يا معشر الشباب أولي الألباب،

ابراهيم دادي في الجمعة 09 يناير 2009


quot;; mso-bidi-language: AR-DZ; mso-ansi-font-weight: bold">في صبيحة يوم الجمعة 9 يناير 2009 سمعت من إذاعة القرآن الكريم الجزائرية للمفتي الذي يجيب على فتوى تتعلق بالزنا، ففوجئت بقوله: حرّم رسول الله الزنا بمرأة الجار وشدد في ذلك كمن زنا بعشرة نساء أجنبيات. فساق الحديث: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن   يزني  الرجل   بعشر  نسوة أيسر عليه من أن   يزني  بحليلة جاره). فتاثرت أيما تأثر بما استدل به الشيخ مما نسب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام من قول يتنافى مع محكم التنزيل، ولا يمكن لرسول الله أن يتقول على الله فيحرم أو يحل ما لم يأمر به الله تعالى، لأنه سبحانه قد توعده بقطع الوتين إن تقول على ربه ، (تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ* وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ* لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ* ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ* فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ(47).) الحاقة. فالزنا حرام مع جميع النساء وعقوبته الجلد مائة وللإماء نصف ما على المحصنات من العذاب،(فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنْ الْعَذَابِ.) '25' النساء. أي 50 جلدة،  ولنساء النبي ضعفين من العذاب إن هن أتين بفاحشة مبينة، (يَانِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا(30).) "الأحزاب". هذا هو حكم الله الذي أنزل على محمد في شأن الفاحشة. وسورة النور فيها آيات بينات والتي فرضها الله يقول فيها المولى تعالى: (سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ* الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ... الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ... الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ). النور.

ومن هذا الموقع المبارك لأهل القرآن أتبرأ مما جاء في كتب السلف المليئة بالكذب على الله ورسوله، والمليئة بالاختلاف الكثير والتناقضات مع محكم التنزيل، ومع شديد الأسف لا تزال تلك الكتب المكتوبة بأيدي البشر عند الكثير من المسلمين مقدسة، (فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ(79)) البقرة.  و لا تزال تدرس لأبناء المسلمين على أنها مما أوحى الله إلى رسوله، ويحرم التشكيك فيها أو عرضها على كتاب الله، حتى لا تظهر للعيان الفجوة الكبيرة بين ما أوحى الله إلى رسوله وما نسب إليه كذبا وزورا. وإليكم الروايات التي تشجع في نظري الفاحشة، ومنها ما جاء في ( صحيح البخاري) المقدس.     

 

 

قال الإمام أحمد حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن أبيه عن عباية بن رفاعة عن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يشبع الرجل دون جاره تفرد به أحمد الحديث الخامس قال الإمام أحمد حدثنا علي بن عبد الله حدثنا محمد بن فضيل بن غزوان حدثنا محمد بن سعد الأنصاري سمعت أبا ظبية الكلاعي سمعت المقداد بن الأسود يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه ما تقولون في الزنا قالوا حرام حرمه الله ورسوله وهو حرام إلى يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن   يزني  الرجل   بعشر  نسوة أيسر عليه من أن   يزني  بحليلة جاره قال ما تقولون في السرقة قالوا حرمها الله ورسوله فهي حرام إلى يوم القيامة قال لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق جاره تفرد به أحمد وله شاهد في الصحيحين خ م من حديث ابن مسعود قلت يا رسول الله أي الذنب أعظم قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قلت ثم أي قال أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك قلت ثم أي قال أن تزاني حليلة جارك.

تفسير ابن كثير ج 1 ص 495 قرص 1300 كتاب.

 

  6333 حدثنا محمد بن علي الصائغ ثنا سعيد بن منصور ثنا محمد بن فضيل ثنا محمد بن سعد الأنصاري سمعت ابا طيبة يقول     سمعت المقداد بن الأسود يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن   يزني  الرجل   بعشر  نسوة أيسر عليه من أن   يزني  بامرأة جاره ولأن يسرق من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من بيت جاره.

المعجم الأوسط ج 6 ص 254 قرص 1300 كتاب.

 

بقية حديث المقداد بن الأسود رضي الله عنه        23905 حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا على بن عبد الله ثنا محمد بن فضيل بن غزوان ثنا محمد بن سعد الأنصاري قال سمعت أبا ظبية الكلاعي يقول سمعت المقداد بن الأسود يقول قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  لأصحابه ثم ما تقولون في الزنا قالوا حرمه الله ورسوله فهو حرام إلى يوم القيامة قال فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  لأصحابه لأن   يزني  الرجل   بعشر  نسوة أيسر عليه من أن   يزني  بامرأة جاره قال فقال ما تقولون في السرقة قالوا حرمها الله ورسوله فهي حرام قال لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من جاره.

مسند أحمد ج 6 ص 8 قرص 1300 كتاب.

 

حدثنا علي حدثنا سفيان قال عمرو عن الحسن بن محمد عن جابر بن عبد الله وسلمة بن الأكوع قالا كنا في جيش فأتانا رسول رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فقال ثم إنه قد أذن لكم أن تستمتعوا فاستمتعوا وقال بن أبي ذئب حدثني إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم    أيما رجل  وامرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال فإن أحبا أن يتزايدا أو يتتاركا تتاركا فما أدري أشيء كان لنا خاصة أم للناس عامة قال أبو عبد الله وبينه علي عن النبي  صلى الله عليه وسلم  انه منسوخ.

البخاري ج 5 ص 1967 قرص 1300 كتاب.

 

أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين المستمسكين بمثل هذه الكتب التي كتبتها أيدي البشر، ونسبوها إلى الوحي على لسان رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي قال له ربه: قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلْ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُلْ لَا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ(19). الأنعام.

والسلام على من اتبع هدى الله، المستمسك بالذي أوحي إلى رسوله يقول سبحانه: فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(43)

اجمالي القراءات 10594

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الجمعة 09 يناير 2009
[32563]


الأستاذ  /إبراهيم دادي المحترم ، من المحزن والمؤلم أن تسوى بين هذه الأحاديث  ،وبين كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه  ..في التقديس وفي الاهتمام وفي التعليم  في كل شيء وصدق الله العظيم إذ يقول : {تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ }الجاثية6


2   تعليق بواسطة   sara hamid     في   السبت 10 يناير 2009
[32573]

akhina ebrahim lkad fadha alkayl

alaysa fihom rajol rachid


3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 10 يناير 2009
[32585]

شكرا لك الأستاذة عائشة حسين والأستاذة سارة حميد على المداخلة،

شكرا لك الأستاذة عائشة حسين والأستاذة سارة حميد على المداخلة، مع شديد الأسف نجد في الكتب المعتبرة ما يؤكد إصرار الشيوخ ورجال الدين على أن القرآن العظيم المبين المفصل الميسر للذكر، وهو أحسن الحديث كما تفضلت، يقضي عليه حديث البشر الذي كتب بأيديهم ليضلوا الناس بلهو الحديث ليخرجوهم من النور إلى الظلومات، ولم يكفهم ما أتى به الرسول من ربه والذي قال عنه العلي الكبير: لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ(42).فصلت. وقال سبحانه: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(51). العنكبوت.



وإليكم ما جاء في كتب السلف من تضليل وباطل والذي يجادل به الذين كفروا ليدحضوا به الحق. قال ملك يوم الدين: وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا(56).الكهف.



جاء في تفسير القرطبي:

وروى ابن المبارك عن عمران بن حصين أنه قال لرجل إنك رجل أحمق أتجد الظهر في كتاب الله أربعا لا يجهر فيه بالقراءة ثم عدد عليه الصلاة والزكاة ونحو هذا ثم قال أتجد هذا في كتاب الله مفسرا إن كتاب الله تعالى أبهم هذا وإن السنة تفسر هذا وروى الأوزاعي عن حسان بن عطية قال كان الوحي ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحضره جبريل بالسنة التي تفسر ذلك وروى سعيد بن منصور حدثنا عيسى ابن يونس عن الأوزاعي عن مكحول قال القرآن أحوج إلى السنة من السنة إلى القرآن وبه عن الاوزاعي قال قال يحيى بن أبي كثير السنة قاضيةعلى الكتاب وليس الكتاب بقاض على السنة قال الفضل بن زياد سمعت أبا عبدالله يعني أحمد بن حنبل وسئل عن هذا الحديث الذي روي أن السنة قاضية على الكتاب فقال ما أجسر على هذا ان أقوله ولكني أقول إن السنة تفسرالكتاب وتبينه وبيان آخر وهو زيادة على حكم الكتاب كتحريم نكاح المرأة على عمته ا وخالته ا وتحريم الحمر الأهلية وكل ذي ناب والقضاء باليمين مع الشاهد وغير ذلك على ما يأتي بيانه إن شاء الله تعالى.

تفسير القرطبي ج1 ص 39 قرص 1300 كتاب.



كيف يقول قال لي الزهري ايعجبك الحديث قلت نعم قال اما انه يعجب ذكور الرجال ويكرهه مؤنثهم اما ذكور الرجال فهم الذين يطلبون الحديث والعلم وعرفوا قدره واما مؤنثهم فهم هؤلاء الذين يقولون ايش نعمل بالحديث وندع القران او ما علموا ان السنة تقضي على الكتاب اصلحنا الله واياهم.

الجامع لأخلاق الراوي وأدب السامع ج 1 ص 141.

أنظر كذلك ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج 1 ص 246 وفي لسان الميزان ج 1 ص 193. قرص 1300 كتاب.



ختاما يقول سبحانه وتعالى: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أُوْلَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ(18).هود.


4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 10 يناير 2009
[32626]

دعوة للتمييز والتطرف ضد (الآخرين)

أخى الكريم الحبيب - الأستاذ - دادى - شكرا على بحوثكم القيمة فى (البخاريات) وكشف عوارها وسوءاتها لأولى الألباب . وأعتقد مثل هذا الشيخ ومن على شاكلته هم اساس الدعوة للتطرف والتمييز ضد (غير المسلمين) معتمدين على مثل هذه الروايات التحريضية والتمييزية ضد الآخرين ،والتى على رأسها رواية((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده) وإنظر معى إلى كلمة (المسلمون) ،فهو يجيز له أن يفعل أى شىء ،وكل شىء بغير المسلمين ،وينصحه بأن يأمن المسلمون من لسانه ويده . وأيضا تلك الروايات التى أوردتموها فى حق تجريم (الزنا بزوجة جارالسكن) وكأن ما عداها أصبحن محللات له أن يزنى بهن ،أو كأنهن الزنا بهن أقل وطئة أو أقل تحريماً وتجريماً ::: (فسبحان الله) على أولئك الشيوخ وتدينهم البغيض:


5   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   السبت 10 يناير 2009
[32631]

الأستاذ إبراهيم دادي حريص علينا

السلام عليكم.


شكرا جزيلا للأستاذ الفاضل إبراهيم دادي على حرصه الشديد علينا معشر الشباب. بالفعل شباب المسلمين في خطر شديد و هو أكثر ضحايا التطرف و الدجل بالدين. من خلال تجربتي مع الفيس بووك و مداخلاتي في شتى المواضيع ألاحظ أنني لا ألقى الترحيب لأنني قرآني و لأنني ضد التعصب الديني و تكفير الآخرين و العجب العجاب هو أن معشر الشباب هم أول خصومي و يرددون كلام وعاظهم بتفوق و قد تفوقوا على الببغاء في ترديد ما يسمع بالرغم من أن العلم يؤكد أن الببغاء ذكي في تصرفاته. نسأل الله تعالى أن يهدينا جميعا و يهدي جميع شبان الأمة الإسلامية لما فيه كل الخير و الصلاح. شكرا أستاذ إبراهيم و أتمنى أن تصل رسالتك للجميع حتى تعيها آذن واعية.


6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 12 يناير 2009
[32691]

شكرا لكما: الدكتور عثمان والأستاذ محمد.

شكرا أخي الحبيب الدكتور عثمان على التعليق،

في نظري هذا الشيخ وأمثاله لا يفقهون ما يقولون، لو أنهم كانوا يعقلون ما تفوهوا بمثل هذه الرواية المخزية والمشجعة للفاحشة مع عشر نسوة من غير أزواج الجيران، كأن الفاحشة مع غيرهن مباحة ما لم تتعدى العشر نسوة من الأجنبيات عن الحي!!! فلا يمكن لرسول الله أبدا أن ُيهوّّن من فاحشة الزنا كما نسب إليه القول (فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه لأن يزني الرجل بعشر نسوة أيسرعليه من أن يزني بامرأة جاره.أهـ.

لأن الله تعالى حرم الزنا وهو الاتصال الجنسي بين الذكر والأنثى من غير عقد نكاح، وجعل عقوبة الزانية والزاني الجلد مائة أمام الأشهاد بعد أن تثبت مشاهدة الفاحشة بأربعة شهود، وقد شدد المولى تعالى في وجود الشهود حفاظا على شرف الناس، وحكم المولى سبحانه على من يرمي المحصنات ولم يكن معه شهود بالجلد ثمانين جلدة حتى لا تشيع الفاحشة ولا تظلم نفس لم تقترف إثما. يقول المولى تعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ(4). النور. مع كل أسف لقد اتخذ الشيوخ القرآن المجيد وراء ظهورهم، واستمسكوا بغيره مما كتبت أيدي الناس، ونسبوا أقوالهم وما خطت أناملهم لرسول الله بعد أن توفاه الله بحوالي قرنين من الزمن، وأوهموا الناس أن ذلك مما أوحى الله إلى رسوله عليه الصلاة والسلام ليبلغه للناس.

نعوذ بالله أن نكون ممن كذبوا على الله واتبعوا ما تتلوا الشياطين فيحل عليهم غضب الله. يقول سبحانه: فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنْ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ(165). الأعراف. ونتضرع إلى الله تعالى أن يهدينا الصراط المستقيم لنكون من الصادقين ممن يحبهم ويحبونه ويرضى عنهم، لنفوز الفوز العظيم يوم الدين. يقول سبحانه: قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ(119). المائدة.



جزيل الشكر لك أخي الحبيب الأستاذ محمد البرقاوي، على ما خطت أناملك في هذا التعليق.

أوافقك على أن الشباب يؤيدون قول الشيوخ، لأنهم يثقون فيهم ولم يحاولوا أبدا أن يكسروا أقفال قلوبهم ليتدبروا القرآن الذي يحض على التفكر والتعقل، والنظر كيف بدأ الخلق وكيف خلق الجبال والإبل، واكتفى الجيل بعد الجيل بحمل ما وجد عليه آباءه أمانة بما فيها من المقحمات والتدليسات والكذب على الله ورسوله، فضلوا السبيل وأضلوا من بعدهم.

فعلى الشباب أن يتحرر من التبعية للشيوخ دون عقل، وعليه أن يحتكم إلى نور الله المبين ( القرآن العظيم) فهو الكتاب الوحيد الذي فيه سعادته في الدنيا ونجاته من النار يوم الدين وفوزه الفوز العظيم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

يقول سبحانه: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ(169).الأعراف.


7   تعليق بواسطة   Awni Ahmad     في   الإثنين 12 يناير 2009
[32702]

ألسلف !!!

حضرة الكاتب المحترم,

بدأت الحديث بقولك:

(يا معشر الشباب أولي الألباب، لا تنخدعوا بما في بطون كتب السلف ففيها الغث والثمين، وعليكم بالرجوع إلى كتاب الله العظيم، ( القرآن) الذي هو النور من عند الله ليهتدي به من شاء ويضل به من شاء.)


 كان عليك ان توضح ما هو الغث ومن أصحابه، وما هو الثمين ( ويكفي ان تصفه بما هو مقبول )، و لكنك قفزت بعد ذلك الى أهل النقل منتقدا.

أفهم من ذلك أنهم أصحاب الغث،أو أن منهم أصحاب غث وأصحاب ثمين!!

كلامك غير واضح بالنسبة لي، ربما لأنني أنتمي لمعشر الكهول!؟

في رأيي عند مخاطبة الشباب علينا ان نوضح اي سلف نقصد...

هل هو البخاري الناقل ام الرازي المفكر !؟

هل هو القرطبي ام ابن رشد !؟

هل هو ابن باز ام ابن عاشور !؟

والا سنجد جيلا يأتي بعدنا يساوي بين المنجد وابن منصور، و ينظر لكليهما كسلف ، ويبدأ من جديد!!!

وشكرا..


8   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 12 يناير 2009
[32712]

حضرة المعقب الكريم تحية طيبة،

حضرة المعقب الكريم تحية طيبة،

أولا: شكرا لكم سيدي الفاضل على كرم التعقيب والملاحظة.

ثانيا: الظاهر أنك فهمت لذلك قلت: أفهم من ذلك أنهم أصحاب الغث،أو أن منهم أصحاب غث وأصحاب ثمين!!أهـ.

تلك هي الحقيقة ففي كتب السلف بعض الثمين ولا ننكر هذا، وأكثرها مع الأسف نجد فيها غث الحديث، ونقل دون فهم ولا علم بما ينقل.

شكرا لكم سيدي مرة أخرى على كرم التعليق.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 401
اجمالي القراءات : 8,274,779
تعليقات له : 1,905
تعليقات عليه : 2,755
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA