت الخبر أخذ علي العهود أن لا أعلم بذلك أحدا ما علمت أنه حي، وقال لي: ذاك الخضر . ).

 2 / 5 : فى ترجمة (  محمد بن علي الصوري : " قال : كنت أتمنى على الله أن يريني أبا العباسي الخضر عليه السلام. فلما كان بعد مدة إذا أنا بالباب يدق علي. فقلت: من هذا? فقال لي: أنا الذي تتمناني على الله عز وجل أنا الخضر . فقلت له: الذي طلبناك له قد وجدناه. ارجع إلى حال سبيلك.  )  

 

ثانيا : هجص ابن الجوزى ضد الحياة الخالدة للخضر

1 ـ لابن الجوزى  كتاب مشهور فى الأحاديث الموضوعة ، سار عليه الفقهاء السنيون فى العصر المملوكى ، ومنهم الامام الذهبى ( 673 ــ 748 ) ثم ابن تيمية ( 661 ـ 728 ) وابن القيم (691 ــ 751 ) ، ثم السيوطى (  849 ـــ 911 ). قام الذهبى بتلخيص كتاب ابن الجوزى فى الموضوعات ، ونلتقط منه بعض ما أورده ابن الجوزى فى نقض ونقد الأحاديث التى وضعها الصوفية فى حياة الخضر الابدية :

( حديث عبد الله بن نافع عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده أن رسول الله كان في المسجد فسمع كلاماً من ورائه الحديث فذهبوا ينظرون فإذا هو الخضر ـ كثير متروك )
 ( حديث ابن خزيمة ثنا محمد بن أحمد بن زيد أنا عمرو بن عاصم عن الحسن بن رزين عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس -ولا أعلمه إلا مرفوعاً- قال يلتقي الخضر وإلياس كل عام فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه ويفترقان عن هذه الكلمات بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله وما يصرف السوء إلا الله ما يكون من نعمة فمن الله ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله الحديث رواه العقيلي أيضاً عن محمد بن الحسن والخضر بن داود قال ثنا محمد بن أحمد بن زيد . الحسن ضعيف )

( حديث بإسناد مجاهيل عن علي مرفوعاً قال يجتمع بعرفة جبريل وميكائيل والخضر فيقول جبريل ما شاء الله وذكر حديثاً فيه طول ونُكر . قال ابن الجوزي هل يجوز لعاقل أن يلقى شخصاً يقول له أنا الخضر فيصدقه )

2 ــ  فى كتابه ( تلبيس ابليس ) أكثر ابن الجوزى فى الانكار على الصوفية ، والرد عليهم ، وتعرض لنقد أبى حامد الغزالى . وفى هذا السياق أنكر بعض مقولاتهم عن الخضر ، وقد إرتدى عمامة الفقهاء الحنبلة .  يقول مثلا عن زعم الصوفية العلم اللدنى : ( ومن الصوفية من ذم العلماء وراى ان الاشتغال بالعلم بطالة وقالوا ان علومنا بلا واسطة ) . وكانت حُجة الصوفية هى إستدلالهم بالعلم اللدنى للعبد الصالح ـ والذى أسماه البخارى من قبل بالخضر ـ وقد جعله الصوفية وليا أوتى العلم اللدنى وبه كان يعلم موسى . ورد عليهم ابن الجوزى فقال : (وأما الخضر فقد قيل أنه نبي ولا ينكر للانبياء الإطلاع بالوحي على العواقب  ).

اجمالي القراءات 5845

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الإثنين 11 يناير 2016
[79953]

دعوة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة في نشر الفكر القراني (التويتر والسناب شات والانستغرام)


اولا / جزاك الله خيرا يادكتورعلى كل هذا الجهد الذي تبذله في سبيل ان يعود المسلمين الى نور القران فيسعدوا في دنياهم واخرتهم



ثانيا / قرات بالامس مناشدتكم لرواد الموقع في المساعدة  لنشر كتبكم ومؤلفاتكم على المواقع الشهيرة وهذا جيد  واضافة الى ذلك ومن المعلوم ان السواد الاعظم الان من الناس يستخدمون الهواتف المحمولة او الخلوية في الاتصال بالنت وهنا اقترح ان يتم عمل حسابات على التويتر والسناب شات والانستغرام كونها أشهر برامج التواصل الاجتماعي حاليا (حيث ان هناك دراسات تشير الى انها تفوقت حتى على القنوات التلفزيونية في عدد المتابعين) وكذلك رفع اهم كتبك ومؤلفاتك او تصميم برامج للهاتف المحمول سواء كانت التي تعمل على نظام اندرويد او اي اس او iso تحوي معظم كتبك ورفعها الي المتاجر الالكترونية واشهرها قوقل بلاي GooglePlay او اب ستورAppStore



ثالثا / توفر هذا البرامج وخصوصا التويتر والسناب شات خدمة البث المباشر للمتابعين على سبيل المثال فإن من لديه حساب تويتر يستطيع البث المباشر عبر برنامج Periscope وكذلك السناب شات اضاف هذه الخدمة موخرا وبذلك ممكن تبث بشكل مباشر خطب الجمعة لكم او اي برامج تريد بثها بشكل مباشر للمتابعين وكأن لديك قناه تلفزيونية علما بان هذه البرامج وهذه الخدمات متاحة بالمجان ولا تتطلب اي تكاليف مادية ولايحتاج الامر الا وجود هاتف خلوي حديث مزود بكاميرا جيدة وبذاكرة جيده واتصال بالشبكة لايقل عن 1 م ب / الثانية  وهذا متوفر في امريكا واوربا بنمط 3G ,4G او نظام الفايبر او الالياف البصرية



رابعا / اتمنى ان يتطوع الاخوة الخبراء  في تصميم البرامج للهاتف المحمول على الانظمة المذكوره اعلاه (كونها اشهر اتظمة تشغيل الهواتف المحمولة الحديثة ) ورفعها للاسواق الالكترونية وممكن ترفع على صيغة كتب الكترونية بنظام pdf او غيره وكذلك يقوم اخرون بعمل حسابات التويتر والسناب شات واي برامج تواصل اجتماعي شهيرة وادارتها تكون من الاخوة المقيمين في اوربا وامريكا لان في العالم العربي الامر خطير وانتم تعرفون ذلك ومن المستحسن ان تدار هذه الحسابات من شخص قريب منكم حتى يسهل عليكم التواصل معه بأحدث التغريدات والروابط لاخر المقالات وكذلك النقل المباشر والغير مباشر



واخيرا تقبلوا تحياتي



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 12 يناير 2016
[79956]

أكرمك الله جل وعلا استاذ عبد الله أمين وجزاك خيرا


وهى مقترحات عظيمة ، أرجو تنفيذها .

3   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الثلاثاء 12 يناير 2016
[79957]

ملف مضغوط يحوي كل كتب ومقالات الدكتور القديمة


اكرمك الله يا دكتور احمد وكل الاخوة 



هذا ملف يحتوي على كل مقالات وكتب الدكتورالقديمة تقريبا منذ تأسيس الموقع حنى عام 2010 او 2011 تقريبا حجمه 232 م ب ويصلح لينسخ على اسطوانات مدمجة او على فلاش ميموري 



http://www.mediafire.com/download/hv1tdgckt72ez0g



وهذا رابط مختصر للرابط اعلاه



http://cutt.us/VfyTq



وانا الان اقوم بحقظ كل الموقع منذ تاسيسه الى تاريخ اليوم وسوف اوافيكم  برابط نحميله خلال ايام ان شاء الله تعالى



4   تعليق بواسطة   عبد الرحمن اسماعيل     في   الثلاثاء 12 يناير 2016
[79960]

عندما يرتبط الهجص بالدين ..!!


عندما يرتبط الهجص بالفن ينتج هجص فني .. وعندما يرتبط الهجص بالتعليم ينتج تعليم هجصي .. وغندما يرتبط الهجص بالدين ينبج شعوب تهجص في الدين ويصبح الهجص دينا .. والدين هجصاً ..



يتحول المتدين بهذا الدين من دون أن يدري  من متدين إلا مهجاص ... ويصبح الأكثر تديناً هو الأكثر هجصاً ... اللهم اننا كفرنا بهذا الهجص ...



5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 12 يناير 2016
[79961]

اللهم تقبّل عمل عبدك (عبد الله أمين ) بقبول حسن


وأجزه خير الجزاء.!!

6   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الثلاثاء 12 يناير 2016
[79962]

الملف القديم هو من عمل احد رواد الموقع جزاه الله خيرا


اسال الله عز وجل ان يتقبل دعواتك لنا وان يجزيك خيرا يادكتور احمد على هذا الجهاد في سبيله وان يبعثك مع الانبياء والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا 



ما جهدنا إلا جزء يسير جدا مما تقوم به انت اسال الله ان يثبتك وأن يتوفانا جميعا مسلمين على ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين



الحقيقة ان الملف القديم الذي يضم اعمالك منذ تأسيس الموقع الى عام 2010 او 2011 تقريبا هو من عمل احد رواد الموقع لا اتذكر اسمه اذكر قبل سنوات وضع رابطه وحملته منذ ذلك الوقت واحتفظت بالملف عندي  حتى اني لم اجد الرابط فاضطررت لرفع الملف لاني لم اتذكر اسم العضو فجزاه الله كل خير وكتب له الاجر ان شاء الله عمل جهدا عظيما بتنظيم المقالات على حده والكتب على حده وبوب المواضيع تبويبا جيدا فاسال الله عز وجل ان يجزاه كل خير



7   تعليق بواسطة   احمد عبدالعزيز     في   الأربعاء 13 يناير 2016
[79964]

الخضر والثياب الخضر


من العجيب قدرتهم على التلبيس بين الاسم ودلالته زي الثياب الخضر بتاعة الخضر .. كمان الفكرة بتتلخص بالنسبالي في شكل نزاع قبلي بين أهل الأديان مين اللي دينه فيه أولياء وصالحين بيمشوا على الميه ويشفوا المرضى الى آخره وبيتواصلوا مع الله ويلفقوا على لسانهم كل اللي بيتمنوه من الكلام فأمنيات البشر باينه اوي في كلام التراث وداله على العصر اللي عاشوا فيه وازاي كان عصر مليان تخاريف ولا يصح وصفه انه كان متحضر مثلا .. متأكد ان الموضوع متصل ببعضه الامة اللي ترضى انها تقبل كل الكلام دا وينتشر فيها قرون لا يمكن تكون صاحبة حضارة



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4097
اجمالي القراءات : 36,315,796
تعليقات له : 4,445
تعليقات عليه : 13,145
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي