الوضوء

الأحد 05 نوفمبر 2006


نص السؤال:
استاذنا الكريم احمد صبحى منصور نريد ان توضحوا لنا من خلال الايات القرانيه شكل الوضوء وفقا للقران وماهى مبطلاته وشكرا
آحمد صبحي منصور :
لم يكن هناك وضوء للصلاة قبل الهجرة للمدينة. وحتى كلمة ( وضوء ) هى مصطلح فقهى يقابل مصطلح ( الغسل ) فى القرآن الكريم. كان مفروضا فى مكة تطهير الثياب ( وثيابك فطهر ) ثم جاءتشريع ما يعرف بالوضوء فى سورة المائدة.( 6 )
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) الواضح هنا هو وجوب غسل الوجه واليدين الى المرافق ومسح الرأس والشعر وغسل الرجلين الى الكعبين. أما فى حالة الجنابة فالواجب هو الغسل الكامل.واذا انقطع الوضوء بالتبرز والتبول أو وجب على المؤمن الغسل الكامل بالاتصال الجنسى ـ وكان المؤمن فى حالة المرض أوالسفر بحيث يتعذر عليه استعمال الماء فيمكنه أن يقصد مكانا مرتفعا نظيفا ( صعيدا طيبا )ـ كحائط أو كرسى اذا كان فى سيارة أو طائرة ـ فيضرب يده به ناويا التيمم ويكون ذلك تطهرا له يغنيه عن استعمال الماء.وذلك لرفع الحرج ولتأكيد التيسير على الناس.
فى سورة النساء ( 43 ) قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا ) وهنا تكرار لما سبق من الغسل عند الجنابة والتيمم يحل محل الوضوء اذا انقطع الوضوء بدخول الحمام ـ أى التبرز والتبول ـ أو اذا وجب الغسل بالجنابة، وذلك فى حالة السفر والمرض وتعذر استعمال الماء. ولكن هنا إضافة فى الآية وهى ألا يقرب المؤمن الصلاة إلاّ وهو حاضر الذهن حتى يعلم ما يقول وحتى يخشع لما يقول. ليس الكلام هنا عن سكرة الخمر وانما عن سكرة الانشغال بأمور الدنيا وحتى بالمعصية عندما يكون المسلم فى الصلاة. بل لا يحلو الانشغال بتفاهات الدنيا ومعاصيها إلا فى حالة الصلاة، لذا جاء النهى عن الاقتراب من الصلاة إلا بذهن حاضر و خشوع خانع.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 25451
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   عبدالسلام ب     في   الأحد 12 نوفمبر 2006
[620]

مسح أم غسل للرجلين

هل الواو في الأية "وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ" واو عطف و بالتالي يكون المسح للرجلين؟ و كم عدد مرات الغسل

2   تعليق بواسطة   خالد صالح     في   الإثنين 13 نوفمبر 2006
[633]

لاعدد

لايذكر الحق تبارك وتعالى فى النص الشريف اى تعداد,فالمراد هو الغسل الذى اعتاده الناس,وليس فيه عددا محددا.

3   تعليق بواسطة   شاهين شاهين     في   الخميس 10 يناير 2013
[70839]

زادك الله من علمه

 


 


جزاك الله خيرا اخي الدكتور احمد فتوى قرانية صحيحة ولكن عندي سؤال حول معنى الجنابة الا ترى انها من ناحية قرانية لا تطابق معنى الجماع  ولكم جزيل الشكر واذا ارشدتموني كنت شاكرا لكم


4   تعليق بواسطة   ام ليليان     في   الأحد 20 مارس 2016
[80901]



سلام عليكم استاذنا الفاضل عذرآ لسلب وقتكم الثمين ولكن انا في امس الحاجه للجواب لأنني انا من صغري وانا لا اصدق الاحاديث ولكن ومؤمنه ان القرآن الوحيد هو المفروض نتبعه ولكن اجد صعوبه بالغه بفهمه وطوال هذه الفتره انا اصلي مع طلاء الاظافر لأن برأيي انه ليس نجس ولا اعرف هل هذا الشيء يبطل الاغتسال او ما يدعى بالوضوء وايضآ اذا كنت قد اغتسلت وصليت مثلآ صلاه الظهر هل يمكنني ان اصلي صلاه العصر وانا لازلت على طهاره من اغتسال صلاه الظهر ام يجب علي اعاده الاغتسال وهل تنظيف الطفل من الغائط اجلكم الله والأم مغتسله يبطل اغتسالها .ارجو ان تتقبل جميع اسألتي برحابه صدر .شكرآ



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4104
اجمالي القراءات : 36,431,623
تعليقات له : 4,449
تعليقات عليه : 13,148
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


العهد الأزلى: السؤال عن كلمة واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم...

قم بهذا أنت ..!: انا يوسف حسان احد كتاب موقع اهل القرأن كتبت عدة مقالات وكنت مسرورا لعدد القراءات ولكن بعد...

مسألة ميراث معقدة: أخي الكريم، حين توفي أبونا رحمه الله سنة 1964 ترك مسكنا يحيط به بستان صغير، ونحن عائلة من 7...

مسألة ميراث: انا اريد ان اسال عن حكم حالة ميراث معينة بالشرع السؤال هو عن الحق الشرعي لي انا كابنة من ام...

الشفاعة للغشاشين ؟؟!: فى شبابة كان يملك مصنع حلاوة طحينية وكان يخلطها بالجير ! ومن مكاسبة أصبح مليونيرا وأقام...

معنى الهجص: سلامي الحار إلى جميع المسؤولين والمشرفين على هذا الصرح الإعلامي النقدي التنويري الهام...

لا يقع الطلاق هنا: تشاجرت مع زوجي, لمشكله اني اسقطت طفلي من بين يدي و كان عمره 3-5 اسابيع. و اخذ يشتمني بمسبات...

أكل لحم الانسان: إن الآيات التي تتحدث حول تحريم بعض أنواع الطعام هي آيات محكمة ولكنها لم تذكر تحريم لحم...

رسولا ـ ورسول: جاء فى سورة ( طه ) : ( فَأْتِيَاه ُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا...

الشاهد انثى : هل صحيح ان المراة لا تستطيع ان تشهد على عقد زواج مع شاهد رجل واحد ؟. ...

اهلا بك : أود أن أبدي إعجابي وتقديري للموقع أهل القرأن وللأراء الجريئة. قرائتي لبعض المقالات في...

لا عمامة ولا لحية : هل اللحية والعمامة من شعائر الاسلام ؟ وهل الرجل الحليق ناقص الايمان ؟ ...

ملحد حمار: قرأت منشورا لأحد أعضاء كروب حوارات علمية فلسفية جاء فيه أن هناك أخطاء في القرآن الكريم...

الدعاء والاسباب: دكتور حياك الله لدي سؤال من فضلك أتمنى أن تجيبني عليه وهو كالتالي هل يعتبر الدعاء سببا...

اثقال وثقيل: ما معنى ثقيل وجمعها اثقال فى القرآن ؟ هل هو نفس المعنى المتداول؟...

more