والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي..:
تبوغرافيا الواي الجــــديد

محمد عبدالرحمن محمد في الخميس 22 مارس 2012


  •            
     
  •   يقول تعالى : {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ }الحجر19
  •       تسافر في أرض الوادي فتسافر عبر الزمان قبل المكان . وترى الأرض ممدودة ممهدة في معظم مساحاتها  وترى الرواسي من جبال وتلال صغيرة (جارات) وترى  النخيل والنباتات  فتتذكر أيضاً قول الله تعالى :
  • {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ }الحجر19.
  •  ونبدأُ وصف تبوغرافيا الوادي الجديد بأنه يوجد هناك :
  •  هضبة جيرية عظيمة الاتساع تشغل أكثر من ثلثي الصحراء الغربية تِحُدُّ منخفض الواحات الداخلة من جهة الشمال، وتمتد من شمالي منخفض الداخلة والخارجة  إلى البحر المتوسط شمالاً،  ويمتد سن الهضبة  فوق منخفض الداخلة في إتجاه غرب ــ شرق ــ  ويرتفع فوق  مستوى سطح البحر بارتفاعات تتدرج بين 500 و600 متر .
  •  أما منخفض الداخلة فيرتفع فوق أرضية سِنْ هذه الهضبة الجيرية  حوالي 350 إلى 400 متر . ويشكل سن الهضبة حائطاً يكاد يكون رأساً  مكوناً من صخور جيرية صلدة أعلى قمة الحائط بينما تُشكل طبقات الطفلة مع تداخلات من صخور طينية وجيرية منحدرات الحائط. ويوجد أسفل الحائط طبقات من الحجر الرملي فوقها سمك ضعيف من طبقات فوسفاتية.
  •   ويمتد حائط (        (Scrapالواحات الداخلة فيما بين واحة الفرافرة شمالاً إلى نهاية الواحات الخارجة شرقاً وجنوباً  حتى درب الأربعين. وخلال هذا الامتداد الضخم الذي يتعدى الــ 700 كيلو متر ــ يوجد بالحائط كثير من الدخلات والبروزات  والنتوءات  التي قد يصل امتداد بعض الدخلات داخل الهضبة الجيرية  إلى أكثر من 50 كيلو متراً.
  •  ومن أهم هذه الظواهر التبوغرافية  دخلة بِدْخُلُو أمام قرية بدخلو بالواحات الداخلة.. ثم دخلة وادي (درب الطويل) أمام قرية تِنِيدة . (وفيما بين قرية بدخلو وقرية تنيدة حوالي 75كم)  يظهر حائط الواحة مستقيماً بدون تموجات كثيرة.!
  •   وفي النهاية الغربية للواحات الداخلة وعند قرية  ــ القصرــ  تنفصل إحدى الكتل الجيرية  على هضبة تل جبل ــ الموهوب ــ ويصل ارتفاع الهضبة الجيرية التي توجد شماله إلى حوالي 475 متر فوق مستوى سطح البحر.
  •   وفيما عدا هذه الكتلة الجبلية فإنه لا توجد تلال مثله على طول امتداد الهضبة  داخل نطاق الواحات الداخلة التي تغطيها صخور الحجر الرملي من أسفل ويتواجد فوقها ركامات صخرية حديثة وطفلية نتيجة لتساقط أحجارها من الهضبة الشمالية.
  •   وتقع قرى الواحات الداخلة أسفل حائط الهضبة الجيرية العظيمة فيما بين آبار ـ الموهوب ـ غرباً  ـ وتنيدة ـ شرقاً بطول يقدر بحوالي 85 كيلو متر.    وتنتشر الزراعات بين هاتين القريتين عدا بعض الأماكن التي تظهر فيها الصخور الرملية أو الكثبان الرملية والتي تشكل هذه أو تلك تربة غير صالحة للزراعة.
  •  ويتراوح ارتفاع أرضية منخفض الواحات الداخلة  بين 100 متر فوق مستوى سطح البحر عند قرية  ـ القصر  ـ إلى 140 متراً  فوق سطح البحر عند قرية ـ تنيدة ـ  ويتدرج السهل الزراعي والصخري في الارتفاع جنوباً ـ أي يزداد ارتفاع الصحراء  كلما اتجهنا جنوباً ، عكس الحائط الشمالي الذي يرتفع فجأة شمالي المنخفض.
  •    فالقادم من جنوب الواحات الداخلة ( من شرق العوينات) ومطار الداخلة .. يلاحظ انخفاض أرضية الصحراء تدريجياً حتى يجد المسافر نفسه  أمام زراعات الواحات وخصوصاً واحة (موط ) العاصمة والمدينة الأم  للواحات الداخلة.
  • وعلى العكس فإن الصعود إلى قمة الهضبة الشمالية يتم من خلال (ثلاثة) مطالع رئيسية أو نقوب (جمع نَقْب) حيث يصعد المسافر بسيارته  إلى سطح الهضبة قاطعاً طريق يرتفع حوالي 350 إلى 400 متر في مسافة لا تزيد عن الكيلو مترين. ويقع النقب الشرقي عند قرية تنيدة ويعرف باسم نقب ـ تنيدة ـ ويقع الثاني شمال قرية ـ بدخلوـ  ويقع الأخير شمال قرية ـ القصرـ  عدا هذه الممرات الثلاثة فإنه يستحيل الصعود بالسيارات فوق الهضبة!!.
  •   وخلال الدخلات التي تميز حائط الهضبة في موقعين: بدخلو ودرب الطويل  تخرج الهضبة عن مسارها وتتقدم في اتجاه الجنوب قبل أن تستأنف  إتجاهها الشرقي مرة ثانية،  ويحكم هذه الدخلات والبروزات طيات محدبة ومقعرة.
  • كل الدخلات (    (Embaymentsهى طبقات محدبة، بينما البروزات ((Promontoriesتتبع طبقات مقعرة وبعد دخلة درب الطويل تستمر الهضبة بحائطها الرأسي في إتجاه ـ غرب ـ شرق ـ لمسافة 25 كيلو متر قبل أن تنحني الهضبة فجأة إلى الجنوب على هضبة نصف دائرة . وبالتالي تتقدم جنوباً المسافة قدرها 45 كيلو متر ، وفي الجزء الغربي من القوس يقع وادي البطيخ بينما يَحُد الجزء الشرقي من الدائرة ـ دخلة عين عامورـ  وتحتوي هذه النصف دائرة البارزة جنوباً على هضبة أبو طرطور . أي أن هضبة أبو طرطور تبرز من الهضبة الجيرية جنوباً  لمسافة قدرها 45 كيلو متر.
  •  ويمتد محور هضبة أبو طر طور لمسافة قدرها 110 كم في إتجاه غرب ـ شرقاً  فيما بين وادي البطيخ  ودخلة عين عامور..1
  •  وفي عام 1961م تم اكتشاف  ملايين الأطنان من الفوسفات حيث توجد طبقة رئيسية للفوسفات.
  •   تجري الهضبة الرئيسية شمال عين عامور في اتجاه غربي ـ شرقي  وبها كثير من النتوءات والالتواءات  ـ لمسافة 50 كم قبل أن تظهر دخلة المحاريق (     (Embaymentوالتي تمتد لمسافة قدرها حوالي 30كم وباتساع قدره 15 كم داخل الهضبة الجيرية العظيمة ويَحُدُ هذه الدخلة من جهة الشرق هضبة الواحات الخارجة الشرقية والتي تمتد لمسافة قدرها 110كم فوق منخفض الخارجة  وتستمر هذه الهضبة جنوباً  جارة لدرب الأربعين  من الجهة الشرقية. الغربة اما من الجهة الغربية لدرب الأربعين ومن الجهة الجنوبية لمنخفض الواحات الخارجة فتمتد الصحراء الغربية جنوباً مرتفعة تدريجياً حيث تتاخل غرباً مع الأجزاء الجنوبية من صحراء الواحات الداخلة .
  •    يميز منخفض الواحات الخارجة كثيراً من التلال التي انفصلت عن الهضبة الرئيسية التي تَحٌدُ المنخفض من ناحية الشرق والشمال أهم هذه التلال جبل الطارف والطير والطراوان .. وجميعها بالقرب من الخارجة عاصمة الواحات  وعاصمة محافظة الوادي الجديد.
  • بينما يوجد جبل قرن جناح  إلى الجنوب وغنيم وأم الغناجة  إلى الشرق من العاصمة. وإلى الغرب يوجد جبل الغراب الصغير والغراب الكبير.  ويبعدان عن العاصمة (مدينة وواحة الخارجة) 30كم .
  •  ولعل أهم ما يميز منخفض الخارجة  وجود غرد رمال (أبو محرك)  والذي يبدأ من جنوب منخفض القطارة ويستمر جنوباً ماراً بالواحات البحرية ثم يستمر إلى الواحات الخارجة حيث يظهر أعلى الهضبة الجيرية من الغرب إلى قرية الخارجة (وأصبحت مدينة كبيرة  عصرية وعاصمة الخارجة الآن)  ويمتد هذا الغرد (أبو محرك) جنوباً  بطول درب الأربعين ويغزو الحدود السودانية  حيث يستمر داخل السودان. ويعوق الغرد الطريق بين الواحات الخارجة والواحات الداخلة حيث تردم الرمال السافية والمتحركة أجزاء من الطريق الأسفلتي يصعب معه التحرك فوق الأسفلت دون إزاحة الرمال.!!.
  •   الطريق بين أسيوط والواحات الخارجة ينزل المنخفض من مشرقه عند نقب أسيوط ـ والذي يمكن من خلاله التحرك فوق الهضبة الجيرية شمالي وشرقي المنخفض . وأتم مؤخراً وصل الواحات الخارجة بوادي النيل عن طريق سكة حديد (قنا ـ أبو طرطور ) بطول مائة وستون كيلو متر،  في محاولة لنقل خام الفوسفات إلى سفاجا على شاطئ البحر الأحمر.
  •  تنتشر الزراعة في  منخفض  الواحات الخارجة ضمن عدة واحات أهمها : الخارجة، بولاق، باريس،دوش. أضيفت مؤخراً قرى أخرى نتيجة لعمليات الاستصلاح الزراعي ، وإن كانت مساحة الأراضي الزراعية بالخارجة أقل منها في الداخلة.
  •   ونتيجة لسوء استعمال المياة بكثرة في غمر الأراضي الصحراوية بالمنخفض ظهرت الأملاح واضحة في مناطق بولاق وجرمشين، كما أن السحب الجائر لمياة الآبار قد أدى إلى انخفاض الضغوط للمياة إلى أعلى مما أدى إلى ضخ المياة من كثير من الآبار عن طريق طبلمات الرفع.
  • وأهلا بالحوار البناء لتفهم مستقبل مصر الزراعي لو أمكن استغلال الموارد البيئية والطبيعية بالصحراء الغربية والوادي الجديد.

  •  
  • المراجع:1- مؤلفات د/ رشدي سعيد.  عالم الجيولوجيا المصري.
  •          2- الوادي الجديد الانسان والأسطورة لــ أيمن السيسي والحسانين محمد.
  •  
  •               
     
اجمالي القراءات 12051

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   السبت 24 مارس 2012
[65353]

الرمال المتحركة غرد رمال (أبو محرك)

لأستاذ المحترم / محمد عبد الرحمن بعد قراءة مقالك عن الوادي الجديد خطر ببالي سؤال حول هذه الفقرة .


ولعل أهم ما يميز منخفض الخارجة وجود غرد رمال (أبو محرك) والذي يبدأ من جنوب منخفض القطارة ويستمر جنوباً ماراً بالواحات البحرية ثم يستمر إلى الواحات الخارجة حيث يظهر أعلى الهضبة الجيرية من الغرب إلى قرية الخارجة (وأصبحت مدينة كبيرة عصرية وعاصمة الخارجة الآن) ويمتد هذا الغرد (أبو محرك) جنوباً بطول درب الأربعين ويغزو الحدود السودانية حيث يستمر داخل السودان. ويعوق الغرد الطريق بين الواحات الخارجة والواحات الداخلة حيث تردم الرمال السافية والمتحركة أجزاء من الطريق الأسفلتي يصعب معه التحرك فوق الأسفلت دون إزاحة الرمال.!!.


هل هذه الرمال (غرد رمال أبو محرك )رمال متحركة ،كما سمعنا من قبل على بحر الرمال الذي يوجد في بعض المناطق ويختفي من يظل فيه فترة يختفي تحت هذه الرمال بحكم تحركها ؟


2   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   السبت 24 مارس 2012
[65359]

(غرد أبو محرك ) غرد الرمـــال العظيــــم..!

السيدة الفاضلة .. / نورا الحســـيني .. مزيد التقدير والاحترام لكِ هذا في البدء.. ثم خالص الشكر على المرور على المقال والمشاركة بالسؤال.. عن غرد (أبو محرك) غرد الرمال العظيم (الممتد) ما بين منخفض القطارة والواحات البحرية ماراً بالواحات الخارجة ومتعدياً ليدخل الحدود السودانية .. ليتعدي طوله أكثر من ألف وخمسمائة كيلو متر..!


إن هذا الغرد من أكبرالغرود للرمال المتحركة .. بمنطقة الصحراء الغربية بل إن ألسنة من هذا الغرد تعبر نهر النيل وخصوصا عند بحيرة ناصر مقترباً من أطرافها والتي هى صمام الأمان بالنسبة لمصر في المياة العذبة..


 هناك تحدي حقيقي للمصريين للوقوف في وجه هذا الغرد الذي ربما يعبر البحيرة طامسا لمعالمها .. وبالتالي فإن المياة المصرية العذبة سوف تكون في خطر كبير..!!


 أما عن الغوص في رمال هذا الغرد . فهو من النادر ومع الرمال المتحركة بها من المناطق الخطرة إلا أن  منها ما يمكن السفر فوقه بالسيارة .. بل يمكن الاستفادة من الغرود المتحركة في استصلاح كثير من المساحات الصخرية الجدباء,.!


شكرا لك والسلام عليكم ورحمة الل.ه


3   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   السبت 24 مارس 2012
[65360]

يتبع غرد أبو محرك..

 من عجيب ما يمكن للإنسان أن يتعلمه من هذه الرمال المتحركة وهذا لمن كان في قبله موعظة وتعلم.. أن هذه الرمال لا يمكن أن يوقفها شئ تظل تتحرك من يوم إلى يوم ومن شهر إلى ومن عام إلى عام...


 هى تسعى وراء هدفها.. لا يمكن إيقافها.. إلا بتدبير وعقل وعلم  يتماشى مع طبيعة وآلية تحركها..


4   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الأحد 25 مارس 2012
[65369]

سكة حديد الخارجة وادي النيل . ما مصير هذا الخط الحديدي

شكرا للدكتور محمد عبد الرحمن على هذه المعلومات التي زادت حصيلتنا عن جغرافية الوادي الجديد .


ولي سؤال بعد أن قرأت في المقال عن السكة الحديد التي تم إنشاؤها  مؤخراً والتي  وصلت الواحات الخارجة بوادي النيل وهى سكة حديد (قنا ـ أبو طرطور ) بطول مائة وستون كيلو متر، في محاولة لنقل خام الفوسفات إلى سفاجا على شاطئ البحر الأحمر.


والسؤال ما مصير هذا الخط الحديدي ؟ هل مازال يعمل أم أنه مجرد معلومات على ورق وتم تعطيله ضمن سلسلة تخريب وتعطيل كل ما هو نافع وضروري  للإصلاح في مصرنا الحبيبة ؟


5   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الأحد 25 مارس 2012
[65394]

سرقوا القضبان و لا حياة لمن تنادي...

 السيدة الفاضلة / نجلاء محمد.. السلام عليك ورحمة الله وافر االامتنان للمرور والمشاركة بالحوار..


  ورحم الله جمال عبدالناصر.. فقد أنشئ طريق السكة الحديد هذا في فترة توليه الرئاسة.. لتوصيل خام الفوسفات الذي أسس في عصره أيضا من الواحات إلى سفاجا مارا بقنا ورابطا الوادي الجديد بوادي النيل .


صحيح أن جمال  كان ديكتاتورا لكنه لم يكن لصاً ولاسفاحا وسارق لأموال المصريين تاركا إياهم فقراء جوعى مرضى كما فعل اللص مبارك وعصابته..


 هل تعلمين أن أحمد عز أخذ كل الصلاحيات بتفكيك خط السكة الحديد هذا وسرقة  قضبان الحديد وصهرها في مصانعه وبيعها للمصريين بسعر الطن عشرة آلاف جنيه..


 وأنه لم يدفع للدولة جنيه واحد ثمنا لحديد هذا الطريق للسكة الحديد..


 ولو شاهد احكم فيلم زوجة من باريس وهى إحدى قرى الواحات الخارجة وليس باريس عاصمة فرنسا. لوجد أن القطار كان يصل إلى تلك المناطق النائية جداً


 لكننا اليوم نجد المنجم ولانجد خط السكة الحديد؟..


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-10-30
مقالات منشورة : 77
اجمالي القراءات : 1,015,149
تعليقات له : 1,952
تعليقات عليه : 498
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt