الفكر السلفي المعاصرالمتشدد الذي يسيطر على عقول الأئمة والخطباء:
لماذا الآن وبعد ثورة 25 يناير

محمد صادق في الإثنين 18 ابريل 2011


لماذا الآن وبعد ثورة 25 يناير

 

فرض الفكر السلفي العصري نفسه بشدة على الساحة الفكرية في الآونة الأخيرة بما جاءت معه الريح بما لا تشتهيه الأنفس، فمنذ عقود كثيرة مضت والتشدد لا يزال هو المتربع على الساحة، هدّد الوحدة وفرّق المواطنين وساهم بقدر كبير في توسيع الفجوة بين أبناء الوطن الواحد، بشكل جعل من الأهمية بمكان على المفكرين والعقلاء أن يعيدوا القراءة الحقيقية لمفردات ا&aacu;ت الواقع المصري، خاصة بعد تفجر الكثير من الحوادث الطائفية التي نتجت جراء الاعتماد على الفكر السلفي المتشدد واتخاذه منهجًا في الفكر والتعامل، فبات الشارع بين سندان الإرهاب ومطرقة القتل المتنقل بين محافظاتها محمولاً على أعناق الفتاوى الإجرامية التي كفّرت المخالف وأباحت قتل غير الموافق وأجبرت على الاعتناق من لا يعتقد، بل وأججت النيران بين أهل الأديان المختلفة.

فيقولون من قام بتفسير القرءآن الكريم بغير تفسير السلف فهو كافر، أقول لهم هل أمرنا الله سبحانه بتفسير القرآن ؟ انظر معى إلى قول الله العلى القدير:

" ........ وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بالحق وأَحْسَنَ تَفْسِيرًا " الفرقان 33

الإجابة اننا ليس مطالبون بتفسير القرءآن الكريم، إذن فلماذا نجد آلاف الكتب فى الأسواق وعلى الأرصفة معنونة ب " كتاب تفسير القرءآن لإبن كثير، تفسير القرءآن للقرطبى، تفسير القرءآن للطبطبائى، تفسير الجلالين وتفسير فلان وفلان ...الخ والقائمة لا تعد ولا تحصى.

ونرى كتاب آخر بعنوان " التفسير المبين " أنظر إلى كلمة التفسير المبينوقارن هذا بآيات الله الكريمات وماذا قال رب العباد عن كتابه وآياته على سبيل المثال لا الحصر يقول سبحانه:

يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا" النساء 174

ويقول أيضا: " الر  تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ" الحجر 1

وفى موضع آخر: " وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ  إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ" يس 69

وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ " النور 43

 ولو رجعنا إلى كتب الفقه نجد ان أول ما يُشار إليه عن أحسن وافضل طريقة لفهم القرءآن هو " تفسير القرءآن بالقرءآن " ثم يليها عدة طرق أخرى ما أنزل الله بها من سلطان.

لذلك، دعا الله عز وجل عباده إلى التدبر فيما أنزله إليهم من آيات بينات بصور متعددة، فبين أن هذا التدبر هو المقصود بإنزال القرآن بقوله: " كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ" ص 29، وعلى سبيل التقريع على من أعرض عن تدبره كما يقول سبحانه: " أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آَبَاءَهُمُ الْأَوَّلِينَ " المؤمنون 68 وأيضا فى موضع تقريع آخر يقول رب العزة: " أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القرءان أَمْ على قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا" محمد 24

فعلينا أن نقول كما قال الرسول والمؤمنون فى سورة البقرة " آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَاۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ " 285

 ولذا فإن الفكر السلفي المعاصرالمتشدد الذي يسيطر على عقول الأئمة والخطباء وبالتالي انتقاله إلى شارعنا وتفشيه في عقول الشباب الصغير، الأمر الذي يهدد استقرار المجتمع ووحدته الثقافية ويؤثر بالتالي على قبول الآخر والاعتراف بالتنوع الديني وبالتالي تدمير الوحدة الوطنية عبر انتقال الفكر السلفي المتشدد إلى العديد من الشباب وتغذية مشاعر العداء تجاه الآخرين الذين يخالفونهم في الفكر والاعتقاد.

 كما أن الأفكار المتشددة التي تسيطر الآن على عقول البعض ويبذرها المشايخ المتطرفون بين الصفوف جاءت مع عودة بعضهم من الخليج في أوائل الثمانينيات والتسعينيات، وهي الأفكار التي ساهمت بدور أو بآخر في تغذية مشاعر العداء تجاه الآخرين والإحساس الدائم بأنه فوقهم ويجب فرض أفكاره الخاصة عليهم.

لقد رأيت أن أساهم في استئصال هذا الورم الخبيث من جسد هذه الأمة، مستعيناً في ذلك بعلماء كافة الطوائف الإسلامية من مؤلفاتهم ومحاضراتهم ، وبالنقل عن الوهابية أنفسهم من كتبهم ومحاضراتهم، وبنقل موثَّق عن نصارى رضي بهم الوهابية مستشارين وقادة بشكل لا يستطيعون نفيه مطلقاً ،  وأعلم أنه لن يأتيني من قِبلهم إلا الريح الخبيث، ولكنني أحتسب أجري على الله، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

ولا يفوتني ههنا أن أنبِّه على أنَّ نقدنا هذا لا يعني أيَّ مسلم في بلاد الحرمين الشريفين متمسكٍ بأهداب دينه، يأخذ الحق من أي مصدر وجده من غير تعصب، وإنما يعني تماماً أدعياء السلفية الذين يقدِّسون الفكر الوهابي المنحرف، ويرون ما سواه باطلا في أي بقعة كانوا.

لا تزال الحركات المارقة عن الدين، تتوالى في الخروج على الملة الحنيفية السمحة من لدن ذي الخويصرة إلى مسيلمة الكذاب إلى نجدة بن عامر الحنفي وقومه أهل اليمامة إلى أن طلع علينا في هذا العصر قرن الشيطان في بلاد نجد حيث الزلازل والفتن فخرجت الوهابية، التي عاثت في الأرض فسادا ولا تزال، معتبرة أهل ملة التوحيد أهل شرك فاستباحت دماءهم وأموالهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله.

 إن الخلل في فِرقة واحدة نبتت حديثاً رأت أن لا حياة لها إلا بتفرقة المسلمين؛ فأخذت تكفِّر هذا وتطعن في ذاك، حتى حكمت على غالب الأمة بالشرك الأكبر والضلال المبين، ولم يبق مسلم واحد على ظهر الأرض يخالفهم إلا وأخرجوه من حظيرة الإسلام. إن هذه الفرقة هي الفرقة الوهابية التي لا تؤمن إلا بالسيف البتار والدرهم والدينار.

 فحكمت على المذاهب الأربعة بأنهم ليسوا بأهل سُنَّة مطلقاً، وأنه لا يجوز تسميتهم بذلك ما داموا على عقيدة الأشاعرة  الزائغة على حد زعمهم، وسموهم بالصوفية والمعطِّلة. ورأوا أن التسمية بأهل السنّة غير لائقة أصلاً بل الواجب أن يتحول الناس إلى فريقهم ويتسمَّوا بالسلفية.

          وحكمت على الشيعة من زيدية وجعفرية بالكفر والضلال

          وحكمت على الإباضية بالضلال ولم يجيزوا الصلاة خلفهم

          وحكمت بضلال الإخوان المسلمين

          وحكمت على جماعة الدعوة والتبليغ بالضلال، ومنعتها من الحركة في أرض الحرمين.

  كما استحوذت على منابر المسلمين في بلاد الغرب وفرقت شمل الموحدين، فتراهم في كل بلد هم أبرز أسباب الشقاء والفرقة. 

وقبل ذلك كله ضجَّت أرجاء الجزيرة وما حولها من رعونتهم ووحشيتهم فى تقتيل المسلمين للإستيلاء على أرضهم وأموالهم وإنتهاك أعراضهم. وليتهم كانوا على شيء فنتبعهم، ولكن عقيدتهم التجسيم وفكرهم الضحالة؛ حتى أنهم أفتوا باستحلال دم من يقول بدوران الأرض .

ولكأنهم في الحقيقة لا يسعون إلاَّ لهدم الإسلام؛ ولا غرابة في مسعاهم، فأهل نجد بقيادة مسيلمة كانوا أول مرتد عن الإسلام بعد انتقال الرسول الكريم إلى الرفيق الأعلى، وما عادوا إلى الإسلام إلا تحت وطأة سيف خالد وصحابة الرسول الكريم. ولكن أيجهل أحد فينا كيف عادوا؟‍ لقد عادوا بعد أن قتلوا زيد بن الخطاب وإخوته حفظة القرآن من أصحاب رسول الله ، فأحدثوا في جدار الإسلام هوة كبيرة.

ولأمر أراده الله خرج من بين هؤلاء المرتدين قومٌ ما زالت جراحات (حديقة الموت- كبرى المعارك ضد المرتدين وقعت فيما يُعرف اليوم بالرياض) تنكأ في قلوبهم قيحا، فما برحوا يخططون لهدم صرح الإسلام الشامخ؛ ولكن أنى لهم ذلك؟! لقد عادوا لأسلوبهم القديم مع تحديث بسيط إذ حملوا السيف على المسلمين مرّة أخرى واستحلوا دماءهم ، ولكنهم هذه المرة لم  يجاهروا بنبوة زعيمهم وإنما لبسوا مسوح الإسلام ليكيدوا له من الداخل ويشوِّهوا صورته السمحة في أفهام الناس وليكفروا المسلمين في كل أرض.

ملخص سريع عن التعريف بالوهابية

الوهابية فِرقة نشأت في منطقة نجد على يد الشيخ محمد بن عبدالوهاب، تصحيحية المظهر تنادي بمحاربة الشرك وعبادة الأوثان وتقديس القبور، وهو مطلب سامٍ بلا شك. لقد خرجت الدعوة الوهابية بدعوى التصحيح والقضاء على الشرك، ففرح بها كل مخلص، ولكن ما إن تحركت حتى ظهر من أمرها العجب! حيث استحلت دماء الموحدين؛ بل ودماء الأطفال من أهل نجد ، ثم ما هي إلا برهة من الدهر حتى اشتدَّ عودها فهاجمت كل أرض إسلامية استطاعت إليها سبيلا.

لقد تبيَّن من البحث للحركة الوهابية امتيازها بأنها حركة أنشأها أنصاف متعلمين. خرجت في آخر الزمان على حين ضعفٍ وفُرقةٍ بين المسلمين، تركت قتال أهل الأوثان ، وقاتلت أهل الإسلام، واعتبرتهم مشركين ، مالم يكونوا وهابية ويهاجروا إلى دار هجرتهم نجد ، وذلك في بداية دعوتهم كما أثبت ذلك الشيخ سليمان بن عبدالوهاب النجدي في معرض رده على أخيه محمد في كتابه (الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية).

والحق إن الوهابية  لم ينقموا على المسلمين أموراً جوهرية، بل جادلوا في مسائل فرعية، وكفَّروا المسلمين على أساسها، ويدَّعون اتباع السلف لتقليدهم ابن تيمية ؛ ولتعلقهم بظاهر القرءآن مع المحاربة لإعمال العقل في فهم النص أو التأويل، إلا أنَّ أفكارهم سرعان ما انكشف تهافتها ووهنها لكثير من العقلاء، وعلماؤهم لا يستطيعون الوقوف أمام حجج المسلمين وبراهينهم، فهم إن تحدَّثوا فكثيراً ما تسمع عيَّهم وضعفهم في لغة القرآن الكريم، يهربون من كلِّ مناظرة علمية تهدف إلى تبيين الحق لأنهم يعلمون أن لا قِبَل لهم بذلك.

الغريب أننا نرى اليوم بعض الوهابية يحاولون الهرب من تسميتهم هذه بينما كانوا بالأمس يفاخرون بها؛ أليس شيخهم وشاعرهم الأعمى سليمان بن سحمان (ت 1349) هو مؤلف كتاب " الهدية السنية والتحفة الوهابية النجدية" مطبعة المنار، مصر، 1342هـ.

أن من الأسباب التي سرَّعت في انتشار شرر الوهابية أيضاً اعتمادهم في القديم على التجنيد الإجباري لأقوام كانوا قطَّاع طرق أصبحوا جنود التوحيد –على حد تعبيرهم- أولئك الذين لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة، ولا يعرفون حرمات ولا يهتدون سبيلاً، يقول ابن بشر عن هذا التجنيد خلال حديثه عن سيرة سعود بن عبدالعزيز تلميذ الشيخ محمد بن عبدالوهاب : (وأرسل إلى جميع البوادي حواويش رجال يحوشونهم من أقطار الجزيرة للغزو معه)  فيخرج بهم زعيم الوهابية من بعد لغزو المسلمين ولا ينسى أن يعظهم: (بالصبر في مواطن اللقاء وأن النصر لا ينال إلا بالصبر، وما وعد الله الصابرين وتوعد الفارين المدبرين ويتلو عليهم قوله تعالى{ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفاً لقتال أو متحيزاً إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير}) !!

 إنهم الخوارج الذين يصرفون آيات قتال الكفار في المسلمين! أما سبب انتشار شررهم حديثاً فاعتمادهم على شراء الذمم بالذهب الأسود، وبذل الأموال الطائلة لترويج بضاعتهم البائرة عن طريق وسائل الإعلام المقروءةوالمسموعة والمرئية ، لخداع البسطاء بالتباكي بالقرآن الذي لا يجاوز حناجرهم، وحكمهم الناس في بلاد الحرمين بالحديد والنار.

بطلان دعوة السلفية

(منقول نصاً من كتاب صحيح شرح العقيدة الطحاوية للشيخ حسن بن علي السَّقاف)

الحشوية هم طوائف تدعي الانتماء لمذهب الإمام أحمد مرَّت على مدار التاريخ الإسلامي؛ منهم (الكرامية) و (البربهارية) و(السالمية) وآخر العقد هم (الوهابية) التي خرجت منها فرقة أخرى اليوم تسمى (الجامية)، وهم أصناف المجسمة عموماً ، وسبب تسمية الذين يُدخلون في العقيدة ما ليس منها بالحشوية: أن طائفة من أسلافهم حضروا مجلس الحسن البصري بالبصرة، وتكلموا بالسقط عنده فقال: ردوا هؤلاء إلى حشا الحلقة – فتسامع الناس بذلك وسموهم (الحشَوية) بفتح الشين ويصح إسكانها – وناسبهم لقولهم بالتجسيم، لأن الجسم محشو، فالحشوية هم الذين حادوا عن التنـزيه، وتقولوا على الله بأفهامهم المعوجَّة.

يدَّعي الحشوية بأنه يجب فهم الكتاب والسنة بفهم السلف، وهم بذلك يعتبرون فهم السلف من الأدلة الشرعية الواجب اتباعها وهذا يتضمن مغالطتين:

أولا: أن السلف غير متفقين في فهم المسائل فليس لهم مذهب موّحد معروف حتى يصح أن يقال مذهب السلف أو فهم السلف أو يجب فهم الأمور بفهم السلف.

يذكر الشيخ السقاف أمثلة على ذلك كالاختلاف في خلق القرآن بين الإمام أحمد والحافظ الكرابيسي وكيف تحولت صداقتهما إلى عداوة، وكيف وافق البخاري ومسلم وابن كُلاّب وأبو ثور وداود بن علي وغيرهم الحافظَ الكرابيسي في أن التلفظ مخلوق، ثم يقول: بأي فهم من هذه الأفهام نأخذ؟!وبأي من هذه الآراء نتمسك؟!  إنتهى..

والجواب على هذا السؤال، لا بد أن نترك هذه الأفهام ونرجع إلى كتاب ربنا ونستعمل عقولنا لنفهم ونتدبر الأمر فسيتضح لنا الصواب، فنعرف آنذاك من أصاب ومن أخطأ فالرجوع حقيقةً لفهمنا لا لفهم السلف.

ثانيا: أنه ليس في القرآن الكريم دليل يفيد أنه يجب تعطيل العقول التي وهبنا الله سبحانه وتعالى إياها وفهم الكتاب بفهم غيرنا ما دام أن المرء وصل إلى درجة الفهم والاجتهاد بل نقول لهؤلاء: إن النصوص الشرعية تخاطبنا مباشرة لنفهم أوامر الله تعالى ونواهيه دون تحريف أو ليٍّ لها، فقول الله تعالى في آيات كثيرة مثلاً {يا أيها الذين آمنوا} عام يشمل السلف والخلف والمتقدم والمتأخر إلى قيام الساعة.

وقوله تعالى "  وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ....... "4:83  نص صريح بأن علم أولي الاستنباط أو فهمهم وهم المجتهدون في كل عصر، ولم يُخَصَّ ذلك بالسلف، حيث لم يقل بأن أهل الاستنباط من السلف هم الذين يعلمون الأحكام ويفهمونها دون غيرهم من الخلَف، وفي هذا دليل واضح على هدم الاستدلال بفهم السلف وجعله أحد الأدلة الشرعية، بل الصواب أن يقال: إن فهم المجتهدين سواء كانوا من الخلف أو السلف معتبر شرعاً بالنسبة للعامي الذي لم يتأهل لفهم الأحكام من كتاب الله مباشرة، وإجماع هؤلاء المجتهدين في أي عصر من العصور سواء في زمن السلف أو الخلف هو معتبر شرعاً وهو من الأدلة الشرعية، وما سوى ذلك هذيان.

ثم إن الله تعالى يقول في كتابه العزيز: : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ...."  4:59  ولم يقل ردوه إلى فهم السلف لهما.

يتخبّط أدعياء السلفية، حيث يقولون دائما: يجب أن نفهم القرآن والسنة على فهم السلف، بينما يقول أحد متعصبيهم في كتابه (الإنصاف في أحكام الاعتكاف) ص 35، طبع المكتبة الإسلامية /عمان/ الأردن /ط1

" زد على ذلك أننا لسنا متعبدين بفهم أحد كائنا من كان، سواء كان ابن مسعود أم غيره، إنما نحن تعبدنا بنص رسول الله " نلاحظ أنهم لا يترددون فى الإنتقاص من أصحاب رسول الله حين لا يوافق قول الصحابة هواهم، وأيضا يذكرون نص حديث الذى يمكنهم التلاعب فيه بالتصحيح والتضعيف ولا يذكرون القرءآن الكريم الذى لا يمكنهم التلاعب فيه.

إن الإيمان بوجوب السير على ما فهمه الأولون من غير تفكر ولا تدبر ولا نقد ما هو إلا تعطيل صريح للعقل وإن نفى الوهابية ذلك! فخلاصة القول:" إنّا قد كُفينا مؤونة التفكير والتدبر، فالسلف قد فكَّروا وقرروا، وما علينا إلا اتباعهم، فهم لن يكونوا إلا على الصواب!" .

 مع العلم بأن فكرة التسليم للسابقين فكرة حاربها القرآن وسخِر من معتنقيها بقوله حكاية عنهم: " وَكَذَٰلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ"  43:23  فهؤلاء مثلهم، حيث رفضوا التفكير فعطَّلوا عقولهم عن فهم النص، وسلَّموا لعقول السابقين ولنُقول اختلط فيها الحق بالضلال.

وكما قلت سابقا فى المقالات التى تم نشرها عن السلفية، هم ينادون بشعار " إتباع السلف " وبلغة القرءآن الكريم " ما ألفينا عليه آباءنا " ولننظر قول الحق:

البقرة (آية:170): وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا  أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ " 

المائدة (آية:104): وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا  أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ " 

لقمان (آية:21): وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا  أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ "

العهد الالهى يحذرنا ربنا جل وعلا من أن نقابله يوم القيامة وقد نسينا ذلك العهد واعتذرنا بأننا وجدنا آباءنا ضالين فاتبعناهم!! اقرا قوله تعالى " وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ." الأعراف172-174

هم حين يدافعون عن كبار الصحبة يجعلونهم السابقين المقصودين بقوله تعالى:

وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " 9:100

إن هذه الآية تتكلم عن السبق فى العقيدة والعمل الصالح وليس على السبق الزمنى أى يكون فلان أول من آمن أو ضمن العشرة الأول الذين آمنوا سابقين غيرهم . فالآية تتحدث عن السبق فى العمل الصالح القائم على عقيدة إمانية ، بدليل أنها، نفس الآية، ألحقت بهم كل من يتبعهم فى السبق بالإيمان والعمل الصالح حتى يوم القيامة. وهناك أدلة أخرى منها أن الله تعالى وحده هو الأعلم بحقيقة إيمان الناس ومنهم الصحابة، والآية التالية تقول للنبى عليه السلام عن بعض من أصحابه: " التوبة (آية:101): وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ  وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ  مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ  نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ  سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ ".

أى فهناك منافقون أدمنوا النفاق وهم حول النبى وهو لا يعلم شيئا عن ما فى قلوبهم لأن الله تعالى وحده هو الأعلم بما تخفى الصدور وهو القائل للنبى ومن معه ولكل الناس: " ...... وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ.. "4:25  

إذن فهو وحده جل وعلا صاحب الحق الوحيد فى معرفة من هم السابقون إيمانا وعملا بين الصحابة. ومن يزعم أنه يعرف مكنون قلوب الصحابة فقد إدعى الألوهية دون أن يدرى لأنه لا يعلم الغيب إلا الله تعالى : " قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ " 27:65

 

إن إلغاء التعدد ،وهو حكمة ربانية، وسيادة الرأي الواحد، والفكر الواحد، يؤدي إلى ضيق أفق الفرد، فتقل أمامه الخيارات المتاحة، وعندما يعجز عن إحداث تغيير في الوسط المحيط به، فلا يبقى سوى حل واحد يكون هو الملاذ الوحيد ألا وهو العنف، ومكمن الخطورة ليس في الدين،أي دين، ولكنه يعود إلى سوء الفهم فالدين قد يكون مصدراً لظهور التعصب نحو بعض الشعوب أو الطوائف. فالمتدين يميل إلى أن يتخذ الدين قناعاً لكل أنواع الأفعال القاسية التي يرتكبها وقد يصور القناع تعبيرات جميلة لكنه في قرار نفسه يخفي دوافع آثمة. وهذا الجيل يمتاز ويميزه عن غيره من الأجيال السابقة عدة أمور تدلنا على الحالة الفكرية المتأثرة بالتطور الحادث في الحياة وهي: ثقافته سمعية بصفة أساسية. ليس له جذور في التدين أي حديث العهد بالتدين مندفع في الدعوة والفتوى، كما أن مرجعيته سلفية فضائية،ولا يعترف بتعدد الآراء في المسألة الواحدة ويرى أن ذلك يؤدي إلى التفرقة والتشتت، كما أنه يرى نفسه دائماً على صواب وغيره دائماً على خطأ، وهنا مكمن الخطورة. فالتشدد هو الطريق الأقصر إلى التعصب، فالتعصب لدين ما أو فكر ما ،أياً كان هذا الدين أو الفكر، له تأثيرات غاية في الخطورة بشأن استقرار المجتمع وأمن الأفراد.

وإن انتشار الفكر السلفي المتشدد وراء عدد من الأحداث الطائفية التي مرت على الأمة ، خصوصا مع دعاوى التعصب والكراهية التي أصبحت موجودة في المجتمع كنتيجة حتمية من نتائج التسليم بهذ الفكر، الأمر الذي يتطلب ضرورة تضافر المفكرين وتفاعلهم مع الواقع لإنتاج نماذج فكرية صالحة للتطبيق في الوقت الحالي.

ومن المهم اليوم القضاء على الأفكار السلفية المتحجرة التي تحارب الإبداع وتتهمه بالكفر والزندقة والخروج على الدين في الوقت الذي تخالف هذه الأفكار في مضمونها صحيح الدين، من خلال الحرص على الارتباط الدائم بأفكار الأولين والموتى بوصفها مسلمات، بينما يدعو الدين في مواضع عديدة منه إلى التجديد والابتكار وإعمال العقل والخروج من دائرة الجمود الذي يعطل التنمية والرقي.

إن سيطرة الفكر المتحجر وفرضه يحقق مصالح لفئة من الناس استقرت مصالحهم بحكم الارتباط الطبيعي بينهم وبين هذا النوع من الفكر، لا سيما وأنه يخدم مشاريع سياسية كالفكر الوهابي السلفي المتحجر الذي يكره الآخرين ولا يرى إلا نفسه فقط، بينما من الضروري أن يتم تطوير هذه الأفكار لمواجهة التحديات المعاصرة.

ألسلفية أنواع، أوجه هذه الأسئلة إلى السلفية ككل:

1-أى سلفية تتكلمون عنها؟

2-هل السلفية فرق أم مذاهب أم حركات؟

3-هل السلفى يعترف بخطئه إن أخطأ؟

4-هل السلفى يدعى العصمة والعلم المطلق قولا وعملا ؟

أنها جماعات وحركات اسلاميه سواء اختلفت الاسماء توضع تحت التقييم والنقد وكل واحدة غير مبرأة من الخطا باعتبارها عمل بشرى. لكن السلفية قصرت فى العمل العام والعمل الاجتماعى وتركت الناس دون ان تقدم برامج عمليه لمواجهه مشكلات الناس من البطاله والفقر والجهل المخيم على اجزاء الامه المسلمه.

وشغلت نفسها وغيرها بالجدال والمراء مع غيرها مع انها لو تحركت بدعوتها صامتة لقبلها الناس لكنها تجادل ويقوم افرادها بتضليل المجتمع او تسفيهه رغم ان المجتمع يعانى ازمات علميه واقتصاديه. وبالتالى التنظير وحدة لا يكفى بل لابد ان يشهد للتنظير الواقع العملى. لا نريد تعميما ولانريد كلاما مضخما فاين البرامج العمليه التى على اساسها احاسبك واقيمك كتجربة عملية فى واقع حياة المسلمين.

 

 

اجمالي القراءات 11568

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الأربعاء 20 ابريل 2011
[57362]

وهذا دليل على سوء النية .

أخي الكريم محمد صادق السلام عليكم ورحمة الله


ركوب الموجة واستغلال الوضع الراهن والعمل على زعزعة أمن المواطن وانتهاز فرصة عدم الاستقرار الذي تعيشه بعض المدن المصرية وارتكاب جرائم باسم الدين .


كل هذه الأمور مجتمعة تثبت سوء النية لدى هذه الجماعات مهما أظهر البعض منهم حسن النية وعدم مسئوليتهم عن مرتكبي هذه الجرائم .


فالشعب المصري بعد أن استيقظ وبدأ يعرف من سيذهب به إلى الحضيض والتخلف والفقر والمرض ، ممن سيلحق به بركب الحضارة والتقدم والازدهار وحقوق الإنسان لا يجب عليه أن يعطيهم الفرصة لنيل مآربهم والوصول للحكم .


فالعمل على كسر شوكة هذه الجماعات واجب وطني وديني . 


2   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الأربعاء 20 ابريل 2011
[57364]

السلفية لها اهداف

السلفية  ذاع صيتها الآن فهي وراء  كثير من الاضطرابات التي تحدث في البلاد هذه الأيام ، فقد خرجوا  من مخابئهم ليقودوا الاضطرابات ،والعجيب أنهم في بلاد عربية متعددة وبنفس الطريقة ،  وحاليا في مصر يعكفون على رفض محافظ قنا ، لا لسبب إلا أنه مسيحي ، ولا أدري ماذا  استفادت قنا بل مصر كلها من حسني مبارك طيلة ثلاثين عاما مضت ؟ ! وهو مسلم سني  ! ولكن ما الذي فعله بالمصريين ! هل العبرة بمسيحي أو مسلم يتولى امحافظة أو القيادة ؟ وعامة الناس تتجمهر وراءهم .


3   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الجمعة 22 ابريل 2011
[57397]

الأخ الكريم الأستاذ فتحى مرزوق

أخى الحبيب الأستاذ فتحى سلام الله عليك،


لقد صدقت أخى الكريم فى كل ما ذهبت إليه، وأقول ان الشيخ محمد حسان معبود الجماهير فى مصر ألقى بعض الخطب فى أيام الجمعة وعلى المنابر وفى بيوت الله، خرجت من فمه ألفاظ رديئة وتكفير كل من خالفه وكان من مؤيدين ما سماهم " المسلمات " ولدى هذه التسجيلات وقد نشرت مقالتين بهذا الخصوص. كل ما قاله كان قبل ثورة 25 يناير وفجأة ظهر الشيخ مرة ثانية وبلون مختلف تماما عما قاله من قبل، ونادى بالنظر فى هذه المسلمات التى كان يشدد عليها فى خطبه  ونادى بجرأة ان على السلفيين أن يبادروا بالتحضير لدخول الحقل السياسى فى مصر. ولك أن تقرأ ذلك فى مقالتين بعنوان " إحذروا زحف السلفية إلى الحقل السياسى فى مصر" .


أخى الكريم ادعو الله السميع العليم أن يُظهر الحق على أيدى أبناء مصر الشرفاء وأن لا ينخدعوا بالشعارات البالية الواهية التى هى بعيدة كل البعد عن القرءآن الكريم.


كل التقدير والإحترام


أخوكم محمد صادق


4   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الجمعة 22 ابريل 2011
[57398]

الأخت الكريمة الأستاذة إيناس عثمان

أختنا الكريمة الأستاذة إيناس سلام الله عليك،


أما موضوع السلفية ومن أحد كبارهم ومحبوب الجماهير فى مصر الشيخ محمد حسان وإليك هذا المقطع:


أقول ان الشيخ محمد حسان معبود الجماهير فى مصر ألقى بعض الخطب فى أيام الجمعة وعلى المنابر وفى بيوت الله، خرجت من فمه ألفاظ رديئة وتكفير كل من خالفه وكان من مؤيدين ما سماهم " المسلمات " ولدى هذه التسجيلات وقد نشرت مقالتين بهذا الخصوص. كل ما قاله كان قبل ثورة 25 يناير وفجأة ظهر الشيخ مرة ثانية وبلون مختلف تماما عما قاله من قبل، ونادى بالنظر فى هذه المسلمات التى كان يشدد عليها فى خطبه  ونادى بجرأة ان على السلفيين أن يبادروا بالتحضير لدخول الحقل السياسى فى مصر. ولك أن تقرأ ذلك فى مقالتين بعنوان " إحذروا زحف السلفية إلى الحقل السياسى فى مصر" .


" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " صدق الله العظيم.


كل التقدير والإحترام


أخوكم محمد صادق


5   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 22 ابريل 2011
[57399]

بحث قيم وعظيم .

بارك الله فيك استاذنا محمد صادق -على تذكيرنا بخطر الوهابية وسليلتها السلفية ، ونعم  منهجهم يتلخص فيما قاله أخ محمد بن عبدالوهاب فى رده على أخيه شيخ الوهابية (وقاتلت أهل الإسلام، واعتبرتهم مشركين ، مالم يكونوا وهابية ويهاجروا إلى دار هجرتهم نجد ، وذلك في بداية دعوتهم كما أثبت ذلك الشيخ سليمان بن عبدالوهاب النجدي في معرض رده على أخيه محمد في كتابه (الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية).


6   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الجمعة 22 ابريل 2011
[57420]

الأخ الكريم د.عثمان على

أخى الحبيب الأستاذ عثمان على سلام الله عليك،


أشكرك على مرورك الكريم وقطع بعض من وقتك وأنا على علم بمدى إنشغالك لذا أكرر شكرى لسيادتكم.


لقد صدقت فى كل ما ذهبت إليه، وكما جاء فى سابق مقالاتى عن الوهابية والسلفية والنظام السعودى وأخيرا هذه المقالة التى عنوانها " لماذا الآن " هذا السؤال فى حد ذاته هو مفتاح المعرفة من هم الوهابية السلفية التى تنادى الآن بدخول الحقل السياسى فى مصر.


فرصة ذهبية للعودة  بالشعب المصرى خاصة، إلى الجاهلية المعاصرة والتى تستمد أساليبها من مبادئ بن عبد الوهاب ، وعلى رأس هذه المجموعة التى تنادى بالدخول فى المعركة السياسية الأخ الكريم ... الشيخ محمد حسان الذى هاجم كل من يخالف آراءه وشن هجوم عنيف على القرءآنيين بإستخدام ألفاظ لا تليق حتى فى أى نقاش جانبى فما عداك ان يتلفظ بهذه الألفاظ وهوعلى المنبر وفى بيت من بيوت الله تعالى.


وقد نشرت مقالة بالذات عن هذه الخطبة والرد عليها.


أخى الحبيب لك منى كل التقدير والإحترام،


أخوكم محمد صادق


7   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   السبت 23 ابريل 2011
[57429]

عهد وميثاق بين C.I.A وبين عبدالعزيز آل سعود..!


الشكر والاعزاز لصاحب هذا البحث القيم الاستاذ / محمد صادق .. أدام الله عليك الصحة والعافية .. وجزاك حسن الجزاء على ما تؤديه من وعي الدعوة بالقرآن وبالتي هى أحسن ..


فعندما قامت الدولة السعودية الثالثة على أيدي عبدالعزيز آل سعود وهو من تلامذة محمد بن عبدالوهاب ..


جاء وفد من ضباط ال C.I.A اليه في عاصمته الجديدة الدرعية .. واستدعوه في عرض البحر على متن إحدى قطع الآسطول الأمريكي وحاوروه وعلموه أنه  إذا أردا لدولته الوليدة الثالثة المسماة بالسعودية أن تستمر وتكبر فلابد أن يعمل بكل ما أوتي من قوة وجهد من إضعاف الدولة المصرية لأن مصر دمرت السعودية مرتين أثنتين قبل هذه الدولة الوليدة .على يد  ابراهيم بن محمد علي وكانت وقتها المملكة المصرية ولقنوه هذا الدرس الصهيوني الماسوني أهدافا واغراضا  وإن كانوا يعملون كضباط مخابرات امريكية.


وإن كانوا تحت مسمى المخابرات الأمريكية ..


تعلم عبد العزيز آل سعود الدرس وفهمه تاريخيا على أيدي بني صهيون وهو منهم قلبا وليس قالبا ..


ووصى بها سعود بينه لابد أن تعملوا على إضاف مصر وتقويض أركانها وسار الأبناء على هذه الوصية الخبيثة واستعملوا فكرهم السلفي الوهابي الخبيث للوصول الى قلوب الشعب العاشق للتدين الشعب المصري مستغلين فساد الحاكم المصري على الدوام وبعد غزوة البترو ريال والبترو دينار .. وهزيمة المصري في أعز ما يملك وهو التسامح الذي كان يملأ قلبه  وتشويه التدين المصري .. وصل السعوديون الوهابيون الى مآربهم بمصر


ولا زالت اجندتهم قيد التنفيذ ..


أفيقوا ايها المصريون فالوهابية هى الخطر المغولي والصليبي المتخفي في عباءة الاسلام .. مصركم في خطر وأنتم في خطر الفتنة الطائفية الناتجة عن عشق الوهابية ولا تلوموا إلا انفسكم إذا حدثت الطامة الكبرى ..


شكرا جزيلا لأستاذنا الكبير نفعنا الله تعالى بموعظتك وعلمك والسلام عليكم ورحمة الله.
 

8   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الإثنين 25 ابريل 2011
[57462]

الأخ الكريم الأستاذ محمود مرسى

أخى الحبيب الأستاذ محمود سلام الله عليك،


اشكرك شكرا جزيلا لمرورك الكريم وكلماتك الطيبة التى تنم على قوة الإيمان بكتاب الله العلى القدير,


فى الحقيقة هذه المعلومات يجب أن توضع فى صورة مقالة تتمشى مع آخر 6 مقالات عن نفس الموضوع، وبعد قراءة تعليق سيادتكم فأنت أخى الحبيب لديك ذخيرة وفيرة يمكن أن نتعاون معا فى وضع إما مقال مفصل أو ما يشبه بحث طائفى سياسى ونعرضه على القارئ حتى تتضح الحقيقة التى غابت عن الأمة المسلمة 1400 سنة بلغة القرءآن وليس عاما، لأن السنة فى القرءآن تشير إلى قحط وجفاف وقلة الموارد والمرض والفقر.


أود أن أخبرك ان لى صفحة على فيس بوك نشرت فيها مقالاتى عن السلفية والوههابية وجائت بعض الردود بالتعجب لما فى هذه المقالات من معلومات ليس لديهم أى فكرة عما يتحدث هؤلاء المشايخ، وبعض الردور ما زالوا فى سباتهم العميق يدافعون عنهم بكل شكل وبكل أنواع الألفاظ والإتهامات.


كل التقدير واإحترام،


أخوك محمد صادق


9   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس 28 ابريل 2011
[57542]

أستاذ نا الحبيب محمد صادق ..


 أستاذنا الحبيب محمد صادق السلام عليكم ورحمة الله تعالى .. جزاك الله تعالى حسن الجزاء على صدق توجهك في فكرك وأبحاثك الصادقة القيمة ..
 أما  عن بعض ما ذكرته في مداخلتي التي شَرُفْتُ بتذييلها آخر مقالكم الكريم .. فإنني لا أبخل ما يَمُنُ الله به عليا أن اكتبه في صورة مداخلة  وتعليق وتعقيب وحوار وتواصل معكم .. إلا أن ظروف عملي في مكان ناءٍ لا تتوفر فيه خدمة الإنترنت يجعلني أحجم عن المشاركة البحثية لأنني سوف أكون عبئاً على من أشاركه البحث هذا لتوضيح الصورة  فقط ..
 فأرجوا التماس العذر لي نظرا لظروف عملي  وإنني أتغيب فترات طويلة من الشهر وبالتالي فلن يكون هناك تواصل يفيد البحوث المشتركة
 مرة أخرة وليست أخيرة أدعوا  الله العلي القديران يديم نعمة الصحة عليك ويمن عليك من فضله في بحوث القرآن وتنوير المسلمين ودعوتهم إلى الله  وإلى دين الله في القرآن بالقرآن العظيم .
وإلى لقاء والسلام عليكم ورحمة الله..

                    أخوك / محمود مرسي


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-10-30
مقالات منشورة : 397
اجمالي القراءات : 5,266,134
تعليقات له : 685
تعليقات عليه : 1,373
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada