رسالة موجهة إلى خطيب الجمعة.

ابراهيم دادي في الأربعاء 01 يونيو 2011


عزمت بسم الله،

 أضع بين أيديكم أعزائي القراء رسالة بعثت بها إلى خطيب من خطباء الجمعة، لأنه تحامل على المستمسكين بالكتاب وحده ( القرآن العظيم)، فهو يرى أن الكتاب وحده لا يكفي في عبادة إله واحد أحد، إنما يجب على المؤمنين الأخذ من السنة أيضا، لأن السلف حسب قوله قد اجتهدوا ونقَّحوا وصححوا الضعيف، الموضوع، المرسل، والإسرائيليات، ثم نقض قوله واعترف أن في طيات الكتب أحاديث موضوعة وضعيفة وإسرائيليات،!!! وحسب نظري فأمثال هذا الخطيب لم يقدِّروا خطورة ما تحمله كتب البشر من تناقض مع أحسن الحديث، التي تخرج الناس من النور إلى الظلمات، فإليكم نص الرسالة الموجهة إلى الخطيب، أردت أن تكون مقالا عاما لنستفيد جميعا من نقاشها، وإبداء وجهة نظرنا في الذين يصرِّون على أن القرآن العظيم يحتاج إلى سند من كتب البشر، لأنه أي القرآن العظيم حسب رأيهم كتاب غير مبين ولا مفصل ولا ميسر للذكر، رغم أن الرسول عن جبريل عن ربه قال: يَاأَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنْ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُمْ مِنْ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ(15). المائدة.

 

 وأطرح تساؤلا عليهم كيف كان المؤمنون المسلمون يعبدون ربهم قبل مولد محمد بن إسماعيل ( البخاري) سنة 194 هجرية؟؟؟ هل كانوا من الضالين؟؟؟ أم كانوا من المهتدين إلى صراط الله المستقيم متبعين ما نزِّ على محمد وهو أحسن الحديث؟؟؟ لذلك يقول المولى تعالى لرسوله:

فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوابِهَذَا الْحَدِيثِأَسَفًا(6). الكهف.

فَذَرْنِيوَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِسَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ(44). القلم.

لاحظوا أعزائي الآيتين هل توجد إشارة إلى حديث غير حديث الله الذي هو أحسن الحديث؟؟؟   

 

إليكم الرسالة:

في خطبة يوم الجمعة 27 ماي تطرق الخطيب إلى الاستمساك بالكتاب والسنة، وتحامل على الذين يستمسكون بالكتاب وحده، رغم أنه اعترف في خطبته أن في السنة إسرائيليات وأحاديث ضعيفة وأخرى موضوعة، لكنهم وضعوا ثقة عمياء في السلف الذين نقَّحوا وصحَّحوا تلك الروايات التي صدق الله العظيم حيث يقول: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا(82). النساء. نعم نحن نجد في ( الصحاح) روايات فيها اختلاف كثير وتناقض في الصفحة الواحدة وفي نفس الكتاب،  رغم ما أشار الخطيب بأن السلف قد صححوا وطهروا الحديث المنسوب إلى من لا ينطق عن الهوى.

 

 فهل إخلاصنا العبادة للواحد الأحد يقتضي منا أن نبين التناقض الموجود بين الكتاب والسنة؟؟؟ أم يجب أن نحترم اجتهاد سلفنا ونغض الطرف عن التناقض الموجود بين الكتاب وما كتبت أيديهم؟؟؟

 

ألم تكونوا تتبعون بثقة عمياء الشيخ الألباني لزمن طويل، إلى أن نزع الله تعالى الغشاوة عن الأعين وافتضح أمره، وقد تشجع شيخ حفظه الله وتواضع فأعلنها صراحة أنه كان يتبع شيخا يحسبه عالما في الحديث فإذا به غير ذلك، وأعلن بحرق كتبه بعد أن كان يفتي منها...  

 

سيدي الكريم الأستاذ الخطيب قلتم في آخر الخطبة ما معناه، إن الواجب علينا التناصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد وجهتم ذلك للمرشدين ليتقبلوا النصح الذي يأتي بالتي هي أحسن وبالحجة والدليل، فها أنا أبرئ ذمتي وأقدم لكم نصحي، ـ لا كما قدم إبليس نصيحته لآدم عليه السلام ـ، لأني أقدم لكم النصيحة من أحسن الحديث لتتدبروه وتختاروا لأنفسكم ما تلقوا به ربكم يوم الفرقان يوم تقوم الأشهاد، يقول ملك يوم الدين:

 

الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَانِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا(26)وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا(27)يَاوَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا(28)لَقَدْأَضَلَّنِي عَنْ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا(29)وَقَالَ الرَّسُولُ يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا(30). الفرقان. لاحظ أخي الكريم لم يقل الرسول عليه السلام : يا ربي إن قومي اتخذوا حديثي مهجورا... بل قال: يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا.

 

 

قال رسول الله عن جبريل عن ربه:

  1.  إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ(85). القصص.
  2. وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِمِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ(27). الزمر.
  3. وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِوَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ(26). فصلت.

 

سيديالفاضل هل تجدون إشارة في الكتاب للتباع غير ما أنزل الله تعالى من أحسن الحديث؟؟؟

لقد أمر المولى تعالى رسوله محمد عليه السلام أن يبلغ ما نزِّل إليهمن ربه وهو القرآن العظيم، يقول الله تعالى: يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ(67). المائدة.

 

فهل يمكن لرسول الله الذي أُمر بتبليغ ما نزِّل إليه أن يخالف أمر ربه فيأمر بغير ما أنزل الله إليه ليبلغه للناس ؟؟؟ وما يشغلنا أولا وأخيرا هو ما يُفترى على الرسول محمد عليه السلام من إسرائيليات تصطدم بأحسن الحديث كتابا.

 

قال رسول الله عن جبريل عن ربه: وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنْ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ(29). الأحقاف.

 

هل الجن لما سمعوا القرآن العظيم كانوا محتاجين إلى حديث غيره لينذروا به أهلهم؟؟؟

أم أن الجن قالو مثل ما قال الكافرون: وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ(15). يونس.

 

أخي الفاضل الأستاذ الخطيب لا يمكن أن تستقيم أمور المؤمنين المسلمين إلا بالاستمساك بما نزِّل على محمد وهو الحق، وقد أمر الرسول محمد عليه السلام نفسه بالاستمساك بالذي أوحي إليه وذلك هو الصراط المستقيم، قال العليم الحكيم: فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(43). الزخرف. ونحن نتأسى بالرسول ونتبع ما نزّل إليه من ربه، ومع ذلك لا مانع أن يرجع من شاء إلى المأثور من القول على رسول الله عليه السلام ما لم يخالف الذكر الحكيم ( أحسن الحديث)، أما أن يستمسكوا بما كتبت أيدي البشر بعد وفات النبي بقرون، ويعتبروا ذلك من الوحي من الله على رسوله ويعضون عليه بالنواجد، فهذا ما نسأل الله تعالى أن ينجينا من اتباعه، وهجر القرآن العظيم الذي هو من عند الله تعالى وهو الحق، والذي حفظه سبحانه بقدرته من عبث العابثين وهو الصراط المستقيم والنور الذي يخرج من الظلمات إلى نور الله تعالى.

 

يقول ملك يوم الدين:

 

الر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُإِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِبِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ(1). إبراهيم.

يَهْدِي بِهِاللَّهُ مَنْ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِبِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(16). المائدة.

هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِوَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ(9). الحديد.

فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَاوَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ(8). التغابن.

رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍلِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِوَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا(11). الطلاق.

 

يقول بعض الناس إن القرآن نزل مجملا غير مبين ولا مفصل، ونجد أن المولى تعالى يقول عن الكتاب:

طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ(1). النمل.

وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَإِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ(61). يونس.

وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(52). الأعراف.

وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا(12). الإسراء.

 

ختاما يقول المولى تعالى عن أحسن الحديث الذي تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم وتلين إلى ذكر الله تعالى، وذلك هو هدى الله الذي يهدي به من يشاء: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًامُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ(23). الزمر.

 

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًاأَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرَى إِذْ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمْ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّوَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ(93). الأنعام.

 

اجمالي القراءات 15217

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   السبت 04 يونيو 2011
[58231]

أو قال أوحي إليَ ولم يوحَ إليه شئ ...


 الاستاذ العزيز/ ابراهيم دادي السلام عليكم ورحمة الله  فتح الله عليك وزادك من نعمة القرآن فهما وحبا وتقديساً له .. فالله على ما يشاء قدير وأنت لهذا الدعاء جدير.. وبعد
 بل كان ختام الكلام مسك في هذا المقال وخصوصا في هذه الآية الكريمة التي  تقول  {ومَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًاأَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرَى إِذْ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمْ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّوَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ(93).} الأنعام.


 ومما لفت نظري في تدبر الآية الكريمة انها وصفت الفرد الأظلم على الاطلاق بأنه أظلم ممن سرق أقوات الناس او قهرهم في حكم دكتاتوري هذا الذي يفتري على الله الكذب ويدعي أن القرآن غير كامل أو محتاج لما يوضحه أو يبينه ..
وادعى ظلما وبهتانا أنه يوحى إليه أو نسب ظلما وبهتانا كلاما من كلام البشر  وادعى ظلما وزورا انه من عند الله أو منزلته  في منزلة كتاب اللله وكلام الله ..
 وهذا ما فعله السلفيين حين ادعوا ان الحديث او السنة القولية .. (كلام الرسول) هو وحي من الله لكنه منزل في غير آيات !!!
 وأدعوا انه وحي  من الله للرسول مثل القرآن .. كما زعموا أن الحديث القدسي وحي من الله نزل على الرسول ولكنه  نزل بكلام النبي وبأسلوب النبي  ويضعون في مقدمته  ما يزعمون أنه حديث قدسي قولهم  مثلا عن أبي هريرة  روى عن الرسول صلعم كما يقولون ان الله تعالى قال ........  أو قال الله عزوجل ....


 وكأنهم يتقولون على الرسول ان الله قال على لسانه ويقولون .. قال الله عزوجل في حديثه القدسي مثلا .. ما زال عبدي يتقرب أليّ بالنوافل حتى أحبه فإاذا أحببته كنت ..إلى آخر زعمهم)
 وبعد فلا حديث قدسي إلا القرآن العظيم ولا وحي إلا  آيات القرآن العظيم . وهذا شهادة نسجلها أمام الله تعالى  على صفحتكم الطيبة ومقالكم المحمود.. والسلام عليكم ورحمة الله.

 


2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 04 يونيو 2011
[58252]

شكرا للفاضل elsayed hassan على المشاركة، ولأخي العزيز الأستاذ محمود مرسى أقول،



شكرا للفاضل elsayed hassan على المشاركة، ولأخي العزيز الأستاذ محمود مرسى أقول، وأنا كلما قرأت تعليقا لك تعلمت منه واستفدت، فلك الشكر الجزيل وأكرمك الله تعالى على كرمك.

نعم كما تفضلت: قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا(109). الكهف. نعم أخي العزيز كلما حاول الإنسان التدبر والتفكر في أحسن الحديث يجد فيه ما يؤكد أن هذا الحديث لا يمكن أن يكون إلا من عند خالق كل شيء، العالم بكل شيء والمحيط بكل شيء، فما على المؤمنين بهذا الحديث إلا أن يجتهدوا في التدبر في كتاب الله المكنون المنزل على آخر الأنبياء، والذي جعله الله تعالى مصدِّقا لما بين يديه من الكتب ومهيمنا عليه، والذي لا تنتهي معجزاته وآياته ما دامت السماوات والأرض.


أنقل إليكم من لهو الحديث في نظري رغم أنه من ( الصحيح) هذه الرواية في المس: باب وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم 4274 حدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد فيستهل صارخا من مس الشيطان إياه إلا مريم وابنها ثم يقول أبو هريرة واقرؤوا إن شئتم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم.

البخاري ج 4 ص 1655 قرص 1300 كتاب.

حسب هذه الرواية من صحيح البخاري لم يسلم من مس الشيطان حين الولادة إلا مريم وابنها عليهما السلام...

شكرا لك مرة أخرى على المساهمة بفكرك و قلمك، تحياتي الخالصة.


 


3   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الإثنين 06 يونيو 2011
[58282]

أكرمل الله أستاذ ابراهيم على هذه الرسالة .

أكرمك الله أستاذنا الفاضل على هذه الرسالة التي استفدنا منها .


ومع كونها رسالة مختصرة ولكنها تحمل بين طياتها معان كثيرة ، وقلَّ من يفهم ويستوعب في هذا الزمان تلك الرسالة التي تدعو لتوحيد الخالق العظيم ، وعدم إشراك كتاب مع كتابه القرآن الكريم .


ومع هذا الوضوح في الآيات القرآنية نجد من يرفض هذا الوضوح ويتمسك بما قاله البشر من أحاديث لا تسمن ولا تغني من جوع .


 


4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 07 يونيو 2011
[58311]

أخي العزيز الأستاذ محمود مرسى الكريم تحية من عند الله عليكم،

عزمت بسم الله،


أخي العزيز الأستاذ محمود مرسى الكريم تحية من عند الله عليكم،

نعم سيدي الكريم لا حديث قدسي إلا القرآن العظيم، ولا وحي (ملزم) إلا الذكر الحكيم، كما تفضلت وقلت: وبعد فلا حديث قدسي إلا القرآن العظيم ولا وحي إلا آيات القرآن العظيم . وهذا شهادة نسجلها أمام الله تعالى على صفحتكم الطيبة ومقالكم المحمود.. والسلام عليكم ورحمة الله..أهـ

الرسول الكريم محمد عليه السلام كان يتحدث في شؤون الدنيا مثل كل البشر، أما حديثه عن الدين فلم يكن يبلغ إلا ما نزل في قلبه من الوحي لينذر به. (وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ(191)وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ(192)نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ(193)عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِينَ)(194). الشعراء. ويقول المولى تعالى: أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَأْ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ(24). الشورى.


فهل بعد هذا يمكن لرسول الله أن يتقول على الله فيحرم ما لم يحرم الله تعالى، أو يحل ما حرم؟؟؟ ليس من المنطق أن يبدل الرسول في الرسالة شيئا، فكيف برسول من الله تعالى أمر بتبليغ ما نزِّل إليه.

الدليل القاطع على أن الرسول عليه السلام لم يتقول على الله شيئا هو كونه لم يختم على قلبه، ولم يمح الباطل ويحق الحق، فقد كان رسولا أمينا في تبليغ ما نزِّل إليه من الوحي وهو القرآن العظيم لا غير، ودون زيادة ولا نقصان، (فلا حديث قدسي وغير قدسي) لو أنه عليه السلام تقول على الله لأخذ منه باليمين ثم لقطع منه الوتين، فقد بلَّغ الرسول عن جبريل عن ربه فقال: فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ(38)وَمَا لَا تُبْصِرُونَ(39)إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ(40)وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ(41)وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ(42)تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ(43)وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ(44)لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ(45)ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ(46)فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ(47) وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ(48)وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ(49)وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ(50)وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ(51)فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ(52). الحاقة.


تحياتي لك أخي العزيز محمود مرسى وللقراء الكرام.


5   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 07 يونيو 2011
[58312]

الفاضلة الكريمة الأستاذة ميرفت عبدالله تحية من عند الله عليكم،

عزمت بسم الله،

الفاضلة الكريمة الأستاذة ميرفت عبدالله تحية من عند الله عليكم،

أسعدك الله تعالى في الدارين بقلب مطمئن سليم لما تبذلين من جهد في سبيل الله تعالى.


فعلا كما تفضلت وقلت: وقلَّ من يفهم ويستوعب في هذا الزمان تلك الرسالة التي تدعو لتوحيد الخالق العظيم ، وعدم إشراك كتاب مع كتابه القرآن الكريم .أهـ


نعم قلَّ من يؤمن بإله واحد لا شريك له، وبالكتاب المنزل على خاتم الأنبياء، الذي جعله الله تعالى مصدِّقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا على ما سبقه من الكتب. قال رسول الله عن جبريل عن ربه: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنْ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ(48).المائدة.

قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ(97). البقرة.



يحذرنا المولى تعالى وينذرنا الرسول: وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنْ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنْ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(78). آل عمران.

يَاأَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنْ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُمْ مِنْ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ(15). المائدة.

قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَانُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا(75). مريم.


شكرا على مداخلتك التي حفزتني على المزيد من الإيمان بأن الله تعالى وحده لا شريك له ولا لكتبه المنزل على محمد وهو الحق.

تحياتي لك واحترامي.


6   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 08 يونيو 2011
[58317]

اللهم أشهد

خالص تحياتي أستاذ إبراهيم على هذا الرد الجميل والحوار المثمر وهذا من خلال أحسن الحديث " القرآن الكريم "  وبعد ..  ليس بعد كلام الله سبحانه كلام  ، وليس بعد احسن الحديث  .. حديثا آخر !!  وكما  تقبلت نصحه بأدب وتسامح ،  وجهت إليه نصحا من طرفك إلا ان النصح  يستعين بآيات القرآن  ولكل نصح، ولكن العبرة من يستفيد  والحكم في النهاية لله سبحانه ،  :" 1 - { أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } الأعراف62

2 - { وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } هود34

خالص تحياتي .


7   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 10 يونيو 2011
[58350]

أعزائي القراء هذه وصلة إلى رد على منكري وحدانية الكتاب المنزل على رسول الله،

أعزائي القراء هذه وصلة إلى رد على منكري وحدانية الكتاب المنزل على رسول الله، لتعميم الفائدة وتوسيع الحوار، ويبقى كل منا حرا فيما يختار لنفسه للقاء الله يوم الدين يوم تقوم الأشهاد. alharah2.net/alharah/showthread.php


مع أخلص تحياتي لكم جميعا.


8   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الأحد 12 يونيو 2011
[58416]

أكرمك الله أستاذ ابراهيم

وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ ۖ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ *أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ فِي ذَ‌ٰلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَىٰ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ


وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ۖ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ

وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ

وَكَذَ‌ٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يُرِيدُ


والآيات اليبنات هن الواضحات فإن اختلطت علينا الأمور لقصر في عقولنا وفهمنا فإن القرأن يبين بعضه بعضا ولذلك أنزل مبينات وقد قال في كتابه الكريم

وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ

لَّقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ ۚ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ


جزاك الله خيرا


9   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الأحد 12 يونيو 2011
[58417]

وسأحكي لك قصتي مع أحد المشايخ

 صيدليتي الآن في منطقة قريبة من المدينة سكانها يصلون ويحجون ويعتمرون ولكن


ومع الأسف يشتمون الله سرا وعلانية , حتى أطفالهم الذين لا يكادون ينطقون بأولى كلماتهم فإن أولى كلماتهم هي شتم الله , يقولون (الله , الله ) تظن للوهلة الأولى أنهم يذكرون الله , لكن وع الأسف والعياذ بالله يشتمونه جل وعلا


قلت لأحد مشايخهم ذات مرة : أنه مما يؤلمني وترتعد منه فرائصي هو ما أسمعه في قريتكم من شتم الله جل وعلا 


أجابني الشيخ: صحيح إنه شيء مؤلم


ثم أسهب قائلا: ذات مرة كنت أنوي أن أشتري من أحد المحلات وإذ فوجئت بصاحبه يشتم النبي الكريم فأعرضت عنه وقلت حتى لو لم يكن مطلبي إلا عنده فلن أشتري منه 


قلت جميل جدا 


ثم تابع قائلا : قد يغفر الله أن يشتمه أحد ولكن أن شتم نبيه وحبيبه فلا أظن ذلك 


لن أتابع ما جرى بيننا ولكن لك أن تعرف ما اعايشه في حياتي 


(ربي إما تريني ما يوعدون  رب فلا تجعلني في القوم الظالمين


10   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 13 يونيو 2011
[58444]

العزيزة الفاضلة الأستاذة عائشة حسين تحية من عند الله عليكم،

العزيزة الفاضلة الأستاذة عائشة حسين تحية من عند الله عليكم،

نحن أهل القرآن علينا أن نبلِّغ رسالة ربنا كما بلغها رسول الله للعالمين، وننصح الناس بالقرآن وندعوهم للتدبر فيه والعمل به، ولا نذهب أنفسنا حسرات على من اتبع غير القرآن وصدق الناس وما كتبت أيديهم ونسبوه إلى الوحي وإلى رسول الله، فهؤلاء أخبرنا المولى تعالى عن رسول الله عن الروح الأمين فقال: وَلَا يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ(34). هود.


إن الذين يتبعون غير ما أنزل الله تعالى من كتاب سوف يخسرون أنفسهم يوم الفرقان يوم يكون الملك الحق للرحمان. قال رسول الله عن جبريل عن ربه: الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَانِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا(26)وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا(27)يَاوَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا(28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنْ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا(29)وَقَالَ الرَّسُولُ يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا(30). الفرقان.

ولم يقل ولن يقول الرسول ( يا رب إن قومي اتخذوا حديثي أو سنتي مهجورا) إنما يقول: (يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا ). هنالك يعض الظالم على يديه ويندم يوم لا ينفع نفس إيمانها لم تكن آمنت من قبل. قال رسول الله عن جبريل عن ربه: هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلْ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ(158). الأنعام.


تحياتي الخالصة لك ولكل القراء الكرام.


11   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 13 يونيو 2011
[58445]

أخي الحبيب الأستاذ أسامة تحية من عند الله عليكم،

أخي الحبيب الأستاذ أسامة تحية من عند الله عليكم،

سعدت أيما سعادة بعودتك إلينا سالما، وفي يدك قلمك الذي تجاهد به في سبيل الله وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، نعم أخي الحبيب أغلب المسلمين يعبدون العباد ويخشونهم أكثر مما يعبدون خالقهم ويعبدونه، ولا أدل على ذلك ما نسمع في خطب الجمعة عند ذكر الإمام لاسم الجلالة عدة مرات فلا أحد يسبح باسم ربه العظيم الذي خلق.


أما إذا ما ذكر الإمام اسم رسول الله (محمد)، فإنك تسمع دويا كدوي النحل يرددون ( صلى الله عليه وسلم) دون أن يعلموا ما يقولون لأن ( صلى الله عليه وسلم) هو تحصيل الحاصل، ولأن الله تعالى أخبرنا أنه وملائكته يصلون على النبي لكنهم لا يسلمون، لأن التسليم يكون من المؤمنين لما جاءت به رسل الله عليهم السلام، فلا يعقل أبدا أن يسلم الخالق للمخلوق تسليما، إنما التسليم يكون من المخلوق لما أرسل الخالق للرسل ليبلغوه للناس.


يقول مالك يوم الدين: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا(56). الأحزاب.


التسليم المقصود في الآية هو الإذعان والخضوع لما جاء به الرسول وهو القرآن العظيم وما جاء فيه من أحكام. يقول المولى تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمْ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا(64)فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا(65). النساء.


مرة أخرى الحمد لله تعالى على عودتك أخي الحبيب أسامة وأنت في صحة جيدة، أدام الله تعالى الصحة والهناء على الجميع.

تحياتي الخالصة لك وللجميع.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 386
اجمالي القراءات : 7,422,263
تعليقات له : 1,886
تعليقات عليه : 2,728
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA