افتضاح شعب

كمال غبريال في الجمعة 30 سبتمبر 2011


• لا لم يكن نظام مبارك أبداً مجرد نظام مستبد وفاسد، هو ظاهرة مصرية أصيلة ومعاصرة، يجسد بوضوح كل مفاسد وصفات الإنسان المصري المعاصر.ِ
المزيد مثل هذا المقال :

• بصراحة الشعب المصري جميل قوي ومغري لأي هلفوت يركبه، وهو بعد كده بيعمل من الهلفوت ده بطل الأبطال وشجيع السيما أبو شنب بريمة. . قرب قرب قررررب!!. . روحوا استحموا واتعلموا واشتاقوا للحرية بجد، وبعدين تعالوا اعملوا ثورة. . قبل الثورة كنت مؤمناً أن الحزب الوطني أقل الخيارات سوءً، والآن أجدني عند ذات الموقف، فالحكم العسكري أو شبه العسكري هو بالتأكيد أقل الممكن سوءً!!. . حرية إيه وديموقراطية إيه وثورة إيه؟. . دا شعب قتلى، واللي فيه نفس ماشي ورا شوية صيع ونصابين ودجالين!!. . كلما ارتفع صوت الجهلاء في أنحاء البلاد، كلما غربت الشمس لتسود الظلمة.
• كيف يريدونني أن أحترم من يقنع الغلابة أنه مندوب الله على الأرض، وأن ذاته مقدسة لا تمس، وأن الله وليس البشر هو من اختاره ليجلس فوق رؤوسنا حتى وفاته؟!!. . عفواً إن كنت عاجزاً عن احترام من ينسب لنفسه قداسة خاصة، وكذا من يصدقونه في زعمه، فالمقدس الوحيد في عالمنا هو الإنسان والإنسانية. . من الاستنطاع أن تفرض نفسك وسيطاً بين الإنسان وخالقه. . ادعاء الحديث باسم الله صار سبوبة لكل من يطمح في كرامة أكثر مما يستحق، أو يطمح في ثروة لا يحب أو يعجز عن تحقيقها بعرق الجبين. . انتقادي لقداسة المعظم ليس في الحقيقة موجهاً لشخصه الكريم، وإنما لمن يعتبرونه نائب أو نصف إله!!
• في ذكرى رحيله لا نملك إلا القول: رحم الله عبد الناصر، وغفر له ما ألحقه بمصر والمنطقة من خراب!!
• هل تفاقمت ظاهرة شغب جماهير الكرة، وهل هذا أحد معالم افتضاح الشعب المصري بعد تراخي القبضة الأمنية للنظام؟!!. . ملك الأردن مستنير يحكم شعباً دونه استنارة، وكذا الحال في السعودية، ونسبياً كان مبارك وبعض رجاله أفضل استنارة من عموم الشعب ومعارضته، وهنا حقيقة المأساة!!. . نعم أعاق مبارك نمو المجتمع المدني والحياة السياسية، لكن قمع المفكرين الأحرار نادراً ما تم على يد النظام، وإنما على يد فاشية رائجة شعبياً!!. . هل كان مبارك يرفع قضايا حسبة، أو كان هو الذي يضطهد دعاة السلام الذين يسميهم العروبجية مطبعين؟
• " ستة قتلى في هجوم شنته مجموعة ابو سياف في الفيليبين". . الثورة المصرية تحيي المجاهد "أبو سياف"، وتقف بجانبه ضد الكفار من النصارى واليهود والبوذيين والهندوس. . . . إلخ!!
• "الأمن يحتوي فتنة طائفية بالمنيا بعد تجمهر المئات أمام كنيسة بسبب بناء مجمع خدمات". . ليس مهماً إن كان بمبارك داخل السجن أم خارجه، فالمهم أننا لا نستطيع مغادرة سياسات وأجواء عصر مبارك اللعينة.
• يسري فودة يقترح تعليق مبارك وصحبه من أرجلهم كأحد الطرق ليعترفوا بأموالهم المهربة.. قلنا ونعيدها: احترسوا من هذا الشخص. . هل يجرم القانون المصري التحريض على الكراهية والغوغائية والتخريب، سواء بخطاب ديني أو سياسي؟. . وإن كان يجرمه، فلماذا لا يطبق على ضيوف ومذيعي سائر قنواتنا الفضائية؟!!. . حكامنا يسيرون بهدي سياسات مبارك، يتمخطرون لإطفاء حرائق الوطن، ويتجاهلون استمرار من يشعلونها في المساجد وكافة المنابر الإعلامية.
• لم أكن مهتماً قبل الثورة بتزوير الانتخابات، فالتزوير لن يأتي لنا بشخوص أسوأ كثيراً ممن سيختارهم شعب سلبي وفهلوي وجاهل ومغيب. . فهل تغيرنا؟!!. . الثورة إرادة تغيير، واللجوء لصندوق الانتخابات هو تسييد للقديم السائد واغتيال للثورة، فلا يتبقى منها سوى الانقلاب على شخص الحاكم. . فلتسقط إرادة الثورة والثوار ويحيا رأي الجماهير، ورأي الجماهير القبطية يلح على أن يظلوا صفراً وطنياً متورماً ببركات قداسة المعظم، وهذا حقهم الديموقراطي!!
• لدينا وفرة من الناقمين على تدهور الأحوال، ووفرة من أصحاب الرؤى التي تزيد الأحوال تدهوراً، فنحن بيئة طاردة لأهل الاستنارة أمثال د. أحمد زويل!!. . بالتأكيد لا يقبل أي مفكر حداثي ومستنير الوقوف إلى جانب من يتصدرون الآن للحديث باسم الثورة، هذا بالطبع لو فرض وأتاحوا له رفع صوته!!. . المفكر المستنير هو الواعي بحقائق العصر، والمنفتح على العالم وحضارته، والراغب في المساهمة الجدية في رفد الحضارة الإنسانية بالإبداع الخلاق.

 
اجمالي القراءات 4208

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-23
مقالات منشورة : 598
اجمالي القراءات : 3,119,297
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 264
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt