الترتيب القرآني:
من أسرار النظام العددي في القرآن : ج 2

عبدالله جلغوم في السبت 05 سبتمبر 2009


;

آن لكم أن تعرفوا أن هذه الأعداد الأربعة هي المحاور الرئيسة في نظام القرآن العددي ، وأن أساس هذه الأعداد هو العدد 114 عدد سور القرآن الكريم .

محاور النظام العددي :

  وهكذا ، نستنتج أن العددين 19 و 13 وأساسهما العدد 114 ، هما محورا  النظام العددي في القرآن . ومنهما تُشتقّ الأعداد الأخرى ..

114 = 19 × 6  ، 19 – 6 = 13 ، 13 – 6 = 7  .

وتُلاحظ الإشارة الواضحة إلى هذه الحقيقة في أول سور القرآن وآخره ترتيبا ..

أول سور القرآن وآخره ترتيبا :

   أول سور القرآن ترتيبا هي سورة الفاتحة ، المؤلفة من 7 آيات ، وأولها آية البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) المؤلفة من 19حرفا . وآخر سور القرآن ترتيبا هي سورة الناس المؤلفة من 6 آيات ، وآخرها قوله تعالى ( من الجنة والناس ) المؤلفة من 13 حرفا . وبينهما تقع باقي سور القرآن .

نلاحظ أنه قد تمّ تحديد عددي الآيات ،في السورتين اللتين تمثلان أول القرآن وآخره ترتيبا، وعددي الحروف في الآيتين الأولى والأخيرة ،  على نحو يشير إلى محاور النظام العددي في القرآن .. ( 19 ، 13 ، 7 ، 6 )

هذا باعتبار عدد الآيات ، وعدد الحروف .

 ماذا باعتبار عدد الكلمات ؟

 

أول وآخر آية في ترتيب المصحف مؤلفة كل منهما من 19 كلمة :

  إذا بحثنا عن الآية الأولى في ترتيب المصحف  المؤلفة من 19 كلمة ، نجد أنها الآية رقم 13 في سورة البقرة  ! ليست الآية رقم 14 أو غير ذلك .

فماذا عن الآية الأخيرة في ترتيب آيات القرآن  المؤلفة من 19 كلمة ؟

إنها الآية رقم 13 في سورة الممتحنة ، السورة الوحيدة بين سور القرآن المؤلفة من 13 آية . أليس من الواضح أيضا أن موقع هذه الآية محدد بقصد وتدبير وتخطيط ؟

والسؤال هنا : أليست هذه الأعداد –  التي حَرَص القرآن على الابتداء بها وإظهارها بيسر ووضوح - هي محاور نظام أعداد الآيات في سور القرآن ؟

 

 

اجمالي القراءات 14360

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء 08 سبتمبر 2009
[41923]

أدلة علمية دقيقة لا مجال فيها للشك

كل يوم ندرك حجم بعدنا عن كتاب الله سبحانه، وما أراده لنا السلف من بعد وانشغال بأشياء ما أنزل الله بها من سلطان، ولكن ما دمنا أحياء نستطيع بإذن الله تدارك ما فاتنا من تدبر وبحث وهذا بشرط أن تكون الآيات القرآنية قائدة لنا وليس العكس ، كنت قبل كتابة هذه السطور أدير محرك البحث لأبحث عن آية أريد نقلها من المصحف الرقمي فكتبت ( ونحن له ) فهالني ما رأيت : عدد الآيات التي جاءت نتيجة البحث هي ست آيات وبالصدفة نظرت إلى ما كتبت للبحث : ون ح ن ل ه وجدت أنها أيضا ست حروف فرجعت إلى الآيات الوارد فيها هذه الست أحرف فوجدت أنها يجمعها معاني محددة وتدور حول قضايا مشتركة ، فلا أستطيع إلا أن أقول سبحان الله وتعالى عما يصفون . لقد استفدنا من هذه الأبحاث فشكرا لك وجزاك الله خيرا.


2   تعليق بواسطة   عبدالله جلغوم     في   الأربعاء 09 سبتمبر 2009
[41936]

شكرا لمرورك

الأخت الفاضلة


اولا شكرا لمرورك


ثانيا : للعلم هذه المقالة مدخل للنظام العددي في القرآن ، هو كتاب مخطوط يقع في 450 صفحة قابل للزيادة ، أرسلته لهيئة لعلها تتبناه ، منذ أشهر . وإنني أرحب بأي جهة ( فردا أو مؤسسة ) تتبنى طباعة هذا الكتاب ونشره .


3   تعليق بواسطة   مروة احمد مصطفى     في   الجمعة 22 نوفمبر 2013
[73329]

معجزه القرآن


انه كتاب الله الكريم (القرآن) الذي ليس له مثيل فهو معجزه في حد ذاته بأياته وترتيبه .وفقكم الله ياسيدي وجعلكم من أسباب أرشاد الناس الي هذا الكتاب العظيم.



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 26 نوفمبر 2013
[73340]

شكرا استاذة مروة ، وندعو الله جل وعلا بالشفاء للأستاذ عبد الله جلغوم


نرجو من ابنتنا العزيزة مروة استمرارها فى التعليقات ، وندعو الله جل وعلا للأستاذ عبد الله جلغوم بالشفاء ، وننتظر المزيد من مقالاته المبدعة فى الإعجاز العددى فى القرآن الكريم .



جزاه الله جل وعلا خيرا.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-07-04
مقالات منشورة : 63
اجمالي القراءات : 1,196,170
تعليقات له : 228
تعليقات عليه : 370
بلد الميلاد : jordan
بلد الاقامة : jordan