حقيقة ليلة الاسراء

على صالح في الإثنين 12 سبتمبر 2011


بسم الله الرحمن الرحيم

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)

بعد التوكل على الله العليم الخبير وتنظيف أو تطهير عقولنا وقلوبنا من أفك التاريخ ورجم الغيب وأتباع العلم الحقيقي الذي أنزله الله العليم الحكيم على رسوله مححمد الاسوة الحسنة لمن كان يرجو لقاء الله وذكر الله كثيرا

بدأت السورة المباركة بكلمة سبحان وتدل على أنه قد حدث شيء لا يستطيع احد القيام به سوى العليم القدير

قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32)

وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (116)

لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ۚ فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22)

وألايات كثيرة

الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام

العبد الذي اسرى ليلا لاتعني أطلاقا أنه قد اسرى ليلة واحدة ولايوجد هناك نوم ورؤيا حسب قول الاية الكريمة وانما أمر طبيعي قد اسرى في الليل من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ووصوله ليلا ايضا وسيتبين لماذا قال الرحمن سبحان الذي اسرى بعبده

لحد الان لا يوجد دليل واحد ولا اشارة على ان الموضوع يخص طيران او سفر ليلة واحدة من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى وأنما هي اوهام كتب التاريخ وما ورثناه والذي يجعلنا لانفهم الايات البينة

 

نأتي الى تكملة الاية

الذي باركنا حوله لنريه من أياتنا انه هو السميع البصير

كلنا نعلم أن المسجد الاقصى قد بارك الله فيه حسب الاية التالية

فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8)

فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30)

فيتبين لنا انه نفس المكان الذي يتكلم عنه رب العالمين

ونكمل الاية

لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير

هنا يجب الوقوف والتدبر

لحد الان لم يتبين لنا ان العبد الذي اسري به ليلا هو الرسول محمد صلى الله عيه وسلم

هو السميع البصير تأتي بالاضافة الى تبيان مقاصد للاية منها وهنا لتبيان ان الله يصطفي ويختار رسولا

وكما ايضا في الاية الكريمة

 

اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75)

أذا العبد الذي اسري به كان قد أختير من السميع البصير ليكون رسولا فالله يعلم اين يضع رسالاته وعلى من ينزلها

مع التفكر قليلا في قصص الانبياء لمعرفة اي رسول يقصده الله نجده وبدون ادنى شك أنه

موسى صلى الله عليه وسلم

 

{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}

وقد بدأ بكلمة سبحان لان موسى قد اتى على قدر قدره الله له منذ أن كان طفلا رضيعا الى أن أصبح رجلا شديدا وكلم ربه بالواد المقدس طوى

إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّكَ مَا يُوحَىٰ (38)

أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ ۚ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي (39)

إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ مَنْ يَكْفُلُهُ ۖ فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ۚ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا ۚ فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ (40)

وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (41)

 

لماذا اسري به من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى؟

كلنا نعلم ان موسى عليه السلام كان شرط زواجه من أبنة ذلك الرجل الصالح هو أن يأجره ثماني حجج لانه كان رجلا كبيرا ولا يستطيع تحمل الحج الذي كان معروفا منذ زمن أبينا أبراهيم

والذي فيه الفائدة من القصة ذكره الله لنا أنه قد اسري بموسى من المسجد الحرام بعد أن قضى الاجل الذي اتفقا عليه

{قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ}

 

{فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} ]

 

ولو أكملنا الايات لرأينا ان الله يقولها  صراحة وبدون اي لبس يتكلم عن موسى ولا علاقة للرسول محمد فقط انه انزلت عليه هذه السورة مثل باقي السور

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)

وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا (2)

ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3)

وبهذا نفهم من الايات اعلاه ان الله الرحمن الرحيم عالم الغيب والشهادة يقول للرسول

سبحان الذي اسرى

اي كيف اتى عبد الله موسى على قدر و كيف راى نارا وكيف كلمه والاقدار السابقة ليكون رسوله الى فرعون وبني اسرائيل

وقد أراه من أياته وهي العصا ويد موسى كيف تخرج بيضاء

والايات التي تلي في نفس السورة تتحدث عن بني اسرائيل وعن الكتاب

ولا يوجد اسراء للرسول محمد ص ولا شيء من هذا القبيل

بل هو ذكر موسى وقصته وكيف اتى الى الارض المباركة كما في غيرها من السور وما فيها من ذكر للانبياء وقصصهم

الهدف من هذا المقال؟

كشف افك التاريخ وكذبه ولنعلم ايضا انه لا ييوجد احد من الكتب التي ورثناها تعرف شيئا عن الرسول وهي مليئة برجم الغيب التي لا يعلمها الا االله وحده وقد بينه لنا من خلال العلم الذي في القرأن

فالعلم هو علم القرأن والشهادة التي نملكها عن الزمن السحيق الذي لا يعلمه الا الله هي شهادة من الله وكما كان دائما يذكر به رسولنا في انه كان من الغافلين او وما كنت لديهم او لا تستفت فيهم احدا وحذر من اتباع الغيب بدون علم او شهادة من الله وموضوع الغيب هو اسهل طرق الشيطان ليضل البشر وأكثر السور تنبه وتكرر من عدم اتباع الغيب والجهل هو ترك علم الله واتباع ظنون البشر

وهذه تذكرة بسيطة في قصة نوح مع ابنه

قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ۖ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۖ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46)

قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (47)

أبن نوح قد لبث عمرا وهو كأبن لنوح

ولكن الله العليم الخبير قد اوعض نبيه ان لا يكون من الجاهلين لان علم الله وشهادته اعظم مما يراه في عينه

 

قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ۚ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26)

وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ ۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا (27)

لو كان كتب التاريخ فيها خير لما عبد التصارى المسيح عيسى ابن مريم وما قال اليهود عزير ابن الله تعالى علوا كبيرا عن ما يصفون

واذكر نفسي واياكم اننا سوف نسؤل عن ما قلنا وعنما سمعنا وما امنا به من الظنون

وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36)

اليس الله بكاف عبده؟

لماذا الظنون لماذا اتباع ما لميزيدنا الا تخسيرا

ماذا بقى من التاريخ صحيح؟

اوجه كلامي الى كل من يزور الموقع وكل من يبحث عن الحقيقة والى نفسي ولكم

ليس لنا من دون الله ولي ولا نصير

وسنة الله هي نفسها لا تتبدل كل امة وكل زمن الذي لا يعلم تعداده الا الله

يختبر الله عباده في امر واحد من يؤمن بالله ويكفر بالطاغوت

ومن يكفر بالله ويؤمن بالطاغوت

ولم يترك الامر مبهما وأنما بينه لنا حتى لا نفشل في هذا الامتحان

وجعل الذين يفترون على الله الكذب يكتبون ويضلون الناس وجعل لنا عقول لنختار اما طريق النعيم ومرضاة الله وأما طريق جهنم وأتباع الشيطان

 

وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112)

وَلِتَصْغَىٰ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113)

أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا ۚ وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ ۖ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (114)

وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115)

وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116)

وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا (31)

وأذكركم بأيات الله التي هي خير كلام وخير تذكرة واحسن تفسيرا

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)

وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104)

وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105)

يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106)

وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (107)

تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۗ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعَالَمِينَ (108)

اجمالي القراءات 13521

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 13 سبتمبر 2011
[60122]

استاذ على صالح هل ما فهمته انا صحيح؟؟

استاذ على صالح الكريم . لقد فهمت من مقالتك -أن الرسول محمد بن عبدالله  لم يُسرى به، وإنما أُسرى برسول الله موسى عليهما الصلاة والسلام .


2- من خلال المقالة أيضا فهمت أنك تنوه إلى أن المسجد الأقصى المذكور فى آيات سورة الإسراءهو نفسه الموجود فى فلسطين الآن . فهل مافهمته من مقالتك صحيحاً أم لا؟؟؟


3-إذا كان ما فهمته صحيحا ،فمتى ذهب وعاش موسى عليه السلام فى مكة بجوار المسجد الحرام ؟؟؟


والا تعلم يا أخى أن المسجد الأقصى (الحالى ) بناه الوليد بن عبدالملك بن مروان ،ولم يك موجودا من قبل ؟؟؟


4- ما أفهمه من آيات القرىن الكريم أنه طواف مثل النفس البشرية لا يخضع لزمان ولا لمكان ،فكما أنك تستطيع أن تستدعى الماضى أو الحاضر أو المستقبل ،او الحياة الدنيا ،او تصورك عن الآخرة ،أو مصر أو الآردن أو هولندا او البرازيل فى نفس اللحظة دون فواصل أو موانع ،او الأحياء أو الأموات دون فواصل زمانية او مكانية ،فكذلك القرآن الكريم ياخذك من الحاضر إلى الماضى أو إلى المستقبل أو من مكان إلى مكان آخر فى نفس الآية أو فى نفس الفقرة أو فى نفس الصفحة أو فى نفس السورة ،ومن مكان إلى مكان ومن عالم إلى عالم آخر دون أن تشعر بالفوارق او التضاد أو التناقض بينهما ،وذلك لعبرة ما فى قصة ما من قصصه العظيم ،او لربطه بين موضوع وموضع آخر .وهذا هو سر من أسرار الإعجاز فيه ،ودليل على أنه كلام الله ووحيه إلى عبده ومُصطفاه محمد عليه الصلاة والسلام ،ولم يات به محمد من عند نفسه ولم يعلمه له بشر .


ومن هنا يا أخى الكريم فإن الآيات التاليات لآية الإسراء عن التوراة ونبيها موسى عليه السلام  هى للربط بين الوحدة الموضوعية ووحدة التنزيل ووحدة مكان التنزيل بين القرآن الكريم ونبيه محمد ،وبين التوراة ونبيها موسى عليهما الصلاة والسلام .وليست لتقول لنا ان الذى أسرى به هو موسى كما تقول فى مقالتك أعلاه...


فأرجو أن تُعيد قراءة القرآن الكريم فى موضوع الإسراء ،وفى حياة موسى وقصص بنوإسرائيل لتتكشف لك حقيقة الإسراء .


وفقك الله وهدانا جميعا إلى صراطه المستقيم وحقائق قرآنه العظيم .


2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء 13 سبتمبر 2011
[60124]

الأستاذ الفاضل على صالح / هل لديك دليل قاطع على ما تقول.؟

الأستاذ الفال / على صالح السلام عليكم ورحمة الله


بداية من حقك ان تعتقد ما تشاء وهذا حقك لا يتدخل فيه أحد


لكن حضرتك تعرض هذا الموضوع بصورة الحق المطلق والحقائق التي تم اكتشافها الان وأن جميع المسلمين كانوا على ضلال ، وذلك حين تقول أنه ليس هناك دليل قاطع واضح يعتمد عليه في إثبات أن الاسراء كان بمحمد عليه الصلاة والسلام ، وبنفس الطريقة تقول ان الاسراء كان بموسى دون ان تذكر أي دليل قاطع على هذا سوى أن الآيات التالية لآية الإسراء جاءت تتحدث عن موسى عليه السلام وهذا ليس دليلا قاطعا يمكن الاعتماد عليه مطلقا لإثبات أن الاسراء كان بموسى عليه السلام ولم يكن بمحمد عليه السلام


الأمر الآخر الخطير والهام جدا الذي اتفق فيه تماما مع الدكتور عثمان هو موضوع المسجد الأقصى الذي بني بعد وفاة خاتم النبيين عليهم جميعا السلام ، ورغم ذلك حضرتك تقول ان المسجد الأقصى في فلسطين رغم أن المسجد الموجود في فلسطين بناه من بناه بعد وفاة خاتم النبيين ، وهنا مأزق كبير جدا لما تقوله حضرتك على كون الإسراء تم بموسى عليه السلام ، وأنه ذهب للمسجد الأقصى


وفي حقيقة الأمر لابد هنا من ذكر دليل واضح تثبت لنا فيه أن  موسى عليه السلام ذهب للبيت الحرام أو أقام فيه لأنه تبعا لوجهة نظرك فإن موسى كان مقيما وقت حادثة الاسراء بالبيت الحرام في شبه الجزيرة العربية لأن الاسراء تم من البيت الحرام الى المسجد الاقصى ثم العودة للبيت الحرام


وما تقوله في قصة الشيخ الكبير وزواج موسى عليه السلام من إحدى ابنتيه لا علاقة له إطلاقا بإقامة موسى عليه السلام في شبه الجزيرة العربية ، وكذلك لا علاقة له بفريضة الحج ، فأين الأدلة التي تعتمد عليها هنا في كل هذه الأمور التي فجرتها


وأعتقد ان حضرتك تحتاج للبحث كثيرا جدا في هذا الأمر قبل أن تقرر أمور كهذه وتعرضها على انها الحق المطلق وأننا كنا في غفلة


قرأت في هذا الموضوع بحثا قيما للدكتور منصور عن ليلة القدر أرجو أن تتطلع عليه وتطالعه ربما تستفيد منه هذا طبعا لو سمح وقتك وكانت لديك نية حقيقية لعرض أفكارك على أفكار وآراء الآخرين البحث مكون من أجزاء كثيرة ويحتاج لوقت طويل وجهد كبير للقراءته وهذا يعتمد على مدى استعداد حضرتك وهذا يرجع بالطبع لك وأنت حر ..


البحث على هذا الرابط


www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


3   تعليق بواسطة   الحسن الماضي     في   الثلاثاء 13 سبتمبر 2011
[60130]


 لو كان موسى هو المعني بالاسراء لقال الله تعالى: وَآتَيْنَاه الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ

و الله اعلم


4   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الثلاثاء 13 سبتمبر 2011
[60143]

ليلة الإسراء هي للرسول موسى

جهدا مشكورا وتدبرا رائعا لآيات الذكر في القرءان الكريم وأشكر الكاتب الباحث على ما قدمه من إيضاحات.

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=178364


5   تعليق بواسطة   محمود علي مراد     في   الإثنين 19 سبتمبر 2011
[60267]

التفكر و الإيمان

 بارك فيك الله أخي علي صالح ووفقك لفهم آياته 


التفكر والتذكر مطلوب من المؤمنين الحقيقيين الذين لا يعبدون الأصنام وإن كانت أفكارا وقصصا مفتراه على الله ورسوله 


كلامك معقول جدا وفكرك جدير بالإعتبار 


وفقك العزيز الحكيم إلى المزيد 


6   تعليق بواسطة   مصطفى فهمى     في   الثلاثاء 20 سبتمبر 2011
[60301]

أخى الكريم على صالح

أشكرك، ... فما ذهبت إليه أعتبره أمرا محتملا و جائز، بصرف النظر عن تفاصيل دليله، حيث إن ما ذهبت عنه من أقوال السابقين هوفى أصله أمرا لا دليل عليه إلا قصص و روايات تاريخية غثة (تحولت إلى حقيقة إيمانية فى عقول الناس) لا يؤيدها إلا الأثر المشهور عن الإسراء و المعراج و تصديق أبو بكر لها، فى محاولة لإلصاق بعض المعجزات بالرسول محمد، هو فى غنى عنها إلا فى أدمغتهم المريضة

ولك منى كل الود


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2011-02-07
مقالات منشورة : 11
اجمالي القراءات : 349,257
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 65
بلد الميلاد : iraq
بلد الاقامة : sweden