والمجموعه المتنفذه:
فهم جديد للقران-ج3-عائدية العباد

علي الاسد في الأحد 04 يناير 2009


السلام عليكم
موضوع البحث : عائدية العباد في : سورة الزمر-آيه 53
{ قل يعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم }
بغض النظر عن هوية المتكلم والسامع فاننا بازاء امر صادر من جهة الى جهة منفذة وعند تطبيق شروط الالتزام بالنص وعدم ادخال افكار القارىء للنص فاننا نرى ان هناك ايات اخرى تحوي اوامر ونتوقع من المخاطب بها تنفيذ الامر. فمثلا في اية
{ وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا .نتوقع ان يقوم المخاطب(بالفتح)او متلقي الامر بالتوجه الى مجموعة يعرف ان صفتها(مؤمنين)ثم يبشرهم بان لهم من الله فضلا كبيرا. وفي اية في : سورة آل عمران-آيه 64


{ قل يأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سوآء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون.كذلك نتوقع من متلقي الامر ان ينفذه وهنا الامر هو قل فاذن التنفيذ هو ان يتوجه الى مجموعة اهل الكتاب ثم يقول:يأهل الكتاب تعالوا .... .وكذلك في : سورة الأعراف-آيه 158
{ قل يأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لآ إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الامي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون } .يتوجه الى مجموعة معرفه هم الناس ويقول لهم : يأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا .... . اذن في الايه موضوع البحث نتوقع ان متلقي الامر يتوجه الى مجموعه يعرفها ويقول لهم : يعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ..... . وهنا يستوقفنا امر تبعية هؤلاء العباد فالمخاطب(المتلقي.. وهو الرسول صلى الله عليه واله حسب الفهم الابتدائي) يسميهم عبادي اي انهم عباد متلقي الامر وليس عباد من اصدر الامر والا لكان الخطاب كما في : سورة ابراهيم-آيه 31
{ قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة وينفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال } . ولا اخفي ان اكثر من شخص بدأت معه التحليل كما سلف يقر ان الامر هو كما نتوقع اي ان يكون الخطاب من المتلقي للامر هكذا(يعبادي) ولكنهم لم يجرأ منهم من يقر بها حيث ان المعتاد ان العباد هم لله سبحانه. وهنا يأتي دور تطبيق المنهج اللفظي حيث ان هذا الاشكال يزول اذا نص القران على ان العباد(وليس العبيد) تختلف تبعيتهم كما في : سورة النور-آيه 32
{ وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقرآء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم }
حيث نفهم من هذه الايه ان هناك مجموعه هم المخاطبين في هذه الايه بامر وانكحوا وان هذه المجموعه لديهم عباد بنص (من عبادكم) . وهنا حللنا اشكال عائدية العباد في الايه موضوع البحث...ولكن ... الايه الاخيره ربما تحمل من النتائج اكبر مما اشكل علينا من موضوع عائدية العباد . فلنعيد قرائتها . الامر الى المجموعة لم يوجههم الى عبادهم وانما الى الصالحين من عبادهم(والصالحين من عبادكم وإمائكم ) وهذا هين بالفهم القديم ولكن حسب النظام القراني فالامر كبير جدا .حيث ان جزء من عباد هذه المجموعه هم من مجموعة (الصالحين) وهي درجه عليا في درجات التفضيل. فمثلا ان ابراهيم عليه السلام وهو نبي ماذا يقول في : سورة الشعراء-آيه 83
{ رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين }
ويوسف عليه السلام بعد ان اتاه الله علما وحكما وبعد ان خروا له سجدا ماذا يقول في : سورة يوسف-آيه 101
{ رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والاخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين }
فمن هؤلاء ...الذين يكون من ضمن عبادهم صالحين .
-------------

المتكلم في القران
هذا يقودنا الى البحث عن المجموعات في القران .ولطالما تساءلت عن المتكلم حين تاتي صيغة المتكلم بالجمع كما
في : سورة مريم-آيه 40
2-{ إنا نحن نرث الأرض ومن عليها وإلينا يرجعون }
في : سورة يس-آيه 12
3-{ إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين }
في : سورة ق-آيه 43
4-{ إنا نحن نحيي ونميت وإلينا المصير }
في : سورة الإنسان-آيه 23
5-{ إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا }
ولا اخفيك اني اتساءل عن المخاطب(بالفتح)ايضا وهذا موضوع اخر. ولكن هناك ايه تختص بمجموعة ولنسميها المجموعه الحاشره نستطيع ان نفهم منها ان المتكلم ليس الله سبحانه:

في : سورة مريم-آيه 85
3-{ يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا }

حيث نلاحظ في سورة مريم-آيه 85 -{ يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا } ان هناك افتراق بين المجموعه الحاشره والمحشور اليه ولو ابدلنا صيغة الجمع للمتكلم الى المفرد حسب من يفهم ان الجمع هو صيغة تفخيم للذات الالهيه وسلمنا ان الرحمن تعبير عن الله سبحانه وهنا مقام ذكر الرحمه فسوف لن يستقيم الكلام(اي ان يكون المتكلم هو الله سبحانه ويقول بما معناه:يوم احشر المتقين الى الله وفدا) حيث ان من الواضح ان هناك حاشرين ومحشور اليه.


عند العوده الى موضوعنا الاول وهو مايتعلق بالمتكلم والمخاطب :ففي في سورة مريم-آيه 85 -{ يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا } توصلنا الى ان المتكلم هم مجموعه خاصه هي المجموعه الحاشره ولكن...ارجو ان يتسع الصدر فانا لست بمقام من يصدر الفتوى او التفسير ولكنها محاوله للفهم لا اكثر







بسم الله الرحمن الرحيم..الحمد لله
اللهم صلي على محمد وال محمد
ربما يكون النظر الى الموضوع السابق يعطي انطباع ان فيه مواضيع مختلفه , حيث ان هناك البحث عن عائدية العباد , وهناك اشارة الى البحث عن معرفة المتكلم والمخاطب في القران والتمييز في مجموعة حاشرة عن المحشور اليه وحتى في وعدي الاولى والاخرة للعقاب على على الافساد.
ان ما يجمع المواضيع اعلاه في موضوع واحد هو بحث واحد ولنطلق عليه البحث عن (المجموعه العليا) او المجموعة المفوضة وكذلك تدرجات هذه المجموعة . حيث لاحظنا ان هناك مجموعة احدى خصائصها هو ان لها عباد صالحين وهذا يخرجها من دائرة الايات التي تمدح مجاميع العباد من صالحين فما دونهم بل ربما يكون الخطاب الموجه من مجاميع المؤمنين المنظوين في مجاميع الصالحين فما دون موجه الى هذه المجموعة المفوضة او سيدها على الخصوص. فلنبحث عن مجموعة تكون من صفاتها ان تحيي وتميت ومن صفاتها الخلق ولم لا؟؟؟

ولازالة الشك في كون المتكلم هو شخص او مجموعة اشخاص فهناك اية توضح ان المتكلم هو شخص مخلوق يتكلم باسم المجموعه التي ينتمي اليها اي ان المتكلم في هذه الايات هو المجموعة المفوضة بواسطة احد افرادها وهي :
سورة الذاريات-آيه 49 الى ايه 51
49-{ ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون }
50-{ ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين }
51-{ ولا تجعلوا مع الله إلها آخر إني لكم منه نذير مبين }

فهذه الايات الثلاثة مع مايسبقها من ايات سورة الذاريات المتكلم فيها مجموعة تتحدث عن بناء السماء وفرش الارض وخلق الازواج وتنتهي بتكلم المفرد والذي يتبين كونه فرد مخلوق و ليس الله سبحانه بقرينة توجيههم بالفرار الى الله وكونه منه نذير مبين بدون فاصل مثل قل او قال الرسول او قال او يقول لاحالة الاية الى صيغة السرد ..بل هي تكلم مباشر من مخاطب متكلم الى مخاطبين . اذن هذه المجموعه وهذا الشخص هم متكلمين في القران وليس مخاطبين(بالفتح) وهو امر خطير جدا يجب البحث فيه لمعرفة هذه المجموعة وكذلك معرفة الخطابات الموجوده في القران من الادنى الى الاعلى لمن موجهه؟ الى الله سبحانه ام الى غيره . وكذلك الخطابات والاوامر من الاعلى الى الادنى هل هي دائما من الله سبحانه؟ مثل :
في : سورة الأنعام-آيه 94
1-{ ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم وما نرى معكم شفعآءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركآء لقد تقطع بينكم وضل عنكم ما كنتم تزعمون }

بالعوده الى اية سورة مريم-آيه 85
1-{ يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا }
فالذي استوقفني ان الصفات الالهية او الاسماء الحسنى كما اصطلح عليه تطلق في القران على الله سبحانه اذا كانت معها قرينه تدل على اطلاقها على الله سبحانه كأن ان يكون الخطاب من نبي او من مؤمنين ويبدأ الكلام بمخاطبة الله سبحانه ثم يقول انك انت العزيز مثلا او ان تتكلم الايه عن الله سبحانه وتعدد اسمائه مثل :

في : سورة الحشر-آيه 23-24
1-{ هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون }{ هو الله الخالق البارىء المصور له الأسمآء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم }

ولكن وبدليل القران فان هذه الاسماء الصفات المعرفة بال التعريف اذا جاءت لوحدها فانها تطلق على شخوص مثل :

في : سورة يوسف-آيه 30
1-{ وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا إنا لنراها في ضلال مبين }
في : سورة يوسف-آيه 51
2-{ قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأة العزيز الان حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين }
اذن لفظة (العزيز) وهي احدى الصفات الالهيه وحيث جاءت بمفردها(وبصيغة المجرور بالكسرة) دلت على شخص( الاعتباط يعتبر العزيز شخص فرعوني كافر ولكن اطلاق القران عليه اسم العزيز فانه يجب ان يتصف بصفات العزيز الخاصة بالمخلوق كما اذا اطلق لفظ المؤمن على شخص وهو صفة مشتركة فيجب ان يكون هذا الشخص ممثلا لكل صفات المؤمن).
وكذلكفي : سورة يوسف-آيه 43
3-{ وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يأيها الملا أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون }
هنا صفة الملك اطلقت على شخص مخلوق.
وهنا اتساءل هل ان اي من هذه الاسماء الصفات اذا اتت لوحدها بدون قرينة تضيفها الى الذات الالهيه فهل تدل على شخص؟؟
في : سورة الرحمن-آيه 27
1-{ ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام }
في : سورة الرحمن-آيه 78
2-{ تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام }

نلاحظ ان في الاية الاولى ذو الجلال وفي الثانية ذي الجلال فاذا كان في الاولى ذو الجلال والاكرام تعود الى (وجه) وفي الثانيه تعود الى (ربك) فاننا بازاء صفة لوجه الله سبحانه هي كونه ذو الجلال والاكرام .
-----------------
خاص الى الاخ سنان : بخصوص الاشكال الذي تفهم منه ان المجموعه هم ملائكه من قبيل الايه (وما نتنزل الا بامر ربك) فاود ان تراجع الايه 157 سورة الاعراف(الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل يامرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم فالذين امنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه اولئك هم المفلحون).. الا ترى اخي انه اذا انزل معه غيره فهو ينزل قطعا فكيف ينزل معه النور وهو في ظهرانينا. اما استحالة وجود مجموعه من الملائكه او غيرهم اعلى مقاما من الرسول الاعظم صلى الله عليه واله فستجد بيانه في بحث المرحوم النيلي حول سجود الملائكه لادم عليه السلام.. وسجودالملائكه اجمعون للبشر المخلوق الذي هو ليس ادم فتقول الايه(فسجد الملائكه كلهم اجمعون).. يرجى مراجعة كتاب (اصل الخلق).. كما اني اعتقد ان من المسلمات لدى جميع المسلمين ان الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه واله هو أشرف الموجودات
-----------------
لكي لا ننسى..بيانات تسجيلي في المنتدى: الاخوه الاعزاء اود ان ابين بعض النقاط الخاصه ولكم ان ان تقرروا بعدها امكانية السماح بالكتابه في موقعكم او لا.
انا من مدرسه فكريه تعتقد بان القران كتاب معجز لاحتوائه على نظامه الخاص والذي يمثل اكمل صور الانظمه ولاكتشاف هذا النظام علينا اتباع شروط خاصه لدراسته ,هذه الشروط العقليه(ذات الاساس النقلي ايضا من صاحب الكتاب..الرسول.. ومن النظام نفسه) يمكن التحرك بها في اتجاهين: اي يمكن لمن يؤمن بالقران ايمان تسليم ان يستخدم هذه الشروط(المنهج) لدراسة القران والحصول على النتائج التي تظهر صحة القول بوجود النظام القراني وعدم تناقض الايات وارتباطها جميعها بشكل معجز.. وايضا يمكن لمن لا يؤمن بالقران ان يبحث عن مصداقية القول باعجازه باستخدام المنهج للتدبر ودراسة الايات القرانيه وحسب الموضوع الذي يختاره ليتوصل الى النتيجه التي تقول بوجود هذا النظام المعجز.
المنهج يدعى (المنهج اللفظي) للاستاذ المرحوم :عالم سبيط النيلي (للتوضيح:عالم اسمه الاول) ويمكن دراسته في كتبه: النظام القراني , الحل القصدي ,الحل الفلسفي, نظام المجموعات , اللغه الموحده ...
فكره مبسطه عن المنهج :
يعتمد المنهج على القران لتبيان نظامه كأي منظومه او خريطة نظام تبين نفسها بنفسها عن طريق فهم الاجزاء المكونه لها وطريقة ارتباطها مع بعضها.
والقران يستخدم الالفاظ اذن علينا دراسة الالفاظ عن طريق ايجاد معناها من القران نفسه ثم دراسة ارتباطاتها مع الالفاظ الاخرى.
الشروط( او قواعد المنهج): لا ترادف..لا تعدد معاني للفظ الواحد..لا مجاز او كنايه او استعاره.. لا تقديم ولا تاخير.. لا تقدير زمن فعل بزمن اخر ولا تقدير محذوف او من اي نوع.. واهم من هذا كله لا تدخل للقاريء في النص باي شكل من الاشكال مهما كانت النتيجه المستخلصه من البحث.
فالمفرد مفرد والجمع جمع والمعرف غير النكره( مثلا انسان لاعلاقه لها بلفظ الانسان.. والانسان مفرد معرف وليس اسم نوع بدل الناس) وفي المرحله الاخيره للمنهج تعتبر كل صيغه اعرابيه للفظ الواحد لفظ مختلف.
اود القول ان بياناتي غير صحيحه عند التسجيل لاسباب خاصه فاذا كانت كافيه لكم كان بها .

والسلام عليكم

اجمالي القراءات 13544

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (13)
1   تعليق بواسطة   Awni Ahmad     في   الأحد 04 يناير 2009
[32262]

ألأستاذ علي ألأسد

بعض السلف قالوا أن الملائكه هي نواميس الله في الكون.

بعض المتأخرين قالوا نفس الشئ ولكن بلغه عصريه، فقالوا انها القوانين التي وضعها الله لتدير الكون.

هذا الأمر ليس بجديد، ولن أخوض فيه..


(وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ...)(ألأنعام:99) 




كلام القرآن بصيغة الجمع للمتحدث، ، يكون أحيانا على لسان الملائكه:

(وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما خلفنا وما بين ذلك وما كان ربك نسيا) ( مريم : 64 )


لأن الله أذن لهم:

(وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) (ألشورى:51)


انتهى.


2   تعليق بواسطة   Awni Ahmad     في   الأحد 04 يناير 2009
[32264]

أخي أحمد

لاشك أنه سمعك.. أو قرأك.. أو لمسك...

ما علينا..

نحن نقول ما نعتقده صحيحا ونبرئ ذمتنا..

تحياتي..


3   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الأحد 04 يناير 2009
[32273]

السيد علي الأسد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد علي

كنت قد أرسلت لكم تعليقا سابقا على الموضوع السابق وكان ردكم

الاخ ابراهيم قلت:

بداية أقدم كل احترامي على هذا المقال الذي أنهيته بمصدر المعلومات وهذا هام جدا . انتهى.

واود توضيح مايلي:

انا ذكرت مقدمه في المشاركه الاولى(فهم جديد للقران) اشرت فيها الى اتباعي للمنهج اللفظي للمرحوم الاستاذ عالم سبيط النيلي في بحوثي القرانيه.. واوضحت ان كل ما اكتبه هو من تطبيقاتي الشخصيه للمنهج .. وفي المقاله اعلاه فكل ما جاء فيها هو مني الا ما ذكرته عن المركب(ايام الله) والايه(ليجمعنكم الى يوم القيامه) فهو ماخوذ من تطبيقات استاذنا الراحل .. وهذا للتاريخ ولكي لا يؤخذ النيلي بجريرة غيره فيما لو كنت مخطئا في استنتاجاتي

وعدت وأرسلت تعليقا آخر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ علي تحية طيبه وبعد

جميل هذا التوضيح الذي فهمت منه بأنك تنهج منهج النيلي صاحبه وأنت تفصله

ما يهم يا عزيزي كيف نفهم قوله تعالى

(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة260

فهل من الممكن أن تحدد لي مع من كان يتخاطب إبراهيم ؟؟؟؟

هذا سؤال من باب تحديد الخطاب في القرآن الكريم

وخطر ببالي قوله تعالى

(مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً }الأحزاب40

كيف نفهم هذا النص على ضوء فهمكم والنيلي لليوم الآخر ؟؟؟؟

نرجو منكم التركيز على السؤال وإفادتنا بجوابكم

والحمد لله رب العالمين

نرجو منكم الإجابة


4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 05 يناير 2009
[32333]

مع خالص تقديرى لكم ،ارجو الدخول فى الموضوع .

أخى الفاضل الأستاذ -على الأسد - لكل بحث جديد هدف ما ،ومن ثم نتيجة ما يقدمها الباحث للقراء وللناس ،وبما أنى (بصفة شخصية) من الناس (اللى بتخش فى الموضوع مباشرة) فارجوك أن تضع لنا الهدف من هذه الأبحاث ،وما توصلت إليه من نتائج فى نقاط محددة واضحة .فمثلا 1-( لقد إكتشفت أن من يسير الكون ونواميسه _كذا وكذا وكذا )


.2- ،وأن كذا  تؤدى إلى كذا وكذا ،وبناءا عليه ارجو تغيير نظرتكم  عن مفهوم كذا إلى كذا . وأرجو ألا أكون اثقلت عليك فى طلبى هذا .


5   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الثلاثاء 06 يناير 2009
[32337]

أضم صوتي إلي صوت أخي عثمان

الزميل العزيز علي الأسد، تحية طيبة وبعد:


إنني أضم صوتي إلي صوت أخينا الكريم عثمان محمد علي مطالبين بل ومناشدين إياك تحديد أهدافك من مقالاتك التي كتبتها هنا وتلخيصها في نقاط حتي نتبين مقصودك من تلك المقالات بصورة أوضح، فلربما نخرج بشئ مفيد من خلال ترتيبك لتلك الأهداف وتوضيحها.......


ثمة نقطة أخري وهي: أرجو ألا تكتب أي مقالة أخري إلا بعد أن توضح لنا ما تصبو إليه في النهاية من مقالاتك الثلاثة السابقة، فإن العبرة يا أخي ليست بكثرة الكتابة بل بقيمتها وحسن فحواها......... هذا رجاء مني وأرجو منك أن تنفذه لكي تعم الفائدة علي الجميع.


تحياتي لك


6   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الثلاثاء 06 يناير 2009
[32338]

أخي شريف أحمد

أنت واحد من القلائل الذين يضربون بيد من حديد         سدد و ارمي فداك مالي و دمي           وبناءً عليه أرجو أن تلتفت إلى الذي حول الدعاء إلى إستدعاء و سلخ من الصلاة القيام و الركوع و السجود                  و أظن أنه لا يصلي صلاتنا على الإطلاق     لا خمسة و لا ثلاثة و لا حتى واحدة        هو لا شك حر في إختيار سبيله و دينه        لكن المصيبة التي لا أفهمها أنه يجلس في الصف الأول مع أهل القرآن        و أهل القرآن يهللون له و يصفقون      فبالله عليكم عن أي قرآن تتكلمون    هل هذا مقبول؟!         علما بأن رأيه في مسألة الدعاء هو فساد في العقيدة يعادل الكفر و العياذ بالله              حضرته جعل الدعاء يتوجه إلى أسباب و نواميس كونية       هكذا ببساطة مسح كل الآيات البينات التي تقول أن الله مازال قادرا عليما سميعا مجيبا          هذا الفكر طبعا ليس جديدا        فهناك من يقول أن الله خلق الكون ثم تعهد ألا يتدخل به إلا في يوم القيامة         يعني الكون الآن يسيّر نفسه بنفسه        طبعا حسب القوانين التي وضعها الله له         و الآن الله جالس على العرش يتفرج على خلقه ماذا يفعلون              حاله حال الجمهور الذي يجلس على المدرجات        جمهور مباريات الشطرنج و ليس مباريات كرة القدم!!           فلا تشجيع و لا هتافات    يعني سكوت مطبق كي لا يشوش الله على النواميس التي وضعها          تعالى الله علوا كبيرا عما يشركون         أخي شريف أحمد أضع الأمانة بين يديك فكن أهلاً لها كما عهدناك و عرفناك        نحن لن نتفرج عليك كما يتفرج العرب على غزة     عهدا أن نمدك بكل ما عندنا من إمكانات        و أهم من ذلك أننا ندعوا الله لك أن يسدد رميك و يهلك عدوك        تقدم على بركة الله                و الله الموفق 


7   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الثلاثاء 06 يناير 2009
[32340]

الأطباق الطائرة حقيقة و ليست وهم

حقك علي أخي عمرو أي و الله معك حق      الكل نازلين سلخ نظريات أرض-سماء    و نحنا قاعدين نتفرج     ليش ما نشارك و نخترع نحنا كمان أكمّن نظرية       ما حدى أحسن من حدى      مقابل كل نظرية لهم يجب أن نخترع نظريتين      لا يفل النظرية إلا النظرية كهكهكهكه       أعذرني لتأخري في الرد عليك فقد كنت صاحي حبتين لما أنت كتبت تعليكك فما قدرت أرد عليك من شدة الصحصحة       إستنيت حتى دوخت شوي و قدرت أكتب تعليكي      لا يكلف الله النفوس إلا وسعها      أخي عمرو طمني إنشالله عم بتداوم بالمعهد و عم تواظب على دروسك       ترى جاي أيام صعبة كتير و لازم تكون مذاكر و دايخ عالآخر        عشان تقدر توقف على طولك و تتصدى للنظريات الجديدة       إستخباراتنا تقول أن لدى العدو نظرية جديدة على وشك الإنسلاخ      جهز حالك و كن مستعدا دائما بلباس الميدان تحسبا لكل التطورات    بمبمبمبمبمبم      تصدق بالله يا دكتورنا المثل اللي بيقول      أذكر الديب و حضر القضيب      طلع مثل صحيح 100%        اليوم على صلاة الفجر فات من فوق راسي تماما طبق طائر      رمته علي مراتي و أنا طالع عالجامع      دخيلك قولي شو أعمل      يعني أيش هو البروتوكول المتبع في الإسعافات الأولية للمصابين بالأطباق الطائرة      علما أن الطبق الطائر اللي رمته مراتي كان من طراز ملوخية 3 إكس لارج صيني مطور    مراتي هي التي طورته في المطبخ و صار يطير بسرعة 10 باخ      جاءني هذا الطبق هدية من أمي بمناسبة زواجي       الله يرحمها ما كانت تهديني إلا أطباق صينية أصلية     كان ضمن طقم 12 قطعة فاضل منه 4 قطع واحدة منها مشعورة شعر صغير ما عم تنكسر شو السر ما عم أعرف يعني الأطباق السليمة تكسرت و هالطبق المشعور بعده صامد       إلا صحيح عندك علم ليش دائما الأطباق المشعورة بتعيش أطول من الأطباق السليمة     يعني خبروكو بمعهد خوفو عن هالموضوع     أنتظر تعليكك     الأطباق الطائرة حقيقة و ليست وهم      دخيلك لا تتأخر علي ترى مراتي عم تجهز ملوخية 4   مخمخمخمخ


8   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الثلاثاء 06 يناير 2009
[32345]

Snow is white

نحن نقول الثلج أبيض     و لا أحد يقول ثلج أبيض      لأن الفرق بين التعبيرين كبير جدا     الأول قصدي    و الثاني عبثي       فلا يوجد ثلج أسود أو أحمر كي نقول ثلج أبيض     أما عندما نقول الثلج أبيض فنحن  نعرف ماهية اللون الأبيض           مثلا الإنكليزي يقول Snow is white       و بالمقابل العربي يقول الثلج أبيض          و هكذا يعرف الإنكليزي المقابل العربي لكلمة white      و يعرف العربي المقابل الإنكليزي لكلمة أبيض         بشرط أنه قد سبق لكل منهما أن عرف المعنى المقابل لكلمة ثلج باللغة الأجنبية                 الآن        ربك الأعلى        لا يستوجب وجود ربك الأدنى          لأن كلمة الأعلى  ليست لتمييز الرب الأعلى عن بقية الأرباب        و لكنها صفة من صفات الرب الخالق  يتفرد بها        فلا أعلى سواه و بها يتميز الخالق عن الخلق جميعا            مع الأخذ بالإعتبار أن هناك تعدد للأرباب إذا كانت كلمة الرب تعني الراعي المسؤول           كرب البيت ورب العمل           أما عندما تعني الخالق فالرب واحد أحد            يمكنك أن تقول أن كلمة رب لوحدها لا تعني الله الخالق         هنا لا مشكلة و بالتالي يتم تعريف أي رب هو المقصود     من خلال السياق أو بإضافة صفة مبينة       كقولنا الرب الأعلى        فصفة الأعلى جاءت مبينة أن المقصود هو الله الواحد الأحد         و لكن لا يمكن أن نستنتج وجود أرباب خالقة تستحق العبادة غير الرب الأعلى         كالرب الأدنى و الرب الأوسط مثلا        فهذا كله كفر بواح     السلام عليكم         

    


9   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الثلاثاء 06 يناير 2009
[32363]

أشكرك يا أخي الفاضل عمار

أخي الفاضل عمار نجم:


 أشكرك يا أخي الحبيب علي هذا الإطراء والذي أدعو الله تعالي أن أكون أهلاً له، فإذا كنت تري أن تلك الخصائص متوافرة في فأنا أحمد الله تعالي، كما يسعدني أيضاً أن أخبرك بأن الله تعالي قد حباك نعمة الغيرة علي الإسلام، وهي بالطبع من أكبر النعم إن لم تكن أكبرها علي الإطلاق.... كما أنه سبحانه قد حباك أيضاً خفة الظل هذا بجانب الأسلوب الجذاب والذي يتميز بالنقد الساخر والذي لا أملكه أنا، فالله تعالي قد حبا كل منا بموهبة قد يراها في شخصه أو يراها الآخرون دون أن يراها هو....... كما أحب أن أخبرك أيضاً أنك من الزملاء الأفاضل الذين أحب أن أقرأ تعليقاتهم وآراءهم بشغف دون أن تفارق الابتسامة وجهي أثناء تلك القراءة نظراً لقدرتك علي التعبير عما يجيش في نفسي بأسلوب أريد أن أعبر من خلاله ولكنني لا أمتلكه، فزادك الله تعالي من فضله ووفقك وأرجو من الله تعالي أن يسدد خطاك فاستمر علي بركة الله تعالي.


أخي الكريم:


 إن الذي يشكك في فائدة الدعاء إنما هو أعمي البصيرة بل هو كالأنعام بل هو أضل بكثير، فقد نسي أو تناسي الآية التي تقول: (قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا) (الفرقان 77)، فالله تعالي لا يعبأ بنا وهو في غني عنا، وبالطبع فغناه سبحانه وتعالي مطلق، أما إذا دعوناه فهو يستجيب منا بكرمه ولطفه وتعطفه سبحانه علينا، فالذين ينكرون فائدة الدعاء ينكرون الصلاة التي نصليها نحن ويعتبرونها تفاعلاً مع المحيط الخارجي فقط كما كذب العضو سنان السمان علي ربه.......أما القول بأن الله تعالي هو المحرك الأول وأنه قد خلق العالم ثم تركه بعد ذلك يعمل بآلية أوتوماتيكية لأنه مشغول بما هو أسمي من الخلق فهي فكرة أرسطية ضالة قد اخترعها الفيلسوف أرسطو ونسجها خياله المريض.. وها نحن اليوم نجد من يعيدها علينا بصياغات أخري كسنان وغيره من الناس المرضي الذين لا يرجون لقاء الله....... فصبراً يا عزيزي، فالله تعالي من ورائهم محيط، ولا تعجل عليهم فكل آت قريب.

تحياتي القلبية الخالصة لك


10   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الثلاثاء 06 يناير 2009
[32367]

الأخ سامر الاسلامبولي

الأخ سامر الإسلامبولي، تحية طيبة وبعد:

تقول:


وعلى سبيل المثال : انظر إلى قوله تعالى:( سبح اسم ربك الاعلى) ؟ المنطق اللساني الكوني يقول : إذا كان يوجد اعلى فيوجد ادنى ضرورة.وإلا كان الكلام عبثاً. نحو قولنا: الثلج أبيض!. فنحن امام احتمالين: إما يوجد ثلج غير أبيض، وذكرت كلمة أبيض لتحديد ثلج دون غيره، او الكلام فيه حشو وعبث إذا لايوجد في الواقع إلا ثلج أبيض!!!!.

هذا صحيح بالطبع، ولكن هل وصلت إلي شئ بالنسبة لما تقوله أو تظن أنه من الشبهات في نظرك....؟؟.. اولم تعلم أن هذه الملحوظات تفتح الباب لكل نفس مريضة لتتقول علي الله وعلي القرآن بغير علم.....؟؟... إن كنت قد وصلت إلي شئ فأتنا به، وإن لم تكن قد وصلت فلا داعي للخوض في تلك المسائل والتحدث عنها لمجرد التحدث....

وعلى سبيل المثال : انظر إلى قوله تعالى:( سبح اسم ربك الاعلى)

لقد رأيت بنفسك ما ادعاه المدعو سنان السمان فتقول علي الله تعالي بسبب ما قلت، فهل هذا يعجبك....؟؟.. أرجو عدم الخوض في تلك المسائل إلا إذا كان لديك برهان عليها، فإن لم تأت بالبرهان فأرجو ألا تتكلم فهذا أفضل لك لأنه يجنبك الوقوع في الإثم، كما أنه أفضل للمسلمين الذين يريدون إجابات علي تلك الأسئلة ولكنهم لا يجدونها...فلا تفتح أبواباً للفتنة لهم، وهذا رجاء خاص أرجو منك أن تقوم بتنفيذه.

وانظر إلى قوله تعالى: ( اسكن أنت وزوجك الجنة)، ومن المعلوم أن أهل اللغة يمنعون ظهور الضمير بعد فعل الامر!!!، فما الفرق بين فعل الأمر الذي يظهر بعده الضمير ، والذي يستتر( اسكن وزوجك الجنة)!!!!؟؟؟ ألا يوجد فرق !!؟

أولاً لا توجد آية في القرآن الكريم نصها (اسكن وزوجك الجنة) إطلاقاً، وعليه فلا يجوز أن تقارن الآية الأصلية (اسكن أنت وزوجك الجنة) بكلام من عندياتك، ولكن يمكن أن تقارن الآية السابقة ببعض آيات من القرآن الكريم حتي تصح المقارنة، وبالطبع فهذا ما لم تفعله أنت هنا وهو خطأ جسيم في حقك كباحث، أما الآيات التي يمكن أن تقارنها بالآية التي ذكرتها فهي علي سبيل المثال لا الحصر: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ) (إبراهيم 35)، ولم يقل سبحانه وأجنبني أنا وبني (إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ.....) (المائدة 110)، ولم يقل سبحانه عليك أنت ووالدتك...... وهذا للعلم فقط.


11   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الثلاثاء 06 يناير 2009
[32368]

الأخ سامر الإسلامبولي 2

ثم هل لك أن تستخرج الفارق بين الآيتين التاليتين:


(والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ) (البقرة 4). والآية:


(الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ) (النمل 3)


فماذا تم ذكر وهم ، هم في (النمل 3) مرتين، ولم تكن الآية: (وبالآخرة هم يوقنون) مثل (البقرة 4).... فهل عرفت السبب..؟؟... إذا عرفته فأخبرنا به، أما إذا لم تكن قد عرفته بعد فأرجو أن تصمت حتي تعرفه فلا فائدة من ذكر كل تلك الآيات بدون تفسير لتلك الأشياء، وهذا رجاء مني لك للمرة الثانية.


تقبل تحية الإسلام وليست التحيات العربية


12   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الثلاثاء 06 يناير 2009
[32375]

إدارة الموقع مرة أخري

لقد وعد العضو سنان السمان بمغادرة الموقع وعدم العودة إليه لاحقاً، ولكن يبدو أن رسالته في إضلال الناس تحتم عليه ما هو عكس ذلك تماماً.... ، فهو ليس عنده أمانة في الوعد ولا صدقاً في الحديث ولا إيماناً يحثه علي ترك المنكرات.

بالنظر إلي المداخلة رقم 31417 بعنوان (الدكتور عثمان محمد علي)، والتي قد كتبها سنان السمان يدعي فيها أنه ليس من الفريق المنحرف الذي يدعي أن هناك رباً مخلوقاً، وإليكم بعضاً من تلك المداخلة:


اتفق تماما معكم على رفض التعامل مع القرآن من خلال (اللوغريتمات وفك الرموز والشفرات ووضع تصورات لا يقبلها عقل أو منطق سوى ومنها على سبيل المثال أنهم وضعوا فروقاً بين الله ،والرب ،والإله ومنزل القرآن وأن لكل واحد منهم وظيفة مغايرة ومختلفة عن الآخر ولا علاقة بينهم وان الله جل جلاله خلق الكون والخلق ثم تركه للرب والإله والملأ الأعلى فى تصريف شئونه ،وإختيار الرسل وإرسال الرسالات وإنزال الكتب بما تفيض به قريحتهم ،وووو) ..



واودّ التذكير أخي عثمان اني لست واحدا من ذلك الفريق ، ولم تكن المقاله اصلا لتسويق ذلك الفكر ، لكن امتداد التعليقات لأمور جانبيه كما يحدث في الغالب
ثم نجده بعد إنكاره لتلك الخزعبلات (والتي يؤمن بها ولكنه يكذب علينا كعادته، فالكذب عادة متأصلة فيه) نجده بعد ذلك قد سأل العضو سامر الاسلامبولي عن ذلك وقام بذكر كلمات علي لسانه لم يذكرها ولم يقلها، وبالطبع فإن المداخلة رقم 32344 قد فضحته وكشفت عن سوء نيته تماماً وأظهرت اعتقاده الخبيث الذي كان يكذب من قبل ويدعي أنه برئ منه، فأرجو اتخاذ اللازم مع هذا العضو حتي لا يكون أداة لتخريب هذا الموقع المبارك.

تحياتي لكم


13   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الأحد 11 يناير 2009
[32641]

السيد علي الأسد

لقد طلبت أنا والدكتور عثمان منك أن توضح في عدة نقاط ما تريد أن تصبو إليه من مقالاتك الثلاث السابقة، وقد طلبت منك بصفة خاصة ألا تكتب أي مقال آخر إلا بعد أن يتم ذلك.... فما كان منك إلا أن تجاهلت هذا تماماً ولم تنبس حتي ولو بكلمة واحدة، وبالطبع فهذا لا يصح منك، بل قد تماديت في هذا التجاهل وكتبت مقالة رابعة والتي بعنوان (فهم جديد للكتاب المقدس)، ولكن الإدارة قامت مشكورة بحذفها تماماً وأنا بالطبع سعيد بذلك، إذ أنه يجب عليك أن تحترم الآخرين وتحترم آراءهم وتناقشهم في ما يطلبونه منك، فأنت لست وحدك في هذا الموقع.


ونحن منتظرين تنفيذ ما طلبناه منك، أما إذا لم ترد تنفيذ ذلك فأخبرنا بوجهة نظرك التي تخالف ما طلبناه...


ونحن في الانتظار...!!..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-12-28
مقالات منشورة : 12
اجمالي القراءات : 225,264
تعليقات له : 52
تعليقات عليه : 113
بلد الميلاد : العراق
بلد الاقامة : العراق